كيفية رسم عين حقيقية

سوف ننقل لكم درس مفيد من دروس تعلم الرسم وهو كيفية رسم عين حقيقية ، ونرجو أن تستفيدوا به وأن تتبعوا خطواته بكل سهولة. فن الرسم هو أحد الفنون التعبيرية، والذي ينقسم إلى مدارس كثيرة ومتنوعة، وكذلك توجد عدة أدوات للتعبير بفن الرسم مثل القلم الرصاص والألوان الخشبية أو الألوان الزيتية، ولكن يحتاج هذا الفن للمداومة على الدراسة والتدريب حتى تصل إلى درجة عالية من الاحترافية.

كيفية رسم عين حقيقية

  • لكي تستطيع رسم عين حقيقية في البداية نقوم برسم الخطوط الأساسية للعين بالقلم الرصاص بخط خفيف جداً، وعدم الضغط على القلم حتى لا يرسم خط كثيف لأن ذلك يجعل العين أكثر دقة، ولكن ذكر أن تقوم بدمج هذه الخطوط مع باقي العين أثناء التظليل حتي تختفي في النهاية
  • بعد ذلك ننتقل لخطوة التظليل حيث نقوم بتظليل المساحات الفارغة بدرجات مختلفة لتبرز شكل العين كأنها عين حقيقية، ونقوم بظليل الجزء العلوي من العين بمساحة كبيرة إلى حد ما، أما الجزء السفلي فيرك بدون ألوان ويكون عبارة عن خطين للتعبير عن سمك جفن العين، وترسم دائرة بيضاء صغيرة في العين حتى تعبر عن انعكاس الضوء في العين ويترك البؤبؤ بدون ألوان.
  • ثم نقوم بتظليل ثنايا جلد العين من أعلى وأسفل بدرجة أغمق، ويجب مراعاة أثناء التظليل اتجاه الضوء وكميته وطريقة انحناء العين.
  • إضافة المزيد من الظليل للعين لكي تبدو عين حقيقية، بحيث يكون الظليل من الأفتح إلى الأغمق، ثم رسم الحاجب عن طريق رسم شعيرات خفيفة ومتفرقة من البداية وبطريقة تناسب انحناءات العين، بعد ذلك نقوم برسم بعض الخطوط غير المستقيمة بطريقة شعاعية مع ترك فواصل متساوية بينها.
  • قم برسم حدود لقزحية العين، وتظليلها من الأفتح إلى الأغمق، ثم قم برسم طبقة أخرى من الشعر إلى الحاجب.
  • في هذه الخطوة نقوم بتلوين بؤبؤ العين، وإضافة بعض التفاصيل حتى تظهر العين بشكل أوضح، ثم نظلل بياض العين بلون أغمق من القزحية، ثم نقوم بزيادة تظليل الجفن العلوي من العين حتى تظهر الرموش بشكل أكثر كثافة.
  • يجب مراعاة أن تكون الرموش على شكل شعيرات متلاصقة وغير منفردة مع ضبط اتجاه الرموش وانحنائها.

طريقة رسم عين حقيقية للمبتدئين

  1. لرسم عين حقيقية نستخدم القلم الرصاص ونبدأ برسم دائرة كبيرة وتكون قمة الدائرة هي بداية رسم الحاجب، ثم نقوم برسم الحاجب أولاً وتظليلة بلون كثيف.
  2. بعد ذلك نقوم برسم دائرة أصغر في الحجم قليلاً من الدائرة السابقة.
  3. في هذه الخطوة سنقوم برسم العين من الدخل ويكون شكلها يشبه كثيراُ شكل اللوزة وحاول أن تكون في منتصف العين تقريباً.
  4. وفي داخل هذه اللوزة سنقوم برسم ثلاثة دوائر بأحجام مختلفة دائرة كبيرة يلتصق طرفها في اللوزة من الأعلى ولا يلتصق من الأسفل، وبداخلها دائرة صغيرة وهي تمثل بياض العين ويتم تظليلها بلون غامق، ثم دائرة أصغر على الجانب ولا يتم تظليلها وهي تعبر عن انعكاس الضوء في العين.
  5. وفي النهاية قم برسم الرموش وإضافة المزيد من التظليل لزيادة وضوح شكل عين حقيقية

نصائح يجب إتباعها قبل الرسم

1. تعلم الطريقة الصحيحة لمسك القلم

يجب التدرب جيداً على الطريقة الصحيحة لمسك القلم قبل البدء في الرسم، حيث وتوجد عدة طرق متنوعة ولكل طريقة هدف محدد، لذلك يجب على الشخص تعلم كل هذه الطرق حتى يستطيع الرسم بشكل محترف.

2. تجهيز القلم للرسم

يجب بري القلم المراد الرسم به جيداً مع مراعاة عدم المبالغة في بري القلم حتى لا يتم استهلاك القلم بسرعة، ويمكن مسح طرف القلم الرصاص بورقة قبل الرسم حتى يصبح طرفه حاداً، ويمكن استخدام الأقلام الغير مبرية عند رسم الخطوط العريضة غامقة اللون.

3. اختيار قلم مناسب للرسم

يعد اختيار القلم المناسب من الأشياء الهامة التي تحدد الشكل النهائي للرسمة، لذلك يجب الحرص عند اختيار القلم المراد الرسم به، وتوجد عدة أنواع من الأقلام التي يمكن استخدامها في الرسم، ويناسب الرسم الفني الأقلام الحادة ذات الدرجات الفاتحة من اللون، كما يناسب الرسم التشكيلي الأقلام الناعمة ذات الألوان الغامقة.

4. تعلم طرق مختلفة للرسم

ينصح بتعلم طرق مختلفة للرسم حتى تصبح أكثر تمكناً مسك القلم، كما يمكن التدرب على طريقة الرسم دون النظر إلى الورقة، وذلك عن طريق وضع الشيء المراد رسمه أمامك والإمساك بالقلم ووضعه على الورقة ثم النظر إلى الشيء المراد رسمه وتحريك القلم مع حركة العين، قد يبدو الأمر صعباً في البداية لكنه سيصبح أسهل بكثير مع التمرين.

يمكنك متابعة كل المقالات حول تعليم الرسم هنا، مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.

You might also like