مهارات التسويق | كيف تسوق نفسك في سوق العمل

24 ديسمبر 2019
ADMIN2 24 ديسمبر 2019 لا يوجود تعليقات 613

التسويق من الأمور الهامة التي يجب على كل من يبحث عن عمل معرفتها، فمن خلال التسويق تستطيع إثبات مهاراتك وخبراتك في مجال تخصصك، حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة المناسبة، ويعتبر التسويق هو حلقة الوصل بينك وبين العملاء فهو ينقل لهم سيرتك الذاتية، وسوف نذكر لك من خلال هذا المقال كيف تسوق نفسك في سوق العمل.

مهارات التسويق : كيف تسوق نفسك في سوق العمل

1. التسويق من خلال الموقع الرسمي

إنشاء موقع رسمي خاص بك على الإنترنت يعد من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها حتى تسوق نفسك، حيث يمكنك من خلال هذا الموقع الاحتفاظ بجميع أعمالك وإنجازاتك، بالإضافة إلى نقاط القوة لديك والنجاحات التي قمت بتحقيقها، كما يمكن إضافة بعض الأمثلة عن الأعمال السابقة والشهادات الدراسية التي حصل عليها.

وكذلك العملاء المشهورين الذي سبق له التعامل معهم، وبعض المعلومات التفصيلية عن سيرته الشخصية وعن طبيعة مجال عمله، مما يسهل ذلك الأمر على العملاء الوصول إلى السيرة الذاتية والحصول على رد على جميع الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل.

2. التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

ينصح الشخص الذي يعمل في مجالات العمل الحر أو يرغب في التسويق لمنتج ما أن يستغل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها فيس بوك ولينكد ان وتويتر، وتشجيع العملاء المستهدفين على الاشتراك في هذه الصفحات ومتابعتها، كما يجب الإهتمام بتحديث هذه الصفحات وتزويدها بكل ما هو جديد عن مجال العمل الخاص بك لكي تستطيع ان تسوق نفسك في وسط مواقع التواصل الاجتماعي

3. تحديث السيرة الذاتية

يجب على الشخص القيام بتحديث دوري لسيرته الذاتية وتزويدها بجميع الإنجازات الجديدة التي قام بتحقيقها، وكذلك جميع الأهداف الذي يرغب في تحقيقها، بحيث تساعد هذه التحديثات في التعبير عن التطور في مهاراته وخبراته، وتساعده في التسويق لنفسه بشكل صحيح.

4. الاهتمام بالظهور بشكل لائق

يعبر المظهر الخارجي عن بيئة الشخص وثقافته، ويمكن أن يحدد ما إذا كان هذا الشخص مناسباً لوظيفة معينة أم لا، حيث يعد الظهور بمظهر لائق ومرتب من أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح في العمل، حيث يحكم الكثير من الأشخاص على الشكل الذي يرون الآخرين به.

5. التركيز على نقاط القوة

يجب على الشخص عند التسويق لنفسه أن يركز على نقاط القوة من خلال وضع الأعمال التي يؤديها بشكل جيد في مقدمة القائمة، كما يمكن وضع التقييمات الجيدة التي حصل علي سابقاً من رؤساء العمل.

كما ينبغي أن يذكر مهاراته وخبراته في مجال عمله ومحاولة إبراز الجوانب المثيرة للاهتمام في حياته العملية، بالإضافة إلى المسؤوليات التي يستطيع تحملها، سوف تساعد هذه الخطوات أيضاً في ترتيب الإجابات التي يمكن أن يحتاجها الشخص في مقابلة العمل، وكذلك في معرفة كيف تسوق نفسك في أسواق العمل الحر.

6. التحدث بإيجاز عن حياتك العادية

احرص على إضافة القليل من المعلومات عن حياتك الشخصية حتى تسوق نفسك من خلال سيرتك الذاتية ، فقد يكون بعض العملاء أكثر حرصاً على معرفة بعض التفاصيل عن حياة العميل الشخصية، لذلك أضف بعض اللمسات الشخصية بشكل غير مبالغ فيه وبطريقة لطيفة حتى تكون السيرة الذاتية الخاصة بك متكاملة من جميع الجوانب.

7. كن على اتصال بكل ما هو جديد

احرص على أن تبقى على اتصال بكل ما هو جديد، واحرص أيضاً على معرفة جميع التطورات الحديثة في مجال عملك، كما أن قراءة المجلات والصحف الإلكترونية اليومية ستساعدك في الحصول على معلومات حديثة وجديدة وكذلك في إيجاد الرد على جميع تساؤلاتك.

مميزات التسويق لنفسك في سوق العمل

1. الحصول على وظيفة مناسبة

من أفضل الطرق التي تساعدك في إيجاد فرصة عمل تتناسب مع مهاراتك وخبراتك هي التسويق الشخصي، لذلك يجب الحرص على معرفة كيف تسوق نفسك، حيث يساعدك التسويق الشخصي في تعريف العملاء من أنت وما هي مهاراتك وفي أي مجال تعمل، حتى يقومون باختيارك عندما تناسب سيرتك الشخصية مجال العمل.

2. التميز بين زملاء العمل

بالطبع لست الوحيد الذي تعمل في هذا المجال ويوجد العديد من المنافسين، لذلك عليك معرفة كيف تسوق نفسك في سوق العمل حتى تتميز بين منافسيك وتستطيع الحصول على الوظيفة، التسويق الشخصي يضمن لك فرصة كبيرة جداً للتميز في مجالك كما أن لمهاراتك وقدراتك على التواصل والإجابة على جميع الأسئلة في المقابلة الشخصية دور كبير في ضمان الوظيفة.

3. إثبات نفسك في سوق العمل

إذا لم يكن لديك تخصص أو علامة قوية تميزك في سوق العمل، سوف تترك من حولك هم من يحددون ما يميزك، وبغض النظر ما إذا كان ما سيحدده الآخرين هو بالفعل ما يميزك أم لا، عليك أن تقوم بإثبات نفسك في سوق العمل وتحديد مهارات التي تتميز وتتفوق فيها وتعريف الآخرين بها، وبذلك تستطيع التحكم فيما سيقال عنك في سوق العمل.

أبرز النماذج الناجحة في التسويق الشخصي

1. أوبرا وينفري

تعتبر أوبرا وينفري من أبرز الشخصيات التي نجحت في التسويق الشخصي، وذلك عن طريق تحديد ماذا تريد وكيف تصل إليه، وبالفعل قامت بذلك من خلال برامجها الحوارية واستطاعت أن تؤثر في الكثير من الأشخاص حول العالم وإقناعهم بما تريد فعله.

فكلاً منا يستطيع التسويق لنفسك بطريقته الخاصة، واستمر نجاح برنامج أوبرا وعملها وذلك بفضل التسويق الجيد لنفسها حتى أصبحت من أكثر الأشخاص المؤثرة في العالم، وارتبط اسمها بالعديد من النجاحات.

2. كارول تايس

كارول تايس كانت مجرد كاتبة لكنها لم تكتفي بذلك وقامت بالتسويق لنفسها في سوق العمل، وتقديم العروض للعملاء بأسعار مميزة، كما أنها كانت تساعد المبتدئين في مجال الكتابة عن طريق تقديم النصائح لهم و إفادتهم من خبراتها.

وواصلت كارول التقدم في مجالها حتى أنشأت موقع يحمل اسمها ويحتوي هذا الموقع على جميع المعلومات الخاصة بالكتابة ورابط لجميع الكتاب حول العالم لتقديم التدريبات والدورات المناسبة للكتاب.

وكذلك أصبح هذا الموقع حلقة وصل بين جميع الكتاب حول العالم ليتبادلوا الخبرات عن طريقه، وبذلك أصبحت كارول من الشخصيات المشهورة في هذا المجال وذلك بفضل معرفة كيف تسوق نفسها.

 3. روبي ليوناردي

روبي ليوناردي هو واحد من أهم مصممين الجرافيك حول العالم، واستطاع ليوناردي من الوصول لهذا النجاح في مجاله من خلال التسويق لنفسه بشكل ممتاز من خلال موقعه الشخصي على الإنترنت.

فقد قام بتصميم موقع يشبه لعبة الفيديو التفاعلية، فيمكنك من خلال هذا الموقع الإطلاع على الخدمات التي يقدمها ليوناردي والاستمتاع بالمشاهدة في نفس الوقت، وكانت هذه الفكرة من أكثر الأفكار تميزاً بين العديد من أفكار وطرق التسويق الشخصي.

4. جاسون زووك

استطاع جاسون رووك أن يجعل من نفسه أداة للتسويق وذلك عن طريق العرض على الشركات أن يقوم بارتداء تي شيرت يحمل شعار الشركة أو عبارة أو رسالة يريدون نشرها، ولقي هذا المشروع نجاحاً مبهراً وتحول جاسون من شاب بسيط لرجل أعمال ويمتلك ملايين الدولارات.

وفي غضون خمس سنوات استطاع زووك تكوين فريق عمل خاص به وساهم الفريق في صناعة حوالي ثلاثة آلاف فيديو وثلاثة عشر ألف صورة يظهر فيها الفريق بتشيرتات تحمل شعار عملائهم، وتعاون معه الكثير من الشركات للتسويق لمنتجاتها بالإضافة إلى المطاعم والمحلات ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم من العملاء.

ولكن يسعي زووك الآن في الاتجاه إلى نشاط أخر حيث أن هذه الفكرة لم تعد تواكب التطور التكنولوجي في عصرنا الحالي، وبالطبع هناك العديد من الأفكار والطرق الجديدة للاستثمار في انتظار شخص ما لتحقيقها، كل ما عليك هو أن تسوق نفسك ومعرفة أولاً كيف تسوق نفسك بالشكل الصحيح حتى تستطيع تحقيق النجاح في مجال عملك.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد