كيف تعالج الاكتئاب والتعب؟

تعرف معنا كيف تعالج الاكتئاب حيث أن الاكتئاب والتعب شائعان جدًا هذه الأيام، تسبب أيضًا اضطرابات النوم مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم، يمكن لعادات النوم الجيدة أن تعالج هذه الحالة بسهولة، وهناك أيضًا علاجات وأدوية لعلاج الاكتئاب.

كيف تعالج الاكتئاب والتعب؟

الاكتئاب والتعب مرضان شائعان جدًا هذه الأيام، تشترك كلتا الحالتين في الأعراض الشائعة مما يجعل من الممكن للمريض تشخيص كلاهما في نفس الوقت، في كثير من الأحيان، كلاهما مخطئ لبعضهما البعض.

يمكنك قراءة: علم النفس والحب شرح تفصيلي للعلاقة بينهم

خلال فترة الاكتئاب، ينتهي الأمر بالشخص بالحزن أو القلق أو اليأس لفترة طويلة من الزمن، يسبب مشاكل النوم مثل النوم لفترات طويلة أو عدم النوم على الإطلاق، من ناحية أخرى، فإن متلازمة التعب المزمن هي حالة تجعل الشخص يعاني من الشعور المستمر بالإرهاق الذي ليس له أي أسباب كامنة أخرى.

كيف يختلف الاكتئاب عن التعب؟

في المقام الأول، متلازمة التعب المزمن هو اضطراب يصيب جسديًا بينما يؤثر الاكتئاب عقليًا. كلا هذين الأمرين يمكن أن يتداخل أيضًا، يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب، الشعور المستمر بالحزن، والقلق، والفراغ، واليأس، والعجز، وانعدام القيمة، يميل الناس إلى فقدان الاهتمام بالهوايات، وتناول الكثير من الطعام أو القليل جدًا منه، وفشل في التركيز على الأشياء واتخاذ القرارات.

كيف تعالج الاكتئاب
كيف تعالج الاكتئاب

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من صداع متكرر وتشنجات واضطراب في المعدة وآلام أخرى، قد يواجهون أيضًا صعوبة في النوم طوال الليل مما يؤدي إلى الإرهاق.

لكن قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة التعب المزمن من أعراض جسدية مثل الصداع وآلام المفاصل والعقد الليمفاوية الرقيقة وآلام العضلات والتهاب الحلق.

يتأثر الناس بالاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن بسبب أنشطتهم اليومية، هذا يجعلهم يشعرون بالإرهاق وعدم الاهتمام بالمضي قدمًا في عملهم، في الوقت نفسه، تجعلهم متلازمة التعب المزمن متعبين للغاية بحيث لا يمكنهم المشاركة في المهام حتى لو كانوا مهتمين.

يعني تشخيص هذه الحالات التحقق من الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة، ربما يحيلك طبيبك إلى خبير في الصحة العقلية في هذه المرحلة.

دورة مفرغة

غالبًا ما يتغذى كل من الاكتئاب والإرهاق في دورة يصعب كسرها، قد يصاب الأشخاص المصابون بمتلازمة التعب المزمن بالاكتئاب ويمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالاكتئاب بمتلازمة التعب المزمن أيضًا.

اضطرابات النوم، مثل الأرق أو انقطاع النفس النومي، هي مشاكل يعاني منها الأشخاص المصابون بمتلازمة التعب المزمن، غالبًا ما تزيد هذه الحالات من الشعور بالتعب، قد يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالتعب الشديد في كثير من الأحيان ولا يرغبون في المشاركة في أي أنشطة، لأن التعب قد يؤدي إلى زيادة الاكتئاب.

تشخيص الاكتئاب والتعب

لتشخيص الاكتئاب، يتحقق الأطباء من التاريخ الطبي ويقيمون المرضى من خلال مجموعة من الأسئلة، اختبارات الدم أو الأشعة السينية هي الطرق التي تساعد في التشخيص.

يمكن للطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى أيضًا قبل تأكيد متلازمة التعب المزمن حيث توجد عدة حالات لها أعراض متشابهة.

كيف تعالج الاكتئاب والتعب

يمكن للعلاج أو الاستشارة أن تحارب الاكتئاب. حتى الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومثبتات الحالة المزاجية تساعد في علاج الاكتئاب، تمارين التنفس العميق، والتدليك، وفنون الدفاع عن النفس، واليوجا هي طرق أخرى لعلاج متلازمة التعب المزمن والاكتئاب.

يمكن لعادات النوم الجيدة معالجة هذا الموقف بسهولة، من الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تمنعك من النوم مثل الكافيين والكحول والتبغ، استهلكها قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

قابل طبيبًا

نظرًا لأن هذين العاملين يؤثران على حياتك الشخصية والمهنية، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من التعب لفترات طويلة أو تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب.

من المصادر: hopeeg

You might also like