ما هو علم النفس شرح تعريفي لمعني علم النفس

ما هو علم النفس يعد علم النفس من العلوم التي ساهمت وسائل الإعلام في تغيير مفهومها لدى الكثير من الناس من خلال إظهار الطبيب النفسي بصورة مشوهة في الدراما والأفلام السينمائية، وهو على العكس من ذلك تماما حيث تعتبر مهنة الطبيب النفسي من أرقى المهن.

ما هو علم النفس

وإذا حولنا أن نضع تعريف بسيط لعلم النفس نقول انه العلم الذي يهتم بدراسة النفس البشرية بكل جوانبها: السلوك والعواطف والمشاعر والانفعالات ويميل بعض الباحثين إلى تعريفه بأنه العلم الذي يدرس سلوك الإنسان، وإذا بحثنا في هذا المفهوم فإننا نجد أنه العلم الذي يساعدك على فهم نفسك وتصرفاتها وردود فعلها.

أهداف علم النفس

مر مفهوم علم النفس بالكثير من التطورات حيث أنهم كانوا قديما يطلقون عليه علم الروح وعلم العقل، وعلم البحث في الأمور العقلانية وكلها أمور مرتبطة بأهداف علم النفس.

ما هو علم النفس
ما هو علم النفس

وإذا تكلمنا عن أهداف علم النفس نستطيع القول إن الهدف الأساسي لعلم النفس هو دراسة سلوك الإنسان وتصرفاته وتوقع انفعالاته ومحاولة ضبط سلوكه، فهو يعمل على تقويم الشخصية وتعديل مسارها.

مجالات علم النفس

يتسع علم النفس كغيره من العلوم للكثير من المجالات بداخله منها: علم النفس الرياضي، علم النفس التجريبي، علم النفس الاجتماعي، علم النفس التنظيمي، علم النفس المعرفي، علم النفس الهندسي، علم النفس التجريبي، علم النفس التربوي، علم النفسي النفس الشرعي، علم النفس السريري.

فعلم النفس متعدد المجالات مما يسمح لمن يريد دراسته إمكانية الاختيار من بين مجالاته المختلفة التي تناسبه

يمكنك قراءة:

دراسة علم النفس

تعتبر دراسة علم النفس من الدراسات الممتعة جدا لأنه يمد الإنسان بالطريقة الأمثل لكيفية التكيف مع البيئة من حوله وتفسير سلوك الأخرين دون اندفاع، ولذلك يلجأ البعض إلى التعمق في دراسة علم النفس سواء كان عن طريق الدراسة الأكاديمية أو عن طريق التمعن في قراءة الكتب المختصة في علم النفس وأخذ الدورات واستماع الفيديوهات، ولكن قبل البدء في اختيار طريق الدراسة لابد من تحديد أي مجال من مجالات علم النفس تريد دراسته لأن ذلك سيوفر عليك كثيرا.

أهمية علم النفس

لعلم النفس أهمية كبيرة خاصة وأنه يساعد الإنسان على فهم تصرفاته وانفعالاته وعواطفه ومن ثم فإنه يساعد الإنسان على أن يتمتع بصحة نفسية جيدة في ظل وجود الكثير من الضغوطات التي تقابل الفرد في حياته.

فائدة علم النفس

يلجأ الأشخاص إلى الطبيب النفسي عادة عندما يواجهون مشكلة ما تسبب لهم بعض المشاكل النفسية فهو علم يعمل على علاج الخوف والاكتئاب والقلق ويعمل على تعزيز صحة الإنسان وتقويم إدراكه للمشكلات وللبيئة من حوله

أيضا علم النفس من العلوم التي تساعدك كثيرا في فهمك لنفسك وتصرفاتها وتقييمها وتقييم سلوكك وتعديله في حالة الشعور بالحاجة إلى ذلك.

يساعدك علم النفس على فهم تصرفات الناس حيث يعمل على إكسابك الكثير من المهارات الاجتماعية وإمدادك الثقة بنفسك، يعد علم النفس من العلوم المكملة لبقية العلوم الأخرى.

وأخيراً

هناك الكثير من المشاكل النفسية التي تسبب الكثير من الأمراض ولا يتم علاجها إلا عن طريق الطبيب النفسي يعاني المراهقون والأطفال من الكثير من المشاكل النفسية التي قد لا تستطيع الأم فهمها أو إيجاد علاج لها ولكن تحتاج غلى علاج نفسي حيث ينجح الطبيب من خلال الجلوس مع الطفل أو المراهق بعض الجلسات فهم طبيعة شخصيته ومشاكله والعوامل التي أدت إلى انحراف سلوكه.

الخلاصة

تسبب الكثير من الضغوطات الحياتية إلى إحساس البعض بالحزن والاكتئاب والهم والتشاؤم، علم النفس من العلوم التي تضع حلا لهذه المشكلات.

من المصادر: ويكيبيديا

You might also like