كيفية التسجيل في منصة أبشر للخدمات الإلكترونية عودة

منصة أبشر للخدمات الإلكترونية “عودة”خدمة مقدمة لكل من يريد الرجوع إلى بلده

 

أطلقت الحكومة السعودية مبادرة ” عودة“لكل المقيمين داخل المملكة ويريدون الرجوع إلى بلدانهم بالسفر جوا  والذين يحملون تأشيرتي ذهاب وعودة أو نهائي. .
العديد من المقيمون في المملكة العربية السعودية يريدون الرجوع إلى بلادهم , خاصة في ظل الظروف الحالية الخاصة بفيرس كورونا.لذلك فإن تلك الخدمة المقدمة عبر موقع أبشر والتي تتبناها الحكومة تحت رعاية” الملك سلمان بن عبد العزيز” خادم الحرمين الشريفين من الخدمات التي يمكن للمقيمين الاستفادة منها بشكل كبير. حيث تمكنهم من طلب العودة إلى بلادهم دون الحاجة إلى أن يكون لهم حساب مستفيد يسمح لهم الدخول على منصة ابشر للخدمات الالكترونية .وقد صرحت وزارة الخارجية أنه تم التعاون مع عدد من الجهات الحكومية في هذه المبادرة.
 وذلك عبر الدخول إلى الخدمات الإلكترونية والضغط على أيقونة ” عودة” ثم الذهاب إلى الصفحة المخصصة وتعبئة الحقول الموجودة بداخلها  وهي كالتالي( رقم الإقامة الخاص بالمقيم _ رقم الجوال _تاريخ الميلاد _ مدينة المغادرة  التي سوف يسافر منها المقيم_ مطار الوصول).

أربع مطارات للمغادرة

 

إن اختيار الخروج من المملكة بالنسبة للمقيم أصبح متاحا ,حتى ولو لم تملك حساب على المنصة الإلكترونية, وقد قدمت وزارة الداخلية التسهيلات اللازمة لذلك. فأي مقيم حاليا من حقه تقديم طلب عودة على منصة أبشر للخدمات للذهاب إلى بلدانهم بمجرد الدخول إلى  أبشر للخدمات الإلكترونية.بمجرد القيام بإدخال وتعبئة البيانات الخاصة به, إن الاستفادة من خدمات أبشر الإلكترونية لم تعد قاصرة على المواطنين السعوديين.
وقد خصصت المملكة أربع مطارات رئيسية في أربع مدن كبيرة, ومن ثم يتم أخذ المستخدمين لمنصة عودة إلى المطارات التي خصصتها المبادرة وهم كالآتي:
1 ـ  أولا:مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة.
2 ـ ثانيا:مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام.
3 ـ ثالثا : مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة.
4 ـرابعا : مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
كما أن هناك تنسيق بين الجهات المختصة ب “عودة”لنقل المسافرين من مدنهم إلى المدن الخاصة بالمغادرة.

 

 ما هي خدمات أبشر الإلكترونية ؟

 

إن بوابة الخدمات الالكترونية جعلت الحياة أكثر سهولة من ذي قبل ,فبدلا من الذهاب إلى المصالح الحكومية وتضييع الوقت, أصبح الولوج وتعبئة بيانات الخدمة الإلكترونية على منصة أبشر بديلا لها.
إن التحدث بخصوص خدمات منصة أبشرلا ينتهي , فما بين استخراج هوية إلكترونية , وفتح سجل تجاري إلكتروني إلى استخدام أبشر الخدمات في الطلاق الالكتروني وكل ما يخص المواطنين من رقمنة الخدمات الحكومية لكي يتم الاستفادة الكاملة من العالم الرقمي. وقد كان إطلاق منصة ابشر للخدمات الإلكترونية عودة من أهم تلك الخدمات بالنسبة للمقيمين  على الإطلاق.

التسجيل في مبادرة عوده

 

إذا كنت مقيم وتريد الاستفادة من مبادرة العودة عبر المنصة  .قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية ,والضغط على أيقونة عودة وتعبئة الحقول التالية:
  •  قم بالدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية “منصة أبشر”.
  • إضغط على أيقونة ” عودة”
  • عند الوصول إلى الصفحة قم بتعبئة البيانات الخاصة بك مثل (الاسم _ تاريخ الميلاد_ رقم الاقامة_مدينة المغادرة _ بلد الوصول).
  •  بالطبع ليس عليك إنشاء حساب على المنصة الإلكترونية للخدمات.
  • سوف يتم التواصل معك من قبل الجهات المسئولة عن أبشر.

الأسئلة التي تشغل بال المقيمين؟

 

هل أستطيع تقديم طلب العودة عبر منصة أبشر وليس لدي حساب مستفيد؟
بالطبع تستطيع , إنك تستطيع تقديم الطلب إلكترونيا عبر منصة خدمة الأفراد, وذلك دون الحاجة لحساب مستفيد على الإطلاق .
أين أستطيع تقديم طلب عودة في أبشر؟
إن الحكومة السعودية أضافت خدمة العودة إلى منصة أبشر في منصة النفاذ الوطني الموحد , كما أنك تستطيع طلب الخدمة عبرالدخول إلى التطبيق الرسمي للخدمات الالكترونية للأفراد.
قم فقط بتحميل التطبيق على جوالك وتمتع بالعديد من الخدمات .وسوف تجد أيقونة العودة على التطبيق , قم بالاستفادة الكاملة من الخدمة وأنت في مكانك.

الأسئلة الأكثر استفسارًا بخصوص خدمات منصة أبشر

لقد قررت منصة أبشر أن تجيب على أكثر الأسئلة التي تثير فضول المهتمين بها ,وقد قامت بالرد على  استفسارات المواطنين المهمة وهي:

* استفسارات خدمة المرور:

لقد كان الطلب على خدمات المرور في أبشرعاليا جدا في الفترة الأخيرة,حيث كان المستخدمون الذين يحاولون الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية يقومون بالاستفسار عن المخالفات المرورية وكيفية دفعها  عن طريق منصة الحكومة الإلكترونية, كما كان هناك موضوع نقل ملكية المركبات في حالة انتهاء الفحص الدوري . وقد قامت ابشر بالاجابة ونفت إمكانية نقل الملكية في هذه الحالة

*خدمات العمالة المنزلية:

كانت أهم الأسئلة تتعلق بإنتهاء الإقامة  الخاصة بالعمالة المنزلية وكيفية تجديدها , وأيضا انتهاء مدة تأشيرة الخروج النهائي.

وقد تم الرد على الاستفسار بأنه في حالة انتهاء مدة تأشيرة الخروج النهائي يجب سداد غرامة على الانتهاء, ثم التأكد بعد ذلك من مدى صلاحية الجديدة. كما أوضحت انه لا يستطيع التجديد إذا انقضت مدة تزيد على ثلاث شهورمن انتهائها.

 
You might also like