مشروع الأرانب بالكامل مع دراسة جدوي

الكثير من الشباب في أيامنا الحالية يقومون بالبحث عن مشاريع مفيدة وفي نفس ذات الوقت تكون هذه المشاريع مربحة لصاحبها و مشروع الأرانب من هذه المشاريع المفيدة والمربحة أيضًا، فالأرانب من الحيوانات الثديية والمعروف عنها بأنها تتكاثر بسرعة كبيرة كما أن للأرانب قيمة غذائية عالية، لحوم الأرانب تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين تتراوح ما بين 23 إلى 25%، هذا بالإضافة إلى أن طعم اللحم الخاص بها لذيذ يحبه الكبار والصغار.

ونصيحة من لكل شاب، أو رجل بالمعاش، أو مستثمر، او سيدة منزل بتنفيذ هذا المشروع لأنه من أفضل المشروعات الحيوانية التي تستطيع أن تجني منها أمولًا كثيرة ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، وإليكم شرح مفصل لمشروع الأرانب بالكامل مع دراسة جدوى جيدة لتنفيذ المشروع بطريقة سليمة.

مميزات مشروع الأرانب

  • لا يحتاج مشروع الأرانب إلى رأس مال كبير في بداية الأمر فهو يعتبر مشروع صغير ولذلك فهاك إمكانية أن تبدأ برأس مال قليل حتى ينمو بمرور الوقت.
  • لا يحتاج مشروع الأرانب إلى مكان فخم أو موقع متميز فمن مميزات مشروع الأرانب أن أي مكان تستطيع تنفيذ مشروع الأرانب به ولكن أهم شيء الإعداد الجيد وحسن التهوية لهذا المكان.
  • بمشيئة الله سوف تكون مبيعاتك مضمونة لأن الأرانب إحدى مطالب الإنسان الأساسية للغذاء.
  • لأن الأرانب تستطيع أن يبيعها بأكثر من طريقة ستجد أن المبيعات سريعة وتحقق أرباح كثيرة في وقت قصير، من الممكن أن تبيع الأرانب امهات أو يباع لحمها أو تسلخ ويباع فرائها أو ينتف شعرها ثم يباع فالأرانب بها العديد من الفوائد التي تستطيع الربح من خلالها.
  • ايضًا من مميزات مشروع الأرانب أن التغذية الخاصة بهم سهلة وغير مكلفة إذا ما تم مقارنتها بالأرباح التي سوف تجنيها من هذا المشروع خلال عام واحد فقط.

الشروط الأساسية الكاملة لنجاح مشروع الأرانب

1-      لابد من تحديد هدفك من مشروع الأرانب الذي سوف تقوم من أجله بتنفيذ المشروع، عن طريق تحديدك هل ستنفذ هذا المشروع من أجل إنتاج اللحوم ثم بيعها أم بيع الأرانب في السوق بعد تربيتها.

2-      يجب شراء الأرانب من أماكن موثوق بها مثل المزارع الكبيرة أو من الممكن شراؤها من معهد البحوث.

3-      إذا كان مشروع الأرانب موجود في داخل مزرعة لذا وجب أن الاستعانة بمهندس زراعي بمتابعة المزرعة لأن المهندس الزراعي يعلم كل ما يخص الإنتاج الحيواني سواء كيفية تربيته أو تغذيته.

4-      إذا كان مشروع الأرانب بمزرعة يجب أن تكون العيون الموجودة بالبطارية وزنها لا يقل عن 3.5  كجم لكل عين مع مراعاة أن تكون أبعاد كل عين بالبطارية 60*50*40، وايضًا من المفروض أن تكون هذه البطاريات مجلفنة ثم يوضع عليها طبقة الكترو استاتيك.

5-      لنجاح مشروع الأرانب لابد من توفير غذاء الأرانب من العلف يوميًا، بواقع 300 جرام علف للأم و200 جرام علف للذكر.

6-      حتى لا تتعرض الأرانب للموت بكميات كبيرة يجب أن يكون المكان الذي به مشروع الأرانب جيد التهوية.

7-      هناك أمصال واقية تقي الأرانب من بعض الأمراض التي من الممكن أن تتعرض لها ولهذا السبب لابد أن تأخذ الأرانب هذه الأمصال في أوقاتها المحددة.

سلالات الأرانب التي يتم استخدامها في مشروع الأرانب

1- سلالة الكاليفورنيا:

هذا النوع من الأرانب يتميز بأن لونه أبيض ماعدا الأنف والأذنين والذيل لونهما رمادي غامق، أو بني غامق أو أسود كما أن هذا النوع يتميز بأن خصوبته عالية فالأنثى من هذا النوع تنجب حوالي 84 أرنبًا في السنة، ووزن الذكر من هذا النوع يبلغ وزنه تقريبًا 5 كيلو جرام بينما الأرنب الصغير يصل وزنه إلى 1.8 كيلو جرام تقريبًا، وبالتالي تعد هذه السلالة من أحدى السلالات التي يجب أن يتم تربيتها في مشروع الأرانب.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة قد ظهرت نتيجة خلط ثلاث أنواع من الأرانب ألا وهم الهمالايا والشنشلا والنيوزلندى الأبيض.

2- سلالة النيوزيلندي الأبيض:-

هذا النوع من الأرانب موجود في جميع الأنحاء حول العالم، وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن مميزات هذا النوع سرعة نموه وطبعه الهادئ ولونه الأبيض كما أن من أهم مميزاته والتي ترشحه للتربية في مشروع الأرانب أن خصوبته عالية فالأنثى تنجب حوالي 50 أرنب فى العام الواحد، وزن الأنثى  يبلغ حوالي 5.5 كيلو جرام، ووزن الذكر يبلغ حوالي 5 كيلو جرام تقريبًا، بينما يصل وزن الأرنب الصغير والذي يبلغ من العمر شهرين حوالي 1.8 كيلوغرام تقريبًا.

3- سلالة الفلاندر:

هذه السلالة يوجد منها حوالي 8 أنواع مثل الجبلي والرمادي والأبيض وغيرها، يتميز هذا النوع باللون الرمادي وخاصة في منطقة البطن وايضًا يمتاز بأذانه الطويلة والرأس العريض، يبلغ وزن الأنثى حوالي 6 كيلو جرام مع العلم أن متوسط انجابها في المرة الواحدة حوالي 8 أرانب، يصل وزن الذكر إلى 7 كيلو جرام، ومن المعروف أن هذه السلالة تربى في مشروع الأرانب من أجل انتاج اللحم والفراء.

4- سلالة البوسكات:

هذا النوع من الأرانب لونه أبيض وأذانه طويلة ولون عيونه أحمر قرنفلي كما أن رأسه كبيرة، ويوجد هذا النوع في فرنسا، وايضًا يربى هذا النوع في مشروع الأرانب لإنتاج اللحم والفراء وتنجب الأم في المرة الواحدة حوالي 7 أرانب صغار.

5- سلالة الأنجورا:

لهذا النوع من الأرانب ألوان كثيرة على رأسها الأبيض ويتم تربية هذا النوع في مشروع الأرانب من أجل انتاج الفراء فهو ينمو على وجهه وأذنيه ورجليه بكثرة، والأنثى من هذا النوع تلد 5 أرانب صغار في السنة الواحدة.

6- سلالة الشنشلا:

أصبح هذا النوع منتشرًا بين مربي الأرانب وهذا النوع موجود في فرنسا، الأنثى تلد في المرة الواحدة من 5 أرانب إلى 7 أرانب صغار، وهذا النوع يتم تربيته للحصول على الفراء.

احتياجات مشروع الأرانب التي يتم تربيتها على الأرض

الأرانب: عند البدء في الإعداد لمشروع الأرانب فبالتأكيد سوف تحتاج إلى إناث وذكور وذلك حتى تبدأ في عملية التكاثر أما بالنسبة للكمية فهذا الأمر يتم تركه بناء على رأس المال المتوفر.

المكان: سوف تحتاج إلى مكان يكون جيد التهوية ولا يشترط مكان بعينه فمن الممكن أن تقوم بمشروع الأرانب على سطح منزلك أو في أحد الكراجات أو في أي محل تجاري وإذا كان لديك غرفة في أي حقل من الممكن أن تستغلها ولكن بعد أن تجهزها وذلك بجعل الأرضية اسمنتيه وتكون هذه الأرضية مائلة بمقدار واحد سنتميتر لكل متر وهذا بالطبع لتسهيل عليك تنظيف المكان.

الطعام: بالنسبة لطعام الأرنب من الممكن أن تقوم بإطعامهم الخضار بجميع أنواعه أو البرسيم أو استخدام الأعلاف الخاصة بالأرانب، مع العلم أن المواليد تقوم الأم بإرضاعها لمدة تبلغ الستة أسابيع أي ما يعادل شهر ونصف ولكن من الممكن ان تقوم بوضع البرسيم والخضروات لها عندما تبلغ من العمر ثلاث أسابيع من يوم ولادتها.

السقايات: سوف يحتاج المشروع إلى سقايات وها ليتم وضع الماء والتحصينات والأدوية بها للأرانب.

الأدوية والتحصينات: من الضروري تحصين الأرانب باستمرار ضد الأمراض المنتشرة مثل الجرب والكوكسيديا ونزلات البرد وهذه التحصينات تكون في وقت معين من كل عام، حتى يتم حماية الأرانب وفي حالة إصابتها بالأمراض يجب علاجها مع مراعاة فصل الأرانب المصابة بعيدًا عن الأرانب السليمة حتى لا تنتقل العدوى بين باقي الأرانب:

احتياجات مشروع الأرانب التي يتم تربيتها في البطاريات

  • قبل أن نذكر الاحتياجات يهمنا أن نذكر أهمية البطاريات بالنسبة لأصحاب مشروع الأرانب
  • توفر البطاريات عملية توزيع الماء على جميع الأرانب وذلك بشكل أوتوماتيكي مما يساعد في الحد من إصابتهم بالأمراض والعدوى.
  • تسهل البطاريات عملية رعاية ومتابعة جميع الأرانب على الذي يقوم بالإشراف عليها.
  • تقوم بتوفير الحماية لهم من القوارض والحشرات.
  • تمكن المربي من السيطرة على الأرنب وخاصة في حركته.
  • تساعد البطاريات في تسهيل عملية التنظيف وايضًا التخلص من جميع الفضلات بكل سهولة ويسر.

ننتقل الآن إلى متطلبات مشروع تربية الأرانب بالبطاريات

جميع الاحتياجات التي قمنا بذكره في السطور السابقة والتي تخص احتياجات مشروع الأرانب التي تربى على الأرض سوف نحتاجها أيضًا في هذا النوع من مشروعات تربية الأرانب بالإضافة إلى احتياجات أخرى ألا وهي

البطاريات: سوف تحتاج إلى عدد معين من البطاريات وذلك بناء على العدد الذي سوف تبدء به المشروع ومن الممكن أن تقوم بشرائها جاهزة أو تقوم بالاتفاق مع أحد الحدادين ليصنعها يدويًا من اجل مشروعك أو من الممكن أن تقوم بشرائها مستعملة كل هذا على حسب ميزانية المشروع المتاحة لديك.

عيون الولادة والفطام: سوف تحتاج إلى عيون تكون منفصلة صممت خصيصًا للولادة والفطام توضع في العين التي يوجد بها الأنثى التي سوف تقوم بالولادة حيث تقوم الأنثى بالولادة بها ثم تستخدمها لرضاعة أطفالها.

تكاليف مشروع الأرانب

  • مشروع الأرانب يحتاج إلى تكاليف عدة منها ما يخص الحيوانات نفسها ومنها ما يخص البطاريات، بالإضافة إلى تكاليف التغذية الخاصة بالأرانب، وهنا سنذكر دراسة جدوى تخص التكاليف الخاصة بتربية وإنتاج الأرانب.
  • الدراسة تمت على 100 أرنب أم و20 أرنب ذكر مع العلم أن هذه الدراسة لو تم تنفيذها جيدًا وبطريقة صحيحة وسليمة سوف تحقق ربح مادي لصاحب مشروع الأرانب يقدر ب69 ألف جنيه مصري في السنة الواحدة وهنا ذكرنا الدراسة بالجنية المصري وعلى كل صاحب مشروع أن يقوم بتحويل العملة إلى العملة الخاصة به في دولته.
  • تعتمد فكرة هذا المشروع على الاعتماد على إنتاج الأرانب والتي ذكرنا من قبل في السطور السابقة أن اللحم الخاص بها يعد أحد أهم مصادر الحصول على البروتين الحيواني.
  • المشروع مناسب كل المستويات الإنتاج سواء كانت هذه المستويات صغيرة أو كبيرة.
  • يعتبر هذا المشروع أحد مجالات الاستثمار لجميع الفئات مع العلم أن الأرقام والأسعار الموجودة قد تختلف قليلًا نتيجة لتزايد الأسعار كل يوم.
  • هدف المشروع الرئيسي:
  • إنتاج قطيع من جميع أنواع الأرانب التي تتلاءم بشكل جيد جدًا مع  جميع المستويات الاقتصادية.
  • ويكون ايضًا متناسب مع جميع المستويات التي تخص الجودة العالمية بالنسبة لإنتاج اللحوم البيضاء.
  • كل هذا يتم عن طريق توفير سلالات جيدة وكذلك مناسبة للبيئة التي توجد بها إلى جانب أن يكون سعرها جيد ومناسب لجميع الفئات.
  • لقد أظهرت دراسات السوق أن مشروع الأرانب يعتبر من أفضل المشاريع المنفردة وذلك في حالة ما إذا تمت مقارنته مع جميع المشاريع الخاصة بالإنتاج الحيواني الأخرى.
  • وهذا بالطبع يرجع إلى أن هذا المشروع إذا تم إدارته بشكل حسن وجيد يحقق ربح مادي كبير ومجزي.
  • والسبب يعود إلى أن الأرانب لها كفاءة عالية في تحويل الغذاء إلى لحم كما أنها تتكاثر سريعًا وتنمو بسرعة فلقد ثبت أن الحصول على كيلو واحد من لحم الأرانب لا يستغرق أكثر من 25 % من نفس الوقت الذي يتم فيه الحصول على كيلو واحد من لحوم الأبقار.
  • هذا بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال كما ذكرنا في بداية موضوعنا فالمستثمر يستطيع أن يبيع الأرانب الصغير عندما تبلغ شهرين فقط.

دراسة السوق التي تخص مشروع الأرانب

  • بعد دراسة السوق أثبتت الدراسات أن مشروع الأرانب يكون مرتبط بالمناسبات الاجتماعية والمواسم.
  • يتم التسويق من خلال القنوات التسويقية مثل المحلات النوعية والمطاعم الكبرى والفنادق والمستشفيات أو التسويق عن طريق المشروع نفسه.
  • الدراسة الفنية لأي مشروع أرانب بحاجة إلى الأصول الثابتة، بطاريات الأمهات، بطاريات الذكور، مستلزمات الإنتاج، أدوية بيطرية، بطاريات خاصة بالخلفة، مركزات وأعلاف.

دراسة جدوى تخص بعض التكاليف التي تخص مشروع الأرانب

أولًا: التكاليف تخص مساحة 100 متر من تربية وبيع الأرانب.

ثانيًا: التكاليف التي تخص الحيوانات نفسها:

فهذه الدراسة تخص عدد معين وهو 100 أم مع العلم أن سعر الأم 130 جنيه، و20 ذكر وسعره 130 جنيه للذكر الواحد.

ثالثًا: التكاليف للحيوانات في هذه الدراسة بعد معرفة الأعداد المطلوبة هو 13600 جنيه.

رابعًا: التكاليف التي تخص البطاريات:

هذا المشروع سوف يحتاج إلى 240 عين للذكور والإناث والفطام مع العلم أن سعر العين الواحدة يصل تقريبًا إلى 80 جنيه وهنا سوف تصل التكاليف إلى 19200 جنية.

ملحوظة: يرجى وضع ارتفاع الأسعار في الحسبان.

خامسًا: تكاليف التغذية سيكون سعر الطن الواحد للعلف 4800 جنيه تقريبًا.

بالنسبة للذكور والأناث والصغار الذين يتم ولادتهم وحتى ميعاد بيع انتاجهم سيكون حوالي 3.75  طن أي ما يعادل 18000 جنيه للعلفة.

التكاليف الأخرى

  • تكاليف إيجار تصل إلى 1000 جنيه.
  • أدوية كل 45 يوم تقريبًا بحوالي 15000 جنيه.
  • العمالة الخاصة لهذا المشروع تصل إلى حوالي 1000 جنيه.
  • الإشراف يصل تكاليفه إلى 800 جنيه.
  • تكاليف تخص المرافق مثل الكهرباء والماء تصل إلى 250 جنيه.

وفي النهاية لا تتردد في هذا المشروع فهو مشروع مربح 100% ولن تندم إذا نفذت هذا المشروع.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like