دليلك لأفضل مواقع الاستشارات الطبية المجانية

تقدم بعض المواقع الكثير من الخدمات الطبية المختلفة من ضمنها الاستشارات الطبية في مختلف التخصصات بهدف زيادة مستوى وعي الأفراد بمختلف الأعراض والأمراض وضرورة الإسراع لتلقي العلاجات المناسبة حيث  تقدم المواقع هذه الخدمات بشكل مجاني لجميع المواطنين.

مواقع الاستشارات الطبية

طريقة التي يتواصل من خلالها المرضى مع الأطباء الاستشاريين  سواء في العيادات الطبية الخاصة أو في المستشفيات الطبية الخاصة أو الحكومية سواء من خلال الزيارات طبية أو المواقع الطبية التي توفر خدمة الاستشارة الطبية في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة بحيث يحصل المريض من خلال استشارته هذه على جواب على أي مشكلة تخص وضعه الصحي وتؤثر على سير وجودة حياته وتعطيه انطباع كامل عن العلاجات الملائمة له والمفاضلة بينها.

متى ينصح الأطباء بالتوجه للحصول على استشارات طبية؟

الحصول على استشارة طبية حق كامل يكفله القانون في المجتمعات المتقدمة بهدف سركة الكشف عن اي مرض و الحصول على العلاج أيضاً  لذلك ينصح بتلقي الاستشارة الطبية في حالة:

  1.     شعور المريض بالقلق بخصوص حالته الصحية وظهور أعراض تؤثر على أنشطة حياته المختلفة.
  2.     تلقى المريض علاج لحالته و لكن هذا العلاج  لم يجدي نفعًا ولم يخفف من حدة أعراضه رغم تناول جرعة العلاج كاملة في المدة المحددة لها.
  3.     رغبة المريض في التأكد من ضرورة إجراء جراحة في الحالة المرضية الحالية وإمكانية علاجها بالأدوية والطرق غير الجراحية وكذلك معرفة مخاطر إجراء هذه الجراحة والمضاعفات المتوقعة منها ومدى تأثيرها على حياة المريض.
  4.     حصول المريض على نتائج غير مرضية في الفحوصات التي تخصه  خاصة عند تلقي نتائج سيئة ترتبط بأمراض خطيرة يعتبر استشارة أكثر من طبيب أمر مهم للغاية.
  5.     عدم معرفة تشخيص محدد للمريض من خلال نتائج غير حاسمة في الفحوصات الخاصة به خاصة إذا كانت أمراض تؤثر بشكل واضح على حياة الفرد.
  6.     تشخيص المريض بمرض نادر الانتشار بين الناس خاصة عند عدم توفر معلومات كافية للمرض لذلك ينصح بأخذ أكثر من رأي طبي عن طريق مختص.

متى يعتبر الطبيب مناسب لإعطاء الاستشارات الطبية المختلفة؟

إذا كان الطبيب مختص واسع الخبرة في مجال تخصصه  وعلى دراية كاملة بأخر التطورات الحادثة والأخيرة في مجاله الطبي وكذلك لديه اتصال بالمستشفيات الطبية العالمية ولديه معرفة واسعة بمختلف البدائل الطبية الموجود داخل البلد أو خارجه وذلك عند غياب العلاجات المتطورة والمناسبة في البلد الأم.

ما هي الأسئلة التي يجب أن يطرحها المريض عند تلقيه استشارة طبية:

عند تلقي  استشارة طبية يجب أن يحدد المريض جميع الأسئلة التي يريد طرحها على طبيبه بحيث يستطيع الحصول على كافة الأجوبة التي تخص وضع الصحي وتعينه في اتخاذ أي قرار بشأن مرضه وعلاجه وهذه الأسئلة مثل:

  •         ما هو تفسير الأعراض الحالية وما و التشخيص المناسب لها؟
  •         ما هو التطور المتوقع للحالة الصحية التي تخص الحالة؟
  •         ما هي الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة تشخيص المرض؟
  •         ما هي العلاجات اللازم تلقيها لتحسين الحالة الصحية؟
  •         ما هي الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها من العلاج المقترح؟
  •         ما هي نسبة نجاح العلاج في تخفيف حدة الأعراض وكذلك تحسين الوضع الصحي بشكل عام؟
  •         ما هي العلاجات المتوفرة بالخارج عند عدم توفر أي علاج داخل البلد؟
  •         ما هو المكان الذي سيتم فيه تلقي العلاج بالخارج وما هي التكاليف المتوقعة؟
  •         ضرورة إجراء عملية جراحية لهذا المرض والمضاعفات الناتجة عنها؟

الحصول على الاستشارات الطبية من خلال الإنترنت:

مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي حدث في الآونة الأخيرة وتوفر وسائل الإتصال بالانترنت تقدمت أيضًا خدمات الرعاية الطبية وأصبح التطبيب يُقدم عن بُعد فيما يطلق عليه مصطلح”Telemedicine”   وأصبح مناسبًا لمختلف الأفراد وبطرق أكثر سهولة توفر في الوقت والجهد وكذلك بأقل تكاليف ممكنة مما زاد من هذا التطور وانشاء مختلف التطبيقات الطبية الخاصة بالاستشارات الطبية من خلال الهواتف الذكية والتي ساهمت بشكل كبير في تطور مستوى الوعي الصحي والطبي لدى الأشخاص ومعرفة بالعديد من الحلول الممكنة لأوضاعهم الصحية وكذلك التسهيلات المختلفة التي تخص الخدمات الطبية مما وفر عليهم الكثير من الجهد.

كيف تطورت الاستشارات الطبية عن بعد؟

كانت بداية المفهوم الحالي والحديث للتطبيب عن بعد في سبعينات القرن الماضي وذلك عندما اضطرت بعض المنظمات العسكرية وكذلك المنظمات الخاصة بعلوم الفضاء  للجوء إلى الهواتف للحصول الخدمات والاستشارات الطبية اللازمة وذلك لعدم توفر طرق أو وسائل تساعد الجنود أو رواد الفضاء للذهاب والوصول إلى المراكز الصحية  لتلقي الرعاية الطبية.

ثم جاء ظهور شبكة الإنترنت والخدمات السريعة للاتصال وجعل من التطبيب عن بعد أكثر سهولة وتوفرًا لجمهور واسع من الأفراد في مختلف دول العالم و جعل من المنظمات الصحية العالمية تُقر بأهمية التطبيب عن بعد وانه سوف يغني عن حاجة المرضى لزيارة الأطباء في عياداتهم الخاصة  أو الذهاب إلى المستشفيات وذلك في المستقبل القريب جدًا.

الأنواع المختلفة للاستشارات الطبية عن بعد

التطبيب عن بعد من قبل المستخدمين  يتم تقسيمه إلى نوعين مختلفين:

  1. التطبيب عن بعد الذي يتم عن طريق اتصال المريض مباشرة بالطبيب المختص بحالته.
  2. التطبيب عن بعد الذي ينشأ من خلال  اتصال المختصين في تخصص معين أو حتى في مجال الرعاية الصحية بغرض تبادل الآراء الطبية المختلفة وأخذ الاستشارات الطبية من بعضهم البعض.

وكذلك يتم تقسيم التطبيب عن بعد من حيث الطريقة التي يتم بها نقل المعلومات إلى نوعين أيضًا:

  •         النقل المتزامن الذي يتواصل فيه المريض وبشكل مباشر مع طبيبه الخاص ويحصل على تشخيص وشرح مفصل لحالته الصحية و يحصل أيضًا على التوصيات اللازمة ومعرفته بالعلاج الملائم لحالته  من خلال مكالمة الطبيب.
  •         النقل الغير متزامن وهو الذي يقوم فيه المريض بشرح وتسجيل حالته الصحية والأعراض المؤثرة عليه ويقوم الطبيب الرد على المريض وإعطائه تشخيص مفصل لأعراضه ووصف العلاج المناسب لحالته ولكن في وقت آخر.

الخدمات التي تقدمها تطبيقات الاستشارات الطبية عن بعد:

  • توفير خدمات الرعاية الطبية لجميع الأشخاص  وفي مختلف الأماكن دون حاجة المرضى للذهاب إلى مراكز الرعاية الصحية.
  • إمكانية تشخيص الأمراض نادرة الانتشار  من خلال طلب المساعدة من مختلف الأطباء وتبادل الخبرات الطبية مع مختصين من دول أخرى.
  • الرعاية الصحية الشاملة  لمرضى الأمراض المزمنة في المنزل دون حاجتهم  للزيارات المتكررة للأطباء لتقييم حالتهم الصحية بشكل مستمر.
  • توفير الدعم الصحي لسكان الدول النامية التي لا تمتلك منشآت صحية عن بعد وذلك بغرض زيادة عدد الأشخاص المنتفعين بالخدمات الطبية.
  • تقديم الرعاية الصحية المتقدمة لطلاب المدارس والعاملين بالشركات.
  • المعرفة الكاملة بالوضع الصحي للمريض من خلال ملف كامل يحتوي على معلومات تخص التاريخ المرضي للمريض مما يسهل على الطبيب الاطلاع على هذا الملف والاستعانة به  للوصول إلى التشخيص المناسب.

مميزات الاستشارات الطبية عن طريق الانترنت:

  •         سرعة تواصل المريض مع طبيبه المختص وإمكانية تواصله مع هذا الطبيب في أي وقت وكذلك أيضًا توفير الوقت الذي يضيع خلال الانتظار في العيادات الطبية وكذلك الوقت الضائع في قطع المسافات الكبيرة للوصول إلى مراكز الرعاية الطبية.
  •         الحصول على استشارة طبية دقيقة بأقل تكاليف سواء كانت تكاليف الطبيب لتشخيص الحالة أو المال الذي ينفق للوصول إلى مراكز الرعاية الصحية.
  •         تقليل الجهد الذي يبذل الأفراد والتعب الجسدي الذي يواجهه المريض خاصة المسنين والأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة للوصول إلى المراكز الصحية خاصة  في أوقات الذروة أو حالات تقلب الجو.
  •         حصول أكبر عدد من أفراد المجتمع على خدمات الرعاية الطبية في الدول الفقيرة التي شبه تنعدم بها مراكز الصحة والمراكز المتخصصة.
  •         اتساع خبرة الأطباء في تخصصهم وذلك عن طريق تواصلهم مع أطباء من مختلف أنحاء العالم وكذلك تبادل الخبرات الطبية معهم.
  • الاحتفاظ بالتاريخ المرضي للفرد في ملف خاص به في قاعدة بيانات خاصة بكل خدمة طبية وسهولة الوصول هذا الملف وإضافة التعديلات المختلفة الخاصة بتطور حالة المريض.
  • توفير خدمة رفع صور من نتائج التحاليل الطبية وكذلك الصور الإشعاعية خلال هذه التطبيقات.
  • تزويد المريض بملخص يحتوي على جميع الإرشادات المهمة التي تم ذكرها خلال جلسة الإستشارة الطبية بعد الانتهاء من الجلسة.

الاستشارات الطبية عن بعد وتطبيقات الهاتف المحمول

مع التطور السريع في خدمة الهواتف الذكية المحمولة والتطبيقات الذكية أضحت التطبيقات الخاصة بخدمات التطبيب عن بعد أكثر سهولة وتوفرًا لمختلف الأشخاص حيث أن هذه التطبيقات تسهل على المريض تواصله مع الطبيب المختص في أي وقت لكن يجب أخذ الحذر من استخدام إحدى التطبيقات غير المرخصة أو حتى التطبيقات غير المعتمدة  التي تؤدي إلى التعامل مع أناس غير مرخصين من قبل الجهات الطبية الحكومية المسؤولة.

متى يمكن للمريض استخدام الاستشارات الطبية عبر الإنترنت؟

يمكن لمختلف المرضى استخدام خدمات الاستشارات الطبية عن بعد عبر الانترنت في الحالات غير الطارئة التي لا تهدد حياة الفرد مثل:

  • الإصابة بمختلف أمراض الحساسية  مثل مرض الربو.
  • حدوث التهاب في الشعب الهوائية وفي الالتهاب المزمن.
  • إصابة المريض بأعراض التهاب المسالك البولية.
  • معاناة المريض من آلام في ظهره مع تأثر واضح في مختلف أنشطته.
  • إصابة بعدوى التهاب الأذن الوسطى وبشكل خاص  عند الأطفال.
  • حدوث الطفح الجلدي.
  • عدوى مسببة لالتهابات الجهاز التنفسي.
  • حدوث أعراض داء السكري.

متى لا يمكن للمرضى استخدام الاستشارات الطبية عبر الإنترنت؟

  • الحالات التي تتطلب فحصًا سريريًا كاملًا لجسم الشخص لإيجاد تؤكد تشخيص الطبيب.
  • الحالات الطبية الطارئة  والتي تتطلب تدخل سريع من قبل الأطباء لإنقاذ حياة المريض.

وتقدير احتياج الحالة لتدخل طارئ ومباشر من عدمه يعتبر مسؤولية تقع على عاتق الطبيب بشكل كامل.

الدليل الشامل لأفضل المواقع التي تقدم الاستشارات الطبية:

موقع الطبي – Altibbi 

يعتبر موقع الطبي الذي يرفع شعار “صحتك أولويتك بالحياة” من أكبر المنصات الإلكترونية التي تقدم خدمات الرعاية الصحية لمختلف المستخدمين من العرب.

حيث يوفر مختلف الطرق للحصول على مختلف الاستفسارات  الخاصة بالوضع الصحي وعرضها على مختلف الأطباء المختصين في الوطن العربي في مختلف الأوقات وسرعة الحصول على إجابات شاملة وافية لتقييم الوضع الصحي لدى المرضى مع الحفاظ على الخصوصية التامة لهم من خلال التسجيل على الموقع وإجراء الاتصالات الهاتفية مع الأطباء حيث أن أول مكالمة هاتفية تكون مجانية تمامًا وعلى مدار 24 ساعة من لحظة التسجيل بالموقع.

وكذلك توفر منصة “الطبي” الكثير من المقالات الطبية والنصائح المختلفة من الأطباء وعرض أحدث التطورات الطبية وكذلك توفر الكثير من الفيديوهات الطبية  وتعرض عدد هائل من الأسئلة الطبية الأكثر شيوعًا بين الأفراد والإجابة الخاصة بكل سؤال بشكل سهل الاستيعاب.

وكذلك تطلق منصة موقع “الطبي” من وقت لأخر حملات طبية مثل حملة “مليون استشارة طبية مجانية” وذلك بهدف التوعية بالفائدة الواسعة لخدمات الاستشارات الطبية عبر الانترنت وتقديم الرعاية الطبية لأكبر عدد من المواطنين وتقليل العبء المادي من على عاتق المريض المصري في الاستشارات الطبية بمساعدة  فريق طبي متخصص ذي خبرة واسعة وذلك من خلال تعاون مشترك مع الشركة المصرية للاتصالات ومع وزارتي الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يمكن الحصول على خدمات موقع “الطبي” من خلال تحميل تطبيق “الطبي” من على جوجل بلاي ستور أو من خلال  زيارة الموقع.

مايو كلينيك Mayo Clinic

مؤسسة مايو هي إحدى المؤسسات الأمريكية الطبية العريقة جدًا التي تعمل في البحث و التعليم الطبي، وتعتبر المستشفى التي تحتل المركز الأول في العالم.

يوفر موقع ” مايو كلينك” خدمة حجز المواعيد للاستشارة الطبية والفحص الطبي الشامل وذلك في مؤسسات مايو كلينيك الطبية حيث يتمكن الأطباء في هذه المؤسسة من إحالة المرضى أو تنسيق الاستشارات الطبية مع مركز مايو كلينيك وذلك يتمكن المريض من الحصول على خطة شاملة لرحلته العلاجية في المستشفى مع توفير كامل المعلومات الخاصة بتقديم الخدمات العلاجية المتقدمة الموجودة في مختلف مراكز مايو كلينيك وكذلك إمكانية  البحث عن الحالة المرضية ومعرفة اسم المرض ومدى تأثيره على صحة الفرد من خلال البحث على حسب الأعراض  ويسهل التسجيل والحصول على استشارة طبية

ويب طب WebTeb

أحد أهم مصادر المعلومات الطبية والرعاية الصحية الموثوقة بها ومنصة شاملة لسهولة التواصل بين المواطنين  العرب  مع مختلف مراكز الرعاية الصحية.

ينشر موقع “ويب طب” الكثير من المعلومات الطبية المتنوعة بشكل كبير والمثبتة علميًا في غاية الدقة، مه سهولة الوصول لأبحاث بعض الجامعات ومؤسسات الصحة الموجودة على مستوى  العالم وبشكل خاص من الجامعات المرموقة المؤثرة بشكل كبير في مجال الطب مثل جامعة هارفارد ومؤسسة مايو كلينيك ومنظمة الصحة العالمية.

هذا مع كامل الاحترام لخصوصية المستخدمين للموقع وكذلك مواكبة جميع التطورات العلمية والصحية التي تحدث مؤخرًا وينفرد موقع “ويب طب” بتقديم خدمة الدليل الطبي يشمل الأسماء وعناوين وأرقام الأطباء مما يسهل عملية البحث والوصول لهم.

كل يوم معلومة طبية Daily Medical Info

يعتبر موقع طبي متميز هدفه الأساسي هو زيادة الوعي الصحي لدى الأفراد بطريقة موثوقة سهلة وبسيطة.

فيوفر عدد كبير من المقالات الطبية وفيديوهات والكثير من الأخبار  التي تتعلق بخدمات الرعاية الصحية، مع توفير إمكانية البحث عن طبيب مختص أو مركز طبي شامل أو على حسب التخصص  والعنوان وكذلك يوفر خدمة الاستشارات الطبية المجانية.

شيزلونج Shezlong

يعتبر أحد أهم المواقع التي تشتغل في الطب النفسي على الانترنت مع الحفاظ التام على خصوصية المريض و سهولة التسجيل به والحصول على الاستشارات الطبية في أي وقت وفي أي مكان.

يسهل الموقع خدمة البحث عن الطبيب النفسي أو الحصول على معالج مناسب من 100 طبيب ومعالج حسب التخصص والسعر واللغة ويقدم خدمة حجز موعد الجلسة في المعاد الذي يناسب المريض وكذلك حرية اختياره لطريقة الدفع، مع الحرص على سهولة التواصل والتحدث مع الطبيب النفسي أو المعالج صوت وصورة أو التواصل بالصوت فقط حسب رغبة المريض، وكذلك تدعم مجال الصحة النفية بشكل كبير حيث تقدم خدمات الاختبارات النفسية المجانية، وتطلق مجلة ثقافية  ذات مواضيع متنوعة تختص بمجال الصحة النفسية

استشارة Estshara

إحدى المنصات الإلكترونية التي تهتم بمجال الرعاية الصحية وتقديم خدمات الاستشارات الطبية عبر الإنترنت في منطقة الشرق المتوسط بأجمعه وكذلك في جميع دول منطقة شمال افريقيا.

توفر خدمات طرح الاستشارة الطبية بخصوص الوضع الصحي على مدار الساعة 24 ساعة بعد  أن يحدد المريض كافة الأعراض التي تؤثر عليه مع توفير أسعار متنوعة حسب مقدرة  كل مريض، مع توفير خدمة المتابعة لحالة المريض بشكل سريع ومستمر مع الطبيب ذاته الذي تم استشارته وأخذ الرأي الطبي منه في المرة الأولى ويتضمن موقع “استشارة”  مدونة كاملة مليئة بالمواد والنصائح الصحيةالموجودة في .

موقع فيزيتا Vezeeta

هو موقع الكتروني يهتم بالرعاية الصحية ويوفر إمكانية حجز مواعيد مع الأطباء  مع تنظيم إداري شامل لعيادات  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يقدم الموقع 9000 طبيب في 30 تخصص مختلف يتم تقسيمهم حسب العنوان والسعر الخاص بكل طبيب ونوع التأمين الذي يوفره  من خلال  عرض آراء مختلفة وتقييمات لكثير من الأشخاص  مع توفير خدمة حجز موعد لدى الطبيب من خلال الموقع الالكتروني أو من خلال الاتصال برقم هاتف  الخاص بعيادة الطبيب.

موقع “إسعاف 123″​​​​​​​

هو موقع طبي عربي شامل لكل التخصصات يعمل بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لدى الأشخاص وشرح كافة الطرق للوقاية من مختلف الأمراض. بحيث يستطيع الفرد تشخيص مرضه بنفسه من خلال شرح وافي للشكوى المريض ثم يقوم الموقع بطرح عدد كبير من الأسئلة على المريض تمكنه من الحصول على تشخيص مناسب  مع توفير عدد كبير من أكثر الاسئلة شيوعًا وكذلك إجاباتها الشاملة وذلك في جميع التخصصات الطبية.

موقع صحة أون لاين

يضم هذا الموقع عدد من الخدمات ومنها الاستشارات الطبية ويوفر خدمات استقبال الاستشارات الخاصة من قبل الأشخاص المسجلين في الموقع ثم يتم عرضها على الطبيب المختص بهذا النوع من الشكاوى ليجيب عنها بطريقة سهلة وبسيطة ثم يتم إرسال الاستشارة للسائل وكذلك نشر السؤال والجواب على الموقع مع الإشارة إلى  الطبيب الذي قدم الاستشارة ومجال اختصاصه وكذلك يقدم الموقع الكثير من النصائح الطبية بشكل يومي.

 

You might also like