مجموعة متميزة من كورسات hr المجانية على الإنترنت

كورسات hr مجانا

سنطرح في هذة المقالة مجموعة من كورسات hr مختلفة على الإنترنت، يجب أولًا توضيح مفهوم مجال hr وأهم المتطلبات اللازمة للعمل به، ترجع فكرة العمل في هذا المجال بصورة أساسية في الشركات أو المؤسسات الكبرى، حيث تمتلك هذه المؤسسات مجموعة من الأهداف تريد تحقيقها، فيتم تحقيق هذه الأهداف من خلال الوظائف التي تتضمنها وتقسيمها إلى أهداف صغيرة تهدف لتحقيق الهدف الأكبر للشركة أو المؤسسة.

كورسات hr  وأهم فوائدها:-

تتنوع كورسات مجال hr  التي تتواجد على الإنترنت بصورة كبيرة، فالبعض منها يهدف لتوضيح فكرة عامة أو مقدمة عن مجال الموارد البشرية، والبعض الآخر يهدف إلى توضيح أهم الصفات التي يجب توافرها في الشخص الذي يعمل في مجال hr، كما أن البعض الآخر يهدف إلى وضع الخطط اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة بطرق استراتيجية، وهناك بعض الكورسات التي تساعد موظف hr في العمل على تطوير سلوك وأداء موظفيه مما يحقق  الأهداف المرجوة للمنظمة.

إقرأ أيضاً : صيغة خطاب hr letter للبنك

أساسيات الموارد البشرية hr :-

  • تقوم الشركة أو المؤسسة على اختلافهم بالإعلان عن حاجتها لمجموعة من الموظفين وتقوم بتحديد المهارات الشخصية المطلوب توافرها بهم ، وتعمل على تعيين أفضل الأفراد المتقدمين.
  • تقوم الشركة بتنظيم العمل ووضع جداول زمنية مرنة لهم تم فيها تحديد المهام المطلوبة من كل موظف في مجاله، يلزم على الموظفين الإلتزام بأداء هذه المهام المحددة من قبل رئيس العمل، تعمل الشركة بصفة مستمرة على التطوير من أداء موظفيها من خلال تقديم دعم مستمر لهم وتزويدهم بالدورات التدريبية و كورسات hr اللازمة للتطوير من مهاراتهم وقدراتهم المتنوعة  واستخدام كافة السبل لتشجيعهم.
  • العنصر الأساسي لتقدم أي شركة أو منظمة يكمن في تخطيطها لاستقبال المتطوعين بشكل جيد وملائم، فهي تقوم برصد كل احتياجاتها للأعمال التي سوف يساهم بها المتطوعون وتعمل على إبتكار الوسائل المتنوعة لجذب المتطوعين من مختلف الأماكن وتبتكر وسائل متعددة للوصول إلى المتطوعين في أماكن تواجدهم لجذبهم، وتحدد الشركة المهارات المطلوب توفرها في المتطوعين، ثم تقوم بوضع وصف تفصيلي يتضمن أهم المهام التي عليهم إتمامها وأن تقوم بمتابعة أعمالهم بصورة دورية وتقوم بتوثيقها في قاعدة البيانات الخاصة بها، ثم تحفيزهم وتشجيعهم بمختلف الطرق.

إقرأ أيضاً : دبلومة hr

كيف تبدأ العمل في مجال hr :-

1.قم بتعلّم أمور جديدة باستمرار /

هذا يُعتبر شرط أساسي للدخول و التقدم في هذا المجال وذلك لأن مجال الموارد البشرية يتطور بصورة مستمرة، مما يدعوك إلى تعلم وإتباع أساليب وطرق جديدة لمعرفة إحتياجات سوق العمل والقدرة على مواكبته، حاول الحصول على شهادات تدريبية متنوعة ودرجات علمية متقدمة في المجال حتى تزداد فرصتك في التميز عن غيرك في المجال.

2.قم بأداء مهام جديدة /

من المعروف أنه من الصعب كسر الروتين لأي فرد، سواء كان يتضمن هذا ترك وظيفتك الأساسية والإنتقال إلى مجال آخر أو غير ذلك، لذلم من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في فرد hr  هي قدرته على التغلب على مخاوفه من التغيير المفاجئ أو مواجهة أمور جديدة سواء كانت المهام المطلوبة منه كبيرة أو صغيرة.

3.حاول الاستفادة من شبكة معارفك /

تعتبر شبكة المعارف في أي مجال هي أول ما يلجأ إليه الفرد لطلب النصح المرتبطة بالحياة عمومًا فهي مصدر متميز للبحث عن حلول مبتكرة للمشكلات، حتى وإن كانت مجالات عملهم غير متطابقة معك، لكنك تستطيع من خلالهم مواكبة جميع التطورات واكتساب ميزة التنافس والقدرة على التقدم في مجالك.

4.قم بإعداد برامج التوجيه والإرشاد /

لا تُعد برامج التوجيه وسيلة متميزة لتمكين الموظفين فقط ، لأنها تمكنك من الاستفادة من توجيهه الآخريين مما يعزز مسيرتك المهنية،  وتعزيز مهارات التواصل والقيادة الخاصة بك، وبناء شبكة معارف متميزة  لك واكتساب رؤى جديدة حول حياتك المهنية والشخصية، لذلك احرص على إعداد برنامج توجيه وإرشاد في شركتك حتى تتمكن من التعلّم من خبرات الآخرين وتبدأ بتطوير مسيرتك المهنية.

5.انتهز فرصة السفر للخارج /

فإن التمتع بخبرة دولية في مجال hr أمر هام خاصة في الوضع الاقتصادي الحالي الذي يسود العالم، فهذه الخبرة الدولية سوف تميزك عن غيرك من المهنيين وسوف تقوم بمساعدتك على اكتشاف الفرص الجديدة خاصة إذا كنت في مقتبل عمرك.

أشهر كورسات hr  المجانية على الإنترنت:-

  • أقوي كورس في مجال الموارد البشرية يمكنك الحصول عليه من هنا.
  • كورس إطار عمل الموارد البشرية مجانًا من هنا.