مرض الاكتئاب اسبابه و اعراضه و طرق علاجه

مرض الاكتئاب اسبابه

مرض الاكتئاب depression هو مرض نفسي، أكثر أعراض الإصابة بالاكتئاب إنتشارًا هي الاحساس بصور مختلفة من آلام نفسية أو جسدية و الحزن، مثله كمثل الأمراض الجسدية، اكتئاب الشخص يحتاج إلى مراحل عديدة من العلاج النفسي، ويعرف الاكتئاب أنه اضطراب حاد يصيب أي شخص وهو صورة من صور الحزن الشديد، الاضطراب الاكتئابي يظهر أثره نفسيًا و جسديًا، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل أنواع الاكتئاب و أعراضه و كيفية علاجه.

أسباب و أنواع مرض الاكتئاب :-

على الرغم من كثرة الإصابة بمرض الاكتئاب حديثًا إلا أن السبب الرئيسي الذي يشعر به المصاب بمرض الاكتئاب ليس دقيقًا حتى الآن، فقد أشارت دراسات كثيرة بأن هذا المرض يصاب به ما يقرب من مليون حول أنحاء العالم سنويًا، ولكن العديد من الدراسات أشارت إلى مجموعة من العوامل التي تزيد من إحتمالية إصابة الإنسان بتلك المشاعر وهي كالآتي:-
1.وجود تاريخ وراثي أو نفسي للمريض في العائلة مصابيين بالاكتئاب وتتوارث تلك الخلايا العصبية في الدماغ.
2.أحداث مسببة للتوتر في الحياة مثل فقدان أشخاص تتسبب في مرض الاكتئاب.
3.اضطرابات المزاج، و يصاب به معظم الناس في الصباح.
4.تناول أدوية معينة بمرور الوقت لها تأثير مزاجي على مشاعر الإنسان مثل المنوم أو حبوب منع الحمل وغيرهم.

أعراض الاكتئاب (depression symptoms) :-

الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب أو ( depressive disorder) يحدث بسبب العديد من مشكلات في نفس الانسان، وهو الشعور بأنه غير قادر على مقاومة تلك المشاعر( feelings) أو الخروج من هذه الحالة.
1.حالة من كره الذات و حزن وفقدان الأمل يعاني منها مريض الإكتئاب، و النظر إلى نفسه نظرة دونية.
2.نوبات من البكاء والشعور العام بالحزن والاكتئاب بصورة مستمرة وعدم القدرة على ممارسة الأعمال الإعتيادية.
3. اضطرابات في النوم و صعوبة في التركيز، وتقلب شديد في مزاج الشخص حتى يصل به الأمر أن يصبح أحادي القطب.
4.للاكتئاب أنواع أو مسميات سواء الموسمي أو السريري clinical وكلاهما عبارة عن مشكلات واضطرابات نفسية بالحياة.
5.يعاني المريض نتيجة تعرضه للإكتئاب من الوهن الشديد وانخفاض الوزن بدون قصد.
6.الكثير من الأشخاص يعانون من الأفكار الانتحارية أو الإقبال على الانتحار، أو قد يتدهور الحال لدى البعض ويصل الأمر إلى الحاد وفقدان الهوية.
7.وصول الفرد إلى حالة من فقدان الرغبة في كل أشكال الحياة مما يؤثر بالسلب على الصحة.
8.يعتقد البعض أن الاكتئاب شائع الحدوث بين النساء ولكن الدراسات قد أثبتت الدراسة أن الرجال و الأطفال أيضا يصابون به نتيجة لتعرضهم إلى أيام صعبة تؤدي بهم إلى تلك الحالة.

تشخيص الاكتئاب (depression diagnosis):-

– يقوم الطبيب أثناء التشخيص لمرض الاكتئاب بطرح مجموعة من الأسئلة على جميع حالات الاكتئاب  التي تشخص مدى disorder، ثم من خلال الإجابة عن تلك الأسئلة يتمكن من التشخيص الصحيح.
– حين يشك الطبيب بأي من الأعراض اكتئاب على المريض، يقوم بعمل سلسلة من الفحوصات النفسية والجسدية، لأنه ربما تشير تلك الحالة من الاكتئاب إلى أمراض أخرى بشكل أو بأخر.

طرق علاج الاكتئاب (depression treatment):-

تختلف أساليب وطرق علاج مرضى الاكتئاب (depression treatments methods) حسب كل حالة، ويرجع الأمر إلى إشراف وتقدير الطبيب المعالج والذي على دراية كاملة بحالة المريض، وفيما يلي سوف نتناول الأساليب المتنوعة المتبعة لعلاج الاكتئاب :-
 1.يتنوع العلاج لمرض الاكتئاب ما بين علاج النفسي و علاج الجسماني بالأدوية أحياناً.
2. يرى الباحثون أن المعالجة لمرض الاكتئاب بالصدمة الكهربية لا يجب ألا تتم إلا تحت أيدي متخصصين لأنه يهدد ويؤثر على الخلايا العصبية بشكل كبير.
3.قد تشتد حالة مريض الاكتئاب ويصعب السيطرة على حالتة فهو يتطلب ويحتاج إلى الإحتجاز في مشفى الأمراض النفسية تحت إشراف الطبيب أو الطبيبة المعالجة.
You might also like