مهارات مقابلة العمل

إجراء مقابلة العمل و مهارات مقابلة العمل هو علم لا يستطيع أي شخص أن يتغاضى عنه فأي شخص يمكنه دراسة هذا العلم كما أنها مهارة يمكن الإنسان أن يكتسبها فمقابلة العمل هي المدخل الأول لأي شخص يرغب في الحصول على الوظيفة كما أن مقابلة العمل هي بمثابة الجسر الذي يعبره الشخص المتقدم للوظيفة للحصول على الوظيفة.

مهارات مقابلة العمل

مهارات مقابلة العمل تتناول الأنواع المختلفة من المقابلات كما أنها توضح كيفية استعداد الشخص لإجراء مقابلة العمل وايضًا تتناول آداب المقابلة الشخصية والأسئلة الأكثر انتشارًا خلال أي مقابلة في جميع أنواع القطاعات المختلفة مثل المبيعات والتسويق والوظائف الفنية والإدارية.

كما أن مهارات المقابلة الشخصية تهتم بكيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة التي يتم طرحها خلال المقابلة وتهتم ايضًا بمهارات المقابلة الشخصية وكذلك كيفية أن يقوم الشخص بإجراء مقابلة عمل تكون ناجحة في النهاية.

ولأن الجميع يعاني من البحث عن العمل فسوف نعرض عليكم ونشارككم كل ما يخص مهارات مقابلة العمل وكيفية بناء الثقة أثناء تواصلك مع صاحب العمل الذي يقوم بإجراء مقابلة العمل معك.

إحصائيات عن مقابلات العمل التي تكون مبنية على نجاح مهارات مقابلة العمل:

  • من بين كل مقابلتين من الممكن أن تكون مقابلة واحدة ناجحة للمرشح للوظيفة بناء على طريقة ملابسه.
  • من بين كل مقابلتين تنجح مقابلة واحدة بناء عن بحث المرشح للوظيفة المسبق عن الشركة التي سوف يتقدم إليها.

الأنواع المختلفة لمقابلات العمل:

  • مقابلة العمل عن طريق الهاتف
  • مقابلة العمل عبر الفيديو اون لاين
  • مقابلة العمل التقليدية
  • مقابلة العمل مع لجنة التوظيف
  • مقابلة العمل مبنية على ملف الخبرة الخاص بالمرشح للوظيفة.

مهارات مقابلة العمل الهاتفية:

  • تعتبر مقابلة العمل الهاتفية بديل رائع لأصحاب العمل أو للجنة التوظيف للقيام بإجراء محادثة هاتفية قصيرة مع المرشح للوظيفة حتى يتخذوا القرار النهائي لتوظيف هذا المرشح أو رفضه، فإجراء المقابلة الهاتفية لا يعد أمرًا سهلًا خاصة أن المرشح سوف يفقد القدرة من إقناع صاحب العمل خصوصًا في غياب لغة الجسد واستجابات المرشح السلوكية، ولكن بالرغم من ذلك فهذه المقابلة توجد بها بعض النقاط الإيجابية ومنها عدم قلق المرشح من مظهر الخارجي وكذلك توفر تكاليف السفر أو التنقل أو حتى التأخر عن الوصول  إلى مكان المقابلة لأن المقابلة ستكون بواسطة إجراء اتصال هاتفي.
  • وإليك بعض النصائح السريعة وبعض من مهارات مقابلة العمل الهاتفية التي تساعدك بأن تكون في حالة من الاستعداد لإجراء هذا النوع من المقابلات وخاصة في حالة عدم وجود أي تجربة سابقة لك حول هذا النوع من المقابلات.
  • تأكد أولًا عند إجراء الاتصال الهاتفي أن يكون بجوارك نسخة من السيرة الذاتية لك يكون مرفق بها جميع نقاط القوى التي تظهر قدراتك وخبراتك  والتي تود أن تستخدمها لتجذب وتطمئن مدير التوظيف.
  • اثناء إجراء المحادثة احرص على أن يكون في متناول يدك ورقة وقلم أو حتى جهاز كمبيوتر بالقرب منك وذلك حتى تستطيع أن تدون الملاحظات والتي يمكنك الرجوع إليها أثناء المحادثة وذلك في حالة ما إذا وجد شيئًا لم يكن مفهومًا واردت الاستفسار عنه أثناء إجراء المحادثة.
  • حتى لا تفقد تركيزك اثناء إجراء المقابلة الهاتفية يفضل أن تجد لنفسك مكان هادئ يكون بعيد عن الضوضاء.
  • أخيرًا أحدى مهارات مقابلة العمل الهاتفية أن تتحدث بنبرة إيجابية فعلى الرغم من أن صاحب العمل لا يستطيع رؤيتك ألا أنه يستطيع أن يشعر برد فعلك في جميع السياقات وذلك استنادًا على نبرة صوتك.
  • من الأفضل أن تتمرن قبل إجراء الاتصال الهاتفي وأن تطرح الكثير من الأسئلة وتحاول أن تجيب عنها فهذا التمرين سوف يجعلك قادرًا على الإجابة على جميع الاسئلة والاستفسارات بشكل أدق وأوضح وحاول أن تسلط الضوء على جميع الإنجازات الخاصة بك ومن أهم مهارات مقابلة العمل الهاتفية أن تستطيع إقناع الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة معك بأنك شخص تستحق الاحترام والاهتمام وأنك أجدر شخص بهذه الوظيفة.

مهارات مقابلة العمل عبر الفيديو أون لاين:

  • مع انتشار برامج المحادثات المرئية من خلال الانترنت مثل برنامج جوجل توك وسكايب، نجد أن أرباب العمل يميلون إلى استخدام هذا النوع من المقابلات وذلك توفيرًا منهم للتكاليف كما أن يعتبر ضمان للحصول على الكفاءة المطلوبة في التوظيف.
  • في هذا النوع من المقابلات يستطيع المرشح أن يستخدم لغة الجسد وايضًا يرتدي الزي المناسب هذا بالإضافة إلى قدرته على الحوار المباشر مع صاحب العمل وبالتالي فإن صاحب العمل سيكون قادر على أن يقيم المرشح بنفسه وكذلك يقيم تناغم الأجوبة الخاصة به مع الأسئلة التي سوف يتم طرحها عليه.
  • في هذا النوع من المقابلات يجب أن نذكرك أن تختار مكان هادئ بعيد عن الضوضاء وكذلك يجب أن تختبر قوة الاتصال بالأنترنت والكاميرا وكذلك البرامج التي سوف تستخدمها لإجراء المقابلة وذلك حتى تتجنب وقوع أي مشكلة تلحق الضرر بالمقابلة بأي وسيلة.
  • ومن أهم مهارات المقابلة عبر الفيديو أن لاين أن تكون واثًقًا جدًا من نفسك وأن تتحدث بنبرة هادئة اثناء الحديث مع صاحب العمل بالإضافة إلى عدم التسرع في الرد على الأسئلة التي يتم طرحها أثناء المقابلة.

مهارات مقابلة العمل التقليدية:

مقابلة العمل التقليدية هي المقابلة التي تعد أكثر رهبة لأن هذا النوع من المقابلات يكون وجهًا لوجه مع صاحب العمل أو مع الموظف المسئول عن التوظيف حيث يتم تقييم جميع المهارات الخاصة بك، وسيكون صاحب العمل لديه فرصة أكبر لدراسة قيمك الشخصية وخبرتك الخاصة وهل تتوافق مع ثقافة الشركة أم لا.

وإليك 8 مهارات مقابلة عمل لإجراء مقابلة العمل التقليدية أو الشخصية بنجاح…،

أولى مهارات مقابلة العمل التقليدية : التجهيز:

لإجراء مقابلة عمل شخصية ناجحة يجب التجهيز والتحضير لإجراء المقابلة بشكل جيد وإليك بعض النصائح لما يجب أن تقوم به لتحضير مقابلة شخصية جيدة

قبل موعد المقابلة قم بإعادة قراءة الوصف التفصيلي للوظيفة التي تقدم لها مع تحليل هذا الوصف وقم بالتركيز على المسئوليات الأساسية للوظيفة والمتطلبات التي تريدها الوظيفة كل ذلك سيساعدك في جعل اجابتك متوافقة مع كل ما يخص الوظيفة من احتياجات.

ايضًا قبل إجراء المقابلة اعطي لنفسك بعض الدقائق لقراءة سيرتك الذاتية التي قدمتها للحصول على الوظيفة حتى لا يحدث تضارب بين اجاباتك ومع ما هو مكتوب بالسيرة الذاتية التي قمت بتقديمها.

كن حذرًا لا تضمن السيرة الذاتية الخاصة بك أي معلومات غير صحيحة لأن الشخص الذي سيتحاور معك سوف يستخدم جميع الطرق ليتأكد من صحة المعلومات التي كتبتها بالسيرة الذاتية الخاصة بك.

اعطى نفسك وقتًا قليلًا وقم بالإجابة عن بعض الأسئلة المتوقع طرحها في المقابلة وقم بتجربة الإجابة عليها كأنك في مقابلة حقيقية وراقب تعبيراتك وتأكد من أن هذه التعبيرات توحي بالجدية.

مما لا شك فيه أن اهم سؤال قد يقوم صاحب العمل بطرحة في المقالة هو ماذا تعرف عن شركتنا؟

ولهذا السبب يجب أن تبحث عن كل ما يخص الشركة التي تتقدم إليها ومعرفة سياسة الشركة كل ذلك سيظهر مدى جديتك في الحصول على الوظيفة.

ثاني مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: التزامك بالمواعيد:

من عوامل نجاح المقابلة التزامك بميعاد المقابلة فكل ما عليك هو التفكير في كيفية الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد مع مراعاة من المحتمل أن يوجد ازدحام مروري وتذكر أنه لن تفيد الأعذار في حالة وصولك متأخرًا عن ميعاد المقابلة.

ثالث مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: التفكير الجيد قبل الإجابة على الأسئلة:

قبل أن تقوم بالرد على أي سؤال أعطي نفسك 10 ثواني مهما كنت واثقًا من الإجابة الخاصة بك فيجب أن تقوم بترتيب أفكارك في عقلك قبل أن تتفوه بها من بين شفتيك.

اجعل الأمر سريعًا وطبيعيًا فيجب أن لا يطول وقت الصمت عند إجابتك على الأسئلة فلا يوجد صاحب عمل أو مسئول عن التوظيف على استعداد أن ينتظر أكثر من دقيقة في انتظار اجابتك على الاسئلة.

رابع مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: التحدث بهدوء وبصوت واضح:

كثرة المعلومات لديك أمر جيد ورائع ولكن هذا لا يعني أن تتحدث بسرعة لتخرج كل ما تعرفه في وقت قليل ولكن يجب أن تتحدث بصوت هادئ وواضح وأن يكون الكلام منظم فتأكد أن من يحاورك على أتم الاستعداد لسماعك حتى النهاية طالما انك تتحدث في إطار الموضوع المطلوب.

خامس مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: قم بالتفريق بين الثقة والغرور:

هناك شعرة فاصلة بين الثقة والغرور يجب أن تبقي على هذه الشعرة فأنت تريد هذه الوظيفة وتقوم بالتسويق لنفسك وهذا حقك وايضًا المسئول عن التوظيف لا يرغب بتوظيف المتغطرسين  والمغرورين وهذا حقه فكن حذر ولا تجعل ثقتك بنفسك تتحول إلى الغرور.

سادس مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: الاستماع الجيد:

من أهم مهارات مقابلة العمل التقليدية سرعة البديهة والاستماع الجيد إلى مسئول التوظيف فيجي أن تستمع إلى كلام من يحاورك جيدًا إلى النهاية وقم بفهمه جيدًا ثم ابدأ في الإجابة عليه.

سابع مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: التفاؤل:

من الطبيعي أن لا تجد أي شركة أو أي مسئول يرب في أن يقوم بتوظيف المتشائمين لأنهم سيكونون مصدر للطقة السلبية في الشركة ولذلك فأثناء إجراء المقابلة الشخصية قم بالتحدث بتفاؤل وكن بشوش بجميع تعبيرات وجهك ومتفائل بجميع حركات لغة جسدك.

ثامن مهارة من مهارات مقابلة العمل التقليدية: التعبير عن الشكر والامتنان:

اعلم أنه كما خصصت جزء من وقتك للقيام بهذه المقابلة فإن محاورك قد خصص جزء من وقته لإجراء هذه المقابلة معك فلا تبخل من توجيه الشكر إليه وأن تعبر عن سعادتك بلقائه.

مهارات مقابلة العمل مع لجنة التوظيف:

  • يشبه هذا النوع من المقابلات مقابلات العمل التقليدية ولكن هناك اختلاف بسيط وهو أنه توجد لجنة تقوم بإجراء المقابلة بدلًا من وجود شخص واحد لإجراء المقابلة وهذا النوع يقلل من التحيز ويضمن نزاهة التوظيف ونصيحتنا لك أن تتعامل مع كل عضو على قدم الاحترام والمساواة الذي كنت ستظهره إلى المسئول عن التوظيف وهذا سوف يضع أساس قوي بينك وبين لجنة التوظيف وستصبح مقابلة مؤثرة.

مهارات مقابلة العمل المبنية على ملف الخبرة الخاص بالمرشح للوظيفة:

من أهم مهارات مثل هذا النوع من المقابلات هو عرض ملف الخبرات السابقة بك بملف يكون محدث وذات جودة عالية وهذا النوع من المقابلات في العادة يكون في مجال الإبداع والفنون. وفي النهاية نتمنى أن نكون قد عرضنا كل ما يخص مهارات مقابلة العمل لتصبح مقابلة ناجحة.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like