أهم مصادر فيتامين د في الاكل

فيتامين د في الاكل

فيتامين د في الاكل من أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يجب أن تتواجد في الطعام الذي يدخل جسم الانسان، ويعتبر انخفاض الفيتامين هو أساس كل الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة والعظام، و الأطعمة الغنية بنسبة من فيتامين د كثيرة ومتنوعة لذلك سوف نتناول كيفية التغذية الصحية بالأطعمة الصحية من الخضروات و الفواكه والعديد من أطعمة و مصادر فيتامين د.

إقرأ أيضاً : 

فيتامين د في الاكل أطعمة تحتوي على فيتامين د:-

يوجد أنواع كثيرة غنية بفيتامين د بشكل كبير يساعد جسمنا على امتصاص كل العناصر الغذائية المفيدة، وفيما يلي سوف نتناول العديد من المصادر الهامة لفيتامين د:-
1.أشعة الشمس / يعتبر لأشعة الشمس الفضل الكبير في إمداد جسم الإنسان بمعدل و نسبة كافية من فيتامين د الضرورى للعظام و بناء العضلات، كما يؤدي إلى تحسين وظائف جسمنا الحيوية كلها عند التعرض لها يومياً، لذلك فهي تعد مصدر مهمًا لأن للشمس فوائد لا تحصى.
2.سمك السلمون / عندما تعتمد على نظام للأكل يشتمل على الأسماك بصفة عامة مثل سمك السردين و زيت كبد الحوت و التونة وسمك السلمون و الخضار بصفة خاصة، سوف تلاحظ التحسن في كل أجزاء جسمك.
3.صفار البيض و الفطر و المحار و الحليب / عند تناول الطعام و الأكل الصحي و يكون غني بالعناصر الهامة  والذي تستطيع من خلاله الحصول على الحديد و الكالسيوم وفيتامين د من خلال الوجبات اليومية عالية القيمة خاصة الخضروات والفواكه وكل منتجات الألبان غير الدسم.

أهمية و فوائد فيتامين د للجسم:-

فيتامين د في الاكل , من المعروف عند تناول الانسان كميات من الطعام والوجبات المدعمة بما هو مفيد من الكثير من العناصر الغذائية ينعكس ذلك على صحته، وفيما يلي سوف نستعرض أهم فوائد فيتامين د:-
1.يساعد أخذ فيتامين د بكثرة أمرًا هامًا لبناء العظام والعضلات خصوصاً للبالغين أو الاطفال، ولكن ليس فيتامين د بمفرده حيث للكالسيوم دور أكثر فاعلية في حماية جسم الطفل من مرض الكساح أو هشاشة العظام عند التقدم في السن.
2.يحمي فيتامين د من أمراض القلب أو الشرايين أيضاً، إذ أنه عند التعرض إلى كمية مناسبة منه في وجبات الطعام الغنية بكثير من فيتامينات مختلفة و بالكالسيوم أيضا يخفف من تأثير أمراض متعددة مثل ضغط الدم أو السكري لأن تلك المغذيات الضرورية تقي من الإصابة بمرض السكري بسبب تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين وتعزيز المناعة.

أسباب انخفاض فيتامين د في الجسم:-

1.عند إصابة الأشخاص بنقص حاد في فيتامين د يرجع ذلك إلى عدم تعرضه لأشعة الشمس الضرورية لصحة الانسان، مما يسبب ذلك لظهور أعراض نقص فيتامين د.
2.التقدم في العمر يقلل من النسبة المتعلقة بفيتامين د.
3.انخفاض فيتامين د في حليب الأم أثناء الرضاعة.
4.أما السمنة و الوزن الزائد يعتبران أهم عوامل انخفاض فيتامين د في أجسامنا أيضًا.

أعراض نقص فيتامين د  في الجسم:-

1.آلام في العظام وضعف العضلات يعتبر كلاً منمها تأثير دال على انخفاض فيتامين د في الجسم.
2.ويوجد أحد أعراضه أيضا هو تأخر النمو و الإصابة بأزمات الربو الحادة عند الأطفال.
3.الإصابة بمشكلات نفسية والاكتئاب لدى بعض الناس.

طرق علاج نقص فيتامين د:-

1.اعتماد أكل صحي يحتوي على العناصر الهامة القابلة للذوبان في الجسم و المرتبطة بفيتامين د، و للحصول أيضا على حصة مناسبة من المعادن و الفيتامينات الأخرى الصالحة وتحسين الوظائف الحيوية.
2.التعرض للشمس بصورة مستمرة حتى تتمكن من الحفاظ على المعدل المهم من الفيتامين للجسم، وتناول الوجبات المختلفة الغنية به، ففيتامين د المتوازن يتواجد في عدد كبير من الخضار والفاكهه وصفار البيض والحليب حيث يمدك شرب الحليب مقدار من الجرعة التي يحتاجها الجسم من الفيتامين.
3.أخذ المكملات الغذائية والتي يتوفر منها انواع عديدة، وقبل ذلك يلزم استشارة الطبيب قبل تناولها حتى يشخص لك الطبيب احتياجات جسمك من فيتامين د.