مجالات العمل لخريجى اداب علم اجتماع

مجالات العمل لخريجى اداب علم اجتماع تتعدد مجالات العمل لخريجي اداب علم اجتماع، وذلك بسبب اشتمال هذا التخصص على العديد من العلوم الأخرى كعلم النفس والسلوك والتاريخ وغيرهم، وهذا ما يساعد على توفير العديد من فرص العمل في ذلك المجال، وما يساعد ايضا على زيادة الفرص بشكل أكبر لدارسي علم الاجتماع في هو سعي خريجي علم الاجتماع لتزويد مهاراتهم وخبراتهم من خلال العديد من الدورات والكورسات التي يتم تقديمها في الجامعات والمراكز المعتمدة.

تَخصص علم الاجتماع

جميع السلوكيات البشرية التى ظهرت ولا زالت تظهر هى نتاج عوامل مجتمعية قد ادت إليه،  لذا نجد تخصص علم الاجتماع من التخصصات التي تهتم بدراسة السلوكيات البشرية والعوامل المجتمعية التى قد أدت إليه، كما يهتم علم الاجتماع بدراسة تموين المجتمعات والهوية الشخصية لكل فرد داخل المجتمع.

ويمتد أيضاً لدراسة العديد من التخصصات الاكاديمية الاخرى مثل علم النفس والتاريخ وتحليل السلوكيات تحليلاً دقيقاً، ودراسة جميع المشاكل الاجتماعية دراسة دقيقة من كافة الاتجاهات والعمل على معالجتها وحلها.

مجالات العمل لخريجي اداب علم اجتماع

تتعدد مجالات العمل لخريجي اداب علم اجتماع وذلك بسبب تعدد المواد التي يتم دراستها داخل هذا التخصص وسوف نعرض جميع المجالات التي يتوفر بها فرص عمل لخريجي علم اجتماع وهي:

الارشاد الاسرى: متاح لجميع خريجي قسم علم الاجتماع أن يعملوا في مجال الإرشاد الأسري والمشاكل الاجتماعيه والعمل على معالجتها بأسلوب علمي صحيح.

مراكز ذوي القدرات: مُتاح بخريجي عند الاجتماع أن يعملوا فيه مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تأهيل هذه الفئة هو تعديل السلوك.

مجال التخاطب: يمكن لخريجي علم الاجتماع أن يعملوا في مجال التخاطب من خلال الحصول على دبلومة تخاطب من خلال جامعات معترف بها ومن خلال التدريب على ممارسة المهنة أثناء الدبلومه.

إدارة الشئون الدولية: الشئون الدولية تتمركز حول العلاقات بين الدول مما يتيح الفرصة لخريجي علم الاجتماع العمل في المهنة ودراسة جميع العلاقات والمشكلات التي تحل والعمل على معالجتها تشغيل

يمكنك قراءة: كتب علم النفس باللغة الإنجليزية

الصحافة والاعلام: يمكن للحاصلين على ليسانس علم اجتماع أن يعملوا في مجال الصحافة والاعلام وذلك من خلال التدريب لفترة محددة على أعمال الصحافة.

بعد ذلك يقوم الشخص بالعمل في مجال الصحافة، سواء من خلال المجلات والجرائد او من خلال المواقع الإلكترونية لعرض المشاكل المجتمعية ومعالجتها.

مجال الاذاعه: مسموح أيضاً لخريجى قسم الاجتماع ان يعملوا في مجال الاذاعة إذا كانت تتوافر لديهم، صفات المذيع الجيد ويتم التدريب على ذلك من خلال بعض الدورات التى تقدمها الجامعات او اخدي المراكز المعتمدة.

مجالات الصحة: متاح لدارسي علم الاجتماع أن يعملو في مجالات الصحة سواء المستشفيات او دور الرعاية.

مختلف مجالات الاقتصاد: يمكن لخريجي علم الاجتماع أن يقوم بالإشراف على جميع الخدمات الاجتماعيه في مجال الاقتصاد عموما سواء كانت والمصانع والعمليات التجارية.

التربيه والتعليم: متاح لدارسي علم الاجتماع أن يعملوا كأخصائيين اجتماعيين في المدارس الخاصة والحكومية.

الجمعيات الخيرية: يمكن العمل في الجمعيات الخيرية من خلال دراسة ظاهرة اجتماعية محددة ورصد معاناة الأشخاص المجتمعية والعمل على توفير احتياجاتهم.

الموارد البشرية: يتم العمل في المراكز الموجودة بالريف والحضر لنشر توعية ثقافية بعينها، والعمل على رفع المستوى الثقافي لأفراد المجتمع بشكل عام.

مواد تخصص علم الاجتماع

تتعدد المواد التي يتم دراستها في تخصص علم الاجتماع ومن أهم تلك المواد علم النفس الاجتماعي علم اجتماع الجريمة التنمية الاجتماعية الثقافة والمجتمع مبادئ البحث الاجتماعي علم الاجتماع الطبي التكنولوجيا والمجتمع المشكلات الاجتماعيه العنف. والإرهاب التغير الاجتماعي السلم وحل الصراع علم الاجتماع السياسي علم الاجتماع التربوي علم الاجتماع الديني علم الاجتماع الاقتصادي الديموغرافيا الاجتماعية الفكر الاجتماعي.

كل هذه المواد تؤهل دارس علم الاجتماع للعمل في العديد من المجالات.

من المصادر: arageek