كيفية عمل مشروع محل ملابس أطفال مع دراسة جدوى بالتفصيل

مشروع محل ملابس أطفال من المشاريع المربحة والمنتشرة بشكل كبير في كل مكان، وتستطيع من خلالها زيادة دخلك الأساسي وتحقيق معدل ربح عالي من خلال عمل دراسة جدوى شاملة لكل التفاصيل الخاصة بالمشروع بالطريقة الصحيحة التي تحقق لك هدفك في حدود إمكانياتك.

وفي هذا المقال سنقوم بإلقاء الضوء على كيفية عمل مشروع محل ملابس أطفال مع دراسة جدوى شاملة كل التفاصيل الخاصة بالمشروع، وتزويدك بالمعلومات والأدوات التي ستكون في حاجة إليها، بالإضافة إلى كيفية التسويق للمحل ومنافسة غيرك من التجار في هذا المجال.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس أطفال

تعد دراسة الجدوى للمشروع من الأمور الأساسية التي تقوم عليها الفكرة بأكملها، فمن خلالها يمكنك رسم خريطة الطريق لكل ما ستحتاج إليه لتنفيذ المشروع وتحقيق العائد المادي الذي ترغب به، فمن دون دراسة الجدوى ستصبح الفكرة عشوائية وترتفع أسهم فشلها بنسبة كبيرة.

وتتضمن دراسة جدوى مشروع محل ملابس أطفال ما يلي:

1- رأس مال مناسب

يعتبر رأس المال هو الأساس الذي يبنى عليه المشروع بالكامل، فبدون رأس مال قوي لن تستطيع شراء أو تأجير محل خاص بك ولن تتمكن من شراء الملابس التي ترغب في تحقيق عائد مادي منها.

ويتم تحديد رأس المال وفقاً للمشروع والمساحة التي ترغب بها وأسعار المكان الذي ترغب في تأجيره سواء كان في منطقة راقية أو في إحدى الأحياء الشعبية، بالإضافة إلى العلامات التجارية التي ترغب في بيعها سواء كانت من علامة تجارية معينة ولها شهرة واسعة أو بيع أي نوع من ملابس الأطفال.

وبصفة عامة فإن إيجار المحل شهرياً قد يصل إلى 1500 جنيه، وقد يصل ثمن البضاعة التي ستقوم بشرائها سواء من المصنع أو من التجار إلى 10 آلاف جنيه، وهذا المبلغ متوقف على حجم رأس المال الذي تمتلكه.

بالإضافة إلى مرتبات العمالة التي ستصل إلى 1500 جنيه كحد أقصى لكل فرد، بجانب بعض المصاريف الإدارية كالمناديل والبخور والمعطرات وغيرها شهرياً بمبلغ 150 جنيه، واخيراً تسويق محل ملابس الأطفال بما يقرب من 250 جنيه.

2- مكان ومساحة مشروع محل ملابس أطفال

ينصب تركيز الكثيرين على أن تكون مساحة المحل كبيرة، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون كبيرة فقط يكفيك أن تكون المساحة من 15 متراً إلى 20 متراً فقط، ويجب عليك حسن اختيار مكان محل الملابس، فلابد أن يكون في وسط سوق تجاري كبير لبيع الملابس، حتى يتمكن الناس من دخول المحل الخاص بك وتقوم بمحاولة إقناعهم بشراء منتجاتك المعروضة.

3- الأوراق والتراخيص اللازمة لمشروع محل ملابس أطفال

تعتبر الأوراق والتراخيص من الأولويات التي يجب وضعها في الحسبان، فبدونها لن تستطيع فتح محل ملابس للأطفال وستكون مهدداً بغلق المحل من قبل المسئولين عن الحي أو المكان الذي تسكن به إن قمت بفتحه من دون تجهيز الأوراق والتراخيص اللازمة، لذلك عليك استخراج الأوراق والمستندات كالسجل الضريبي والسجل التجاري.

بالإضافة إلى تزويد المحل بكل المرافق والخدمات المطلوبة كتوفير الكهرباء وتوزيعها بشكل جيد في المحل لتسهيل الرؤية وإعطاء شكل جمالي للمكان، والمياه وغرف تبديل الملابس تجنباً لأي مشاكل قد تحدث.

4- اختيار ديكور واسم مناسب لمشروع محل ملابس أطفال

بعد الانتهاء من تراخيص والأوراق اللازمة واختيار المكان والموقع المناسب يمكنك البدء في اختيار ديكورات واسم المحل الخاص بك، وعليك مراعاة بعض الملاحظات والتي تتمثل في الآتي:

– الدهانات يجب أن تحمل الألوان التي يحبها الأطفال والتي تدخل البهجة في نفوسهم، وأن تكون مريحة للعين وجذابة مع ألوان الإضاءة التي من الأفضل أن تتوافق مع ألوان الدهانات بقدر الإمكان، بالإضافة إلى رسم بعض الرسومات لأشهر الشخصيات الكرتونية التي يحبها الأطفال ويعتبرونها أبطالهم الخارقين، بجانب رسومات القطط الصغيرة والدباديب وبعض الحروف الهجائية.

– توفير أكبر عدد من الإستندات والشماعات لعرض ملابس الأطفال على المارة، مع مراعاة عرض القطع الثمينة على الحائط أو الواجهة المباشرة للمحل، ووضع القطع الأقل سعراً في المحل بداخل صناديق مرتفعة عن الأرض وبأحجام مختلفة وموحدة السعر.

بالإضافة إلى توفير فترينة عرض يتم وضع فيها عينات من البضاعة وملابس الأطفال الموجودة بالمحل، وعرضها بشكل جذاب، مع مراعاة وضع أسعار تلك القطع التي يجب أن تكون متفاوتة ما بين غالي الثمن والمتوسط والرخيص.

– اختيار اسم خاص للمحل مع تجهيز لافتة تحمل هذا الاسم، مع إمكانية تصميم شعار بصري أو ما يعرف باللوجو للمحل وطباعته على أكياس خاصة للمشترين، مع وضع اللوجو في بعض أماكن المحل كخلف الكاشير أو على إحدى الحوائط الفارغة من الرسومات.

– تجهيز الكاشير وتوفير جهاز كمبيوتر يتم تسجيل عليه كل أنواع البضائع الخاصة بالمحل بأسعارها وخاماتها ويكون الجهاز متصل بدرج للمال حتى تضمن عدم التلاعب به من جانب الغرباء، بالإضافة إلى توفير جهاز لقراءة “الباركود” المتواجد على الملابس لتسهيل عملية البيع.

5- تحديد عدد العمالة اللازم لمشروع محل ملابس أطفال

يحتاج محل ملابس الأطفال إلى على الأقل 2 عمال ومن الأفضل أن يكونوا سيدات، ويتم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة تتمثل في المظهر الحسن واللباقة والقدرة على الحديث الجيد مع الأمهات وإقناعهن، والأهم هي إجادة التعامل مع الأطفال، وإن كنت تجيد كل الصفات السابقة فقد توفر أجر العاملين وتقوم بتلك المهمة والتي ستكون شاقة في حالة زاد عدد الزبائن.

6- شراء بضاعة لمشروع محل ملابس أطفال

تمثل البضاعة المنتج الذي تقوم ببيعه للزبائن، وينبغي أن تقوم بشراء الكثير من الأنواع والعلامات التجارية المختلفة، مع مراعاة اختلاف الأشكال والأحجام والألوان، الأمر الذي يسمح للمشترين الاختيار بحرية بين أكثر من قطعة.

ويمكنك شراء البضاعة إما من مصانع ملابس أطفال بالجملة، على الرغم من قلة انتشارها إلا أنك تستطيع التعاقد مع إحداها لشراء الملابس منهم بسعر الجملة، ووضع السعر الذي يناسبك ويجعلك تعوض ما قمت بدفعه في شراء البضاعة مع تحقيق عائد مادي كبير.

وإما أن تقوم بشراء البضاعة من خلال التعاقد مع موردين وتجار ملابس بسعر الجملة أيضاً ثم تقوم بتجزئتها في المحل الخاص بك، أو من خلال استيراد ملابس الأطفال من الدول الخارجية كالصين وتركيا وبنجلاديش وغيرها من الماركات والملابس المستوردة، وفي هذه الحالة سيتطلب الأمر رأس مال كبير لتغطية تكلفة الضرائب والشحن وما إلى ذلك.

7- اختيار طريقة عرض جذابة للملابس

عليك اختيار أفضل الطرق لعرض البضاعة في المحل بالشكل الذي يجعل الزبائن لديهم القدرة على رؤية كل الأنواع والأشكال المتوفرة، ويمكنك استخدام الألواح الخشبية والمثبت بها حوامل لوضع أكثر من نوع عليها بواسطة استخدام الشماعات، حيث يمكن عرض أكثر من 10 قطع مختلفة الأحجام والأشكال والألوان.

بالإضافة إلى استخدام العرائس والدمى بأحجام مختلفة ووضع قطع الملابس الخاصة بالأطفال عليها، الأمر الذي يساعد على عرض البضاعة بشكل أفضل ويخلق صورة خيالية في أذهان الأمهات عن شكل أولادهم في تلك القطع.

مع إمكانية تعليق بعض الدمى في أسقف المحل أو على الحائط أو على تاندة مصنوعة من الصاج أو الصفيح أو الحديد في المحل الخاص بك.

8- تسويق مشروع محل ملابس أطفال

عملية تسويق محل الملابس من الخطوات التي لا غنى عنها والتي من خلالها تستطيع كسب المزيد من الزبائن وتحقيق شهرة واسعة في السوق المحلي ومنافسة التجار والمحلات الأخرى ولتحقيق الربح المادي المنتظر.

ويمكن اتباع أكثر من طريقة لتسويق المحل، ومن بينها ما يلي:

1- إنشاء صفحة خاصة تحمل اسم المحل على مواقع التواصل الاجتماعي ولعل أشهرها هو الفيس البوك، ودعوة الأصدقاء والمعارف إلى عمل إعجاب للصفحة ونشرها حتى يتمكن أكبر عدد من رواد الفيس البوك من رؤية الصفحة والمنتجات المعروضة عليها، وتزويد الصفحة بكل البيانات الخاصة بالمحل كالمكان وأرقام التليفونات الخاصة بالمحل.

2- نشر إعلان صغير في إحدى الجرائد المصرية الشهيرة والتي يقبل على شرائها الكثير من الناس، ويتوقف سعر الإعلان في الجريدة على المساحة الخاصة بالإعلان التي ترغب بها، فكلما زادت المساحة زاد السعر، وفي الأغلب لن تكون في حاجة إلى مساحة كبيرة للإعلان.

3- طباعة الاسم والشعار المرئي الخاص بمحل ملابس الأطفال وبعض المنتجات وأسعارها على بعض الأوراق الدعائية وتوزيعها في الشوارع والبيوت القريبة من المحل، بالإضافة إلى توزيعها في الأماكن التي يكثر بها التجمعات الأسرية كالحدائق العامة.

4- عمل لافتة كبيرة ومضيئة للمحل تتميز بالتصميم الرائع الذي من شأنه أن يجذب الزبائن، وتوفير الكثير من العروض والخصومات على الملابس والقطع المختلفة، فالمستهلكين دائما ما يبحثون عن الأقل سعراً والأعلى جودة، ولكن احذر أن تتسبب تلك الخصومات في خسارة العائد المادي الخاص بك.

5- تقديم بعض الهدايا الرمزية للأطفال لتشجيع الأمهات على زيارة المحل من وقت لآخر وكسبهن كزبونة وبيع أكبر عدد ممكن من الملابس لهم، بالإضافة إلى الحرص على نظافة المكان باستمرار وجعله مرتباً ومهيئاً في كل الأوقات لاستقبال الزبائن.

مميزات مشروع محل ملابس أطفال

مشروع محل ملابس أطفال يتميز بأنه من المشاريع الناجحة والتي تعمل بشكل مستمر من دون توقف الأمر الذي يساعدك على زيادة دخلك بشكل يجعلك تعيش حياة كريمة، وبالأخص في مواسم الأعياد والمناسبات التي يزداد الإقبال من الزبائن على محلات ملابس الأطفال، وكلما كان موقعك متميز في إحدى الشوارع المزدحمة بالسكان كلما زاد معدل ربحك.

بالإضافة إلى إمكانية التوسع وفتح فروع أخرى للمحل في مناطق أفضل وعمل سلسلة لا بأس بها وتكوين ماركة محلية تتمتع بشهرة كبيرة، بجانب زيادة الكميات المعروضة من ملابس الأطفال وفتح الباب أمام بيع بعض المنتجات والملابس الأخرى للرجال والسيدات أيضاً.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like