تعرف على دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

مشروع تربية الدواجن من المشاريع البسيطة التي تستطيع أن تُدر دخلاً كبيراً لأصحابها، لكن بدون دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن لن يكون لها قيمة، فلابد من معرفة احتياجاتك ومتطلباتك إذا أقدمت على القيام بهذا المشروع.

توفر دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن الأدوات الأساسية التي ينبغي توافرها حتى تستطيع الاستفادة من هذا المشروع وتحقيق مكاسب مادية من خلاله، وفي هذا المقال سنقدم لك دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بكل التفاصيل مع تكلفة المشروع والأرباح المتوقع الحصول عليها.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن

يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع التجارية التي أثبتت نجاحها ومتربعة على عرش المشاريع الصغيرة المحققة لأرباح كبيرة وبشكل مستمر، نظراً لازدياد الطلب على منتجات الدواجن وارتفاع أسعارها يوماً بعد يوم، بالإضافة إلى أن مشروع تربية الدواجن يتطلب القيام بالكثير من العمليات التي تساعد على زيادة عدد الدواجن وبالتالي زيادة هامش الربح العائد من المشروع.

إلا أنه لابد من وضع دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن للسير وفق خريطة طريق معدة مسبقاً لتحقيق الهدف المنشود من المشروع، وتتمثل دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن في الآتي:

1- المكان المناسب لمشروع تربية الدواجن

– ينبغي اختيار مكان مناسب يساعد على إنشاء مشروع تربية الدواجن، فالمساحة التي ستحتاج إليها يجب ألا تقل عن 100 متر مربع، لتسطيع وضع أكبر عدد من الدواجن وإرفاق المكان بالأدوات والمعدات التي ستحتاج إليها.

– تعد الدواجن من الطيور التي تحب الحركة والانطلاق، لذلك تحتاج إلى مساحة كبيرة لتحصل على حريتها الكاملة في الحركة، مما يساعد على تحسن نوعيتها وقدرتها على الإنتاج المنتجات التي ستعود بالربح عليك فيما بعد.

– سطح المنزل يعتبر من الأماكن المميزة لمشروع تربية الدواجن، فالسطح سيوفر عليك استئجار أحد الأماكن، بالتالي لن تحتاج إلى اقتطاع جزءاً من الأرباح في سداد الإيجار، بشرط أن تكون مساحة السطح كبيرة، كما يمكنك أن تقوم بمشروع تربية الدواجن في حديقة منزلك إن أمكن.

2- العمالة اللازمة لمشروع تربية الدواجن

– في بادئ الأمر لن تكون في حاجة إلى عمالة كبيرة ضمن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن، حيث يمكنك القيام بالمهمة بنفسك من خلال توفير المياه والطعام اللازم للدواجن من العلف وتنظيف المكان وتوفير الرعاية اللازمة للدواجن بشكل مستمر.

– بعدما يُكتب للمشروع النجاح ويتم التوسع في أعداد الدواجن وزيادة الأعباء عليك وعدم القدرة على توفير متطلبات الدواجن ستكون بحاجة إلى فردين أو أكثر، بالإضافة إلى شخص يتولى الحسابات والإيرادات والواردات الناتجة عن عملية بيع وشراء الدواجن وبيع منتجاتها المختلفة.

3- تكاليف مشروع تربية الدواجن

– من أهم نقاط دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن تكاليف المشروع، والتي يجب أن تكون دقيقة قدر الإمكان حتى يتم على أساسها تقدير حجم رأس المال الذي سيتم توفيره لبدء المشروع.

– يتطلب مشروع تربية الدواجن أن تقوم بشراء الكتاكيت في بداية الأمر، وعلى سبيل المثال ستقوم بشراء 1000 كتكوت وسعر الواحد يبلغ 1.7 فيبلغ إجمالي سعر الكتاكيت 1700 جنيه.

– يجب توفير كميات كبيرة من الأعلاف والمساقي لتربية الكتاكيت إلى أن تكبر، وبالتالي ستكون في حاجة إلى شراء ما يقرب من 5 طن من الأعلاف والتي سيبلغ متوسط تكلفتها 6000 جنيه، بالإضافة إلى المساقي والتي ستكلفك ما يقرب من 1000 جنيه، مع العلم أن صلاحية الأعلاف تصل إلى 3 سنوات.

– توفير الرعاية البيطرية اللازمة للكتاكيت والتي يعيبها الضعف في الصغر، ولا يمكن تحديد سعر الرعاية الطبية فهي متفاوتة حسب المرات التي سيتم فيها توفير الرعاية البيطرية، إلا أنه يمكن تحديد بحد أقصى تكلفة 1000 جنيه للرعاية البيطرية.

– دفع مصاريف خاصة بالنقل بعض الفواتير الأخرى الخاصة بالمياه والكهرباء التي سيتم توفيرها للكتاكيت، بالإضافة إلى سبل الحماية الأخرى من الأتربة والأحوال المناخية المضطربة إذا كان المكان هو سطح المنزل، فهذا قد يكلفك ما يقرب من الـ 1000 جنيه.

مع العلم أن تلك التكلفة والأسعار تقديرية ربما تكون أقل أو أكثر بقليل، إلا أنها حجر أساس يمكن أن تقوم ببناء وتجهيز رأس المال الخاص بك من خلال الاعتماد عليه.

4- توفير المناخ المناسب

– تحتاج الدواجن إلى بيئة مناسبة ومناخ جيد لتعيش فيه، ويمكن اعتبار ذلك من ضمن بنود دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن، حيث يجب توفير الشروط التالية في المكان الذي سيتم فيه تربية الدواجن.

– تحتاج الدواجن إلى مكان جيد التهوية لتعيش فيه وتنمو بطريقة طبيعية وصحية، فلا يجوز أن يكون المكان به نسبة رطوبة عالية حتى لا يتسبب في ضيق تنفس عند الدواجن، مما يؤدي إلى اختناقها وبالتالي خسارة عدد كبير منها.

– توفير درجة حرارة مناسبة لتربية الدواجن والتحكم فيها قدر الإمكان للحفاظ عليها، ويمكن ذلك من خلال وجود مولد كهربائي يمكن إدراجه من ضمن التكاليف الخاصة بالمشروع.

– توفير إضاءة جيدة في المكان الذي سيتم تربية الدواجن فيه، والعمل على توفير مصباح كهربائي حراري يمكن إدراجه ضمن تكاليف المشروع أيضاً.

– تحصين الدواجن من الإصابة بالأمراض من خلال إضافة الأدوية المضادة للأمراض والفيروسات في المياه والمساقي التي تشرب منها الدواجن.

عوامل تساعد على نجاح المشروع

بعد الانتهاء من دراسة الجدوى ووضع المستلزمات والأدوات التي ستكون بحاجة إليها، توجد بعض العوامل الأخرى التي تتدخل في إنجاح المشروع أو التسبب في خسائر فادحة بالنسبة لك، وتلك العوامل تتسبب في الآتي:

1- انتشار النفوق وهي أحد أكبر المشاكل التي تواجه المشروع، ويعرف النفوق بإصابة عدد كبير من الدواجن بمرض معدي ويتم نقله إلى باقي الدواجن مما يتسبب في خسارة عدد كبير منهم في دورة البيع الخاصة بالدواجن، إلا أنه يمكن السيطرة على الأمر من خلال توفير الرعاية البيطرية اللازمة.

2- دراسة السوق بشكل جيد يساعد على زيادة أرباحك من المشروع، فالعرض والطلب من أهم عوامل نجاح وفشل أي مشروع، بالتالي فإن نظام العرض والطلب يحدد إمكانية كسب المزيد من الأموال أو تكبد خسائر فادحة نظراً لارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها في فترة من الفترات وانخفاضها في أوقات أخرى، لهذا وجب دراسة السوق جيداً.

3- من أهم سمات مشروع تربية الدواجن عدم الحاجة إلى أيدي عاملة إلا في حالة التوسع في المشروع بما يضمن لك أن تحصل على كل العائد المادي من المشروع في البداية، بالإضافة إلى عدم الحاجة إمكانية تعويض خسارتك التي يمكن أن تتكبدها بفعل عامل السوق والعرض والطلب في كل دورة تمر على الدواجن.

فوائد المشروع

من الفوائد التي يتمتع بها هذا المشروع:

1- تعمل تربية الدواجن على زيادة الثروة الحيوانية للدولة بصفة عامة والتقليل من مصروفات الأسرة الشهرية من خلال توفير منتجات البيض واللبن واللحوم بصفة خاصة.

2- تعمل على التخلص من نفايات من خلال إطعام الدواجن بواقي الطعام وبالتالي تقلل من رمي النفايات، وتعد من مصادر الدخل المساعدة بشكل كبير إن لم تكن هي المصدر الأساسي للدخل.

3- على الرغم من كونها مشروع تجاري من الدرجة الأولى إلا أنها قد تكون بالنسبة للبعض هواية مفضلة أو نوع من أنواع قضاء وقت الفراغ، بالإضافة إلى أن تربية الدواجن تساعد على استغلال المساحات الفارغة في المنزل.

صعوبات المشروع

بجانب مميزات مشروع تربية الدواجن تأتي بعض الصعوبات التي تواجه بعض الأشخاص الذي يخوضون تلك التجربة للمرة الأولى، والتي تتمثل في الآتي:

1- قلة الخبرة في التعامل مع الدواجن وبالأخص حين تمرض ويصيبها إحدى الفيروسات أو البكتيريا الضارة مما يؤدي إلى موت عدد كبير منها بسبب قلة الخبرة من حيث الرعاية البيطرية، لذلك وجب توفير الرعاية البيطرية ضمن بنود دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن

2- عدم استخدام نوع مناسب من العلف لإطعام الدواجن أو الاعتماد على أنواع ضارة تؤدي إلى ضعف الدواجن بصفة عامة وتمنعها عن النمو بشكل طبيعي وبالتالي يؤدي ذلك إلى موتها.

3- عدم تجهيز المكان الخاص بمشروع تربية الدواجن بالشكل الكامل أو اهمال الاهتمام بالمرافق العامة التي يحتاجها مشروع تربية الدواجن مما يؤدي إلى تكبد خسائر مالية كبيرة.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like