منصة رواق لتقديم الكورسات اون لاين

منصة رواق هي محاولة عربية ناجحة للتعليم المفتوح وتقديم الكورسات الاون لاين على الإنترنت والتي تسببت في تقدم ملحوظ في مجال التعليم الجامعي واتسعت لتشمل المجال النفسي الاجتماعي أيضا.

فما هي منصة رواق؟ وكيف يمكنك الالتحاق بها والاستفادة منها؟ هذا ما سنحاول توضيحه فيما يلي.

عن منصة رواق

منصة رواق هي أول منصة عربية إلكترونية للتعليم عن بعد عن طريق الإنترنت، تم إنشاء منصة رواق للتقديم الكورسات الاون لاين عن طريق الإنترنت من قبل المقاول والمدون الاستاذ فؤاد الفرحان و المهندس سامي الحصين.

حيث تحرص منصة رواق علي تقديم مناهج أكاديمية باللغة العربية وبصورة مجانية بدون أي مقابل مادي في العديد من المجالات وأنواع العلوم المختلفة، يقوم بتقديمها أساتذة متفوقون ومبدعون من جميع أنحاء الوطن العربي.

فيبذلون قصار جهدهم في توضيح المادة العلمية وشرحها للمتعلمين بأسهل طريقة، فتقوم منصة رواق للتعلم عن بعد بتقديم مجتمع دراسي متكامل فتقدم المحاضرات المرئية والتي تهتم بأدق التفاصيل وقت التسجيل أثناء شرح المحاضر للدرس حرصا منهم علي أن تكون المادة مصورة وأكثر وضوحا وفائدة للمتعلم والتمارين التفاعلية والتي الهدف منها هو التأكد من مدى استيعاب الطالب أو الدارس للدرس الذي شاهده.

فهده التمارين عبارة عن أسئلة متعلقة بالدرس كما أنها مزودة بتصحيح تلقائي وشهادات إكمال الدراسة التي تمنح للطالب بعد انهاء بعض المواد والتي تمثل فائدة كبيرة للمتعلم وإثبات لحضوره وإتمامه الدورة أو الكورس اون لاين ومجتمع تفاعلي حيث أنه إذا وجد المتعلم صعوبة في فهم شيء ما عليه سوا ترك سؤاله في قسم المناقشات وسيقوم العديد من الزملاء أو المحاضر بالرد علي جميع الأسئلة والاستفسارات.

التخصصات والفروع التي تتناولها منصة رواق

كانت البداية لمنصة رواق بأربعة مواد فقط من ثلاث تخصصات والتي هي (علوم الحاسب والعلوم الشرعية والمواهب والإبداع)، ثم ازدادت هذه التخصصات وأصبحت تشمل مجالات جديدة ومتنوعة مثل مجال إدارة الأعمال وفروعه من تسويق وريادة أعمال وغيرهم ومجال التكنولوجيا بفروعه المختلقة وعلم الاجتماع وعلوم اللغة العربية وغيرهم من العلوم المختلفة.

ويتم اختيار هذه المواد والتخصصات على حسب تقنيات ودراسات دقيقة ومدروسة بشكل علمي وتفصيلي والتي يتم مراجعتها باستمرار، كما أن منصة رواق تحرص على السعي إلى بناء علاقات قوية قائمة علي التعاون مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والخبراء ممن لديهم الرغبة أو الاهتمام بنشر العلم والمعرفة بين الناس، كل ذلك بهدف نشر المحتوى العلمي العربي وتوسيعه وتغذيته وزيادة قيمته .

وعلى الرغم من ذلك يرى البعض أن عدد المواد والتخصصات التي تتناولها منصة رواق محدودة بعض الشيء وذلك لأن منصة رواق مازالت في بداية طريقها فكان لابد من البدء بعدد صغير ثم مع مرور الوقت يزداد التنوع في المجالات والتخصصات المشروحة كما أن المنصة تسعى دوما لزيادة عدد المواد والمحاضرين كذلك.

الهدف الذي تسعى إليه منصة رواق

تحرص منصة رواق على الوصول إلى منزلة مرموقة من الريادة والتقدم في مجال التعلم عن بعد وإعطاء الكورسات أون لاين عن طريق الإنترنت، فيكون هدفها الأول هو الطلاب الجامعيين وغير الجامعين وذلك لزيادة علمهم ومهاراتهم وتوسيع مداركهم واحاطتهم بشتى أنواع العلوم، كما أنها تستهدف الموظفين الجدد والذين يعتبروا في مرحلة التكوين لترسيخ المبادئ السليمة للعمل ومقومات النجاح كما أنها تستهدف أيضا كل من لدية الرغبة في التعلم ومعرفة كل جديد.

من يمكنه الالتحاق بمنصة رواق؟

يمكنك الاستعانة بمنصة رواق إذا كنت طالبا جامعيا تهدف إلى زيادة المعرفة والمعلومات الخاصة بك في مجال أو تخصص معين أو إذا كنت موظفا يملك فضول الاستكشاف والمعرفة في تخصص ما وحتي وإن لم تكن طالبا جامعيا لكن لديك من حب المعرفة وتم المزيد ما يكفيك لزيادة قدرك من العلم.

فمن خلال منصة رواق يمكنك تفحص المواد المتوفرة واختيار المادة أو التخصص المناسب لميولك واهتمامك والبدء بها ومتابعة محاضراتها أسبوعيا أينما كنت وفي الوقت الذي تريد فيما يوفر عليك الكثير الكثير من الوقت والجهد والمال فكل ذلك على الإنترنت من منزلك ومجانا بدون أي مقابل مادي.

شهادات إتمام الدراسة في منصة رواق

يسأل الكثير عن الشهادات التي تمنحها منصات التعليم الالكتروني على الإنترنت هل توجد شهادات بالفعل أم لا وهل هذه الشهادات موثقة معترف بها بالفعل أم لا، في البداية يجب عليك أن تعرف أن هناك نوعين من الشهادات:

 شهادات رسمية والتي تتميز بالمصداقية والتصديق عليها من جهات موثوق بها والتي يجب أن تكون صادرة من جهة معترف بها أكاديميا،

وشهادات أخرى غير رسمية والتي تعتبر شهادة إكمال دراسة مادة ما ولكنها لا تتمتع بالصداق والتوثيق من أي جهة معترف بها أكاديميا والتي تدل علي اجتيازك هذا الاختبار بنجاح وحصولك علي درجه النجاح والتي تختلف من مادة لأخرى وهذا النوع من الشهادات هو المتوفر في منصة رواق.

وذلك لأن المنصة في بداية طريقها لكن ربما مع مرور الوقت وتقدم منصة رواق وتقدمها تتوفر شهادات موثقة معترف بها من الجهات الأكاديمية خاصة أن لمنصة رواق شركاء من مؤسسات ومنصات حكومية مختلفة، وللعلم أيضا ليست كل المواد المتوفر شرحها عي منصة رواق لها شهادة إتمام دراسة.

كيفية تحميل شهادة النجاح في المادة

أولا مبارك لك النجاح واجتياز الاختبارات وتعديك درجة النجاح المطلوبة والحصول على الشهادة.

ستجد رابط لتحميل الشهادة الخاصة بك في الإيميل الذي وصلك بعد الاختبار يمكنك تحميلها والاحتفاظ بها على جهاز الحاسوب الخاص بك أو طباعتها إذا أردت ذلك.

كما أنه يمكنك أن تجد شهادات المقررات التي درستها من قبل عن طريق اختيار قسم (موادي) الموجود في الموقع ثم اختيار رابط (المنتهية) وهنا ستجد رابط الشهادات للمواد التي انهيتها ونجحت فيها بالفعل كل شهادة أمام المادة الخاصة بها فيمكنك أيضا تحميلها وطباعتها إذا أردت ذلك والبدء في مادة جديدة بكل حماس مع أطيب امنياتنا لك بالتفوق والنجاح.

عدد المواد المسموح بدراستها

من الجدير بالذكر أن أحد أهم مميزات منصة رواق أنه لا يوجد عدد محدد للمواد التي يمكنك الالتحاق بها فبإمكانك الالتحاق بأي عدد ترغب به من المواد المشروحة والانسحاب من أي مادة تريد متى ترغب في ذلك.

طريقة الدراسة في منصة رواق

سنذكر لك باختصار الطريقة التي يمكنك الالتحاق من خلالها بمنصة رواق والبدء في الدراسة بالفعل والتي تكون كالاتي:

  • في البداية تقوم بإنشاء ايميل خاص بك إذا لم تكن تمتلك واحدا بالفعل أو تقوم بتسجيل الدخول إذا كان لديك الايميل الخاص بك.
  • ثم تقوم بعد ذلك بتفحص المواد الموجودة واختيار المادة المناسبة لك ولميولك أو احتياجاتك وتقوم بالالتحاق بها بالفعل، ثم تنتظر من الموقع أن يقوم بتذكيرك قبل بدء أول محاضرة في هذه المادة عن طريق إرسال رسالة لك على بريدك الإلكتروني.
  • ستجد أن كل مدرس يقوم بتسجيل محاضراته منفردا، بجودة عالية وشرح متميز ودقه رائعة في المواد المعروضة، فيقوم مدرس المادة أو المحاضر باختيار اليوم والساعة التي يتم فيها نشر المحاضرات الخاصة به أسبوعيا والذي ستكون أنت علي علم مسبق به. وفي الوقت المحدد يتم نشر الدرس على موقع منصة رواق، حيث تتراوح مدة الدرس من 30 إلى 60 دقيقة تقريبا والتي يتم تجزئتها إلى العديد من المقاطع الصغيرة التي تتراوح مدتها من 7 إلى 15 دقيقة فقط بحيث يمثل كل مقطع منهم عنصرا واحدا فقط من عناصر المحاضرة، وهو ما يعني أنه بعد البدء في تدريس المادة التي التحقت بها بالفعل سيتم تحميل حلقة واحدة جديدة كل أسبوع عبارة عن مقاطع فيديو مرئية ومسموعة والتي يمكنك مشاهدتها في أي وقت تريد بعد ذلك.
  • وستجز بعد كل محاضرة العديد من التمارين التفاعلية والتي هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة والاجوبة حول ما درات حوله المحاضرة، ويكون الهدف من هذه التمارين هو التأكد من مشاهدتك المقاطع المصورة بالفعل والاستفادة منها واستيعاب جميع المعلومات المشروحة ووصول أهم المعلومات إليك بالفعل.
  • وسيكون هناك أيضا ما يعرف بالمهمة أو الواجب الذي يكون إلزاماً عليك إكماله أو حله قبل الوقت المحدد الخاص بالمقرر الدراسي الذي قمت بالتسجيل فيه للحصول على الدرجة الخاصة به. حيث أنه يتم تصحيح جميع هذه المهمات أو الواجبات آليا من خلال منصة رواق واعطائك درجه عليها حسب مدى صحة أجابتك. وستوفر كل هذا علي كل محاضرة علي حدى وسيتم تحديد درجه هذه الواجبات حسب كل محاضر علي حدة، ونسبتها من درجة النجاح الكلية الخاصة بالمادة، فمثلا: أن مادة س ستكون واجباتها تشكل تقريبا 40% من درجة المادة الكلية، في حين أن مادة أخرى تشكل واجباتها تقريبا 50% أو أكثر وهكذا تختلف من مادة لأخرى فكل مادة يتم توزيع درجاتها حسب سياسة المحاضر نفسة والتي تختلف من محاضر لآخر، وفي حال التأخر في تسليم الواجبات الخاصة بك عن الوقت المحدد سيسمح بتسليمة في وقت لاحق لكن مع سياسة خصم نسبة محددة من الدرجات التي سوف تحصل عليها بعد تصحيحه.
  • وفي نهاية المادة سيكون هناك اختبار نهائي للمادة ويتم تصحيحه آليا عبر منصة رواق. حيث سيتم إعلامك بالوقت المتفق عليه الخاص بكل مقرر على حدي والمدة الزمنية المحددة للاختبار.
  • ثم في النهاية سيتم إعلامك بالدرجة التي حصلت عليها وهل تجاوزت درجة النجاح أم لا وإذا كنت تجاوزت درجات النجاح بالفعل ستحصل على شهادة إتمام الدراسة إذا كان ذلك متاحا في المادة التي التحقت بها.

الالتحاق بمنصة رواق كمحاضر وليس كطالب

إذا كنت أحد المحاضرين الجامعيين أو الأكاديميين أو أحد الخبراء المهنين وتقوم بتدريس أو تدريب الطلاب في كلية أو معهد أو منظمة أو جامعة في تخصص ما، ولديك الرغبة في الالتحاق بمنصة رواق ونقل المحتوى العلمي إلى العديد من الطلاب فهذا متاح ومتوفر عبر منصة رواق كل ما عليك هو الاتصال بهم واعلامهم أنك تريد الانضمام كمحاضر وإتمام الاجراءات الخاصة بذلك فقط.

الجامعات والمعاهد والكليات كشريك لمنصة رواق

كما أنه يمكن للمعاهد والأقسام العلمية والاكاديميات والكليات والمنظمات التعليمية والجامعات والجهات العلمية الحصول على حساب شريك أكاديمي لمنصة رواق والحصول على صفحات خاصة بهم وبموادهم ومقرراتهم ومساقاتهم ودوراتهم، ذلك بالإضافة إلى تحكم كلي في البيئة الإلكترونية التعليمية.

كما أن منصة رواق تعرض خدماتها في تقديم المشورة والخبرة لكل الجهات الحكومية أو الخاصة وغيرهم ممن يرغبون في إطلاق مبادرات تعليمية وتدريبة خاصة بهم.

استراتيجية العمل

تعتمد منصة رواق على إتباع أساليب سهلة ميسرة متقدمة تشجع الطالب على التقدم ومواصلة التقدم في المواد التي قام بالالتحاق بها بالفعل والالتحاق بمواد جديدة أيضا، كما أنها تتبع أساليب متقدمة في تصحيح الواجبات والاختبارات للتأكد من استفادة الطالب أتم استفادة ممكنة.

خاصية التفاعل على منصة رواق

تتميز منصة رواق بما يعرف بخاصية التفاعل وهي عبارة عن محاورات ومناقشات عن المادة التي قام المحاضر بشرحها وتدريسها للطلاب، هذه المناقشة قد تكون بين الطلاب بعضهم وبعض أو بين الطلاب والمحاضر  الذي يكون متواجدا بصورة دوريه للإجابة علي كل الاسئلة التي قام الطلاب بتقديمها.

هذا بالإضافة لتحديد أوقات معينة لعمل لقاءات بين الطالب والمحاضر عن طريق برنامج google hangout للدردشة الجماعية علي الإنترنت عبر رواق ويتم إعلام جميع الطلاب بهذا الوقت المحدد مسبقا عن طريق البريد الإلكتروني، حيث أن الهدف من هذه اللقاءات هو الحوار بصورة مباشرة بين المحاضر والطلاب وقيام المحاضر بالإجابة علي جميع أسئلة واستفسارات الطلاب .

التقويمات التي تطرحها منصة رواق

أولا المرحلية

وهي التمارين والواجبات التي تأتي بعد نهاية كل درس والتي سبق وأن ذكرناها من قبل.

ثانيا النهائية

وهي الاختبارات التي تكون موجودة في نهاية المادة الدراسية.

شركاء منصة رواق

  • مبادرة مدائن السياحية السعودية madden
  • شركة الابحاث الرقمية السعودية digital research company.
  • وزارة الصحة – إدارة التوعية.
  • منظمة امنين للدعم النفسي للأطفال بعد الحروب.
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • جمعية المودة للتنمية الاسرية.
  • شركة سيسكو الأمريكية sico
  • English mastery courses  مبادرة تعلم اللغة الإنجليزية.
  • شركة مايكروسوفت Microsoft
  • الهيئة العامة المنشئات الصغيرة والمتوسطة.
  • مؤسسة الخدمات الاكاديمية والإحصائية والاقتصادية static economic academic service

رواق معك أينما كنت

رواق على جوالك ومعك في اي وقت وكل مكان فهي متوفرة على شكل تطبيق على الايباد، او الهاتف المحمول بنظام الاندرويد او الايفون، في محاولة من القائمين على منصة رواق لتسهيل عمليه التعلم عن طريق التطبيق الخاص بالأجهزة المحمولة، ما عليك سوا تحميل التطبيق الخاص بمنصة رواق وبدا الدراسة بكل سهولة ويسر.

كما أن هذا التطبيق يقوم بتحديث نفسه تلقائيا بشكل آلي ودون إزعاجك ويتطور لكل ما هو جديد.

يمكنك تحميل البرنامج من هنا

هذا بالإضافة لقناه رواق على اليوتيوب والتي تقدم الدروس المرئية والمسموعة يمكنك الاستفادة منها دون تسجيل الدخول إلى الموقع إذا كنت لا تريد الالتحاق بالمادة من على الموقع الخاص بها.

ويمكنك الوصول للقناه من هنا

هذا بالإضافة إلى صفحة رواق على الفيس بوك التي بلغ عدد معجبيها 201 ألف معجب وما يقرب إلى 203 ألف متابع في محاولة منها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب في كل أنحاء العالم العربي لأن الفيس بوك هو أكبر مواقع التواصل الاجتماعية حاليا والأكثر استخداما.

يمكنك الوصول إليها من هنا

كما أنها متوفرة على تويتر وانستجرام أيضا.

يمكنك زيارة موقع رواق من هنا

منصة رواق في الصحافة

جاء في صحيفة الشرق على يد الصحفي/ فايق منيف في مدح منصة رواق

“إنه من الجميل في هذا الموقع تنوع المواد المتوفرة والمتاح شرحها في العديد من المجالات المختلفة الدينية منها والعلمية والفنية والأدبية، وتعاون المحاضرين المشاركين في تقديم المادة العلمية التقنية لتوصيل المادة العلمية بصورة مجانية وبدون مقابل، واقبال الطلاب لنيل العلم وحضور الدروس المصورة للانتفاع بها.”

والصحفي/ عبد الله ابا الخليل من صحيفة الحياة

“من خلال استمداد الثروات العلمية في الجامعات والمتوفرة على الإنترنت والتي مكنتنا من التخلص من كل عقوبات التي تتعلق بالمال أو الوقت أو المسافات، تم الإعلان اخيرا عن بدء انطلاق منصة رواق وهي عبارة عن موقع إلكتروني علي الأنترنت يمكن الراغبين في الحصول علي محتوى علمي قوي عن طريق دورات قصيرة في مجالات مختلفة بطرق تفاعلية مؤثرة بهدف تغذية المحتوى العلمي العربي على الانترنت.

والصحفي/ عبد الرحمن السلطان في جريدة

بعد تجولك في منصة رواق للتعليم عن بعد ومشاهده ما تقدمة من محتوى علمي والمحاضرين المتميزين القائمين على ذلك، والتصميم الرائع للموقع، وما يقدمه من اختبارات وطرق شرح متطورة ومجتمع تفاعلي لا يمكنك إلا أن تستحضر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ” وهذا ما يحدث في منصة رواق بالفعل.

والصحفية/ خلود العيدان في جريدة الجزيرة

“سيجد المتصفح بمجرد دخوله إلى منصة رواق، أن هذا الموقع يتمتع بروح قوية وتعني الكثير، وأن دخولك لهذا العالم قادرا على اعطائك المتعة والاستفادة والمعرفة بما يتناسب مع وقتك واخيارك واهتمامك، فهل سنسمع الكثير من الاخبار عنها في الفترات القادمة؟ وهل سنتمكن من رؤية اروقة عربية جديدة عما قريب؟ “.

في النهاية حاول جاهدا على الاستفادة من هذا الموقع جل استفادة فمحتواه قوي جيد وبالمجان كل ما عليك هو ترك الكسل والبدء بالفعل في تلقي العلوم الجديدة مما يزيد من خبرتك ومخزونك العلمي مع جل امنياتنا بالتوفيق والنجاح.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like