ما هي مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان د.أحمد عبدالمنعم

مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان

مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان , القرآن الكريم معروف أنه نزل على محمد بن عبد الله في شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر هو شهر التطبيق العملي للقرآن، وارتباط الصيام بقرآننا له مجوعة من المراحل المختلفة والتي سوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان نزول القرآن الكريم:-

– أنزل القرآن الكريم في ليلة القدر كما يظهر في سورة “إقرأ” الكريمة، كان الرسول يذهب إلى غار حراء لمدة أيام للتأمل في خلق السماوات والأرض قبل أن ينزل عليه الوحي.
– نزل سيدنا جبريل عليه السلام على النبي يردد “إقرأ” ويطلب من الرسول قراءة السورة خلفه، أصاب الذعر الرسول وانطلق إلى السيدة خديجة يحكي لها ما حدث.
– انقطع الوحي عن الرسول لفترة زمنية حتى يهدأ ثم عاد إليه مرة أخرى معلنًا بداية الإسلام و تعريف السنة النبوية التي نقتدي بها حتى اليوم في عصرنا الحديث.

الأسس التي يجب توافرها في الإنسان لتعلم القرآن الكريم بشكل صحيح:-

1.التخلص من كل الأفكار والمعتقدات والأراء الإنسانية حول الآيات القرآنية وتفسيرها و القراءات المختلفة، والاهتمام فقط بمراحل تعلق وارتباط النفس البشرية بقرآننا.
2.من سنة النبي عليه الصلاة والسلام أن يهتم الناس بتطبيق كل آية قرآنية بشكل كامل في حياتنا اليومية.
3.الشعور بأهمية آيات القرآن التي تعد توجيه لكل أمة إسلامية في المجتمع، مهما اختلفت ثقافة أو تطور الأمم في الأعوام المعاصرة.

أهم شروط ختم القرآن الكريم في رمضان:-

1.من أهم العادات التي يجب التمسك بها في رمضان هو القراءة بطرق عديدة وبتركيز وتدبر.
2.لتحسين قدرة ورغبة الفرد لتدبر وفهمه بأساليب مختلفة، يجب أن يمر الانسان بجميع مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان، ولا يلتزم بوقت معين، ولكن من المحبب القراءة عقب الصلاة.
3.للارتباط أكثر برمضان وأثرة الروحاني في حياة الكثيرين، لم يرد في السنة النبوية عدد معين لمرات ختمه، لكن الهدف العام و أهمية التلاوة هو التدبر وتطبيق جميع تعليماته.
4.يقول الصحابة عن الرسول أنه اشار إلى أفضل تلاوة للقرآن الكريم يجب أن تكون بترتيب السور.
5.وضع جدول يومي أو أسبوعي لتقسيم مراحل القراءة، يضمن زيادة ارتباط الأشخاص بالقرآن لأكثر مدى، ونهلهم من معاني القرآن العظيمة.

فضل قراءة وختم القرآن الكريم في رمضان:-

– كتب أحمد عبد الله أن العلماء جميعهم أجمعوا على أن الدين الإسلامي دين يُسر في العبادات أو المعاملات، بداية من النزول وحتى يوم البعث، مرحلة حب الفرد للقرآن تبدأ والانسان في صورة الجنين، فالانسان قد فطر على حب الدين.
– وتظهر سهولة قرآننا في أن الرسول كان يتلوه على الناس في جميع الأماكن والأزمنة ولا يمنعه من القرآن شئ إلا الجنابة.
– و حفظ قرآننا  كغيره أو باعتباره أحد صور العلوم الخاصة بالدين ليس بالامر العسير، فكان الصحابة في الأمم العربية القديمة وفي عهد الرسول وعلى رأسهم سيدنا عمر بن الخطاب يقومون الليل بالسور الطويلة وكانوا يستندون على العصي من طول قيامهم لليل خاصة في شهر رمضان، مما أدى إلى ارتباطهم به ارتباط وثيق.

ثواب ختم القرآن في رمضان:-

1.عند قراءة جزء واحد فقط منه يوميًا سوف تفوز بأكثر من مليون حسنة على مدار الشهر.
2.عند ختمك للقرآن أصبح لك دعوة لا ترد فلا تضيع هذه الفرصة.
3.قران ديننا الإسلامي يرزق حافظة نورًا في الوجه وانشراحًا في الصدر وتحقيق السعادة.
4.ارتباطه  بجميع أركان و مراحل الإسلام سواء من خلال القراءات المتنوعة للقرآن والصيام بجانب الحج من يستطيع، فيزداد الارتباط به.
5.شفاء المسلم من العلل النفسية والجسدية وراحة البال والطمأنينة خاصة سورة البقرة، بجانب نور في القبر لقارئه.

مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان:-

يمكنك التعرف على مراحل الارتباط بالقرآن الكريم في رمضان د.أحمد عبدالمنعم من هنا.