موضوع علم النفس

موضوع علم النفس يدور موضوع علم النفس حول سلوك الإنسان واهتماماته وتصرفاته وانفعالاته وعواطفه ومشاعره وهناك الكثيرون الذين يجدون في دراسة علم النفس متعة شديدة لأن علم النفس احدى العلوم الإنسانية التي تساعد الفرد على فهم نفسه وفهم الأخرين من حوله، إذا فموضوع علم النفس هو دراسة الإنسان

موضوع علم النفس ومفهومه

يعتبر موضوع علم النفس موضوع هام جدا خاصة وأنه يدرس الإنسان بصفته كائن حي يأكل ويشرب ويتحرك وينفعل ويغضب ويفرح أي أنه يدرس الإنسان في جميع حالاته ولذلك لخص البعض موضوع علم النفس بأنه العلم الذي يدرس النقاط التالية:

  • النشاط الحركي واللفظي للإنسان
  • النشاط الذهني والعقلي للإنسان
  • النشاط العقلي والوجداني

والدارس لعلم النفس يعرف أن هذا العلم يدرس الإنسان بشكل دقيق جدا ويربط بين جميع تصرفاته بتفسير علمي دقيق.

أهمية موضوع علم النفس

  • يعتبر علم النفس هو علم الحياة ولذلك فإن فهم موضوع علم النفس جيدا ودراسته يساعد الأشخاص على فهم بعضهم البعض بكل وضوح تجنبا للصدام.
  • يعمل علم النفس أيضا على فهم الشخص لسلوكه
  • من الأمور الجميلة أيضا في علم النفس انه يساعد على فهم شخصيات الآخرين والتنبؤ بسلوكياتهم.

يمكنك قراءة: موضوع علم نفس تحليل الشخصيات

تطور موضوع علم النفس

مر علم النفس في البداية بالكثير من المراحل وكانوا يطلقون عليه علم الروح وعلم العقل وعلم البحث في الأمور العقلانية والشعورية ثم بعد ذلك طور العلماء مفهومه إلى علم البحث في الأمور اللاعقلانية أو اللاشعورية إلى أن تتطور مفهومه ووصل إلى أنه العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني.

مجالات موضوع علم النفس

يضم علم النفس الكثير من المجالات بداخله التي تجعل منه علم يشمل كل أمو الحياة بالإضافة إلى تكامله مع العلوم الأخرى كعلم الاجتماع ووجدنا حديثا ارتباط علم النفس ببعض العلوم الإنسانية كعلم الإعلام ووجدنا بعض الكتب التي تتكلم عن علم النفس الإعلامي ذلك العلم الذي يسمح بدراسة كيفية تأثير مشاهدة وسائل الإعلام المختلفة على نفس الإنسان،

ووجدنا علم النفس الفسيولوجي ذلك العلم الذي يربط بين علم النفس البشرية وعلم الأعضاء ويربط بين الأمراض العضوية التي تصيب الإنسان بحالته النفسية.

إذا ففروع علم النفس عديدة نظرا لتداخله مع الكثير من العلوم ولكن من أشهرها: علم النفس الرياضي، علم النفس التجريبي، علم النفس الاجتماعي، علم النفس التنظيمي، علم النفس المعرفي، علم النفس الهندسي، علم النفس التجريبي، علم النفس التربوي، علم النفسي النفس الشرعي، علم النفس السريري.

فعلم النفس متعدد المجالات مما يسمح لمن يريد دراسته إمكانية الاختيار من بين مجالاته المختلفة التي تناسبه، وتعددت الآن في الكثير من الدول الكليات والأقسام التي تهتم بتخريج لدفعات المتخصصة في علم النفس وفروعه.

فائدة موضوع علم النفس:

يساعدك علم النفس على فهمك لذاتك وللأخرين من حولك وبالتلى يمكنك من التكيف مع المجتمع من حولك وبالتالي تستطيع أن تحقق توافق نفسي ومجتمعي ويكون النتيجة النهائية لكل ذلك هو التمتع بصحة نفسية جيدة وبالتالي صحة بدنية سليمة.

وأخيراً

والخلاصة أن علم النفس من العلوم الإنسانية التي تهتم بدراسة الإنسان في جميع أحواله ودراسة تصرفاته وتفسير سلوكه في نطاق البيئة التي يعيش بها وله الكثير من الفروع كعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الشرعي.

الخلاصة

يعتبر علم النفس من العلوم ذات الأهمية المتعددة فهو يتداخل مع العلوم الأخرى وبالتالي لا يمكن لأي دارس الاستغناء عنه خاصة وأنه يعمل على زيادة ثقة الشخص بنفسه ومساعدته في حل مشاكله ومعاناته النفسية ويساعده على فهم الآخرين من حوله

من المصادر: mawdoo3

 

You might also like