محاسبة التكاليف بالتفصيل وأهم كورساتها المجانية

محاسبة التكاليف بالتفصيل

تعتبر محاسبة التكاليف من أهم فروع علم المحاسبة، فهي تقوم بعمليات تجميع وتسجيل كافة بيانات التكلفة حتى يتم حصر جميع المعلومات عن التكلفة لاستخدامها في أغراض إدارية وتخطيطية ورقابية، بالإضافة إلى أن محاسبة التكاليف تلعب دورًا هامًا في إعداد القوائم المالية للجهات الخارجية.

إقرأ أيضاً :

محاسبة التكاليف ونشأتها:-

  • ترجع نشأة محاسبة التكاليف كأحد فروع علم المحاسبة، تم استخدامها لإدارة المنشآت في مجالات التخطيط والرقابة، وتجب الإشارة إلى أن محاسبة التكاليف ظهرت منذ عصر الفراعنة، إذ أنهم كانو يتبعون كافة الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالأنشطة الزراعية والمعمارية.
  • ثم امتد تطبيق نظام محاسبة التكاليف بعد ذلك كما علمنا من قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وإنشاء ديوان بيت المال على يد الخليفة عمر بن الخطاب وتطبيقة لوسائل جمع وحصر الذكاة.

أهداف ومبادئ محاسبة التكاليف:-

  • تهدف محاسبة التكاليف إلى تحديد تكلفة الوحدة التي يتم إنتاجها حتى تستطيع المنشأة تحديد وتقييم نتائج أعمالها عن فترة زمنية محددة وبالتالي يتم تحديد المركز المالي لها في نهاية تلك الفترة.
  • يهدف أيضًا هذا الفرع من المحاسبة إلى الرقابة على التكاليف، فعمية الرقابة على التكاليف يقصد بها تحقيق الكفاءة في استخدام المواد والعمالة والآلات وغيرها من عوامل الإنتاج، وإمداد الإدارة ببيانات عن أوجه النشاط المختلفة بها.
  • تساعد محاسبة التكاليف على إتخاذ القرارات في عمليات تسعير المنتجات، ونجد أن دور المحاسب الذي يختص في محاسبة التكاليف يظهر في توفيره للبيانات التي تساعد الإدارة التي يعمل بها على تحديد الأسعار على أسس من الترشيد العلمي.
  • تعمل محاسبة التكاليف على ترشيد القرارات الإدارية المختلفة، فتعتبر عملية إتخاذ القرارات هي عصب الإدارة، لذلك يلزم أن تكون البدائل التي وقع عليها الاختيار هي الأفضل حتى تحقق جميع أهداف المنشأة بتكلفة اقتصادرية.
  • التخطيط للمستقبل  من خلال محاسبة التكاليف وعمل الموازنة التقديرية والخطة العينية والمالية والتي تغطي كل جوانب النشاط في المنشأة لفترة محددة مقبلة.
  • تعتبر محاسبة التكاليف أداة تعبرعن الأهداف والسياسات التي ساهمت الإدارة العليا في وضعها سواء للمنشأة ككل أو للوحدات الإدارية فيها.

أنواع التكاليف:-

تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بحجم الإنتاج /

  • التكاليف المتغيرة / وهي عبارة عن التكاليف التي تتغير بتغير حجم الإنتاج خلال فترة زمنية معينة، فتزداد بزيادته وتقل بانخفاضه، أي أنه توجد علاقة طردية بين حجم الإنتاج والتكاليف المتغيرة.
  • ب- التكاليف الثابتة / وهي عكس النوع السابق فهي لاتتغير بتغير حجم الإنتاج، ولكن تظل كما هي دون تغيير.

 تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بوحدة المنتج /

  • التكاليف المباشرة / وهي عبارة عن التكاليف التي يتم ربطها بوحدة الإنتاج بصورة مباشرة، وتتضمن الأجور المباشرة والمواد المباشرة.
  • التكاليف الغير مباشرة / وهي عبارة عن التكاليف التي لا يتم ربطها بصورة مباشرة بوحدة الإنتاج ولكنها يتم تجميعها وتوزيعها على وحدات الإنتاج وهي تتضمن:-

1- المواد الغير مباشرة  والتي تشتمل على الزيوت والشحوم التي تحتاجها جميع الآلات والمعدات .

2- الأجور الغير مباشرة مثل أجور المشرفين وأجور الإدارة.

3- التكاليف الإضافية الغير مباشرة والتي تتضمن التكاليف التسويقية والبيعية والأصول وغيرهم.

4- تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بوظائف المشروع  فمنها التكاليف الإنتاجية والتي تشتمل على كافة التكاليف الخاصة بمراحل العملية الإنتاجية مثل المواد والاجور والخدمات الخاصة بإنتاج المنتج سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، أو التكاليف التسويقية والبيعية وهي عبارة عن  التكاليف الخاصة ببيع وتسويق المنتج كالإعلانات و تكاليف العروض الترويجية و حوافز رجال البيع والتسويق وغيرها.

5- المصروفات العمومية والإدارية وهي كل المصروفات التي تتحملها الشركة من أجل القيام بأعمال الإدارة والإشراف والرقابة على الأجور لكل من في المنشأة مشتملة على الكهرباء والمياه والتليفون والأصول الثابتة وغيرهم.

تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بالعامل الزمني /

  • التكاليف الفعلية وهي التي تتحملها المنشأة بالفعل في فترة زمنية سابقة.
  • التكاليف المعيارية وهي التي تخطط الشركة لتحملها في خلال فترة زمنية قادمة.

فوائد محاسبة التكاليف:-

1.التكيف /  تتميز محاسبة التكاليف بسهولة تكيفها على إحتياجات العمل المتغيرة.

2.عرض البيانات بطرق مختلفة /  تتميز محاسبة التكاليف بإمكانية التعامل مع الحسابات والتقارير المالية بسهولة وعرضها من زوايا مختلفة.

3.الرقابة على التكاليف /إن محاسبة التكاليف من أفضل طرق الرقابة والتحكم في نظام تكاليف العمالة.

مجموعة من أفضل المواقع لشرح وتحميل كل ما يخص محاسبة التكاليف:-

  • كورس شامل محاسبة تكاليف من هنا.
  • تحميل كتاب محاسبة التكاليف من مكتبة نور من هنا.
You might also like