مجالات علم النفس وشرح 5 مجالات متنوعة

مجالات علم النفس

مما لا شك فيه يدرس علماء النفس في جميع أنحاء العالم الروابط بين عقولنا وسلوكنا والبيئة المحيطة، ويعد علم النفس من العلوم الهامة والنفيسة، واليوم من خلال مقالنا سوف نستعرض معكم مجالات علم النفس فكونوا معنا.

مجالات علم النفس

علم النفس

معترف به بشكل مستقل عن الفلسفة منذ أواخر القرن التاسع عشر، سرعان ما أثبت مجال الدراسة نفسه كواحد من أوسع التخصصات العلمية، من البحث عن السلوكيات غير المعتادة إلى مساعدة الرياضيين على الاستفادة من أدائهم، يعمل علماء النفس في مجموعة واسعة من المجالات، من المحتمل أن يكون هذا التنوع هو السبب في أن علم النفس هو أحد أسرع المجالات نموًا في الولايات المتحدة، حيث تتوفر وظائف في العديد من الأقسام الفرعية.

مجالات علم النفس

سنتعرف على 16 تخصصًا محددًا في علم النفس وخيارات العمل وعلماء النفس المشهورين أو الاكتشافات العلمية من كل منها، مع توفر جميع المعلومات، سيكون من الأسهل عليك تحديد نوع عالم النفس الذي تريده.

علم النفس غير طبيعي

من مجالات علم النفس علم نفس غير طبيعي مخصص للمرضى الذين يظهرون سلوكًا أو تفكيرًا غير طبيعي، يعتبر السلوك غير الطبيعي سلوكًا لا يتوافق مع المعايير المجتمعية، والتي يمكن أن تشمل الأمراض العقلية مثل الشره المرضي أو الفصام، يحاول علماء النفس في هذا المجال فهم أسباب السلوكيات غير العادية لدى الناس، سواء كانت تنبع من أصل بيولوجي (طبيعة) أو تم تعلمها من خلال التجارب (التنشئة).

وجدت دراسة الطب النفسي BMC عام 2010 أن النساء اللواتي يأكلن السمك ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع شهدن انخفاضًا بنسبة 53 في المائة في الأعراض الذهنية مقارنة بالنساء اللائي لم يأكلن السمك مطلقًا، مما تؤكد العديد من الدراسات حول كيفية تأثير النظام الغذائي على السلوك.

علم النفس السلوكي

من مجالات علم النفس علماء النفس الذين يدرسون العلاقة بين العقل والسلوكيات اللاحقة هم علماء نفس سلوكي، يقوم علماء النفس السلوكي بتقديم المشورة والتشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من الاضطرابات السلوكية. من خلال فهم السلوكيات بشكل أفضل، يأمل علماء النفس في التنبؤ بشكل أفضل بكيفية تصرف الناس في المواقف المختلفة. يدرس علماء النفس السلوكي كيفية تشكل العادات لدى الناس، وكيف يلعب العقل دورًا في الاستجابة الجسدية.

يُقال إن جون بي واتسون، أحد مؤسسي علم النفس السلوكي، اشتهر بتجربة ألبرت الصغير، خلال هذه التجربة، تم تدريب طفل صغير يُدعى “ألبرت الصغير” على توقع ضوضاء عالية ومزعجة عندما يلعب بأشياء منفوشة، هذه التجربة لعملية التعلم المعروفة باسم التكييف الكلاسيكي، وهي فكرة أنه يمكن تكييف الحيوانات لتوقع نتيجة معينة عند تقديم موقف معين، دراسة التكييف الكلاسيكي يمكن أن تشرح كيف يصاب الناس بالرهاب أو مخاوف أو معتقدات غير عقلانية أخرى.

يمكنك قراءة: انواع الامراض النفسية و الاضطرابات الفصامية والتي قد تعرفها لأول مرة

علم النفس السريري

من مجالات علم النفس يرتبط علم النفس الإكلينيكي بعلماء النفس الذين يقدمون مباشرة رعاية صحية شاملة للمرضى الذين يعانون من مرض عقلي. يتفاعل علماء النفس الإكلينيكي مع المرضى من خلال الملاحظات والمقابلات والاختبارات قبل إجراء التشخيص والتوصل إلى خطة للتعامل مع أعراض المرض العقلي. يستخدم العديد من علماء النفس في هذا المجال التحليل النفسي، وهي نظرية نفسية وشكل من أشكال العلاج لعلاج الاضطرابات النفسية لدى المرضى. على مدار زيارات متعددة، يتعمق علماء النفس في عواطف وخبرات المريض لتقديم نظرة ثاقبة للمرض.

علم النفس المعرفي

من مجالات علم النفس يهتم علماء النفس المعرفي بالعمليات العقلية، ويدرسون عملية التفكير البشري وكيفية حصول الناس على المعلومات ومعالجتها وتخزينها في الدماغ، يجري علماء النفس تجارب وأبحاثًا لدراسة الذاكرة والإدراك والتعلم، إنهم يعملون على فهم العقل بشكل أفضل وإيجاد حلول لفقدان الذاكرة وصعوبات التعلم والقضايا المعرفية الأخرى، بينما يعمل العديد من علماء النفس الإدراكي بشكل أساسي في البحث عن الدماغ ودراسته، يقدم البعض علاجات للمرضى، مثل أولئك الذين يعانون من الخرف.

تحاول نظرية PROSPECT، التي طورها عالما النفس دانيال كانيمان وعاموس تفرسكي، شرح كيف يقرر الأفراد بين بديلين حيث تكون المخاطر متضمنة، والنتائج غير معروفة، وجد Kahneman وTversky أنه على عكس النظرية الاقتصادية الكلاسيكية، التي افترضت أن الأشخاص سيتخذون دائمًا قرارات عقلانية، كان الناس أكثر ميلًا لاختيار نتيجة محتملة بيقين على نتيجة ذات مخاطر أكبر، على سبيل المثال، من المرجح أن يقبل الشخص 50 دولارًا مع عدم وجود مخاطرة قليلة أو أقل مما لو عرضت عليه فرصة بنسبة 50 في المائة مقابل 100 دولار.

علم النفس الإرشادي

من مجالات علم النفس يمكن نصح المرضى الذين يعانون من لحظات عصيبة في الحياة بمراجعة طبيب نفسي، يعالج علماء النفس الاستشاريون المرضى الذين يعانون من إجهاد عاطفي ناتج عن عوامل اجتماعية أو جسدية، هذا يختلف عن علماء النفس الإكلينيكي.

 

من المصادر: موضوع

You might also like