تعرف على دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك بالتفصيل

مشروع مصنع بلاستيك من المشاريع التجارية التي تدر الكثير من الأموال والأرباح إلى صاحبها، إلا أنه بدون وجود دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك لن تكون قادراً على تحقيق المكاسب المالية المتوقعة.

وتتميز فكرة مشروع مصنع بلاستيك عن غيرها من المشاريع الأخرى بأنها فكرة مربحة بالشكل الذي يجعل أرباحها تغطي تكاليفها في وقت قصير جداً، إلا أن الفكرة ستكون لن تجدي نفعاً من دون دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك، لهذا سيتم التعرف بالتفصيل عن دراسة الجدوى ومعرفة متطلبات ومستلزمات فكرة المشروع.

دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك

يتطلب مشروع مصنع بلاستيك الكثير من العناصر والأدوات التي تعتبر هي الأساس الذي يقوم عليه الفكرة وهي ما يطلق عليها تجارياً دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك، وهي تتمثل فيما يلي:

1- اختيار موقع مناسب لمصنع البلاستيك

تعتبر هي الخطوة الأولى في دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك، وتعد الخطوة التي من شأنها أن ترفع المشروع إلى السماء، إلا أن اختيار موقع المصنع يعتمد على عدة معايير منها أن يكون المكان في منطقة صناعية منعزلة عن السكان، نظراً لمساحة الأرض الكبيرة والتي ستكون بثمن زهيد، بالإضافة إلى إنتاج المصنع لمخلفات من شأنها أن تصيب الإنسان بالكثير من الأمراض، لذلك من الأفضل أن يكون موقع مصنع بلاستيك بعيداً عن السكان.

2- توفير التراخيص اللازمة لمصنع البلاستيك

مشروع مصنع بلاستيك يحتاج إلى تراخيص وأوراق ومستندات قانونية يمكن من خلالها افتتاح المصنع والبدء في العمل بشكل طبيعي، فلابد من ضرورة استيفاء المصنع لكافة الأوراق القانونية كالبطاقة الضريبية وغيرها من الشروط للعمل من دون مشاكل كما العادة في أي دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك.

3- شراء الآلات التي يحتاجها مصنع بلاستيك

يحتاج مصنع البلاستيك إلى الكثير من الآلات والمعدات الحديثة والتي بإمكانها التعامل مع المواد الخام لإنتاج البلاستيك في شكله المعروف، ومن بين تلك الآلات ماكينة ضخ المواد الخام وماكينة تقطيع البلاستيك وماكينة الفيلم وغيرها من الأدوات التي سيتم التحدث عنها وعن أسعارها التي يمكن شرائها محلياً أو استيرادها في السطور التالية.

4- توفير الأيدي العاملة المدربة في مصنع البلاستيك

على الرغم من شراء أفضل الآلات والمعدات إلا أنه لا غنى عن وجود عمالة مدربة لديها القدرة على التعامل مع الآلات وتمتلك المهارة اللازمة لتشغيلها وحل المشاكل والصعوبات التي تواجه سير العمل، وتشترط دراسة جدوى مشروع بلاستيك ناجح أن يكون هناك تدريبياً عملياً للعمالة الجديدة والتي ليس لها خبرة كافية حتى لا تؤثر بالسلب على المصنع، أما العمالة المدربة سابقاً ولها خبرة سابقة يمكن إتاحة الفرصة لها للعمل مباشرة.
بالإضافة إلى توظيف مهندسين للكشف عن الآلات من فترة إلى أخرى، بجانب مسئول للحسابات والتعاقدات وحساب أجور العاملين وعمل كشف للإيرادات والواردات وغيرها من الأمور الأخرى، بجانب تعيين فردين أو أكثر لحراسة المصنع.

5- التأمين على مصنع البلاستيك ضد الحوادث

تعد من شروط دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك المهمة، فأي مصنع من الممكن حدوث أي مشكلة أو عطل أو ماس كهربائي من شأنه أن يدمر المصنع رأساً على عقب مما يؤدي إلى تلفيات وخسائر كبيرة، لذلك يجب السعي في إجراءات التأمين بأقصى سرعة للتقليل من الخسائر وضمان الحصول على التعويضات اللازمة في حالة حدوث أي مشكلة.

6- تكلفة إنشاء مشروع مصنع بلاستيك

تعتبر من الخطوات المهمة في دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك هي حساب تكلفة المشروع، والتي في أغلب الأوقات تتطلب أن يكون رأس مال كبيراً ليغطي تكاليف الماكينات والآلات والتي تختلف سعرها من مكان إلى آخر ومن وقت إلى آخر.

ويصل سعر بعض الآلات إلى 300 ألف جنيه كالمقصان الكهربائيان، والمكانية الفيلم 40 مم، ومكبس 5 طن، وميزان، ماكينة لحام، ويصل سعر بعض المواد الخام إلى نفس القيمة والتي عادة ما تكون 23 طن من بودرة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة.

بالإضافة إلى مصاريف ما قبل تشغيل المصنع والتي تبلغ 10 آلاف جنيه، ومصاريف تعبئة ونقل وأساليب الدعاية والإعلان للمصنع والتي قد تصل إلى 5000 جنيه، ومصاريف المرافق العامة بمصنع البلاستيك كالماء والكهرباء وغيرها والتي تصل إلى 4000 جنيه، وأجور العاملين الذي يتم اختيار عدد وفقاً لحجم المصنع وحسب سير العمل وقد يصل أجرهم إلى حد الـ 10 آلاف جنيه.

الماكينات اللازمة لمشروع مصنع بلاستيك

يلزم أي مشروع مصنع بلاستيك استخدام الأدوات والأجهزة والآلات الخاصة التي تتمتع بقدر كبير من الحداثة والكفاءة والقوة لإنتاج المواد البلاتسكية، وتلك الآلات يمكن شرائها من السوق المحلي أو استيرادها من بلاد الصين أو ألمانيا المعروفة على مستوى العالم بشهرتها في مجال صناعة الآلات والمعدات.

ومن الآلات التي يجب توافرها في مشروع مصنع بلاستيك ما يلي:

1- الماكينة الخاصة بالسحب

ومن ضمن مواصفاتها ما يلي:

– تحويل بودرة البولي إثيلين إلى الفيلم القابل للتشكيل والتقطيع.

– تبلغ سعة إنتاج الماكينة من 25 كيلوجرام في الساعة إلى 30 كيلوجرام في الساعة.

– يبلغ وزن الماكينة 1990 كيلوجرام.

– تشغل الماكينة مساحة متر ونصف.

– تتميز بإمكانية شرائها من السوق المحلي بأسعار في المتناول.

2- مقص تصنيع البلاستيك

ومن ضمن مواصفاتها ما يلي:

– تقوم الماكينة بتقطيع ولحام منتجات البلاستيك من الاكياس والشنط وغيرها من المواد البلاستيكية.

– تبلغ قوة الماكينة الكهربائية أربعة حصان

– تصل مساحة الماكينة من الأمام إلى مترين ومن الخف إلى متر ونصف المتر مربع، ويبلغ حجم الأكياس التي يتم تصنيعها 7 مم طولاً و5 مم عرضاً.

– تتميز الماكينة بتوافرها محلياً.

3- مكبس كهربائي لصناعة البلاستيك

ومن ضمن مواصفاتها ما يلي:

– تعمل الماكينة على عمل الأيدي الخاصة بالشنط والأكياس البلاستيك وغيرها من المواد الأخرى.

– قوة الموتور الخاص بالماكينة تصل إلى حصان ونصف.

– تتميز الماكينة بأنها متاحة في السوق ومحلية الصنع وسعرها في متناول اليد.

– كما تتوافر قطع غيار الماكينة في السوق ومن ضمنها ما يعرف بالسيور.

4- ماكينة لحام الشنط وأكياس البلاستيك

وهي الماكينة المسئولة عن لحام المنتجات البلاستيكية كالشنط والأدوات والأكياس والزجاجات وغيرها من المواد ، وللماكينة القدرة على إنتاج كميات ضخمة من تلك المنتجات حسب قوة الموتور الخاص بها وقدرتها على العمل لساعات طويلة.

مراحل إنتاج البلاستيك

عملية إنتاج البلاستيك تحتاج إلى عدة مراحل وخطوات تعتبر ضمن دراسة جدوى مشروع مصنع بلاستيك ومن الأساسيات التي يجب وضعها في الحسبان، وتتمثل مراحل إنتاج البلاستيك في الآتي:

1- مرحلة تجهيز المواد الخام

يقوم المصنع بتجهيز المواد الخام التي يصنع منها البلاستيك ويتم وضعها في آلة تعرب باسم القدور، ويتم تعريضها إلى درجة حرارة مرتفعة جداً حتى تذوب بالكامل، مع إضافة اللون المراد أن يُصبغ به البلاستيك.

2- مرحلة ماكينة الفيلم

في هذه المرحلة يتم وضع المادة الخام من البلاستيك في الترس الحلزوني في ماكينة الفيلم التي يتم تسليط الحرارة عليها من قبل السخانات إلى أن تتحول إلى الشكل اللين وتُمزج وتُدفع حتى تخرج إلى الإسطمبات، وبعدها يُدفع التيار الهوائي المضغوط بواسطة ضاغط الهواء في نصف العجينة إلى أن تمر عبر الباثقة.

3- مرحلة العمليات الخاصة بالتجهيز

يتم الحصول على البلاستيك الذي يتم تلوينه وتليينه ووضعه على ما يسمى بماكينة الدرافيل والتي تبدأ بلف البلاستيك الملون وعلى هيئة بكرات سحب، ويتم تقطيعها وفقاً لمقاسات وأحجام معينة قد تم الاتفاق والتجهيز لها مسبقاً.

4- مرحلة التغليف والتعبئة

هي المرحلة الأخيرة من عملية إنتاج البلاستيك والتي فيها يتم تفريغ البلاستيك من الهواء وتغليفه على حسب الكمية والعدد الذي سيتم وضعه على الشاحنات ونقلها إلى الأماكن والعملاء الذين يرغبون به، وبعض المصانع تقوم بطباعة اسم العميل ومعلومات المنتج، وقد تكلف بعض مصانع البلاستيك الأخرى المهمة لإحدى المطابع الخاصة.

كيفية التسويق لـ مشروع مصنع بلاستيك

خطة التسويق والدعاية لمشروع مصنع بلاستيك من العناصر التي تعمل على نجاح أي مشروع، ويتطلب أن يقوم بها فريق خاص بالحملات الإعلانية والدعائية، وإذا كنت تمتلك الخبرة في هذا المجال فقد يكون هذا في مصلحتك، فأنت من ستقوم بحملات الدعاية والإعلان الخاصة بمصنع البلاستيك وستوفر النفقات والرواتب التي كنت ستدفعها في حالة الاستعانة بفريق متخصص في هذا المجال.

وتتمثل بعض طرق التسويق والدعاية لمشروع مصنع بلاستيك في النقاط التالية:

1- تحديد الجمهور المستهدف أولاً ومعرفة الوسيلة الدعائية المناسبة التي يمكن من خلالها الوصول إليها، فعلى سبيل المثال أصحاب الشركات والمصانع بمختلف منتجاتها والمستشفيات الكبرى تتمثل الطرق الدعائية المناسبة لهو في الخطابات الإلكترونية، والتي تستطيع فيها أن تقدم نفسك وخدماتك بطريقة محترفة تجذبهم إليك.

2- صفحات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواع كالفيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها لها مفعول السحر في العملية التسويقية، فلا أحد في وقتنا الحالي لا يملك حساب شخصي على أحد تلك المواقع، وبالتالي فإن عرض خدماتك عليها يزيد من فرص رغبة البعض في الحصول على خدمات مصنع البلاستيك الخاص بك.

3- القيام بحملات إعلانية في الراديو والتلفاز والصحف المحلية التي تتميز بانتشار واسع، وعرض المزايا والخدمات التي يقدمها مصنع البلاستيك، ويتوقف نوع الوسيلة الدعائية وفقاً لرأس المال المخصص لعملية التسويق.

4- العروض والتخفيضات تشجع الكثير من العملاء وتحفزهم للحصول على خدماتك، لذلك عليك من فترة إلى أخرى تخفيض الأسعار مع الحرص على تقديم جودة ممتازة وتوخي الحذر حتى لا تكلفك تلك العروض الكثير من الخسائر في العائد المادي وهامش الربح.

5- طباعة المنشورات الورقية التي تحمل اسم المصنع والشعار المرئي الخاص به وبعض التفاصيل عن طبيعة الخدمات التي يقدمها ونبذة عن الأسعار من شأنها أن تؤتي بثمارها في عملية التسويق الخاصة بمصنع البلاستيك.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد