مجموعة من أفضل كورسات محاسبة شركات

محاسبة شركات هي أحد فروع علم المحاسبة والذي يعتمد على تحليل وتفصيل كل البيانات والمعلومات التي تتعلق بالموارد المالية من إيرادات ومصروفات للشركات على اختلافها، حيث ترعى محاسبة شركات تخصيص الأموال والموارد بهدف تعظيم ثروة المساهمين والعمل على ذيادة قيمة الأسهم الشرائية حسب مبادئ محاسبية عامة.

محاسبة شركات والمفاهيم المتعلقة بها:-

تعريف الشركة / هي عبارة عن عقد من خلاله يقوم شخصان أو أكثر بوضع قيمة مالية تتمثل في رأس المال، حتى يتم البدء في مشروع ما ويتم تقسيم الأرباح والخسائر عليهم حسب الإتفاق المشترك بينهم.

أنواع الشركات / شركات الاشخاص و شركات الاموال و الشركات المساهمة .

محاسبة شركات الأشخاص:-

فهذا النوع من الشركات يقوم على أساس الثقة المتبادلة بين شخصين أو أكثر وتتضمن الآتي:-

1.شركات التضامن / وهنا يكون جميع الشركاء مسؤلون مسئولية تضامنية عن كل التزامات الشركة.

2.شركات التوصية البسيطة /

أ- شركاء متضامون كما فى شركات التضامن .

ب- شركاء موصون يكون مسئولين مسئولية محددة كل على حسب رأس المال الخاص به .

3.الشركات الباطنة / وهي ذلك النوع من الشركات التي لا يوجد لها وجود قانوني ولا يعلم الآخرون بوجودها ولكنها تم إنشائها لغرض ما.

إقرأ أيضاً :

خصائص محاسبة شركات الأشخاص :-

  • اسم الشركة يتكون من اسم أحد الشركاء المتضامنون ويُضاف كلمة وشريكه أو وشركاه.
  • يلزم على مديري الشركة أن ينشروا ملخصًا من عقد الشركة في جريدة يومية في الميعاد خلال 30 يومًا من تأسيسها.
  • يتم قيد الشركة في سجل الشركات بالإدارة العامة للشركات ومن ثم قيدها في السجل التجاري.
  • ينبغي أن تكون حصص الشركاء غير قابلة للتداول بمعنى لا يحق لأى شريك أن يتنازل عن حصته إلى شخص آخر إلا بموافقة الشركاء الآخرون.
  • أن يكون الشريك المتضامن مسئول مسئولية تامة عن ديون الشركة كما لو كانت ديون شخصية بينما الشريك الموصى فتقتصر مسئوليته بقدر حصته في رأس المال.

محاسبة شركات الأموال:-

إن الهدف الأساسي لهذا النوع من الشركات هو المال الذي تمكنت الشركة من خلاله بجمع عدد من المساهمين الذين لا تربطهم أي صفات مشتركة ولكن يشتركون فقط بالمال والتي تتضمن الشركات المساهمة ، وهي التي تقوم بتقسيم رأس المال بالتساوي بين المساهمين .

مبادئ محاسبة شركات العامة:-

1.مبدأ الكيان الاقتصادي الافتراضي /

يلزم تسجيل كل ممتلكات الكيان الإقتصادي بصفته المستقلة، حيث ينبغي ألا تشتمل على  السجلات التجارية على الأصول أو الخصوم الشخصية للأفراد المساهمين مع المحافظة على السجلات المالية منفصلة عن السجلات المالية الأخرى لنفس الكيان الاقتصادي.

2.مبدأ الوحدة النقدية الافتراضية /

يتضمن هذا المبدأ تسجيل السجلات المحاسبية باستخدام عملة مستقرة، فالسجلات المحاسبية للكيان الاقتصادي تشتمل على المعاملات والتي تكون قابلة للقياس الكمي ومع ذلك قد توجد أحداث اقتصادية معينة تؤثر على الشركة ولا يمكن تحديدها كما في صورة وحدات نقدية.

3.مبدأ الكشف الكامل /

يتضمن هذا المبدأ جميع البيانات المالية والتي تقدم المعلومات حول أداء الشركة في الماضي ومع ذلك قد توجد دعاوى قضائية معلقة ومعاملات غير مكتملة أو غيرها، وغالبًا ما تكون المعلومات والتفاصيل الهامشية لها الدورالأساسي في استكمال البيانات المالية لنقل هذه المعلومات ووصف السياسات التي تطبقها الشركة للتسجيل والإبلاغ عن المعاملات التجارية.

4.المعدل الزمني الافتراضي /

إن أغلب الشركات تمارس أنشطتها لفترات زمنية طويلة لذلك يلزم استخدام فترات زمنية مصطنعة حتى يتم تقديم تقرير شامل عن نتائج النشاط التجاري، والذي يعتمد على نوع التقرير، فقد تكون الفترة الزمنية  ليوم أو شهر أو سنة، أو يتم تحديد فترة أخرى جزافيًاً.

فالكثير من المشاريع الضخمة والكبيرة تحتاج إلى رأس مال وموارد بالغة، وقد لا يستطيع شخص واحد فقط  توفيرها, ففي هذه الحالة سوف يقوم هذا الشخص بالإشتراك مع شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص في تأسيس شركة وتقديم رأس المال المناسب وتقاسم الأرباح والخسائر الناشئة كما تم الاتفاق عليه.

أهم مواقع وكورسات في مجال محاسبة شركات:-

  • شرح تفصيلي في محاسبة شركات أشخاص من هنا.
  • محاسبة شركات مفهومها وأنواعها من هنا.