ما هو البورتفوليو وكيفية إعداده بشكل إحترافي

الكثير من الأشخاص يلجئون للعمل الحر وذلك لمميزاته العديدة، ولكنه يلزم معرفة كيفية التسويق لنفسك جيداً حتى تستطيع جذب العملاء، ويعد البورتفوليو من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لجذب العملاء، فهو عبارة عن ملخص لأهم وأفضل أعمالك لعرضها على أكبر عدد من العملاء حتى تزيد فرص العمل.

ما هو البورتفوليو ؟

البورتفوليو هو عبارة عن ملف واسع وشامل يعرض أهم وأفضل الأعمال، حتى تستطيع عرضه على العملاء وتوسيع دائرة وفرص العمل، ويختلف البورتفوليو عن السيرة الذاتية حيث أن السيرة الذاتية لا يتم عرضها سوى على الجهة التي تطلب الوظيفة ولا يراه أحد غيرها.

البورتفوليو أيضاً يشمل معلومات أكثر وأشمل من السيرة الذاتية، حيث أن البورتفوليو يشمل جميع المعلومات المهنية ونماذج الأعمال السابقة، العملاء الذين سبق لك العمل معهم، وأيضاً نوعية الأعمال التي ترغب في العمل بها والمهارات التي تتميز بها.

يختلف البورتفوليو على حسب نوعية العمل المقدم من أجله، على سبيل المثال يختلف بورتفوليو الكاتب عن بورتفوليو مصمم الجرافيك أو المترجم أو غيرها من الأعمال.

كيفية إعداد البورتفوليو

  1. في البداية يجب عليك إختيار الموقع المناسب الذي يتيح للعملاء وأصحاب الشركات رؤية ملف أعمالك بطريقة سهلة وبسيطة.
  2. بعد ذلك عليك أن تجمع خلاصة سنوات عملك جميعها، من خلال إختيار أفضل أعمالك ووضعها في مقدمة القائمة إذا كان الموقع يتيح خاصية الترتيب.
  3. يجب عليك إضافة جميع المعلومات والتفاصيل التي يرغب العميل بمعرفتها، وكذلك الوقت المستغرق لذلك العمل وجميع التفاصيل الأخرى الخاصة بالعمل.
  4. اطلب من عملائك السابقين أن يضعوا تقييمات على أعمالك إذا كان يتيح الموقع ذلك، حيث أن تذكية الأعمال يعد من أهم وسائل جذب العملاء.
  5. احرص على إظهار مهاراتك المختلفة والمتنوعة في المجالات المختلفة، حتى تظهر للعملاء قدرتك على إنجاز العديد من المهام المتنوعة.
  6. يجب عليك أن تتذكر أن العملاء يرغبون في معرفة بعض المعلومات عن شخصيتك، ففي النهاية أنت من ستقوم بالعمل معه وليست أعمالك، لذلك احرص على تقديم بعض المعلومات عن رحلتك في مجال عملك وما تطمح في الوصول إليه فيما بعد.
  7. وفي النهاية حاول إضافة للبورتفوليو أي شعار أو علامة خاصة بك حتى لا يستطيع أحد سرقة الملف الخاص بك، وحتى تحفظ حقوق الملكية الفكرية لجميع الأفكار الموجودة في الملف.

مواقع لعمل بورتفوليو احترافي

1. موقع Portfolio Box

هذا الموقع عبارة عن محفظة إلكترونية مصممة بطريقة مميزة وبسيطة وهي خاصة بالمصممين المبدعين، وهو يسمح للمصممين بإنشاء موقع محفظة باستخدام أي نمط لأي صفحة، كما يتيح هذا الموقع للمستخدمين إمكانية إدارة المعارض والمدونات، والتجارة الإلكترونية، كما يوفر اسم نطاق مجاني لموقعك والمزيد من الخدمات الأخرى.

2. موقع Crevado

موقع Crevado هو موقع إلكتروني مجاني يتيح للمستخدمين إنشاء بورتفوليو للمصممين وعرض أعمال التصميم الخاصة بهم عليه، كما يتيح للمستخدمين تحميل ملفات التصميم بمختلف أنواعها وأشكالها، مثل مقاطع الفيديو والصور وملفات PDF وصور GIF والمزيد من الملفات الأخرى.

بالإضافة إلى أنه يمكن الوصول إلى الموقع بكل سهولة من معظم الأجهزة الإلكترونية، مثل الكمبيوتر، والاب توب، والهاتف المحمول، كما أنه يتيح طرق سهلة وسريعة للدفع من خلالPayPal   و Fotomoto لذلك فأنه يمكن للمصمم بيع التصاميم الخاصة به من خلال الإنترنت بكل سهولة.

3. موقع Cargo

يعتبر موقع Cargo من أفضل المواقع الإلكترونية التي تتيح للمصممين إنشاء مواقع ويب ذاتية وعناوين URL خاصة بهم، وقد نال موقع Cargo على شعبية واسعة لدى مصممي UX / UI لتقديم تشكيلة مختلفة ومتنوعة من القوالب المصممة بشكل مميز.

4. موقع Carbon made

يعد موقع Carbon made من المواقع الإلكترونية سهلة الاستخدام وموفرة للوقت، حيث يحتوي هذا الموقع على تصميمات كثيرة ومختلفة ومواضيع متنوعة، كما أنه يقدم أفضل خدمة على الإطلاق، كما أنه يساعدك في تلبية العديد من المصممين ذوي الموهبة والتواصل معهم ومشاركة أعمالهم.

5.  موقع Adobe Portfolio

هو أحد المواقع المجانية التي تمنح المصممين عمل مواقع للبورتفوليو الشخصي جديدة وذات جودة عالية في خلال دقائق، كما أنه يعطي للمستخدم خدمة Creative Cloud وهي خدمة مجانية.

وتعتبر Adobe هي إحدى الرعاة الرسميين لشركة Behance، كما أن موقع   Adobe Portfolio يوفر فرصة للمصممين بجمع جميع تحديثات التصميم مجاناً لشركة Behance.

6. موقع Behance

يعتبر موقع Behance من أكثر المواقع الأوسع انتشاراً واستخداماً على الإنترنت يقدم خدمة مجانية في مجال التصميم، وكذلك يستخدمه أيضاً الكثير من مديري التوظيف والعملاء للبحث عن الموهوبين الجدد في مجال التصميم وتصفح البورتفوليو الخاص بهم.

وكذلك يجذب هذا الموقع العديد من المصممين والفنانين كل عام من جميع أنحاء العالم لعرض أعمالهم بشكل دائم ومستمر من خلال حافظات شخصية مميزة وجديدة، وبالتالي يمنحك الموقع فرصة عرض التصميمات والحصول على فرصة عمل جيدة من خلال الإنترنت.

7. موقع Dribbble

يتيح موقع Dribbble إمكانية إنشاء بورتفوليو احترافي بسهولة وبشكل مجاني، كما أنه يساعدك في عمل حساب مجاني يمكنك من خلاله مشاركة وعرض لقطات مصغرة للتصاميم الخاصة بك، والنماذج التفاعلية والعديد من تصاميم المسودات، ويمكنك من خلاله عرض مشاريع تصميمية متنوعة، الإطلاع على أعمال العديد من المصممين الجديدة مما يساعدك على تنمية وتطوير أفكارك التصميمية.

8. موقع Contently

هو أحد المواقع المتخصصة في إنشاء ملفات العمل، وهو يتيح إمكانية إضافة رابط للبورتفوليو حتى يستطيع العميل من خلاله معرفة جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة بالعمل، ويعتبر موقع Contently  من أسهل المواقع حيث يمكنك من خلاله إضافة ملف PDF  لتوضيح أعمالك.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك من كتابة بعض الجمل التي عرض من خلالها مهاراتك وخبراتك السابقة في مجال العمل، كما يساعدك هذا الموقع في أن تضيف رابط لحسابك الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

نماذج البورتفوليو

هناك عدة أنواع من البورتفوليو،ولكن يوجد ثلاثة أنواع أساسية وهم ما يلي:

1. ملف العرض

يستخدم هذا النوع من البورتفوليو طلاب المدارس فهو يعتبر أفضل طريقة يعرض بها الطالب أعماله المدرسية في خلال فترة معينة، وكل مادة دراسية لها البورتفوليو الخاص بها مما يزيد من حماس الطلاب والتنافس في تقديم أفضل ما عندهم لمعلميهم، ويساعد في تغيير نمط التعليم ويمنح الطالب الشعور بالثقة لما قام بإنجازه.

2. ملف العمل

بورتفوليو العمل هو ملف يشمل مراحل تطور عملك ونماذج منها، حيث يمكنك جمع العديد من الأعمال التي قمت بها ومراحل تطورك وأيضاً التقييمات التي حصلت عليها من العملاء في أماكن عملك السابقة، ويساعدك عند التقدم للعمل في وظيفة جديدة، عن طريق عرض البورتفوليو الخاص بك على أصحاب العمل حتى يكون لك الأفضلية في الحصول على الوظيفة.

3. ملف التقييم

يختص هذا الملف بالطلاب في جميع المراحل الدراسية أو العاملين، وهو عبارة عن ملف يحتوي على تقييم النتائج التي حصل عليها الطالب والتي يمنحها المعلم له، من خلال وضع بعض المعايير التي تسهل على المعلم تقييم الطالب وأن يلتزم الطالب بهذه المعايير أما بالنسبة لأصحاب الأعمال فيمكنهم متابعة أداء الموظفين وتسجيل التقييمات الخاصة بهم في البورتفوليو الخاص به.

نصائح لإعداد بورتفوليو احترافي

1. إعطاء طابع متميز

في البداية احرص على إعطاء طابع متميز وخاص بك من خلال وضع صورة هادفة للملف، حتى تترك انطباعاً جيداً للعملاء مع مراعاة عرض المستويات العليا لأعمالك وإضافتها إلى البورتفوليو لجذب انتباه المطلع عليها.

2. تسويق البورتفوليو الخاص بك

عند عمل البورتفوليو الخاص بك يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الهدف الأساسي منه هو عرض أعمالك وإنجازاتك لعرضها على الشركات التي تتقدم للعمل بها أو لكسب عملاء جدد ويمكنك التسويق للبورتفوليو الخاص بك بعدة طرق ومنها الإعلانات التسويقية أو من خلال بعض مواقع وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، وبذلك يمكنك عرض مهاراتك وأعمالك على نطاق أوسع وإلى أصحاب الأعمال في أماكن متعددة.

3. ابحث عن طرق عرض مميزة

احرص دائماً على المحافظة على محتوى البورتفوليو الخاص بك بحيث ألا يكون ممتلئ بعرض الكثير من أعمالك زيادة عن اللازم، لأن ذلك يجعل البورتفوليو مزدحماً وبطئ أثناء التحميل، مما يجعل المتصفح يشعر بالملل ويتوقف عن تصفح ملفك، وإذا كنت سوف تعرض بعض الصور والتصاميم فيمكنك استخدام الصور الصغيرة مما يسهل عملية التحميل.

4.   حدد هدفك من البورتفوليو

يجب أن تضع هدفاً محدداً عند إنشاء البورتفوليو الخاص بك، ويكون هناك عدة أسباب تشجعك على إنشائه، وأن تحدد الأهداف المرجوة من عمله فعلى سبيل المثال إذا كنت مقبل على وظيفة جديدة فإن البورتفوليو هو أمر مهم يجمع كل إنجازاتك ومميزاتك في الأعمال السابقة مما يعطيك فرصة أكبر في الحصول على هذه الوظيفة.

5. اختر أفضل أعمالك

أهم شئ عند إنشاء بورتفوليو احترافي أن يشتمل على أفضل أعمالك التي حصلت على تقييمات عالية عليها من قبل جهات عمل موثوق بها سابقاً، مما يساعد في عرض وتوضيح قدراتك ومهاراتك في العمل، عن طريق شرح بطريقة مبسطة ومفهومة جميع التفاصيل الخاصة بالعمل مما يسهل على المتصفح أن يلم بجميع المعلومات الخاصة بإبداعاتك السابقة.

6. خذ برأي أصحاب الخبرات

يمكنك أخذ رأي أصحاب الخبرة بشأن الأعمال التي يمكنك عرضها في البورتفوليو الخاص بك، بحيث أن يتم إختيار أفضل الأعمال بشكل مرتب ومنظم، وأخذ رأي أهل الخبرة في مجال إنشاء البورتفوليو، لكي تتعلم من تجاربهم السابقة في هذا المجال.

7. اذكر مراحل تطور عملك

يجب أن يضمن البورتفوليو الخاص بك مراحل تطورك في الأعمال السابقة، وما هي التقييمات التي حصلت عليها وعدد سنوات الخبرة لديك لأن ذلك يعتبر هو أهم ما يبحث عنه المتصفح حتى يقرر حصولك على الوظيفة من عدمه.

8. جدد البورتفوليو باستمرار

احرص على حديث البورتفوليو الخاص بك باستمرار وبصورة دائمة وعدم إهماله لفترة طويلة، وذلك عن طريق إضافة صور جديدة ونماذج من مشاريعك للبورتفوليو الخاص بك ليظهر للمتصفح أنك في تطور دائم؛ لأنك لست الشخص الوحيد الذي يبحث للحصول على بورتفوليو مختلف ومميز ويمكنك اللجوء للوسائل الحديثة في طريقة عرض الأعمال الخاصة بك، وكذلك يمكنك الاستعانة بأخذ رأي المختصين وأهل الخبرة في مجال تحديث البورتفوليو.

9. شارك الآخرين أفكارك

عند الانتهاء من إعداد البورتفوليو الخاص بك يمكنك تحديد طريقة لعرض الأفكار التي ساعدتك في التطوير من ذاتك والتميز في عملك، وذلك عن طريق كتابة بعض الجمل البسيطة التي تجمع الأفكار التي ساعدتك في  تنمية مهاراتك في العمل وتوضيح المنهج الخاص بك في العمل، حتى يستطيع المتصفح الاستفادة من أفكارك الملهمة.

يمكنك متابعة الكثير من المقالات حول العمل الحر على الإنترنت من هنا – مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد لتطوير الذات.

You might also like