مفهوم التحليل المالي وأهدافة وأهم الكورسات والدورات المجانية له

ماذا يعني التحليل المالي( financial analysis) :-

هو عبارة عن تحليل وتفسير ومعالجة منظمة للبيانات المالية المتاحة بهدف تجميعها والحصول على المعلومات  اللازمة لإتخاذ القرار وتقييم أداء المنشأة في الماضي والحاضر والتنبؤ بما سوف تكون عليه في المستقبل.كما يُعرفه الباحثون على أنه  دراسـة للقـوائم المالـية باسـتخدام أسـاليب إحصائية بهدف إظهار الإرتباطات بين عناصـرها ، والتـغيرات التي تطـرأ علي هذه العناصـر خلال فتـرة زمنية بعينها، وأثر هذه التغيرات علي الهيكـل المـالي للمشـروع للنهوض بالمنشأة. ويُعرَّف التحليل الماليّ بأنّه دراسة خاصة بالمعلومات الماليّة لمنشأة أو مشروع معين؛ من أجل معرفة  التدفقات النقديّة، والأرباح، والمصروفات  من التعريفات الأخرى للتحليل المالي هو تقييم المشروعات والأعمال المرتبطة مع التمويل.

أهمية التحليل المالي :-

  1. تبرز أهمـية التحليــل المـالي باعتبـاره أداة تهدف إلى دراسة القـوائم الماليـة بشـكل احصائي مُفـصل يوضح العلاقات بين عناصر هذه القـوائم والإرتباطات فيما بينها ، والتـغيرات التي تطـرأ علي هذه العناصـر في فـترة زمنية محـددة أو فتـرات زمنيـة متعـددة.
  2. تحديد قدرة الشركة الإئتمانية.
  3. تحديد مدي كفاءة النشاط التجاري الذي تقوم به الشركة.
  4. تحديد حجم المبيعات المناسب للشركة.
  5. وضع التوصيات في التقرير المالي النهائي من قبل المحلل المالي.

أساليب عملية التحليل المالي:-

  1. الأداء السابق / أي قياس الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية ماضية محددة.
  2. الأداء المستقبلي / أي قياس الأداء المتوقع للمنشأة خلال فترة زمنية مقبلة من خلال التحليل الاحصائي.
  3. الأداء المقارن/ وهو يشمل المقارنة في الاداء المالي مع منشأت مشابهه في النشاط.

وتُقاس جميع المراحل السابقة اعتمادًا بصورة أساسية على الميزانية.

تحليل القوائم المالية :-

لعمل تحليل للقوائم المالية فهناك عدد من التقنيات التي تتضمن الرياضيات البسيطة لإجراء تحليل للبيانات المالية النوعية والكمية للنشاط التجاري وتعتمد على نوع المعلومات المقدمة، حيثُ يوجد ثلاثة البيانات المالية رئيسية وهم الميزانية العمومية وقائمة الدخل وبيان التدفقات النقدية، وكل طريقة من طرق التحليل المالي تعطي رؤية في اتجاهات العمل والفروق والقضايا، الطرق المتبعة ما يأتي:

أولًا/ تحليل الاتجاه:

وهو تحليل السلاسل الزمنية ويعتمد على الاتجاهات التي يظهرها التاريخ ، ومن الطرق الشائعة لإجراء هذا التحليل هو من خلال النسبة المالية.

ثانيًا /تحليل البيان المالي المشترك:

يشتمل على تحليل القوائم المالية ذات الحجم المشترك وتحليل الميزانية العمومية وقائمة الدخل عن طريق النسب المئوية، فيتم بيان جميع بنود قائمة الدخل كنسبة مئوية من المبيعات ويتم تحديد جميع بنود الميزانية العمومية كنسبة من إجمالي الأصول.

ثالثًا /النسبة المئوية لتغيير تحليل القوائم المالية:

فعند استخدام هذا النوع من التحليل يتم حساب معدلات النمو لجميع بنود قائمة الدخل وحسابات الميزانية العمومية بالنسبة لسنة الأساس حيثُ يوضح نمو عناصر بيان الدخل وحسابات الميزانية العمومية.

رابعًأ / قياس الأداء: وتشتمل مقارنة الشركة بشركات أخرى في نفس المجال لترى كيف تقوم إحدى الشركات ماليًّا مقارنة بالآخرين في الصناعة.

نتائج التحليل المالي:-

  1. استخدام المعلومات التي تم الوصول إليها في عمليات الرقابة العامة.
  2. المشاركة في إتخاذ القرار المناسب حول توزيع الأرباح.
  3. تقديم إقتراحات حول السياسة المالية للشركة.
  4. تقديم أحكام حول طبيعة الموازنات المالية.

وفيم يلي سوف نستعرض أهم الكورسات والدورات التعليمية المجانية في مجال التحليل المالي:-