مصحف التجويد الملون تحميل مجاني للحفظ والتجويد

مصحف التجويد الملون مجانا ويتيح هذا المصحف للقارئ القرآن الكريم بصور واضحة لشكل الآيات تمكنه من القراءة بسهولة لأن الآيات واضحة ،يضاف له أيضا تفسير كل معاني الآيات إلى جانب أسباب نزولها وتجد كذلك أن هذا المصحف قد وجدت له ترجمة إلى عدد كبير من اللغات.

تحميل مصحف التجويد الملون مجانا

تحميل المصحف يمكنك أيضا من القراءة والبحث فيه بالكامل إلى جانب أنه يحتوي على جميع أحكام التجويد والقراءة وكذلك علامات الوقوف ويحتوي المصحف على إعراب الكلمات وفي النهاية تجد الفهرس للمصحف.

التفسيرات في مصحف التجويد

تجد في المصحف تفسير لأكثر من عالم من علماء الإسلام الكبار مثل التفسير الميسر وتفسير ابن كثير والقرطبي ومتاح أيضا التفسير باللغتين الإنجليزية والفرنسية وعدد كبير آخر من لغات العالم ويمكن للقارئ أيضا أن يتعلم من خلال تحميل مصحف التجويد الملون مجانا أحكام التجويد بطريقة رائعة وسهلة وميسرة.

منزلة القرآن عند جميع المسلمين وتحميل مصحف التجويد الملون

  • القرآن الكريم وهو كتاب الله سبحانه وتعالى له منزلة كبيرة في قلوب المسلمين الموحدين بالله كما أن له فضل كبير وعظيم في حياتهم جميعا منذ أن جاء الإسلام تجد أثر القرآن في حياة المسلمين في ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم أيضا والقرآن الكريم محفوظ من التبديل أو التحريف بقدرة الله جل وعلا فهو الإعجاز لجميع البشر ،لأنه يعد عقيدة الأمة ودستورها ومنها تستمد عبادتها وأخلاقها والأحكام التي تسير عليها.
  • ومعنى القرآن الكريم في اللغة العربية يشير إلى القراءة كما وجد ذلك أنه مشتق من مادة قرء وهي تعني الجمع لذلك تجد أنه قد جمع كل ثمار وأحكام الكتب السماوية التي نزلت من قبله.
  • مصطلح القرآن الكريم يشير إلى كلام الخالق سبحانه وتعالى المعجز الذي أوحى به إلى نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان الوحي هو سيدنا جبريل عليه السلام انتقل القرآن وتعاقب بالتواتر وتم كتابته وتجميعه في المصاحف هو كتاب الله المتعبد بتلاوته يبدأ المصحف بسورة فاتحة الكتاب ويختم وسورة الناس قل أعوذ برب الناس.
  • القرآن الكريم نزل على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله نبيه ومصطفاه في أشرف بقاع الأرض وفي الزمان المقدس بواسطة الوحي الذي نزل على النبي حينما كان يتعبد لله في غار حراء في شهر رمضان، وقد أنعم الله سبحانه على عباده أن يسر لهم قراءة القرآن وقد أنزله تعالى على سبعة أحرف والقرآن موجود بعدة قراءات.

مراحل تدوين القرآن الكريم/ المصحف الشريف لأول مرة

  • الله سبحانه وتعالى قد بين لعباده المسلمين وغير المسلمين معجزته في حفظ القرآن من الشرور فقد حفظه في صدور العالمين كما حفظه أيضا في السطور، كان النبي صلوات الله وتسليماته عليه يحفظ القرآن الكريم ويقرأ الآيات التي تتنزل عليه من جبريل ثم يقوم بتلاوتها إلى أصحابه وتحفيظها لهم ويشجعهم على حفظ القرآن وقام التابعون أيضا بحفظه حتى توارثته أمة الإسلام على مدار تعاقب الأجيال ،فلم يضيع من القرآن حرف واحد كما تم تدوين المصحف أيضا على ثلاث مراحل.
  • المرحلة الأولى للتدوين المصحف الشريف وقد كانت هذه المرحلة في عصر وعهد النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصا على الحفاظ على القرآن فقام بالتشجيع على كتابته وحفظه في السطور إلى جانب حث الناس وتشجيعهم على حفظه في صدورهم، وقام النبي أيضا بتعيين كتاب له يكتبون الوحي الذي نزل عليه من هؤلاء الكتاب تجد الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلى رضوان الله عليهم وأيضا الصحابي الجليل عبدالله بن رواحة وزيد بن ثابت وأبي بن كعب إلى جانب الكثيرون من صحابه النبي رضوان الله عليهم جميعا كان يحفظ القرآن على الصحف والرقاع والعسف والحجارة
  • أما المرحلة الثانية فقد كانت في عصر الخليفة الأول للمسلمين أبي بكر الصديق رضي الله عنه حيث أن أبو بكر في أول خلافته واجه المرتدين والقبائل العربية التي ارتدت عن الإسلام بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم ،فسعى الخليفة الحكيم لكى يعيدهم إلى راية الإسلام وواجه في سبيل ذلك معارك كثيرة طاحنة.
  • وقد اشترك فيها عدد كبير من صحابة النبي الذين يحفظون القرآن واستشهد الكثيرون منهم ،فخشي الخليفة أبو بكر ضياع آيات من القرآن وتشاور مع الناس حتى اتفقوا على جمع القرآن في مصحف ،وتم جمع المصحف لأول مرة في عام 12 من الهجرة النبوية بعد معركة اليمامة وقد اختير زيد بن ثابت لكي يقوم بجمع المصحف وذلك لأنه كان يحفظ بإتقان وهو من كتاب الوحي.
  • المرحلة الثالثة كانت في عهد الخليفة عثمان بن عفان والذي قام بكتابة المصحف بالحروف المختلفة وذلك لتعليم المسلمين في كافة الأقطار التي دخلت إلى الإسلام القراءة.

فوائد تحميل مصحف التجويد الملون

  • يوفر المصحف أربع ختمات كاملة بالصورة والصوت.
  • تظهر الآيات القرآنية للقراءة المعنية على الشاشة.
  • يقوم المقرئ بتلاوة القرآن بأفضل الأصوات واتقان تام للتجويد

ما يحتوي عليه برنامج مصحف التجويد الملون

  • ترجمة لكافة معاني القرآن الكريم إلي لغات متعددة
  • تفاسير افضل المفسرين للقرآن الكريم أمثال ابن كثير
  • عرض كافة أحكام التلاوة والمخارج الخاصة بالحروف
  • امكانية البحث عن الأية المفهرسة
  • التعليم حيث يمكن للفرد ان يعيد الجمل القرآنية بعد توقف المقرئ عن القراءة

    يمكنك تحميل المصحف التجويد الملون مجانا من هنا 

    إقرأ أيضاً : سورة الزلزلة أفضالها وفضل المداومة عليها 
    وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.

You might also like