مجالات ووظائف علم النفس

وظائف علم النفس

علم النفس من العلوم الهامة والتي تساعد على فهم نفسك والآخرين، واليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن مفهوم علم النفس، وعن مجالات ووظائف علم النفس فكونوا معنا.

مجالات ووظائف علم النفس

ما هو علم النفس

علم النفس هو علم يهتم بدراسة سلوك الإنسان، ومعرفة طرق تفكيره، ويهتم بدراسة الوعي واللاوعي، كما أنه علم واسع المجال كما أنه مرتبط بالسلوك ومبادئها العامة.

علم النفس هو دراسة العقل والسلوك، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية إنها دراسة العقل، وكيف يعمل، وكيف يؤثر على السلوك.

مجالات ووظائف علم النفس

توجد العديد من التخصصات في مجال علم النفس حيث يعمل علماء النفس والأطباء النفسيون معًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية، لكنهم ليسوا متشابهين تمامًا.

يعالج طبيب نفساني المريض من خلال العلاج النفسي، مما يساعد على تخفيف الأعراض من خلال تغيير السلوك، يركز دور الطبيب النفسي، وهو طبيب، بشكل أكبر على وصف الأدوية والتدخلات الأخرى لإدارة حالات الصحة العقلية.

يمكنك قراءة: أقوي 3 كورسات علم النفس و فهم السلوك البشري – مجتهد

مجالات ووظائف علم النفس

لعالم النفس عدة وظائف ومن هذه الوظائف ما يلي:

  • يمكن لعالم النفس أن يلتحق بوظيفة شرطي في البحث الجنائي.
  • كما يمكنه العمل كمعالج نفسي، وللعمل لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كما يمكن أن يعمل في الإرشاد النفسي، أو الأسري.
  • ويمكن العمل في دار الأيتام والمسنين.
  • كما يمكن العمل كمعلم لمادة علم النفس، ويمكن العمل كأخصائي نفسي في المدارس، والجامعات.
  • ويمكن العمل في قسم الموارد البشرية بالشركات.
  • يمكن أن يتراوح عمل عالم النفس من تقديم المشورة للأفراد الذين يعانون من القلق إلى تقديم المشورة للشركات حول كيفية بناء فرق أفضل.
  • قد يكون لعلماء النفس أدوار أخرى أيضًا يمكنهم إجراء دراسات لتقديم المشورة للسلطات الصحية والهيئات الأخرى بشأن الاستراتيجيات الاجتماعية وغيرها ، وتقييم الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعلم في المدرسة ، وتقديم ورش عمل حول كيفية منع التنمر ، والعمل مع فرق التوظيف في الشركات ، وأكثر من ذلك بكثير.

لا يمكن رؤية عمليات التفكير والعواطف والذكريات والأحلام والتصورات وما إلى ذلك جسديًا، مثل الطفح الجلدي أو عيب في القلب بينما يمكن ملاحظة العلامات الجسدية لبعض مشكلات الصحة العقلية، مثل اللويحات التي تتطور مع مرض الزهايمر، فإن العديد من نظريات علم النفس تستند إلى ملاحظة السلوك البشري.

سيجتمع طبيب نفساني ممارس مع المرضى، ويقوم بإجراء تقييمات لمعرفة ما هي مخاوفهم وما الذي يسبب أي صعوبات، والتوصية أو تقديم العلاج، على سبيل المثال، من خلال الاستشارة والعلاج النفسي.

فروع علم النفس

هناك أنواع مختلفة من علم النفس تخدم أغراضًا مختلفة لا توجد طريقة ثابتة لتصنيفها، ولكن فيما يلي بعض الأنواع الشائعة.

علم النفس السريري

يدمج علم النفس الإكلينيكي بين العلم والنظرية والممارسة من أجل فهم وتوقع وتخفيف مشاكل التكيف والإعاقة وعدم الراحة يعزز التكيف والتكيف والتنمية الشخصية، يركز عالم النفس الإكلينيكي على الجوانب الفكرية والعاطفية والبيولوجية والنفسية والاجتماعية والسلوكية للأداء البشري طوال حياة الشخص، عبر مختلف الثقافات والمستويات الاجتماعية والاقتصادية، يمكن أن يساعدنا علم النفس الإكلينيكي على فهم ومنع وتخفيف الضيق أو الخلل الوظيفي الناجم عن أسباب نفسية، وتعزيز رفاهية الفرد وتطوره الشخصي.

يعد التقييم النفسي والعلاج النفسي أساسيين في ممارسة علم النفس الإكلينيكي، ولكن غالبًا ما يشارك علماء النفس الإكلينيكيون أيضًا في البحث والتدريب وشهادة الطب الشرعي ومجالات أخرى.

علم النفس المعرفي

يبحث علم النفس المعرفي في العمليات العقلية الداخلية، مثل حل المشكلات والذاكرة والتعلم واللغة إنه يبحث في كيفية تفكير الناس وإدراكهم وتواصلهم وتذكرهم وتعلمهم، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الأعصاب والفلسفة واللغويات.

يبحث علماء النفس المعرفيون في كيفية اكتساب الناس للمعلومات ومعالجتها وتخزينها، تشمل التطبيقات العملية كيفية تحسين الذاكرة، وزيادة دقة اتخاذ القرار، أو كيفية إعداد البرامج التعليمية لتعزيز التعلم.

علم النفس التنموي

هذه هي الدراسة العلمية للتغيرات النفسية المنهجية التي يمر بها الشخص على مدار حياته، وغالبًا ما يشار إليها باسم التنمية البشرية، لا يركز فقط على الرضع والأطفال الصغار ولكن أيضًا على المراهقين والبالغين وكبار السن.

تشمل العوامل المهارات الحركية وحل المشكلات والفهم الأخلاقي واكتساب اللغة والعواطف والشخصية ومفهوم الذات وتشكيل الهوية.

كما يبحث في الهياكل العقلية الفطرية ضد التعلم من خلال التجربة، أو كيف تتفاعل خصائص الشخص مع العوامل البيئية وكيف يؤثر ذلك على التنمية، يتداخل علم النفس التنموي مع مجالات مثل علم اللغة.

علم النفس التطوري

يبحث علم النفس التطوري في كيفية السلوك البشري.

من المصادر: سطور

You might also like