مجموعة من أهم كورسات المحاسبة الإدارية المجانية المعتمدة

المحاسبة الادارية (accounting administration):-

 المحاسبة الإدارية هي عبارة عن مجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بمنشأة ما ، تكون هذه المعلومات سرية جدًا ولايتم الإطلاع عليها إلا من قبل مجموعة من الإداريين المسئولين عن إتخاذ القرارات المختلفة لذلك يُعد ذلك الفرع من المحاسبة المحاسبة الادارية لأنه جزء من نظام المعلومات الإداري المتكامل للمنشأة.

نشأة المحاسبة الادارية:-

ظهرت معالم المحاسبة الادارية في عام 1950م  من قبل المجلس الانجلو الأمريكي وكانت مهمة هذا الفريق هو زيارة اغلب المنشات الصناعية وعمل تقارير دورية عن طبيعة العمل فيها ثم تم نشر تقرير تحت اسم هذا الفرع من المحاسبة تم فيه شرح معلومات محاسبية بأسلوب سلس يساعد إدارة تلك المنشات  في إتخاذ الإجراءات اللازمة.

أهداف المحاسبة الادارية:-

  • تعتبر المحاسلة الادارية هي الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها إدارة المنشأة في إتخاذ القرارات لأنها توفر لها المعلومات الخاصة بذلك بعد فحصها وتحليلها وبالتالي إتخاذ القرارات علي اساسها.
  • تبرز اهمية تلك المعلومات في وقت وصولها للهيئة المسئوله عن إتخاذ القرار ، فتوقيت وصول تلك المعلومات شديد الأهميه وذلك لأنه إذا وصلت تلك البيانات والمعلومات إلى الجهات المختصة بعد إتخاذ القرارات فتصبح عديمة القيمة. ويبرز مدي نجاح تلك المعلومات التي تم جمعها عندما يحدث خفض في حالة عدم التأكد (un certainty) عند متخذي القرار.
  • تهدف المحاسبة الادارية ايضًا الي عمل دراسة وتوقع المخاطر المحتملة التي تؤثر على دورية العمل .
  • المساهمة في وضع الموازنات المالية مع قابلية تعديلها بشكل يتماشي مع التغيرات المالية الدورية وهنا تبرز العلاقة بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية.

الفروق بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية:-

يمثلان هذان الفرعين من فروع المحاسبة الجزء الأكبر وعلى الرغم من وجود أوجه تشابه بينهما إلا أن أوجه الإختلاف ايضًا موجودة بنسبة كبيرة سوف نستعرضها فيم يلي:-

كما ذكرنا في السابق أن الهدف الرئيسي من المحاسبة الادارية يتمثل في توفير البيانات والمعلومات اللازمه بعد تحليلها وفحصها وتقديمها للهيئة المسئولة عن إتخاذ القرار في المنشأة.

بينما الهدف الاساسي من المحاسبة المالية يتمثل في ايصال هذه المعلومات الي المستخدمين الخارجيين حيث تكشف المحاسبة المالية عن أداء اعمال الشركة  وصحتها المالية فبذلك هي تتعامل بشكل رئيسي مع المستثمرين والدائنين.

فيم يلي سوف نستعرض أهم الكورسات المجانية  والدورات في مجال المحاسبة الادارية:-

  • كورس المحاسبة الادارية المجاني الاشتراك في هذه الدورة مجاني تماما مدتها 90 يوم من بداية تاريخ التفعيل لذلك لاتبدأ الا عندما تكون مستعدا من هنا .
  • كورس المحاسبة الإدارية للمبتدئين وطلاب كلية التجارة من هنا .
  • كورس CMA المحاسبة الإدارية  أكاديمية مجتهد من هنا .

بما اننا قد ذكرنا أن الهدف الاساسي الذي تتركز عليه المحاسبة الإدارية وهو عملية توفير المعلومات اللازمه للتخطيط من قبل هيئه الإدارة المسئوله عن إتخاذ القرارات فإنه  يعرَّف التخطيط على أنه مجموعة المهام الإدارية الرئيسة التي تشمل صياغة خطة أو أكثر لتحقيق التوازن للاحتياجات أو الطلبات مع المصادر المتاحة .