مشروعات صغيرة مربحة برأس مال قليل مع دراسات جدوى جاهزة

مشروعات صغيرة مربحة هي غاية أي شاب أو شابة في أيامنا الحالية نظرًا لقلة فرص العمل ، لقد تزايد أعداد الشباب الخريجين من جميع الكليات زيادة تصل إلى الآلاف والآلاف، وكل عام يتزايد أعداد الشباب العاطلين عن العام الذي يسبقه وذلك كما ذكرنا لعدم وجود فرص للعمل.

وهذا بالطبع يدفع هذا الشباب للبحث عن فرصة عمل وهذه الفرص لن تتوفر إلا إذا قام بالبحث عن أفكار لمشاريع صغيرة مربحة، هؤلاء الشباب تحدوا الواقع وخرجوا عن المألوف وعن انتظار حكومات البلاد التي يعيشون فيها أن يخلقوا لهم فرص عمل.

تحية مقدمة لهؤلاء الشباب الذين اختاروا أن يخلقوا لأنفسهم فرص العمل، ولتنمية أفكار هؤلاء الشباب حول المشروعات الكبيرة المربحة التي سوف تحسن من مستواهم المادي والاجتماعي وخاصة أن هذه الأفكار لهذه المشاريع كثيرة  فنحن حاولا جاهدين أن نجمع لكم مجموعة أفكار عن مشروعات صغيرة مربحة برأس مال قليل مع دراسات جدوى جاهزة.

ماذا نقصد بمشروعات صغيرة مربحة؟

سنتناول هذا المفهوم بشكل سلس وبسيط نقوم بتعريف المشاريع الكبيرة بأنها عبارة عن كيانات أو منشآت صغيرة، من الممكن أن ينشئها شخص واحد أو عدة أشخاص وذلك بواسطة رأس مال صغير ومحدود والهدف من هذه المشاريع تحقيق ربح مالي.

وحتى يتمكن أصحاب المشاريع الكبيرة من تحقيق عائد مالي جيد ومن ثم تحقيق نه الأرباح المنشودة، لابد أن يقدما اشياء للعملاء من خلال المشاريع الخاصة بهم هذه الأشياء تكون مقابل حصولهم على المال من هؤلاء العملاء.

ومما هو جدير بالذكر أن هذه الأشياء ليست من الضروري أن يتم تصنيعها من خلال هذا المشروع، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تكون هذه الأشياء غير ملموسة أساسًا.

أهم الخطوات للبدء في مشروعات صغيرة مربحة وناجحة

  • بعد أن يختار صاحب المشروع الفكرة التي سوف يقوم بتنفيذها، لابد أن يدرس جيدًا هذه الخطوة قبل أن يقدم عليها وأن يحدد الطريق الذي سوف يساعده في بناء هذا المشروع ونجاحه.
  • يقوم صاحب المشروع بتحديد المبلغ المالي الذي سيكون رأس المال للمشروع الذي سينفذه.
  • بالطبع لكي يكون هذا الشخص صاحب مشروعات صغيرة مربحة وناجحة يجب أن لديه خبرة وموهبة في المجال الذي سيكون المشروع فيه.
  • من خلال القراءة والبحث التفصيلي على الأنترنت سيجمع صاحب المشروع المعلومات الوافية واللازمة لتحقيق مشروعه.
  • إذا كان المشروع بحاجة إلى مكان حتى يقوم بوضع المنتجات فيه أو الخامات، لابد أن يوفر هذا المكان حتى ولو كانت غرفة داخل منزله الشخصي.
  • في حالة ما إذا كان هذا المشروع بحاجة إلى بعض التراخيص يجب على صاحب المشروع أن يبدأ في هذه الإجراءات.
  • حتى يكون المشروع مربح وناجح لابد أن تكون المنتجات ذات جودة عالية، وبالطبع أحدى الأسباب في جعل المشروعات الكبيرة مربحة وناجحة لابد أن يسوق صاحب المشروع لمنتجات مشروعه جيدًا، أما عن طريق الأصدقاء أو الأقارب أو من خلال الأنترنت ويعتبر الأنترنت إحدى عوامل نجاح المشروعات الكبيرة.
  • عند البدء في المشروع يجب أن يحاول صاحب المشروع أن يحدد أسعار مناسبة للمنتجات التي سوف يعرضها بحيث يكون مناسب لجميع الفئات.
  • في حالة ما إذا كان هذا المشروع عبر الأنترنت فيجب أن يقوم بتوفير خدمة التوصيل للمنازل.
  • أي صاحب مشروع ناجح لم يكن ناجحًا مرة واحدة ولكن بدأ صغيرًا ثم توسع بعد ذلك في مشروعه شيئًا فشيئًا حتى نما هذا المشروع وبعد أن كان مشروع صغير ربح أصبح مشروع كبير ومربح جدًا.
  • لكي ينمو أي مشروع يجب أن يقوم صاحب المشروع بتنمية أفكاره حتى ينمو هذا المشروع بشكل فعال وايجابي.
  • لنجاح أي مشروع يجب عمل دراسة جدوى ناجحة لهذا المشروع.

ما المقصود بدراسة الجدوى لتنفيذ مشاريع صغيرة مربحة:

دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بإعدادها صاحب المشروع وذلك حتى يستطيع أن يتعرف على وضع السوق بالنسبة لفكرة المشروع الخاص به وايضًا التكاليف اللازمة لتنفيذ هذا المشروع هذا بالإضافة إلى الأرباح المتوقعة منه.

وبعد إعداد دراسة الجدوى يقرر صاحب المشروع أن ينفذ هذا المشروع أو لا يقوم بتنفيذه لأن دراسة الجدوى سوف تعطيه فكرة لا بأس بها عن مستقبل هذا المشروع.

لذلك لابد أن لا يتسرع الشباب في تنفيذ أي مشروع دون عمل دراسة الجدوى حتى لا يندموا في حالة فشل المشروع في وقت لا يجدي فيه الندم أي شيء.

أفكار لمشروعات صغيرة مربحة برأس مال صغير مع دراسات جدوى جاهزة

نتيجة تنوع المجالات الحياتية تنوعت الفرص والحلول والأفكار للمشاريع الكبيرة، ومن منا لا يريد العمل الخاص الذي يصاحبه الربح، مع العلم أن أي مشروع يحتاج لفكرة حتى يصبح مشروعًا مربحًا، فالفكرة هي أولى الخطوات لأي عمل، وبالبحث والتدقيق من الممكن ان يصبح أي مشروع من المشروعات الكبيرة المربحة لصاحبها.

وإلى كل من يبحث عن أفكار لمشروعات صغيرة مربحة وهذه المشاريع تكون مميزة هذه قائمة بهذه المشاريع الكبيرة المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

مشروع أكاديمية تعليم فنون الاتيكيت للأطفال

من أحدى المشروعات الكبيرة المربحة، وفي عصرنا الحالي قد زاد الاهتمام بتعليم الأطفال الكثير من المهارات والفنون المتميزة والمختلفة تمامًا عن الماضي وذلك نتيجة الوعي الذي وصل إليه المجتمع وبطبيعة الحال كلما زاد هذا الوعي كلما زادت الأفكار للعثور على مشروعات صغيرة مربحة، ومن هنا جاءت فكرة هذا المشروع فهو نوع من أنواع البيزنس التعليمي وفكرته مبنية على إنشاء أكاديمية يتم فيها تعليم الأطفال فنون الإتيكيت.

ويجدر الإشارة إلى أن الاتيكيت من الفنون الراقية جدًا، وبتكاليف قليلة مع الاستعانة بأحد المختصين بتعليم الأطفال لتعليم الأطفال قواعد التعامل مع الآخرين، وهي سلوكيات عديدة مثل آداب الجلوس والوقوف، وطرق تناول الطعام كل هذا إلى جانب الكثير من السلوكيات التي يهتم الوالدين بتعليمها لأطفالهم.

دراسة جدوى لمشروع اكاديمية تعليم فنون الاتيكيت للأطفال:

مكونات مشروع اكاديمية تعليم الاتيكيت للأطفال:

  • صالة تكون فسيحة جيدة التهوية والأرضية من الخشب أو الفينيل وذلك لدواعي طبية لهؤلاء الأطفال.
  • غرف مكيفه وذات إضاءة عالية وكل غرفة تحتوي على طاولات وكراسي للأطفال.
  • توفير دورات مياه مناسبة للأطفال واحتياجاتهم.
  • غرفة تكون خاصة باستقبال الأهالي وايضًا خاصة بجميع الاجراءات الادارية وبها كل ما يخص إدارة الاكاديمية.
  • مطبخ يكون كامل التجهيزات لجميع احتياجات المركز.

العناصر البشرية المطلوبة لهذا المشروع:

1-  مدربة أو مدرب أو أكثر لتعليم الأطفال فنون الاتكيت.

2-  ادارية أو إداري لاستقبال اهالي الأطفال وتوضيح فكرة المركز لهم.

3-  عاملين أو عاملات للاهتمام بنظافة المركز.

التجهيزات التي يتم توفيرها من أجل مركز تعليم الاتيكيت للأطفال:

  • شقة أو شقتين ايجار الشقة في حدود 2000 جنية.
  • تكييف أو تكيفين كل تكييف في حدود 12000 جنيه.
  • ستائر المونيوم شرائح للنظافة تكلفتها في حدود 2000 جنيه.
  • لوازم الإضاءة في حدود 2000 جنيه.
  • تكلفة العمال بواقع ألف جنيه لكل عامل
  • راتب شهرين للإداري أو الإدارية بواقع 2500 جنيه لكل شهر.
  • راتب المدربين على حسب الاتفاق.

أفكار تجعل المشروع مميز:

لكي يصبح هذا المشروع من المشروعات الكبيرة المربحة من الممكن اتباع هذه الأفكار

  • يتم تقديم محتوى إعلاني يبرز للآباء والأمهات دور هذا المركز وأنه هو المكان المناسب لأطفالهم لتعلم فنون وقواعد الاتيكيت.
  • من الممكن استخدام اليوتيوب لعرض فيديوهات توضح ما تقوم الأكاديمية بتعليمه للأطفال.
  • المظهر العام هو أحد العوامل الرئيسية لنجاح المشروع فيجب أن يكون المظهر راقي لكل من يدخل الأكاديمية.

(2)  مشروع مكتب مختص بالخدمات الحكومية

واحد من المشروعات الكبيرة المربحة، وظهرت فكرة هذا المشروع نتيجة ازدحام المؤسسات الحكومية بالأفراد الذين يرغبون في استخراج الأوراق الرسمية، أو توثيق بعض الأوراق، ولهذا ظهرت هذه المكاتب التي تقوم بخدمة انهاء هذه الأوراق الحكومية للمواطنين، فهذا المشروع من المشروعات الكبيرة المربحة جدًا والتي لا تتطلب رأس مال كبير.

وبالطبع تعتبر فكرة هذه المشروع من الأفكار الناجحة للمشروعات الكبيرة المربحة خاصة أنها سوف تقوم بتوفير الوقت والجهد على المواطنين، وخاصة أنهم يتعطلون عن اعمالهم مع وقوفهم في طوابير طويلة بالمصالح الحكومية.

نظرة عامة لدراسة جدوى لهذا المشروع:

العمالة المطلوبة لمكتب الخدمات الحكومية:

1-  يجب اختيار عمالة يتوفر بهم عنصر الخبرة في معرفة كيفية تنفيذ هذه الخدمات من خلال الذهاب إلى المصالح الحكومية المختصة بالخدمات التي يطلبها المواطنين.

2-  لابد أن يتواجد عدد كبير من العمالة بحيث يتم تقسيمهم ليتسلم كل فريق مهام يؤديها في مصلحة حكومية معينة.

3-  عند اختيار العمالة لابد أن يتوافر بهم الأمانة واللباقة والأخلاق عند تعاملهم مع العملاء.

مواصفات الموقع لمكتب الخدمات الحكومية:

هذه المواصفات يجب توافرها في المشروع ليصبح أحد المشروعات الكبيرة المربحة

  • يتم اختيار مقر المكتب وسط البلد.
  • تأجير شقة وجعلها مقر المكتب والتي بها يتم استقبال العملاء.
  • يتم تجهيز المكتب أو الشركة بالسكرتارية والمكاتب وذلك حتى يتم تلقي الطلبات الخاصة بالعملاء.
  • من الضروري توفير أرقام هواتف للمكتب ويتم توزيع هذه الأرقام في اعلانات دعائية ورقية وذلك حتى يتم الترويج للمشروع وكذلك حتى يتواصل العملاء مع المكتب بكل سهولة.

أفكار تجعل هذا المشروع من المشروعات الكبيرة المربحة الناجحة:

  • يجب جعل الميزة التنافسية للمشروع هي توفير عامل الوقت للعملاء في تنفيذ الإجراءات الحكومية.
  • من الممكن توفير مجموعة من الخدمات تكون بسعر مضاعف عن الأسعار العادية وذلك للعملاء الراغبين في انهاء اجراءاتهم الحكومية بشكل أسرع.
  • من الممكن أن يتم تقديم محتوى تسويقي للمكتب يكون به تذكير لأصحاب المشاريع بأهمية استخراجهم لجميع الوثائق القانونية التي تختص بمشروعهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.
  • هناك الكثير من المواطنين لا يرغبون في الذهاب إلى المصالح الحكومية وبالنسبة لهم دفع المال من أجل تنفيذ خدماتهم أفضل بكثير من ذهابهم هذه هي الشريحة التي يجب أن يستهدفها أصحاب مشروع مكتب خدمات حكومية.

(3) مشروع الطباعة على الملابس

هذا المشروع يعد من الـ مشروعات صغيرة المربحة جدًا والتي تتميز بدوران رأس المال بسرعة، ومن خلال اختيار تصميمات متميزة وفريدة وكذلك استخدام ماكينة حديثة للطباعة على الملابس يمكن امتلاك مشروع مربح ورائع.

وتعد الطباعة على الملابس من إحدى الصناعات المشهورة والمزدهرة جدًا وقد اهتم بها الكثير من الشباب لأنها تقوم بتحقيق عوائد مناسبة كما أن التكاليف الخاصة بهذا المشروع بسيطة.

دراسة جدوى مشروع الطباعة على الملابس:

الأدوات المطلوبة للبدء في هذا المشروع:

شاسيه تصوير الشبلونة، ماكينة خياطة، ماكينة تجفيف، خزانة ليتم حفظ الحبر بها، طاولات تستخدم للطباعة عليها، مكواة نصف آليه، لاب توب أو كمبيوتر مكتبي يكون به التصاميم التي يتم طباعتها، ماكينة اوفرلوك، اوراق مصممة للطباعة، طابعة حبر نفاثة، عدد يدوية بسيطة.

الخامات التي يحتاج اليها المشروع:

  • ألوان مختلفة وايضًا الألوان الحساسة للضوء.
  • اقمشة وايضًا ملبوسات للطباعة عليها.
  • نوع من أنواع القماش يسمى الأورجانزا يتم استخدامه للشبلونة.

الموقع والعمالة المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع:

يمكن البدء في بمساحة بسيطة ولكن يجب تجهيزها جيدًا لتناسب المشروع، أما بالنسبة للعمالة فإن حجم العمالة يتم تحديده بناء على حجم النشاط فإذا كان النشاط موسع فيجب توفير على الأقل 10 عمال.

أفكار تجعل من هذا المشروع مشروعًا مميزًا مربح:

يجب متابعة التريندات الشبابية دومًا والقيام بطباعتها على التصميمات الخاصة بصاحب المشروع.

يجب تقديم أذواق مختلفة من التصميمات سواء كانت تصميمات عصرية أو كلاسيكية وايضًا من الممكن تقديم تصميمات مختصة بحفلات التخرج وأعياد الميلاد.

وفي النهاية هناك الكثير والكثير من الـ مشروعات صغيرة المربحة يجب على كل شاب مقدم على تنفيذ أحد المشروعات أن يختار المشروع الذي يرى نفسه فيه وأنه قادر على تحقيق النجاح بهذا المشروع وكما قال (بيل غيتس) عن قواعد النجاح لأي مشروع هو أن اعمل باجتهاد ولا تقوم باستعجال النجاح مع التعلم من اخطائك وفوق كل ذلك تعامل مع من حولك باحترام.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد