تعرف على دراسة جدوى مشروع مكتبة بالتفصيل

يعتبر مشروع مكتبة لبيع الأدوات المدرسية من أكثر المشاريع الصغيرة شهرة وتحقيقاً للأرباح في العصر الحديث، ومن خلال دراسة جدوى مشروع مكتبة ستتعرف على كيفية افتتاح المشروع وحجم رأس المال الذي ستحتاجه والأدوات التي ستكون في حاجة إليها، بالإضافة إلى معرفة الأرباح المتوقع الحصول عليها.

مشروع مكتبة لبيع الأدوات المدرسية من المشاريع التي يمكن أن تكون مصدراً كافياً للدخل وتوفير احتياجات ومتطلبات المعيشة، فهو من المشاريع التجارية الصغيرة المربحة خاصة في أوقات مواسم بدء الفصول الدراسية، لهذا عملنا على توفير دراسة جدوى مشروع مكتبة بأدق التفاصيل لكي تتمكن من افتتاح المشروع بسهولة وتحقيق هامش ربح كبير.

دراسة جدوى مشروع مكتبة

من الصعب المضي قدماً نحو تنفيذ الفكرة من دون دراسة جدوى مشروع مكتبة متكامل يشمل جميع الجوانب التي ستكون في حاجة إليها، فبدون التخطيط الجيد ستبوء الفكرة بالفشل ولن تكون قادراً على تحقيق مبتغاك منها، وهنا تكمن أهمية دراسة جدوى مشروع مكتبة.

وتتمثل الدراسة في النقاط التالية:

1- اختيار المكان المناسب لمشروع مكتبة

– يعتبر اختيار المكان المناسب أحد أهم نقاط دارسة جدوى مشروع مكتبة على الإطلاق، فحسن اختيار المكان يمكنك من كسب الكثير من الزبائن وتقديم خدماتك إليهم، على النقيض فإن سوء اختيار المكان والبعد عن المقومات الأساسية لاختيار مكان مناسب للمكتبة يعرضك لخسائر فادحة قد لا تمكنك من استكمال المشروع.

– اختيار المكان المناسب يتوقف على عدة شروط من ضمنها اختيار مكان قريب من المدراس سواء الحكومية أو التجريبية أو الخاصة أو المعاهد أو الكليات بمختلف أنواعها، لأنها ستكون الوسيلة الأسهل للدعاية والإعلان عن المكتبة الخاصة بك.

– بالإضافة إلى أن تكون المنطقة التي ستفتح بها مشروعك لديها بنية تحتية قوية، وبها مصدر آمن للكهرباء التي ستكون في حاجة ماسة إليها لتشغيل ماكينة التصوير والطباعة، بالإضافة إلى استخدامها في إنارة المكان واللافتة الإعلانية التي ستوضع في واجهة المشروع.

– بعد اختيار مكان مشروع المكتبة يأتي في الحسبان المساحة التي ستحتاج إليها، ولست مقيداً لمساحة معينة فيكفي أن تكون مساحة المكان متوسط وتستطيع من خلالها وضع ماكينة التصوير والطباعة مع وجود مساحة يمكنك التحرك فيها بسهولة، بالإضافة إلى أن مساحة المكان تتحدد وفقاً لحجم رأس المال الذي تمتلكه.

– وأهم ما يجب الانتباه إليه هو حسن تقسيم مساحة المكان بالشكل الذي يجعلك توفر كل الاحتياجات والأدوات المدرسية المطلوبة من دون وجود مشكلة في المساحة، بالشكل الذي يجعل الزبائن يشاهدون الرفوف بشكل واضح وشراء ما يريدونه من دون مشاكل.

2- توفير تكاليف مشروع مكتبة

وفقاً لدراسة جدوى مشروع مكتبة يتضح وجود تفاوت في تكاليف المشروع بين القرى والمدن، فتكاليف المشروع في القرى تكون أقل من مدن نظراً لقلة السكان والطلبة وقلة عدد المدارس أو الكليات عن مدن.

تكاليف مشروع مكتبة في القرى

– إيجار المحل يعتبر من تكاليف المشروع والتي تتراوح ما بين الـ 500 لـ 700 جنيه شهرياً.

– تجهيزات مشروع مكتبة في القرى يحتاج إلى بعض الديكورات واللمسات الفنية والتي لن تكون في نفس جمال وإبداع المدن، بالإضافة إلى بعض الدهانات والرفوف والاستندات لوضع البضائع عليها وغيرها من الأدوات الأخرى والتي ستتكلف ما يقرب من الـ 5000 جنيه كحد متوسط.

– بالإضافة إلى شراء المستلزمات الخاصة بالمكتبة والتي تشمل جهاز كمبيوتر وماكينة طباعة وماكينة تصوير مستندات، وإن كانت مساحة المشروع كبيرة يمكن شراء ماكينة أخرى، بالإضافة إلى تكاليف الكهرباء التي سيتم توزيعها وتشغيل الماكينات بها، وتشمل تكلفة ما سبق ذكره ما بين الـ 10 آلاف إلى الـ 20 ألف جنيه.

– شراء البضاعة اللازمة من ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة والتي تتضمن الكراسات والكشاكيل بمختلف أنواعها وفئاتها المختلفة وعدد أوراقها المتفاوت، بالإضافة إلى الكتب الخارجية والملازم والأحبار والأقلام وحافظات الورق والدباسات وكافة اللوازم المدرسية الأخرى.

– يمكن أن تشتري البضاعة من المصانع نفسها بسعر أرخص من سعر السوق، أو يمكنك شرائها من الموردين بنظام الدفع الآجل، بمعنى أن تقوم بدفع جزء من ثمن البضاعة والجزء الآخر يتم تسديده بعد بيع الكمية التي تم شرائها، وهذا النظام غير منتشر بشكل كبير.

– الدعاية والإعلان عن المكتبة من ضمن التكاليف التي يجب وضعها في الحسبان ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة، إلا أنه لا يجب دفع مبالغ كبيرة في عملية الإعلان عن المكتبة نظراً لصغر حجم القرى وانتشار خبر افتتاح مكتبة ينتشر بسرعة البرق.

يمكن الاكتفاء بطباعة الأوراق التي تحمل اسم المكتبة ونبذة عن خدماتها وتوزيعها في أنحاء القرية والمدارس المنتشرة بها، وتبلغ تكلفة هذا النوع من أنواع الدعاية ما بين الـ 500 إلى الـ 1500 جنيه، بالإضافة إلى عمل لافتة دعائية كبيرة في واجهة المشروع لن تتعدى تكلفتها الـ 3000 جنيه.

– تراخيص المحل تعد من أكثر المتطلبات التي ستحتاج إليها عند وضع دراسة جدوى مشروع مكتبة سواء في القرى أو المدن، نظراً لأنك ستكون في حاجة إلى أوراق ومستندات رسيمة تتيح لك ممارسة هذا النوع من النشاط، لذلك يجب عليك التوجه إلى الجهات المختصة واستخراج بطاقة ضريبية وبطاقة تجارية لممارسة أعمال المكتبة بدون مشاكل.

تكاليف مشروع مكتبة في المدن

تختلف تكاليف مشروع مكتبة في المدن عن القرى ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة وهو ما يتضح في السطور التالية.

– إيجار المحل في المدن يختلف عن القرى، ففي المدن ستكون بحاجة إلى دفع مبلغ تأمين يكون متوسط من شهرين إلى 3 أشهر من قيمة الإيجار الكلية والتي قد تصل بحد أقصى إلى 4000 جنيه، وفقاً لمكان المشروع والمساحة الخاصة به، بالإضافة إلى حالة المكان هل سيتم تجهيزه أم هو مجهز بالفعل بالديكورات والدهانات اللازمة.

– فيما يخص الأجهزة لن تختلف كثير عما كانت عليه في القرى إلا أنه يمكن زيادتها وفقاً لمساحة المكان بجانب حالة البيع والشراء للمكتبة، كما يمكن الاستعانة بلاب توب بدلاً من جهاز الكومبيوتر لمزيد من السرعة والسهولة، وحينها ستختلف التكلفة ونظام المحاسبة.

– تبقى البضائع في المكتبات بالمدن ذاتها في القرى مع بعض الاختلافات البسيطة في حجم وعدد البضاعة، كما أن نظام الشراء يظل كما هو إما من خلال المصنع نفسه أو من خلال الموردين.

– في المدن ستكون في حاجة إلى عمل نظام مراقبة في المكان والتي يجب أن تكون ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة نظراً لأهميتها لحماية ممتلكاتك وبضاعتك من السرقة والتعرف على هوية السارقين إن حدث ذلك، وهو عبارة عن مجموعة من الكاميرات يتم وضعها داخل وخارج المكتبة، بالإضافة إلى جوانب وأركان المكتبة، ويصل تكلفته إلى ما يقرب من الـ 3000 جنيه كحد متوسط.

أما في القرى فلن تكون في حاجة كبيرة إلى نظام المراقبة إلا أنه لا مانع من وضع إحدى الكاميرات في واجهة المحل للحرص ليس إلا.

3- توفير العمالة اللازمة للمشروع

– ينبغي عند وضع دراسة جدوى مشروع مكتبة تحديد عدد العمالة التي ستحتاج إليها، حيث سيترتب عليها تكلفة الأجور التي يجب وضعها في الحسبان، ويعتمد عدد العمالة على أساس مساحة المكتبة ونسبة المبيعات الخاصة بالمكتبة بشكل عام.

– في بداية المشروع لن تكون في حاجة إلى أكثر من عميل يتولى العمل صباحاً وتقوم انت بالنيابة عنه واستلام الفترة المسائية أو العكس، وحينها لن تتكبد عناء دفع أي أجر سوى لفرد واحد فقط.

– أما في فترات ارتفاع نسبة مبيعات المكتبة كأوقات المواسم ستكون في حاجة إلى عاملين آخرين واحد لمساعدة العامل الأساسي في الفترة الصباحية والآخر لمساعدتك في الفترة المسائية.

– ينبغي أن تكون العمالة لديها القدرة على التعامل مع طلبات الزبائن، وتمتلك سرعة البديهة وحسن التصرف والصبر، بالإضافة إلى أن يكون أميناً ومتقن لعمله قدر الإمكان.

كيفية تطوير مشروع المكتبة

بعد الانتهاء من دراسة جدوى مشروع مكتبة إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تطوير مشروعك وتوسيع حجم المبيعات مما يضاعف من هامش ربحك، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

1- اتباع طرق وأساليب مختلفة في الدعاية والإعلان عن المكتبة والتي تعتبر ضمن خطط دراسة جدوى مشروع مكتبة في الأساس، فيمكن عمل صفحة على صفحات التواصل الاجتماعي وإتاحة الفرصة لربات البيوت لشراء المنتجات أونلاين مع توصيلها إلى المنزل من خلال مندوب، وبالتالي يزداد عدد العملاء الذين تتعامل معهم.

2- الصدق والأمانة من الصفات التي يجب أن تتحلى بها كبائع حتى تكسب ثقة وولاء الزبائن، فإن الغش لن يجعلك تحقق مزيداً من الربح بل قد يكلفك خسارة زبون مهم ودائم التردد على المكتبة.

3- إضافة بعض الهدايا الصغيرة والجميلة للأطفال حتى تكسب المزيد من الزبائن، فهم يميلون إلى الأماكن التي تقدم لهم هدايا وتتوفر لديهم كل ما يحتاجون إليه.

4- إمكانية التوسع في شراء بعض البضائع الخاصة بلعب الأطفال والأدوات المدرسية كالحقائب وعلب الطعام والشراب الصحية وغيرها من الأدوات الأخرى، مع إضافة خدمة بيع كروت الشحن لجني المزيد من الأموال من خلال خدمة فوري أو مصاري.

5- توفير كل احتياجات الطلاب والمدرسين باستمرار مع إنشاء صندوق خاص لتلقي الشكاوي والاقتراحات الخاصة بالمكتبة، والتعامل مع الزبائن بأسلوب لبق ولائق وتلقي تعليقاتهم بصدر رحب.

6- عمل عروض وتخفيضات خاصة للطلاب والمدرسين في أوقات المواسم التي تتزايد بها نسبة المبيعات لكسب أكبر عدد ممكن من الزبائن، فهم يميلون إلى الخدمة والمنتج الجيد وبسعر أقل عن المتاح في باقي المكتبات، فالعروض تعتبر من سبل الدعاية والإعلان التي قد تم ذكرها سابقاً في دراسة جدوى مشروع مكتبة.

7- يمكنك أن تعمل كمورد خاص للمكتبات الجديدة وتوسيع النشاط أكثر وافتتاح فرع جديد للمكتبة في منطقة أخرى تكون مناسبة ولا تختلف معاييرها عن المكان الأول ضمان استمرارية نجاح المشروع.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like