موقع اسلام ويب دليل متكامل لكل مسلم

موقع اسلام ويب هو واحد من اهم المواقع الإلكترونية الدينية الموجودة على الإنترنت فعلى الرغم من وجود العديد من المواقع المختلفة والتي تهتم بتوفير الاستشارات والفتاوى الدينية ولكن موقع اسلام ويب أستطاع من بين كل هذه المواقع أن يحتل الصدارة في محركات البحث  فما هو هذا الموقع وماذا يقدم ؟

نبذة عن موقع اسلام ويب

موقع اسلام ويب هو موقع إسلامي علمي تربوي متخصص في الدعوى الإسلامية تم إنشاءه في عام 1998 وتقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بالإشراف عليه فهو يحتوي على حوالي ما يفوق مليون ونص صفحة إلكترونية.

فهو يحتوي علي العديد من الفتاوى والاستشارات المتعلقة بالفتاوى الإسلامية المكتوبة أو غيرها من الملفات الصوتية المسجلة والخطب الدينية والقرآن الكريم والحديث والقصص القصيرة الدينية للأطفال والذي يتميز باعتماده على تقنيات متطورة وحديثة في تصميمة وتصنيفه مما يسهل على الزائر جميع عمليات البحث وهذا ما يجعله ظهر أولا في محركات البحث.

ويتميز موقع اسلام ويب بكثرة عدد الزائرين فوصل عدد الزائرين فيه إلى 70 مليون زائر في عام 2011، هذا بالإضافة إلى أن موقع اسلام ويب يتميز بتوفر العديد من اللغات الانجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية وذلك لخدمة السائلين الغير متحدثين باللغة العربية، كما أن موقع اسلام ويب يعد الموقع الأول بين جميع المواقع الإسلامية والدينية والتي تختص بقضايا الفتاوى والدعوى الإسلامية من بين  ما يزيد عن 90 مليون موقع على الإنترنت.

وهو واحدا من أكثر المواقع استخداما على الإنترنت حيث أنه لا يقوم بتقديم الفتاوى والمعلومات الشرعية والمقالات الصوتية فقط بل يشمل أيضا تقديم الخدمات في مجالات متعددة مثل الطب والفنون وما يتعلق بالمسائل الأسرية فيتناول بذلك مواضيع عدة الاقتصادية منها والدينية والأسرية والسياسية والثقافية فيمكنك بذلك اعتبار الموقع بوابة شاملة لجميع احتياجاتك على الإنترنت.

الأهداف الخاصة بموقع اسلام ويب

يعد الهدف الأساسي لموقع اسلام ويب وتحقيق العديد من الأهداف الأخرى مثل:

  • محاولة نشر المعتقدات الفتاوى الاسلامية الصحيحة والعلوم الشرعية استنادا على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • محاولة رسم الصورة الصحيحة الخاصة بالدين للزوار المسلمين والغير مسلمين المهتمين بجمع معلومات عن الدين الإسلامي.
  • جمع كلمة المسلمين، وجعل التواصل والحوار ممكنا بينهم في كل أنحاء العالم
  • الاهتمام بكل القضايا التي تخص المسلمين ليست الدينية فقط بل وفي جميع المجالات في الحياة اليومية.
  • الحرص على دعوى الغير مسلمين للدين الإسلامي على أسس سليمة ومنهج صحيح.
  • محاولة تبسيط بعض الأحكام للسائلين والزوار ومن هم من غير أهل العلم.

رسالة موقع اسلام ويب

أن يكون الموقع الأول الذي يقدم للناس السعادة ويساعدهم في تطبيق الشريعة الإسلامية في حياتهم.

محتويات الموقع

  • استشارات إسلامية.
  • فتاوى دينية.
  • ما يخص الرجل والمرأة والأسرة.
  • المحتوى الصوتي والمكتوب.
  • القران الكريم.
  • المكتبة الإسلامية.
  • الخدمات.

المحاور الرئيسية للموقع

  1. اسلاميات وثقافة وإعلام: يعتمد على العلوم الشرعية والقرآن والحديث بجانب مواضيع ثقافية وفكرية.
  2. فتاوى: يقدم الفتاوى يوميا فأصبح أكبر موقع لتقديم الفتاوى على الإنترنت تحت إشراف فريق عمل متخصص في البحث في الأحكام والفتاوى
  3. الاستشارات: يختص بالإجابة عن أسئلة الزوار الاجتماعية والاقتصادية والأسرية والثقافية.
  4. بنين وبنات: وهو موقع يهتم بكل ما يخص الأطفال في موقع اسلام ويب فيحتوي علي النصائح والارشادات التربوية والتعليمية والترفيه للأطفال فيحتوي علي العاب وقصص قصيرة وحكايات وغيرها مما يخص الأطفال.
  5. صوتيات ومرئيات: فهو أكثر ما يتم زيارته في موقع اسلام ويب فهو يحتوى على القرآن الكريم والأحاديث والخطب والدروس الدينية والاناشيد والادعية والقراءات وغيرهم…
  6. المكتبة الاسلامية: التي تعد واحدة من أول المكتبات الإلكترونية على الإنترنت والتي تحتوي على أمهات الكتب في الشريعة والفقه والعقيدة والسيرة والتراجم …وغيرهم.
  7. الخدمات: يقوم موقع اسلام ويب بتقديم العديد من الخدمات مثل رسائل الهاتف المحمول، وصندوق الهدايا، مواقيت الصلاة، وخدمة تحويل العملات، خدمة معرفة الأحوال الجوية، اختبر معلوماتك، وغيرها من الخدمات.
  8. القران الكريم: تم إنشاء هذا المحور ليشمل جميع الأمور التي تتعلق بالقرآن الكريم مثل “تفسير القرآن الكريم، اعجاز القرآن الكريم، القراءات العشر، أمثال قرآنية، تفسير القرآن الكريم، سبب نزوله … وغيره من الفروع المختصة بالقرآن الكريم

كما أن موقع اسلام ويب انفرد بنشر القرآن الكريم بالرسم العثماني للمرة الأولى على الإنترنت، والقراءات العشر للقرآن الكريم والتي تتميز باختلافها عن قراءات حفص عن عاصم المشهورة، بالإضافة لوضع الالوان في المصحف وربط كل جزء بالجزء الصوتي الخاص به.

الجوائز التي نالها موقع اسلام ويب

لقد تم منح جائزة القمة العالمية في مجال التعليم الإلكتروني لموقع اسلام ويب في عام 2005، وجائزة القمة العالمية في مجال الترفيه في عام 2007، وحصل على المركز الأول لفئة المحتوى الإلكتروني في عام 2009، هذا ما يجعل البعض يعتقد أنه الموقع الأول بين المواقع الإسلامية.

اللغات التي يتناولها موقع اسلام ويب

يتوفر موقع اسلام ويب بعدة لغات وهي:

  • الانجليزية
  • العربية
  • الفرنسية
  • الألمانية
  • والأسبانية

مركز الفتوى الخاص بالموقع

هو عبارة عن أحد البوابات العلمية التابعة لموقع الشبكة الإسلامية اسلام ويب التابع لإدارة وزارة الأوقاف الإماراتية.

والذي يختص بجمع الأسئلة والفتاوى التي تتعلق بعقيدة المسلم وعبادته ومعاملاته وسلوكه وأخلاقه وغيرهم مما يتعلق بأحكام الشريعة في حياته اليومية.

الاحصائيات الخاصة بموقع اسلام ويب

إحصائيات عدد زوار موقع اسلام ويب

يصل عدد زوار موقع اسلام ويب في اليوم الواحد إلى ما يزيد عن 140000 أو 150000 زائر ومتصفح من حوالي 140 أو 150 دولة عربية او أجنبية، منها مصر والأردن والعراق والسعودية واليمن والكويت والامارات وفلسطين وفرنسا وأمريكا.

كما انه لوحظ وزيادة هذه الإحصائيات بشدة في شهر رمضان فقد تصل إلى ما بين 150000 إلى 160000 في اليوم الواحد من شهر رمضان وذلك بسبب حرص العديد من المسلمين على صيامهم وحرصهم على البحث عن العديد من الفتاوى وحكمها وما يتعلق بإبطال الصيام من عدمه.

احصائيات محتويات موقع اسلام ويب

  • يحتوي الموقع على 74000 فتوى بمختلف اللغات
  • وأكثر من 67 ختمة للقرآن
  • وحوالي 66500 ملف صوتي
  • وما يصل إلى 300000 مشترك.
  • وأكثر من 800000 صفحة.

احصائيات عدد الصفحات موقع اسلام ويب

  • تقريباً عدد 183441 حديث شريف
  • حوالي ما يصل إلى 47676 استشارة
  • أكثر من 80408 فتوى إسلامية
  • ويوفر أكثر من 70000 خدمة.

المتخصصون بالفتاوي في موقع اسلام ويب

يقع موقع اسلام ويب وما يصدر منه من فتاوى تحت رعاية وإشراف عام من الشيخ المنجد ولكن هذا لا يمنع أن هذه الفتاوى تخضع لآليات منضبطة في إعدادها ومراجعتها ونشرها فتبدأ بتحرير الفتوى من أحد الشيوخ في اللجنة أو من تستعين بهم وتثق في علمهم وأمانتهم كلا حسب المجال المتخصص فيه ثم ترفع بعد ذلك لرئيس اللجنة لمراجعتها والتأكد من صحتها ثم ترفع بعد ذلك للمدقق ليراجعها ويتأكد من صحتها ثم تنشر بعد ذلك على الموقع.

وفي حال وجود خلاف يتم نشر أكثر من رأي بعد أن يناقشها أعضاء اللجنة جميعا فلا يحق لهم نشر راي واحد بل يذكر اختلاف العلماء في هذا الرأي حتى يكون السائل على علم بوجود خلاف بين أهل العلم، فتكون هذه اللجنة مكونة من مجموعة من طلاب العلم والحاصلين على الشهادات في العلوم الشرعية والمتميزون في البحث والفتوى ويكون على رأسهم أثنين من الحاصلين على الدكتوراه في العلوم الشرعية والفقه فتعتمد كل هذه اللجنة على منهج يرتكز على الشريعة الإسلامية والسنة النبوية دون التعصب لمذهب أو طائفة بذاتها.

كيفية طرح سؤال علي موقع اسلام ويب

  1. أولا أدخل للموقع من هذا الرابط http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php
  2. ثم إضغط على أطرح سؤالا على الفتوى
  3. ثم قم بإدخال سؤالك والاستفسار الخاص بك وانتظر اجابة أهل العلم بعد فترة هذا إن لم يكن سؤالك له مثيل من قبل ولكن سيظهر لك العديد من الاسئلة التي تشبه ما تقدمت به للسؤال في وقت قصير جدا.

الآراء حول الموقع

اختلفت الآراء المتعلقة بموقع اسلام ويب فبالرغم من كل هذه الخدمات التي يقدمها موقع اسلام ويب إلا أن بعض الجهات صرحت بأن هذا الموقع يتعمد وضع فتاوى غير صحيحة ولا تتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي والقرآن والسنة وأنه يحرص على ذكر العديد من الاحاديث الضعيفة وأنهم يحثون على التهاون في أمور كثيرة من الدين.

فقد بات المؤشر العالمي التابع لدار الإفتاء المصرية  يحذر من موقع اسلام ويب تحت الإشراف القطري فيعتقدون أن الإمارة تموله بهدف إصدار فتاوى غير منضبطة تعمل على تشويه صورة الإسلام، حيث أكد أبو هشيمة أن موقع إسلام ويب أنه يتبع وزارة الأوقاف القطرية ويعتبر واحد من أشهر خمس مواقع لتقديم الفتاوى في العام وهو مصمم بالطريقة التي تجعله يظهر أولا في محركات البحث وجعله متوفر في تطبيقات الهواتف المحمولة ما يراه بالأمر المخطط له لنشر الفتاوى الغير صحيحة علي مستوى العالم معتقدا انهم يتعمدون ترسيخ الأفكار التي تدعم ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب.

هذا بالإضافة إلى رأي العديد من العلماء والشيوخ حول عدم أهليه هذا الموقع لإصدار الفتاوى وتضمنه أخطاء عدة في العقيدة الإسلامية وكذب وافتراء على العلماء أمثال الإمام الألباني وابن باز وابن عثيمين -رحمهم الله تعالى-، واستنادهم إلى أحاديث ضعيفة في الفتاوى الخاصة بهم.

بعض النماذج التي استند إليها العلماء للدلالة على ضلال موقع اسلام ويب

استند بعض أهل العلم ممن يرون أن موقع إسلام ويب ما هو الا موقع يستغل لتشويه صورة الدين الاسلامي والعقيدة ويتعمد إصدار أحكام خاطئة والاستناد لأحاديث ضعيفة إلى بعض المواقف التالية:

  1. اعتمادهم على نشر كتب أهل البدع وتناول أفكارهم ومعتقداتهم في فتواهم فيعتمدون على مبدأ نأخذ ثماره ونترك أخطائه هذا المنهج الباطل الذي لم يقبل به أهل العلم واعتبروه دليلا واضحا على فسق هذا الموقع
  2. نشرهم لكتاب سيد قطب الذي يعتمد على تفسير القرآن الكريم بالموسيقى الذي يرى أن القرآن الكريم يحتوي على موسيقى وأنغام.
  3. نشرهم ادعاءات سيد قطب أن القرآن مخلوق هذا ما يراه بعض أهل العلم شرك بالله تعالى.

لينك الموقع

يمكنك الوصول الي الموقع من هنا وستجد ما تبحث عنه من احكام وفتاوى: https://www.islamweb.net/

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، مقدم لكم من أكاديمية مجتهد