محاسبة مقاولات وأهم كورساتها المجانية

محاسبة مقاولات هي أحد فروع علم المحاسبة، وقبل الاستهلال في الشرح التفصيلي في مجال محاسبة مقاولات، ينبغي توضيح مفهوم علم المحاسبة، فهو عبارة عن تسجيل كل المدخلات والعمليات الاقتصادية المالية الخاصة بمنشأة ما، وذلك حتى يتم توزيع الموارد ضمن إطار الشركات، والحكومة، والمؤسسات، والمنظمات.

محاسبة مقاولات والمفاهيم المرتبطة بها:-

فرع محاسبة مقاولات هو ذلك الفرع الذي يختص بحساب كافة تكاليف المشروع منذ بداية طرحه وعمل التجهيزات الخاصة به وحتى يتم الإنتهاء من المشروع وتسليمه جاهزًا.

خطوات إتمام عملية التعاقد ضمن محاسبة مقاولات:-

  • يتم الإتفاق من قِبل الشركاء على شركة مقاولات محددة، ومن المعروف أنها سوف تكون الشركة التي تقدم أفضل العروض وأقل الأسعار.
  • تبدأ الشركة أو المنشأة في الخطوات العملية والتي تتمثل في إجراء التعاقد مع صاحب المشروع وتقديم التأميناتوالوثائق البنكية، ويقوم كلا الطرفين بالتوقيع على العقد والموافقة على كل شروطه بالإضافة إلى الشرط الجزائي المختص بالتسليم في الموعد المحدد لتسليم المشروع.

إقرأ أيضاً :

خطوات الحصول على المشاريع المختلفة:-

تتنوع مصادر حصول شركات مقاولات على المشاريع التي يتم العمل بها إلى قسمين القطاع الأهلي، والقطاع الحكومي وتتمثل فيما يلي:-

1.القطاع الاهلي /

وهو القطاع الذي يتمثل في بناء العمارات والمباني السكنية والمنشآت الأهلية المختلفة والتي يمكن أن يمتلكها الجميع سواء المستثمرين أو أفراد وأصحاب شركات خاصة.

2.القطاع الحكومي /

والذي يتضمن على المشروعات التي تكون صالحة لهيئة حكومية داخل الدولة، ويمكن أن تشتمل على مشاريع سكنية ومصانع ومنشآت رياضية وكباري وجسور وغيرهم.

سير العملية الحسابية ضمن محاسبة مقاولات:-

حساب تكاليف المشروع /

يشتمل هذا الحساب على تدوين جميع التكاليف المرتبطة بالمصروفات للمشروع، ويتم تقسيمه إلى حساب تكاليف كل من رواتب وأجور ، وموارد أعمال المقاولين وغيرهم، وتتميز تلك التقسيمة بأنها تيسر من العديد من إجراءات المراقبة وتوضح كل الانحرافات التي تحدث بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية وذلك يتم من خلال الجدول الزمني الذي تم تحديده مسبقًا للمشروع.

حساب العملاء /

من خلاله يتم فيه عمليات التدوين والتسجيل المستمر لحساب العميل، والتي في الوقت ذاته تدين صاحب المشروع، بالإضافة إلى أنه يتم من خلالها تدوين كل مستحقات السداد على صاحب المشروع من خلال إصدار شهادة دفع بإجمالي الأعمال، لذلك فهي تعتبر الحساب الخاص بالذمم المالية المدينة لأصحاب المشروع.

حساب الدفعات المقدمة من العملاء /

ومن خلاله يتم تدوين الدفعة الأولى التي تم الحصول عليها من العميل عند بدء توقيع العقد، ويتم تقديرها بنسبة معروفة وهي 10% من القيمة الكلية للمشروع، أو النسبة المقررة في العقد  والتي تستهلك قيمة الدفعة بنفس النسبة التي تم الحصول عليها من دفعات الأنجاز.

حساب محجوز ضمان العملاء /

وهذا الحساب يشتمل على قيد النسبة المستقطعة والتي قام العميل بالحجز عليها، ويتم إعتبار دفعات الانجاز مقابل ضمان فترة الصيانة التي تم الإتفاق عليها عند التعاقد على المشروع، ويتم صرفها بواسطة كفالة بنكية عبر الشركة لصالح العميل، ويجب أن تكون الكفالة محجوزة الضمان ويتم سردها بعد إنتهاء فترة الصيانة التي تم التعاقد عليها.

تقسيم مستخلصات محاسبة مقاولات:-

1.المستخلص التنفيذي /

وهو الذي يتضمن الرقابة على المشروع كاملًا ومراحل تنفيذه من ناحية شركة المقاولات، فهو لا يختلف كثيرًا عن المستخلص الختامي ولكنه يوجد به بعض البيانات التحليلة المتعلقة بكل بند والتي تتضمن تكلفة البند وسعر البيع والربح، ويلزم الإشارة إلى أنه مستخلص داخلي لا يتم تقديمه للجهات الخاجية،  وطوال المدة الزمنية للمشروع هو يعتبر مؤشر دائم ليقوم بالمقارنة بين عملية التخطيط وعملية التنفيذ لكل بنود المشروع.

2.المستخلص المالي /

فهو يعتبر فاتورة يتم تقديمها من قِبل شركة المقاولات التي تقوم بتنفيذ المشروع ويتم فيه حساب صافي قيمة المستخلص وفقًا على ما تم تنفيذه، مع مراعاة والأخذ في الإعتبار تنفيذه من قِبل التسويات التي ترتبط  بالبنود موضوع المستخلص من التأمينات وكذلك الإضافات مثل البنود التي تظهر بعد التوقيع على عقد الإتفاق ونسبة الإنجاز المتوقعة من المهندس الاستشاري.

3.المستخلص الختامي /

وهو الذي يتم تقديمه عندما تنتهي شركة المقاولات من تنفيذ المشروع، وتقوم الشركة بتسليمه بشكل رسمي ونهائي إلى صاحبه.

أهم مواقع كورسات وشرح محاسبة مقاولات:-

  • محاسبة مقاولات من الألف للياء مجانًا من هنا.
  • فكرة عامة عن محاسبة مقاولات من هنا.