كيفية عمل cv بطريقة إحترافية متميزة

كيفية عمل cv

كيفية عمل cv , إن مفهوم السيرة الذاتية يتمثل في أنها عبارة عن أداة يتم استخدامها من أجل الإعلان عن المهارات والخبرات العلمية والعملية للفرد من أجل الحصول على وظيفة ما، ويُعد سؤال كيفية عمل cv هو أكثر الأسئلة إنتشارًا، حيث يريد الكثيرون التعرف على الخطوات الصحيحة لكتابة سيرة ذاتية تشتمل على التاريخ الوظيفيّ للفرد، والمهارات، والإنجازات التي تميزه عن غيره حيث يجب أن تبرز السيرة الذاتية بأنّك أفضل مرشح للوظيفة.

إقرأ أيضاً : نموذج cv عربي جاهز للتعديل بأشكال محترفة

كيفية عمل cv إحترافي:-

شرح كيفية عمل cv , ينبغي أولاً أن تحتوي السيرة الذاتية على العديد من الأقسام والتي يتطلب رؤيتها من قِبل صاحب العمل، وهي كالآتي:-

1.معلومات الاتصال /  وهي تلك المعلومات التي يتم كتابتها  في الجزء العلوي من الصفحة الأولى، تتضمن الاسم، عنوان السكن، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.

2.الإفادات الشخصية / والتي تُعتبر أهم جزء في السيرة الذاتية، وهو الجزء الذي يهتم بعرض مهارات الفرد الذي يتقدم للوظيفة وتميزه عن غيره، ويجب أن تتضمن الآتي:-

  • التحدث عن الذات، والتحدث عن الأهداف المهنيّة، و الخبرات الوظيفية  لك التي حصلت عليها من الوظائف التي عملت بها سابقًا، ويجب أن تكون هذه الخبرات مرتبة ترتيبًا زمنيًا عكسيًا.

3.التعليم / ينبغي أن تقوم بذكر اسم الجامعة  وتاريخ تخرجك، و ذكر المعدل التراكمي طوال أعوام الدراسة، .

4.الإنجازات الوظيفية / يعزز ذكر الإنجازات الوظيفية من سيرتك الذاتية وبناء صورة جيدة عن الفرد المتقدم للوظيفة.

5.الهوايات والاهتمامات / ترجع فائدتها في أنها تعرف صاحب العمل في معرفة شخصية الشخص المتقدم للوظيفة.

 تاريخ السيرة الذاتية:-

ظهرت السيرة الذاتية منذ عام 1482م، من خلال الفنان العالمي ليوناردو دافتشي، إذ أنه قام بكتابة أول سيرة ذاتية في التاريخ تحدث فيها عن جميع مؤهلاته ومهاراته المرتبطة بوقت الحروب، وأشار إلى أنه قادرعلى صنع نوع جديد من الجسور والمدافع الثقيلة، كما تحدث عن مؤهلاته في وقت السِلم التي تتلخص في رسم اللوحات الفنية، وصُنع المنحوتات المتنوعة،السيرة الذاتية  للفرد تُعتبر هي ملخص مسيرته الأكاديمية والمهنية، تشتمل على مهاراته الشخصية، وإنجازاته، وخبراته بطريقة منسّقة وفنية، وتعطي انطباعًاً عنك قبل أن تتقدم للمقابلة.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية:-

1.ينبغى طباعة أكثر من نسخة من سيرتك الذاتية، حيث  أنه لا يجب عليك إرسال نفس السيرة الذاتية إلى الوظائف المختلفة، ولكن يجب طباعة العديد من النسخ وتحديثها بصورة مستمرة لتتماشى مع متطلبات الوظيفة التي تتقدم إليها.

2.ينبغي أن تكون سيرتك الذاتية قصيرة ومكتوبة بلغةٍ جيدة يسهل قرائتها، وبشكل واضح وبسيط دون ذِكر الكثير من التفاصيل الغير مهمة.

3.يجب التحدث عن التاريخ الوظيفي بشكلٍ صادق، مع عدم التلاعب بالتاريخ، وفي حال عدم ملائمة التاريخ الوظيفي لما ذُكر في السيرة الذاتية فسوف يتسبب ذلك في الطرد من الوظيفة، أو عدم الحصول عليها في المقام الأول.

4.يلزم عمل مراجعة مستمرة والتحقق من وجود أي أخطاء مطبعية أو في قواعد اللغة العربية.

5.ضرورة عمل تحديث للبيانات الموجودة في السيرة الذاتية، وذِكر المؤهلات الجديدة، والدورات التدريبية التي تحصل عليها باستمرار والأهداف المهنية التي من الممكن أن تتغيّر مع مرور الزمن.

6.يجب أن تكون السيرة الذاتية تستهدف الوظيفة  والمجال الوظيفي، فينبغي أن تكون يسهل قرئتها وذات تسلسلٍ منطقي، وتتصف بالإيجاز وتكون دقيقة وخالية من أخطاء الإملاء والنحو.

7.تجنب أن تقوم  بذِكر الراتب المرغوب فيه.

8.كتابة أرقام للاتصال بالمُتقدم عند الحاجة مع التأكد من صحتها.

9. من الأفضل أن تقوم بإرفاق السيرة الذاتية مع خطاب رسمي أو خطاب تقديم؛ وهو خطاب صعب التجهيز وينبغي أن يتميز بقدرتك على الإقناع، وأن يتم اختيار كلماته بعناية فائقة، وألا يكون باللغة العامية.

أخطاء شائعة في إرسال السيرة الذاتية:-

  • من الأخطاء المنتشرة عند إرسال سيرة ذاتية هي أن يقوم الفرد بإرسال نفس السيرة الذاتية إلى أكثر من جهة أو مؤسسة .
  • أن يقوم الفرد بإرفاق شهادة الخبرة مع السيرة الذاتية ملفات أخرى مع السيرة الذاتية.
  • التركيز على صيغة واحدة للسيرة الذاتية والقيام بإرسالها إلى جميع الجهات.
  • عدم وضع عنوان للخطاب الرسمي المرفق مع السيرة الذاتية الأمر الذي يؤدي إلى إهمالها في أغلب الأحيان

مواقع تساعدك في كيفية عمل cv  بطريقة إحترافية:-

  • كيفية عمل cv , دورة عمل السيرة الذاتية من منصة إدراك المجانية من هنا.
  • كيفية عمل cv , كيفية عمل السيرة الذاتية بطريقة صحيحة من هنا.

 

You might also like