عرض شامل لكل مستشفى الامراض النفسية الصحة النفسية

مستشفى الامراض النفسية

تعد مستشفى الامراض النفسية من المستشفيات المتميزة نظراً لتقديمها برامج علاجية معتمدة جعلتها من أفضل المستشفيات التي توفر للمريض أفضل طرق علاجية بسرية تامة وبمنتهي الخصوصية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن مستشفى الأمراض النفسية – مستشفى الصحة النفسية.

مستشفى الامراض النفسية – مستشفى الصحة النفسية

هناك العديد من مستشفيات الأمراض النفسية التي تخضع لإدارة الأمانة العامة للصحة النفسية وتقع تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، كما أن هناك العديد من المراكز التخصصية أيضاً التي تقع تحت إشرافها ومنها:

1ـ مستشفى العباسية

تعتبر مستشفى العباسية هي أول مستشفى للأمراض النفسية في محافظة القاهرة وتم انشائها في عام 1883 ميلادياً.

وهي كانت في الأصل قصراً لأحد الأمراء، حيث تم إنشاؤها على مساحة كبيرة تصل إلى ثمانية وستين فداناً، وبها نحو أكثر من ألف وخمسمائة سرير، بالإضافة إلى أربعة وستين قسماً في المستشفى مقسمة ما بين الرجال والسيدات.

2ـ مستشفى حلوان

تم افتتاح مستشفى حلوان في السابع من يونيو لعام 1981 ميلادياً، وتم إنشاؤها على مساحة أربعين فداناً، وبها نحو ثلاثمائة وثلاثة وعشرين سريراً.

يمكنك قراءة:

3ـ مستشفى شبين الكوم

تم إنشاء مستشفى شبين الكوم في عام 1999 ميلادياً، وتبلغ مساحتها نحو ثلاثة آلاف ومئتان وسبعين متراً مربعاً، وتحتوى على ومائة وخمسة سرير.

كما يوجد في هذه المستشفى عيادة متخصصة من أجل الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى عيادة لعلاج الإدمان والتعاطى، كما يوجد بها قسم خاص بالطوارئ والاستقبال.

4ـ مستشفى الخانكة

تم إنشاء مستشفى الخانكة في عام 1912 ميلادياً وكان ذلك في عهد الخديوى عباس حلمى، وتم انشاؤها في منطقة صحراوية وذلك على مساحة خمسمائة وسبعين فدان، وبها نحو الفان ومائة وتسعة سرير، كما يوجد بها اثنان وعشرين قسماً.

5ـ مستشفى مصر الجديدة

تم ضم مستشفى مصر الجديدة إلى أمانة الصحة النفسية وكان ذلك بتاريخ الواحد والعشرين من يناير لعام 1998 ميلادياً، وهي متخصصة في علاج الإدمان، وتحتوي على نحو سبعة وستين سريراً.

مستشفى الامراض النفسية
مستشفى الامراض النفسية

6ـ مستشقى العزازي

وتقع مستشفى العزازى في محافظة الشرقية، وتحتوي على نحو مائة وثمانية سرير.

7ـ مستشفى أسوان

وتقع مستشفى أسوان في محافظة أسوان، وتحتوي على نحو ستين سريراً.

مستشفى العباسية للصحة النفسية

  • تعتبر مستشفى العباسية للصحة النفسية من أقدم وأشهر المستشفيات التي تم انشاؤها خصيصاً من أجل علاج الأمراض النفسية في جمهورية مصر العربية، وتقع تلك المستشفى تحديداً في مدينة القاهرة بحى العباسية.
  • ويرجع تاريخ انشائها إلى عام 1883 ميلادياً، فقد كانت تلك المستشفى في الأصل قصراً لأحد الأمراء ولكن بعد ذلك اندلع فيه حريق كبير جداً أدى إلى التهام القصر، ولم يتم انقاذ سوى مبنى واحد مكون من طابقين وتم طلائه باللون الأصفر.
  • ومع الوقت تحول هذا القصر إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية أو المستشفى العقلى، كما أطلق عليها أيضاً اسم السرايا الصفراء نظراً إلى لونها الأصفر.
  • وتقدم مستشفى العباسية للصحة النفسية خدماتها إلى نحو مائة ألف مريض سنوياً بالإضافة إلى ألف وثلاثمائة مريض داخلى وذلك في مختلف مجالات الطب النفسى.

أقسام مستشفى العباسية للصحة النفسية

  • تتكون مستشفى العباسية للصحة النفسية من قسمين هما قسم الإدمان وقسم الصحة النفسية.
  • وتم تقسيم المستشفى إلى عدة مبانى، حيث يوجد بها مبنيان تم تخصيصهم للرجال، ويوجد أيضاً مبنيان آخران تم تخصيصهم للسيدات، بالإضافة إلى وجود عنابر خاصة للمراهقين، ويوجد أيضاً أماكن مخصصة لمن تم احتجازهم على ذمة قضايا حجر.
  • ويوجد أيضاً في المستشفى مرضى أتوا من الصعيد قام أهاليهم بارسالهم إلى تلك المستشفى خوفاً من العار بسبب هذا المرض.

وفي ختام مقالنا هذا نكون بذلك قد تحدثنا سوياً عن مستشفى الأمراض النفسية – مستشفى الصحة النفسية، مستشفى العباسية للصحة النفسية، أقسام مستشفى العباسية للصحة النفسية.

من المصادر: ويكيبيديا

You might also like