دراسة مشروع أوبر وكريم مع دراسة الجدوى الخاصة بهما

يعتبر مشروع أوبر وكريم من أشهر المشاريع نجاحاً في الوقت الحالي على مستوى العالم، والتي قامت في الأساس على فكرة بسيطة مع دراسة جدوى خاصة بهما ساعدت على نجاح الفكرة، وسهلت خدمة النقل والتوصيل للعملاء.

وفي المقال التالي سيتم التعرف على ماهية شركة أوبر وكريم وتقديم معلومات وافرة عن الشركتين مع دراسة الجدوى الخاصة بهما، بالإضافة إلى إمكانية العمل في الشركتين وكل ما يخص الأوراق والمواصفات المطلوبة.

فكرة مشروع شركة أوبر وكريم

تقوم فكرة مشروع أوبر وكريم على تسهيل نقل العملاء من مكان إلى آخر، من خلال البدء في تسجيل البيانات الخاصة بهم على سيستم الشركة والتقدم للوظيفة وتوفير الأوراق والمستندات اللازمة، وتأجير أو امتلاك سيارة خاصة يتم العمل عليها وتلقى طلبات الرحلات من العملاء.

وفي المقابل يتم الحصول على عائد مادي للكابتن أو السائق وحصول الشركة على نسبة خاصة بها، وتلك النسبة تقوم الشركة بتحديدها وفقاً لسياستها الخاصة، وتوفر شركة أوبر وكريم فترة تدريب قبل البدء في العمل وتلقي أولى الرحلات، بالإضافة إلى تدريب الكباتن على كيفية التعامل مع التطبيق الخاص بالشركة لتلقي الطلبات والتعامل معها.

شروط العمل في شركة أوبر وكريم

يتطلب العمل لدى شركتي أوبر وكريم توافر بعض المواصفات والمتطلبات الخاصة، والتي تتضمن الآتي:

1- ألا يقل السن عن 21 عاماً وألا يزيد عن 60 عاماً.

2- يجب توافر رخصة قيادة أصلية سارية للاطلاع عليها أو امتلاك الكابتن لرخصة سيارة مهنية أصلية.

3- تقديم فيش جنائي خال من الأحكام والقضايا الجنائية.

4- تقديم صورة المؤهل العلمي للمتقدم على الوظيفة.

5- عمل تحاليل خاصة تطلبها الشركة للتأكد من سلامة المتقدم للوظيفة، وأن تكون التحاليل معتمدة من جهة دولية أو طبية شهيرة وموجهة باسم شركة أوبر وكريم حسب جهة العمل، بالإضافة إلى اجتياز بعض الاختبارات التي تضعها الشركة حرصاً على العميل الكابتن أيضاً.

6- يجب أن تكون السيارة التي سيعمل بها المتقدم على الوظيفة من طراز حديث وصاحبة أربع أو خمسة أبواب على أقصى تقدير، وعمل فحص فني للسيارة وتوقيع السائق على تعهد لمحاربة التحرش الجنسي.

مميزات العمل في شركة أوبر وكريم

يحصل الكباتن في شركتي أوبر وكريم على بعض المميزات التي لا يمكن أن تتوافر في سوق العمل بشكل عام، وتتمثل تلك المميزات في الآتي:

1- العمل في أي وقت يرغبون به خاصة وإن كانت السيارة التي يستخدمونها إيجار، فهذا يمنح لهم الفرصة للعمل في أي وقت يختارونه بما يحقق لهم ” التارجت ” الخاص بهم.

2- تقبل شركة أوبر وكريم الكثير من أنواع وموديلات السيارات حتى وإن كانت قديمة.

3- تمنح شركة أوبر وكريم العامل حق ترك العمل إذا لم يشعر بالراحة وعدم التكيف، وفي المقابل تمنح الشركتين للكباتن المجتهدين الذين يحققون ” التارجت ” الخاص بهم المزيد من الهدايا والمنح.

4- تضمن شركة أوبر وكريم تحقيق المزيد من الأرباح للسائقين في خلال وقت الذروة، بالإضافة إلى بعض الأوقات المعينة التي تمنح فيها الشركة للكباتن رسوم عالية كالعمل في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل.

5- يمكن تشغيل السيارة لمدة أطول من المتوقع من خلال تسجيل أكثر من كابتن على نفس السيارة للعمل بها أطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى توافر عروض تمنحها الشركة للعميل كنوع من أنواع الترحيب في حالة استخدام الشركة للمرة الأولى، بما يعود بالنفع على الكابتن.

6- سهولة الحصول على الراتب الشهري إما من خلال أن يتم تحصيلها من العميل نفسه أو من خلال أن تقوم الشركتين بتحويل الراتب إلى حساب السائق البنكي.

عيوب العمل في شركة أوبر وكريم

على الرغم من المميزات التي تقدمها شركتي أوبر وكريم إلا أن هناك بعض المشاكل والعيوب التي تواجه الكباتن بصفة عامة، والتي من ضمنها ما يلي:

1- بعض المشاكل المرورية التي يتعرض لها الكباتن في أوبر وكريم، مما يسبب ضياع الكثير من الوقت ودفع الغرامات وما إلى ذلك.

2- على الرغم من وجود ربح إضافي ” بونص ” في حالة تحقيق ” التارجت ” الخاص بالكابتن إلا أنه تحقيقه صعب المنال نظراً لأنه يتمثل في تحقيق 200 رحلة شهرية وهو ما يصعب تحقيقه حتى على المتفرغين الذين يعملون معظم أوقات اليوم.

3- إن لم تكن السيارة ملك للكابتن فهذا يزيد من صعوبة الحصول على ربح وفائدة مالية كبيرة نظراً لدفعه أقساط السيارة الشهرية من راتبه الخاص الذي تمنحه إياه الشركة.

4- قد يتم وقف حساب الكابتن بدون أي سبب ومن غير سابق إنذار، بالإضافة إلى قيم بعض العملاء بالتحايل وعمل أكثر من حساب وهمي للاستفادة بالرحلات والعروض التي توفرها شركة أوبر وكريم، والبعض الآخر قد يعطي للسائقين تقييمات سلبية أو يرفع شكوى ضد الكابتن بلا داعي مما يؤثر على عمله.

شروط يجب توافرها في سيارات شركة أوبر وكريم

ينبغي مراعاة بعض الشروط التي يجب توافرها في السيارات المستخدمة للعمل في شركتي أوبر وكريم، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

1- شراء أو تأجير سيارة جديدة بثمن زهيد قدر المستطاع، بما يعود بالنفع على الكابتن في تحقيق عائد ربح عال، فكلما قل رأس المال كلما زاد العائد المادي حتى وإن كان ثابتاً.

2- ينبغي أن تكون السيارة التي يعمل بها الكابتن ألا تستهلك بنزين بشكل البنزين، فكلما تم توفير البنزين كلما زاد العائد المادي الخاص بالسائق.

3- بقدر الإمكان أن تكون قطع غيار السيارة متوفرة في السوق بشكل كبير، وألا تكون مكلفة على السائق نظراً لكثرة الاستهلاك والعمل بالسيارة لفترات طويلة، الأمر الذي يعرضها إلى الكثير من الأعطال، وكلما زادت أسعار قطع الغيار كلما نقص حجم العائد المادي.

4- يجب أن تكون السيارة مرتفعة عن الأرض بقدر كاف خاص من المقعد الخلفي حتى لا ينزعج العملاء، وحماية السيارة من المطبات والطرق الوعرة والاحتكاكات التي قد تضر بالبنية التحتية للسيارة خاصة وإن زاد حمولة العملاء في المقاعد الخلفية، بالإضافة إلى تجنب استخدام السيارات الرياضة والحصول على سيارة ذات مظهر خارجي جذاب للحصول على أعلى التقييمات من العملاء.

5- الحرص على أن تكون السيارة مكيفة بشكل مستمر لتجنب الإرهاق في أيام الصيف الحارة وحتى لا يشعر العملاء بالضيق وعدم الحصول على خدمة جيدة من الشركة.

دراسة جدوى مشروع شركة أوبر وكريم

قبل البدء في العمل بداخل تلك الشركات لابد من معرفة بعض النقاط التي يمكن أن تتخذ كدراسة جدوى مشروع أوبر وكريم، وتتمثل تلك النقاط في الآتي:

1- تمنح شركة كريم الحق للعميل في إلغاء الرحلة بعد طلبها في عدد من الدقائق المحددة بشكل مجاني، وفي حالة تخطى الوقت المسموح به يقوم بدفع غرامة تفرضها الشركة عليه، من جهة أخرى لا يستطيع العميل بشركة أوبر أن يقوم بإلغاء الرحلة بعد الطلب، وبالتالي فإن سائقي أوبر ملزمين بتوصيل عملائهم إلى الجهة التي طلبوا الوصول إليها.

2- تقوم شركة أوبر وكريم باستطلاع رأي وتقييم خاص للكباتن بعد انتهاء الرحلات والوصول إلى الجهة المحددة، ويتم توفير الكثير من الخيارات الخاصة بالعميل في حالة لم يرضى عن الرحلة سواء كان بسبب تعامل الكابتن أو بسبب السيارة أو أي أسباب أخرى أدت إلى عدم راحته الأمر الذي يؤثر بالسلب على السائق في رحلاته المقبلة.

3- تتميز شركة كريم بإحدى المميزات الغير متوفرة في شركة أوبر، وهي وجود قسم لخدمة العملاء في الشركة يمكن من خلاله حل أي مشكلة تواجه الكابتن أو العميل أثناء الرحلة على الفور، مما يساعد العميل على الاستمتاع برحلته بقدر المستطاع.

4- تقوم شركة أوبر بعمل حظر أو ” بلوك ” للعميل في حالة تقديم الكابتن شكوى ضده، بحيث لا يستطيع طلب أي رحلة تابعة للشركة لمدة شهر على الأقل، أما في شركة كريم فيمكن للعميل تقديم طلب للشركة لرفع الحظر والاستفادة من العروض والرحلات بشكل طبيعي.

5- يستطيع كباتن شركة كريم الحصول على أموالهم الخاصة من خلال الشركة بعدما يقوم العميل بدفع ثمن الرحلة، ولكن في شرطة أوبر ينبغي على الكباتن عمل بطاقة ائتمانية خاصة للحصول أموالهم من الشركة.

كيفية حساب الكابتن في شركة أوبر

توفر شركة أوبر للكباتن العاملين بها دخل ثابت ومميز والعمل وفقاً لقواعد معينة، وتتمثل كيفية حساب التكلفة الأساسية في شركة أوبر للكباتن في النقاط التالية:

1- تكلفة الدقيقة: ويتم حساب الدقيقة سواء كانت سيراً إلى وجهة العميل أو سواء كانت للانتظار بـ 20 قرشاً.

2- تكلفة الكيلومتر: يتم حساب الكيلومتر الواحد بـ 130 قرشاً، لذلك يتوقف مدى دخل الكابتن في الرحلة الواحدة حسب الوجهة المستهدف وقربها وبعدها عن المكان الذي سيتم نقل العميل منه.

3- تكلفة بداية المشوار والحد الأدنى: وضع شركة أوبر حد أدنى للمشوار سواء كان قريباً أو بعيداً بمقدار 10 جنيهات، ولا يمكن قبول الرحلات التي تقل تكلفتها عن الـ 10 جنيهات.

كيفية حساب البونص أو الضمان لكباتن شركة أوبر

يمتلك كل كابتن في شركة أوبر فرصة زيادة دخله من خلال تحقيق التارجت الخاص به والحصول على زيادة أو بونص، تتمثل طريقة حساب البونص من قبل الشركة في تحديد مبلغ معين للكابت بعد مرور ساعة عمل حتى وإن لم يحصل على طلبات للرحلات، ويختلف هذا المبلغ حسب ساعات العمل سواء كانت في الذروة أو في الليل وحسب أيام الأسبوع.

بالإضافة إلى حصول الكابتن على ضمان خاص من قبل الشركة، يقتضي بحصوله على مبلغ 40 جنيه من الأحد إلى الخميس، إلا أن المبلغ يختلف من الساعة الـ 2 صباحاً وحتى الساعة 9 صباحاً.

إلا أنه يشترط للحصول على هذا الضمان أن يحصل الكابتن على تقييم 5/4.4 بالإضافة إلى قبوله لـ 85% من الطلبات التي تقدم له في تلك المدة.

أما فيما يخص البونص فيحصل الكابتن عليه في حالة قيامه بـ 29 رحلة في الأسبوع، وإذا قام بعمل 30 رحلة أسبوعياً يحصل على 150 جنيه من الشركة إضافية، وإذا قام بعمل 60 رحلة أسبوعياً يحصل على 400 جنيه من الشركة.

وفي حالة القيام بعمل 90 رحلة أسبوعياً يحصل الكابتن على 900 جنيه إضافية من الشركة، إلا أنه في حالات كثيرة تقوم الشركة بتعديل تلك الأرقام وفقاً لمدى حاجتها لتشجيع الكباتن للعمل في أوقات وأماكن معينة.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like