مشروع محل اكسسوارات بالتفصيل مع دراسة الجدوى

الكثير من الشباب يقومون بالبحث عن أفكار جديدة لأي مشروع ومن الجيد أن تعثر على فكرة تقنعك بشكل كامل وتجد الرغبة لديك في تنفيذ هذه الفكرة، ويعد مشروع محل اكسسوارات واحدة من ضمن الكثير من الأفكار للمشروعات المربحة جدًا في أيامنا الحالية.

وسوف نوفر معلومات عن مشروع محل اكسسوارات بالتفصيل مع دراسة الجدوى بحيث تتمكن أنت  وكل شاب أو شابة من الحصول على أفكار جديدة يمكن تطبيقها على هذا المشروع ربما تكون هذه الأفكار غائبه عنهم.

مع العلم أن مشروع محل إكسسوارات من المشروعات الكثيرة الأرباح بل هو من انجح المشروعات فهامش الربح هنا يكون أضعاف مضاعفة.

هل مشروع محل اكسسوارات حريمي مربح؟

سوف نذكر لكم مجموعة من الأسباب البسيطة والتي من خلالها نؤكد على نسبة نجاح هذا المشروع 100% وهي كالتالي

1-   إذا قمت بالنظر من حولك في البلد الواحدة سوف تجد العديد من محلات الاكسسوارات في الحي الواحد، حتى أنه من الممكن أن تشاهد أكثر من محل اكسسوارات في المول الواحد، وكل محل به طرازات مختلفة عن الآخر وكل محل يوجد به الكثير من المشتريين وهذا أن دل يدل على نجاح مشروع محل اكسسوارات.

2-إذا نظرت إلى السيدات والأطفال والفتيات بالشارع جميعه تقوم بارتداء الاكسسورات فالجميع دون استثناء يحتاج إلى هذه الاكسسورات فلا يوجد منزل لا يوجد به اكسسوارات ولهذا السبب المبيعات كثيرة وبالتالي ارباح هذا المشروع كثيرة.

3-   يوجد فرق بين تكلفة الاكسسوارات وبين بيعها فالفارق كبير فعند شرائك هذه المنتجات تقوم بشرائها بسعر الجملة ثم تقوم ببيعها بمبالغ في المحل بسعر تجزئة ولهذا السبب يكون فرق السعر كبير.

تعد هذه الأسباب الهامة التي جعلت مشروع محل اكسسوارات مشروع مربح بكل ما تعني الكلمة هذا بالإضافة إلى اتباع الخطوات السليمة لنجاح هذا المشروع.

دراسة جدوى عملية جدًا لمشروع محل اكسسوارات

وحتى تقوم بتنفيذ مشروع محل اكسسوارات لابد أن تقوم باتباع خطوات مدروسة دراسة جيدة لتنفيذ هذا المشروع تكون هذه الدراسة شاملة لكل شيء وهنا نعرض عليكم دراسة جدوى مشروع محل اكسسوارات تشمل جميع النواحي التي تخص هذا المشروع من موقع وديكور وتكلفة وكيفية التسويق وما هو الربح المتوقع من هذا المشروع وتشمل الدراسة الخطوات الآتية

احتياجات مشروع محل اكسسوارات

  • المحل: مكان البيع أو المحل سيكون أول شيء يجب أن تفكر فيه عند التفكير في تجارة الاكسسورات وذلك لأنك سوف تحتاج إلى مكان تقوم فيه بعرض الاكسسورات.

وايضًا هذا المكان سوف يستطيع أن يصل إليك الزبون من خلاله ويجب أن تقوم باختيار المكان المناسب لهذا المشروع بعناية وهذا المكان لابد أن تتوفر به بعض الشروط والتي بدورها ستكون العامل المساعد على نجاح المشروع وهي كالتالي:

1-   مساحة محل الاكسسوارات:

مما هو جدير بالذكر أن محل الاكسسورات لا يحتاج إلى مساحات كبيرة ولكن أهم شيء هو أن تكون مرتبة ترتيب جيد وأن تستوعب كل البضاعة التي لديك، ولهذا الأمر فأن مساحة المحل ممكن أن تكون ما بين 20 متر إلى 30 متر وبالطبع كلما كان أكبر كلما كان أفضل ولكن في بداية المشروع لا ترهق نفسك بالكثير من النفقات.

2-   موقع محل الاكسسوارات:

يجب أن تختار المحل في أحدى المناطق التي تكون قريبة من وجهة السيدات للتسوق على سبيل المثال المولات ومحلات الملابس النسائية ومن الأفضل أن يكون المحل ظاهر للمارة على الطريق ليشاهدوا المعروضات لديك.

  • ديكورات محل الاكسسوارات:

الأكثر اهمية بالنسبة لمشروع محل الاكسسورات هو ديكور المحل وايضًا طريقة ترتيب المحل.

  • تراخيص محل الاكسسوارات:

لفتح محل صغير أو كبير لبيع الاكسسوارات فلابد أن تحصل على جميع التراخيص لفتح هذا المكان وذلك حتى تضمن عدم التعرض لأي من الغرامات أو حتى توقف المشروع.

  • البضائع التي يتم عرضها في محل الاكسسوارات:

أي محل تجاري بحاجة إلى البضائع ويفضل أن تكون هذه البضائع من أكثر من مصدر حتى يتسنى لك أنواع مختلفة من الاكسسوارات.

  • التسويق: لابد أن تقوم بالتسويق جيدًا للمحل، كذلك لابد من الاعلان عنه وعن المنتجات الموجودة به بعدة طرق.

تجهيزات الديكورات الخاصة بمحل الاكسسورات:

مما هو جدير بالإشارة أن ديكور محل اكسسوارات هو الخطوة الأكثر تكلفة في المشروع كله لأن الديكور هو الذي سيلفت نظر المارة ولهذا السبب سيدخل على المارة المحل الخاص بك وهذه اهم الخطوات للحصول محل اكسسوارات مميز

  • الدهانات:

من الأفضل أن تقوم بدهان المحل الخاص بك بألوان زاهية وجذابة وتكون متوافقة مع الألوان التي تحبها البنات والسيدات بوجه عام.

  • ورق الحائط:

اجعل لمحلك نصيب من ورق الحائط فيمكن تركيبه بعدة أماكن في المحل وخصوصًا عند حوائط العرض الموجودة لديك بمحل الاكسسورات ومن الأفضل أن يكون ورق الحائط به رسومات لماركات عالمية تهتم بالاكسسوارات.

  • الاستندات والارفف:

من الأفضل أن يتم ترتيب الأرفف والاستندات على الجانبين بطول المحل وأن تكون غير مرتفعة مع مراعاة وضع استندات في منتصف الطريق يتم وع بها بضائع ومن الواجب أن تكون هذه الاستندات عميقة حتى لا تقع منها المعروضات لأنه في أحيان كثيرة تكون المعروضات قابلة للكسر.

  • فاترينات لعرض الاكسسوارات:

في أركان مختلفة من محل الاكسسوارات قم بوضع أكثر من فترينه وقم بعرض أفضل ما عندك ن اكسسوارات.

  • واجهة محل الاكسسوارات:

قم بتصميم واجهة من الزجاج للمحل الخاص بك وذلك حتى تتمكن من عرض أفضل اكسسوارات لديك للمارة خارج المحل فهذا بالطبع سوف يساعد على جذبهم وعند دخولهم المحل ربما تجذبهم اكسسوارات اخرى غير المعروضة بالفترينات الزجاجية.

  • يافطة المحل الخارجية:

اطلب تصميم يافطة للمحل خارجية تكون جذابة بها اسم المحل مع وضع رسومات لبعض من اشكال الاكسسورات ووضع رقم هاتف للتواصل.

  • الركن الخاص بالكاشير:

قم بتصميم ركن خاص بالمعاملات المالية يحتوي على مكتب وعليه ماكينة الكاشير وقارئ الباركود أو جهاز كمبيوتر وذلك لسعة اتمام عمليات الشراء وإنجازها دون أخطاء.

كيفية ترتيب محل اكسسوارات

يجدر الاشارة إلى أن الترتيب من أهم عوامل نجاح مشروع محل اكسسوارات وهذه أهم أسباب ترتيب المحل جيدًا

1-   الترتيب يساعد الزبائن في سرعة الوصول إلى جميع الأغراض المطلوبة.

2-   الحفاظ على مظهر المحل العام.

3-   يحافظ الترتيب على البضائع المعروضة من التعرض للتلف أو الكسر.

4-يسهل الترتيب الحركة في المحل كما أنه يساعد في استغلال جميع الأماكن الموجودة بأفضل طريقة.

5-   يساعد الترتيب في اظهار جميع المعروضات بأفضل حالة.

ويتم ترتيب محل الاكسسوارات وتقسيمه كالتالي:

  • يختص الجزء الامامي من المحل بالواجهة الزجاجية والتي كما ذكرنا في السطور السابقة يتم وضع المعروضات بها وايضًا يوجد في الجزء الأمامي من المحل مكان الكاشير ويفضل يوضع على الحائط الخلفي للكاشير وكذلك واجهة المحل جميع العروض بالإضافة الى التعليمات المراد اتباعها من قبل الزبائن.
  • الجزء الذي هذا الجزء مباشرة الأرفف التي تكون مرتبة على الجانبين وتكون مقسمة على شكل أدراج والتي يتم وضع المعروضات عليها.
  • وسط المحل عبارة عن استندات عرض توضع بطول المحل ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بتوفير ممرات بين هذه الاستندات وبين الارفف تسمح بمرور الزبائن.
  • عند تنفيذ هذا الشكل ستجد في النهاية 4 مناطق يتم استخدامها للعرض وسوف تستغل كل جزء بالمكان مع امكانية تيسير حركة الزبائن نتيجة وجود الممرات في المحل بين الأرفف والاستندات.

الأماكن التي يتم جلب البضائع منها إلى محل الاكسسوارات

مما هو جدير بالذكر أن هناك الكثير من الأماكن والطرق التي من الممكن أن تجلب منها الاكسسورات للمحل الخاص بك وهذه هي طرق الحصول على الاكسسوارات

  • تجار ومحلات الجملة للاكسسوارات: يتوفر العديد من المحلات الخاصة بتجارة الاكسسورات بالجملة والتي من خلالهم تستطيع الحصول على المنتجات التي تريدها وبأسعار معقولة وزهيدة احيانًا.
  • ومثال على هؤلاء التجار
  • محلات بيع الاكسسورات جملة في الموسكي والعتبة.
  • محلات بيع الاكسسورات في حارة اليهود.
  • محلات بيع الاكسسورات في المنصورة والاسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية.
  • المستوردين: يوجد الكثير من مستوردي الاكسسوارات من الخارج ويمكنك اللجوء إليهم لشراء المعروضات التي تريدها، ويمكنك البحث عن هؤلاء المستوردين عن طريق محرك البحث جوجل.
  • استيراد الاكسسوارات من الخارج:
  • تستطيع أن تقوم باستيراد المنتجات بنفسك من الخارج وتعد الصين أشهر الدول التي توفر أنواع كثيرة من الاكسسورات ولذا يمكنك الاستيراد من هناك ولكن لا نحبذ أن يكون ذلك في بداية مشروعك حتى لا تتكبد الكثير من التكاليف، ومع ذلك يمكنك الوصول إلى شركات الاكسسوارات الصيني بمجرد البحث عنها على جوجل.
  • المندوبين:
  • يوجد مندوبين يقومون بدور الوسيط بينك وبين الشركات المستوردة للاكسسوارات ويمكنك أن تتواصل معهم لشراء بضائع محل الاكسسورات، ويمكنك ايضًا الوصول إلى هؤلاء المندوبين على موقع اوليكس بجميع المحافظات.
  • الصناع:
  • مثل الكثير من دول العالم يوجد أشخاص يقومون بعمل الاكسسورات يدويًا يمكنك الوصول اليهم عن طريق الانترنت والشراء منهم.

كيفية التسويق لمشروع محل اكسسوارات

هذه بعض الخطوات التي تقوم بها من أجل التسويق لمحل الاكسسوارات الخاص بك وهي سوف تزيد نسبة الأرباح عندك بالتأكيد وهي كالتالي:

  • قم بطباعة إعلانات ورقية ثم قم بتوزيعها على الفتيات والسيدات بالمنطقة التي يوجد بها المحل، ولابد أن تكون هذه الدعاية بأسلوب جذاب حتى يشجعوا للذهاب إلى المحل الخاص بك.
  • من الممكن أن تقوم بعمل عروض وتخفيضات وخصومات لأن هذه الطريقة هي التي تقوم بجذب السيدات والفتيات بشكل كبير.
  • قم بعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم محل الاكسسوارات الخاص بك، مع دعوة الأصدقاء والصديقات لعمل اعجاب بتلك الصفحات ومع مرور الوقت يمكنك تحقيق الربح وعمل خدمة توصيل المنتجات بطرق شحن مختلفة لأن هذا يساعد في توسيع دائرة العملاء وبالتالي تحقيق الأرباح.
  • قم بطباعة بنرات اعلانية وقم بتعليقها في الشوارع القريبة من موقع محل الاكسسوارات الخاص بك.

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح مشروع محل اكسسوارات

1-يمكنك البدء بأي رأس مال يكون موجود معك وفي أي وقت وفي أي مكان حتى إذا لم يكن لديك محل فمن الممكن أن تبدأ بكشك صغير وعليك أن تقوم بالبدء في هذا المشروع ولا تجد شيء يحبطك.

2-يجب عليك زيارة جميع الأماكن لمعرفة الأسعار ثم اختيار المستورد المناسب أو تاجر الجملة المناسب.

3-   قم بتوفير جميع الاكسسوارات التي يطلب منك الزبائن توفيرها.

4-   قم بترتيب محلك ترتيب جيد لأنه وكما ذكرنا في السطور السابقة يعتبر الترتيب أحد أهم الوسائل لأن الترتيب يسهل على الزبائن الوصول إلى المعروضات وهذا يعد عامل قوي لجذب الزبائن إلى المحل كما أنه يساعد على حماية البضائع الخاصة بك وعلى نظافتها.

5-   لا تقوم برفع البضائع الموجودة في محل الاكسسورات خاصتك لأن هذا سوف يؤدي إلى هروب الزبائن على الفور من المكان.

6-   المعاملة الحسنة عامل هام جدًا جدًا فهي التي ستجبر الزبون على العودة مرة أخرى إلى المحل الخاص بك كما أن المعاملة الحسنة ستجلب المزيد من الزبائن نتيجة نصيحة الآخرين لهم بالذهاب إلى هذا المحل.

7-قم بتجهيز المكان بالكاميرات لحماية المشروع الخاص بك من السرقة والمخربين.

8-   جهز المكان بكراسي للراحة والانتظار وايضًا من الممكن أن تزود المكان بتلفاز.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like