معايير المحاسبة بكل فروعها واهم كورساتها ودوراتها المعتمدة

معايير المحاسبة  (Accounting standards):-

يتم تسمية  معايير المحاسبة بهذا الاسم لانها تشير الي المصطلح المحاسبي أوالنموذج أو النمط الذي يتم اعتباره معيار  تُقاس علي اساسه  الأشياء ، و يمكن تعريفها ايضا  بأنها الطرق التي يتم اعتمادها كإطار للعمل المحاسبي.

 تصنيف المعايير المحاسبية وفقاً للجهة التي تصدرها:-

ومنها المعايير محاسبية دولية  ومعايير محاسبية أمريكية ، وأخرى مصرية ، ويحدد هذا المعيار بناءً على الرغبة في إقامة عمل تجاري فعّال ومؤثر  بين جهات رسمية أو دول مختلفة  أو اتحادات، ومن  ضمن هذه المعايير معيار العرض والإفصاح العام ، ومعيار العملات الأجنبية، ومعيار الأصول الثابتة، ومعايير المحاسبة الدولية وغيرها.

ونظراً للأهمية البالغة للمعايير المحاسبة المختلفة تم انشاء  مجلس خاص لذلك، وهو مجلس معايير المحاسبة الدولية التابع لمؤسسة هيئة معايير المحاسبة الدولية، وبالإضافة إلى ذلك يُدرج تحت مسمى معايير المحاسبة كل من: معيار الملكية، وهو أن يكون الأصل قانونياً من حيث الملكية ، أي أن الشركة تمتلك الصلاحيات المطلقة بالاستخدام والتصرف بها.

مفهوم معايير المحاسبة الدولية:-

أصبح وجود معايير محاسبة وطنية تتفق مع المعايير الدولية أمراً ضروريا ، فى ضوء التغيرات التى طرأت على النظام الاقتصادى العالمى ككل. خاصة بعد انعقاد الجولة الثامنة للجات فى أورجواى عام 1989 ، فقد كان من نتيجة ذلك أن بدأ العالم يبحث عن لغة مالية واحدة يتحدث بها وتلقى قبولاً عاماً لدى كافة الدول، وكانت هذه الطريق هى معايير المحاسبة الدولية، والمعايير الدولية للتقارير المالية.

إقرأ أيضا : مفهوم ومهام محاسبة المقاولات ومجموعة من افضل كورساتها المعتمدة

معايير المحاسبة المصرية:-

نتيجة للمتغيرات والمستجدات التى طرأت في الأونة الأخيرة على معايير المحاسبة  والمعايير الدولية للتقارير المالية المحددة، أوجبت ضرورة تحديث معاييرالمحاسبة المصرية لتتواكب مع تلك المستجدات والمتغيرات الدولية ، ولهذا تم التنسيق التام والاتفاق المشترك بين الجهاز المركزى للمحاسبات وجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية ، وقامت لجنة بالجمعية والتى يشترك فى عضويتها ممثل عن الجهاز المركزى للمحاسبات من أعضاء الجمعية بترجمة  وتوضيح معايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية للتقارير المالية الصادرة بالقانون المصري . وانتهت من إعداد مشروع لتحديث معايير المحاسبة المصرية القائمة وإضافة معايير جديدة لها وقد تم المراعاة  فى إعداد هذه المعايير أن تأتى بما لا يتعارض مع أحكام التشريعات السارية المتنوعة ، وأن تتلاءم فى الوقت ذاته مع ظروف التطبيق العملى فى مصر.

وفيم يلي نستعرض أشهر الكورسات المجانية المختلفة:-

  • دبلومة معايير المحاسبة الدولية:-تقدر تشوف الدبلومة من هنا
  • كورس معايير المحاسبة الدولية :-تقدر تحمل الكورس بالكامل من هنا 

إقرأ أيضاً : اشهر اسئلة المقابلة الشخصية للمحاسبين وكيفية اجتيازها بنجاح