موقع خمسات | كل ما يهمك معرفته

هناك العديد من مستخدمي الأنترنت في الوطن العربي على أتم الاستعداد على العمل الحر عن طريق الانترنت والعمل في المجال الذي يجيدوه في منصات العمل الحر مثل موقع خمسات ، وإذا كنت من ضمن هؤلاء وتجيد العمل في مجال ما فيمكنك أن تعرض خدماتك على الأنترنت والعمل الحر من خلال الأنترنت مع ربح المال الوفير.

وبالتأكيد عن بحثك على الأنترنت فسوف يصادفك موقع خمسات المشهور وهذا الموقع يعد من أفضل وأشهر المواقع للربح من خلال الأنترنت فهذا الموقع منصة جيدة من منصات التجارة الالكترونية، فأنت من خلال موقع خمسات يمكنك تقديم كل ما تستطيع أن تقوم به خدمات مع عرض جميع قدراتك على أداء عمل معين وبالتالي عند تنفيذك لهذا العمل سيكون بمثابة ربح مادي لهم.

يعد موقع خمسات من أشهر المواقع العربية على الإطلاق في مجال العمل الحر على شبكة الأنترنت، فهو يعمل كوسيط بين مقدم الخدمة وبين مشتري الخدمة، موقع خمسات يقوم بتنظيم العمليات وإدارتها بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف.

نبذة عامة وتاريخية عن موقع خمسات

موقع خمسات كما ذكرنا هو موقع عربي وتخصصه الأول والأخير في مجال العمل الحر على الأنترنت، وخاصة في مجال تقديم الخدمات الصغيرة .

وموقع خمسات أحدى مجموعة شركات حسوب، حيث قامت الشركة بشراء هذا الموقع في عام 2011م، وتقع شركة حسوب في المملكة المتحدة، وهذه الشركة ظهرت كمنصة إعلانية توجه هدفها تجاه المنطقة العربية وقد نجحت بالفعل في أن تقوم باستقطاب أكبر مجموعة من الناشرين والمعلنين العرب وهذا جعل المستخدم العربي يثق بهذه الشركة.

وقد حاز موقع خمسات على المركز الأول كأفضل موقع عربي عام 2011م في مسابقة عالم التقنية، وفي عام 2014م بلغ مستخدمي موقع خمسات أكثر من 300 ألف مستخدم كذلك بلغت مبيعاته أكثر من مليون دولار.

معلومات عامة عن موقع خمسات

1-    موقع خمسات يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

2-    موقع خمسات من المواقع السهلة والبسيطة والتي من السهل التعامل معها.

3-    التسجيل بموقع خمسات تسجيل مجاني تمامًا.

4-    يبدأ سعر الخدمة في موقع خمسات من 5 دولار فقط وفي بعض الأحيان قد يصل سعر الخدمة إلى 200 دولار وذلك في حالة إضافة تطويرات للخدمة المقدمة، والمقصود بالتطويرات هو تقديم مزايا معينة بالنسبة للخدمة المقدمة سواء كان من ناحية الكم أو الجودة أو الإنجاز في تنفيذ الخدمة، أو على سبيل المثال في خدمات التصميم من الممكن تسليم ملف PSD.

5-    يقوم موقع خمسات بخصم 20% عمولة وذلك عن كل عملية تتم على الموقع، مع العلم أن هذه العمولة يتم خصمها من البائع، بمعنى إذا تم تقديم الخدمة ب 5 دولار فأن الذي يقوم بعمل الخدمة سوف يحصل على 4 دولار في حين يحصل الموقع على عمولة 1 دولار وذلك مقابل خدمة الوسيط التي يقوم بتقديمها بين بائع الخدمة ومشتريها.

6-    عندما يصل الرصيد الخاص بمقدم الخدمات إلى الحد الأدنى وهو ال10 دولار يستطيع أن يقوم بسحب أمواله أو يقوم باستخدام هذا الرصيد بشراء خدمات من على موقع خمسات.

7-    مما هو جدير بالذكر أن موقع خمسات لديه قوانين حازمة وصارمة والتي من خلالها يستطيع أن يحمي كل من المشتري وبائع الخدمة، ولهذا يجب كل من البائع والمشتري الاطلاع على هذه الشروط والقوانين بكل عناية مع تجنب كسر هذه القوانين حتى يتجنب أن تحجب ارباحه أو حظر حسابه.

تعرف على أهم مميزات موقع خمسات

  • أهم ما يميز موقع خمسات أنه يقوم بفتح جميع الأبواب أمام أي شخص يريد أن يعمل على الأنترنت في مجال العمل الحر، مهما كانت خبراته ومؤهلاته أو سنه.
  • موقع خمسات يقوم بدفع العمولة الخاصة بالخدمة من خلال بنك باي بال وبذلك يعتبر الموقع الوحيد الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة وهذه الميزة الهامة.
  • موقع خمسات يقوم بتوفير العديد من التطويرات والتحديثات دائمًا بصفة مستمرة وطوال الوقت وهذه الميزة تنعكس بالإيجاب على جميع مستخدمي الموقع.
  • في حالات المشاكل الخاصة بالخدمات يلزم موقع خمسات الحيادية بين كل من الطرفين البائع والمشتري.
  • موقع خمسات يحتوي على خدمات كثيرة جدًا تبلغ الملايين والتي يتم عرضها بأسعار رائعة.
  • ما ذكرنا الموقع يحتوي على قوانين شديدة وحاسمة للغاية وهذا بالطبع يقوم بتوفير الحماية والأمان لكل من الطرفين سواء كان بائع للخدمة أو مشتري للخدمة.
  • خلاصة الأمر فإن النظام المضبوط والتلقائي الذي يقدمه موقع خمسات يوفر المجهود والوقت لجميع الأطراف.
  • أنواع الخدمات التي من الممكن تقديمها على موقع خمسات:
  • في الغالب يمكن تقديم أي خدمة تتوقعها على موقع خمسات، وهناك تصنيفات عامة لهذه الخدمات التي يستطيع موقع خمسات أن يقدمها للمستخدمين فمن الطبيعي أن كل شخص له ما يميزه عن الآخر في مجالات العمل المختلفة واستطاع موقع خمسات أن يقدم خيارات غير محدودة لجميع أنواع الخدمات وهذه هي بعض التصنيفات الاساسية للخدمات التي يقوم بتقديمها موقع خمسات:
  • استشارات والكثير من النصائح سواء كانت استشارات قانونية أو استشارات مالية أو استشارات تسويقية……الخ.
  • اعمال مثل الخدمات الصوتية والتجارة الالكترونية والخدمات المالية والقانونية…….الخ.
  • تقديم تصميمات سواء كانت تصميم لوجو أو بانر أو تصميم صورة تصميم مواقع وإنشاء منتدى ………..الخ.
  • من خلال موقع خمسات يمكن عرض خدمة الكتابة والترجمة من أي لغة للغة أخرى أو كتابة قصة أو كتابة مقالات …..الخ.
  • خدمة التقنية مثل حل مشاكل الويندوز أو إدخال البيانات …………الخ.
  • خدمة التسويق الالكتروني ايضًا من الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال موقع خمسات مثل التسويق الالكتروني عن طريق تويتر أو الفيسبوك أو اليوتيوب………الخ.
  • وإذا كان لدى الشخص خدمة خارج الصندوق وغير وجودة بالتصنيفات العامة الموجودة بموقع خمسات فقط كل ما يجب فعله لعرض خدمته هو اختيار التصنيف العام الذي من الممكن أن يناسب الخدمة التي يقدمها ثم يقوم بإدراجها وعرضها على الموقع.
  • خدمات البرمجة مثل عمل تطبيق أندرويد أو القيام ببرمجة تطبيقات تكون بلغة PHP.
  • تقديم خدمة شرح برامج مثل برنامج الفوتوشوب.
  • خدمة التفريغ الصوتي ايضًا من الخدمات التي من الممكن تقديمها على موقع خمسات.

كيف تربح من موقع خمسات؟

هناك طريقتان تستطيع الربح من خلالهما من موقع خمسات وهما:

  • الطريقة الأولى: عن طريق تقديم الخدمات الصغيرة:

هذه الطريقة عبارة عن بيع الخدمات الالكترونية التي تقوم باتقانها كما أنها تزيد من فرص حصولك على الربح كلما زادت مبيعاتك لهذه الخدمات، فاعلم أنه لا يوجد حدود للربح، هذا سوف يعتمد على عدد المشترين للخدمات التي تقدمها وكذلك نوعية الخدمات التي تقوم بتقديمها على موقع خمسات.

  • الطريقة الثانية: التسويق بالعمولة على موقع خمسات:

سوف تقوم بربح 1 دولار عن كل أول عملية شراء يقوم بها أي عضو قد قام بالتسجيل عن طريق رابط الإحالة الخاص بك على موقع خمسات.

ما الفائدة التي ستعود عليك من الاشتراك بموقع خمسات؟

من خلال تسجيلك على موقع خمسات تستطيع أن تحصل على مبالغ مالية من خلال عملك على الموقع بنظام العمولة وسيكون ذلك المر سهل للغاية فكل ما عليك أن تقوم بدعوة الاخرين للتسجيل بموقع خمسات أو القيام بشرا أي خدمة من على الموقع وستحصل على 1 دولار عن كل عملية يقوم بها العضو المشترك عن طريقك.

تستطيع أن تحقق دخل مالي مضمون من خلال بيعك لأي عمل تتقنه من خلال عرض خدمتك على موقع خمسات فلا تستهين بقدراتك فأنت يمكنك أن تعرض أي خدمة عبر الأنترنت.

تستطيع أن تشتري أي خدمة فأي عمل لا تستطيع القيام به سوف تجد على موقع خمسات من يقوم بعمله لك مقابل مبلغ مالي عوضًا عن عنك.

كيفية التسجيل في موقع خمسات:

1-    قم بالذهاب إلى صفحة موقع خمسات الرئيسية ثم قم بالضغط على مفتاح حساب جديد الموجودة في أعلى الشمال.

2-    قم بإكمال البيانات المطلوبة والتي تظهر أمامك وهي كالتالي اسمك واسم عائلتك والبريد الالكتروني الخاص بك وكذلك كلمة المرور وفي النهاية قم بوضع علامة صح أمام الجزء الخاص بالتحقق والجزء الخاص بالموافقة على بنود الواقع ثم بعد ذلك قم بالضغط على زر التسجيل.

3-    سوف يقوم موقع خمسات بإرسال إيميل إلى الأيميل الذي قمت بإدراجه بحسابك وذلك حتى يتحقق من صحة هذا الإيميل كل ما عليك هو الذهاب إلى حساب الإيميل الخاص بك وفتح هذه الرسالة ثم الضغط على اكمال التسجيل.

4-    قم باختيار اسم المستخدم والذي عليك أن تقوم باختياره بصورة احترافية وعناية.

وهذه بعض النصائح المهمة عند اختيار اسم لحسابك:

من المفضل أن يكون اسم الحساب الخاص بك باللغة الإنجليزية لأن اللغة العربية تجعل الرابط طويل جدًا

كما أنه يفضل أن يكون الاسم من كلمة واحدة حتى يسهل البحث عن اسمك على الموقع وكلما كان هذا الاسم معبر كلما كان أفضل لك وكلما كان أقصر وبدون اي رموز كلما كان اسهل عند تذكره.

كلما قمت باختيار اسم مميز وفريد كلما عاد عليك هذا الأمر بالفائدة بمرور الوقت، ويجب أن يكون له معنى.

5-    بعد ا تختار اسم المستخدم قم بالضغط على اكمال التسجيل وسيتم نقلك بعدها إلى الصفحة الرئيسية للموقع.

أنت الآن اصبح لديك حساب على موقع خمسات تستطيع أن تتعامل من خلاله.

كيفية تحديد الخدمات التي سوف تقوم بتقديمها على موقع خمسات:

1-    احضر ورقة وقلم أو افتح ملف ورد واجلس مع نفسك ومن خلال هذه الجلسة قم باختيار كل مهارة تقوم بمعرفتها وتجيدها وترى أنك تستطيع أن تقدمها كخدمة على موقع خمسات كما أنك تتوقع أن تجد أشخاص يحتاجون هذه الخدمات بالفعل ودون أدنى شك فأنك سوف تجد الكثير من الخبرات والمهارات التي من الممكن أن تقوم بتقديمها عبر موقع خمسات.

2-    قم بتوجيه بعض الأسئلة لنفسك بخصوص السوق العربي وما الذي يحتاجه في وقتنا الحالي وما هو المجال الذي يتوسع وينمو بشكل أكبر في السوق العربي؟ وما الذي تستطيع أن تقدمه لهذه المجالات؟

3-    قم بفتح موقع خمسات و قم بالاطلاع على جميع اقسام موقع خمسات مع العلم أنها 8 اقسام رئيسية وهذه الاقسام تندرج تحتها مجموعة اقسام اخرى هذه الأقسام فرعية.

4-    من خلال الاطلاع على جميع هذه التصنيفات ستجد الكثير من الأفكار والخدمات التي ترد على رأسك.

5-    من خلال بحثك على الموقع ستجد مهارات وخدمات لا تتقنها ولكن بقليل من التعلم تستطيع أن تتقنها.

كيفية عرض خدمتك واضافتها على موقع خمسات

بعد تحديد الخدمة أو الخدمات التي تستطيع أن تقدمها على موقع خمسات حان الآن الوقت لتضيف هذه الخدمة على حسابك على الموقع لتكون متاحة للبيع وسوف نقوم في السطور القادمة بشرح كيفية اضافة خدمة جديدة على حسابك على موقع خمسات باحترافية ونجاح

عند إضافة خدمة جديدة قم بالضغط على زر خدمة جديدة سوف تقوم بنقلك إلى صفحة بها العديد من البيانات وهذا شرح موجز لهذه البيانات

البيان الأول: عنوان الخدمة ماذا ستفعل مقابل 5$

هذا العنصر من أهم العناصر والتي سوف يحدد نجاح خدمتك من عدمه ولهذا السبب يجب أن تكتبه بصوره في غاية الاحتراف وأن تعطيه الاهتمام الكامل، مع العلم أن هذا العنصر الأول الذي يشاهده المشتري ومن خلاله يتعرف على طبيعة الخدمة التي تقدمها على موقع خمسات، وكن حريصًا عند كتابة هذا العنصر لأنه لن تتمكن من تعديله وعند ادخال العنوان يكون باللغة العربية ولا تدخل رموز أو كلمات مثل لأول مرة أو حصري لأنه سيكون مصير الخدمة الخاصة بك الرفض.

لا تضع أرقام مبالغ بها داخل العنوان لانك لن تستطيع تغييرها فيما بعد واجعل العنوان مميز ومحدد وواضح في نفس الوقت حتى يستطيع المشتري أن يفهم خدمتك بشكل مباشر.

البيان الثاني: التصنيف:

في هذا الجزء حدد التصنيف الذي يناسب الخدمة الخاصة بك وقم باختيار التصنيف الصحيح لأنك لن تستطيع تعديله بعد ذلك.

مع العلم أنه كلما كان التصنيف مناسبًا كلما ساعد ذلك في نجاح الخدمة التي تقدمها على موقع خمسات.

البيان الثالث: وصف الخدمة:

هذا البيان هو العنصر الذي يقوم المشتري ببناء قراره عليه لأنه من الواجب أن يكون به جميع التفاصيل الخاصة بالخدمة التي تقدمها على الموقع ولهذا السبب يجب أن تكتبها بكل دقة.

هذا البيان من البيانات التي يمكن التعديل عليها ولهذا السبب من الممكن أن تبدأ في عرض خدماتك مع بعض العروض الترويجية في بداية الأمر وبمجرد أ تنجح في تقديم هذه الخدمات من الممكن أن تقوم بالتعديل على هذه العروض.

عند وصف الخدمة يجب أن تكون محددة بمدة معينة والمبلغ وكل الأمور الخاصة بالخدمة  حتى لا يشوب خدمتك أي شائبة أو تجهيل.

كما من المفترض ان تكتب وصف خدمتك باختصار وبدون حشو وعدم الإخلال بمعيار التعبير والتوضيح الصحيح عما سوف تقدمه من خدمات على موقع خمسات.

البيان الرابع: معرض الخدمة:

موقع خمسات يتيح للمستخدم إضافة 10 ملفات لتساعد المستخدم في عرض الخدمة وكذلك التعبير عنها باحترافية، فمن الطبيعي إذا كانت خدمتك المقدمة مثلًا هي خدمة انشاء أو تحرير فيديوهات فيجب أن تضيف في الوصف أمثلة على عملك وهذا البيان يمكنك من إضافة أكثر من فيديو قد قمت بأعدادها مسبقًا ليصبحوا نماذج لعملك على موقع خمسات.

البيان الخامس: كلمات مفتاحية:

هذه الكلمات هي التي سوف تحدد ظهور الخدمة التي تقدمها في نتائج البحث الموجودة على موقع خمسات، وكلما اخترت كلمات مفتاحية صحيحة كلما ظهرت في نتائج البحث المناسبة.

البيان السادس: مدة التسليم:

يعد عنصر مدة التسليم من العناصر المهمة للغاية فلا تجعلها ضيقة جدًا حتى تستطيع أن تجد الوقت المناسب لإتمام خدمتك بالكامل وباتقان.

وايضًا لا تجعلها طويلة للغاية حتى لاتفقد العملاء ومن الواجب أن تجعلها مناسبة لك وللعميل.

البيان السابع: تعليمات للمشتري:

هذا البيان مختص بالبيانات والمعلومات التي يتوجب على العميل أن يوفرها لك حتى تقوم بتنفيذ الخدمة له في أكمل وجه فقم بتوضيح العليمات للمشتري حتى تستطيع اتمام الخدمة بشكل يرضي العملاء ووفقًا لاحتياجاتهم.

البيان الثامن: أضف تطويرًا لهذه الخدمة:

من المعروف أن السعر الأساسي لأي خدمة موجودة على موقع خمسات هو 5 دولار لا يزيد تحت أي ظرف ولكن كما ذكرنا في البداية أن هناك ما يسمى تطويرات وهي عبارة عن مزايا اضافية كما ذكرنا يمكن أن تمنحها للمشتري مقابل زيادة في سعر الخدمة المقدمة.

نصائح في غاية الأهمية بخصوص إضافة خدمة جديدة على موقع خمسات

1-    قم بحفظ نسخة من كل بيانات خدمة تقوم بإضافتها على موقع خمسات حتى لا تبدأ بكتابتها من جديد في حالة حذفها من المنصة الخاصة  بخمسات.

2-    من المفيد لك أن تقوم بتقديم عروض مغرية مقابل خدمتك في بداية تعاملك من خلال موقع خمسات مع العلم أن هذا الأمر مؤقت ويمكنك ان تعدل على خدمتك بعد أن تقوم بتحقيق مبيعاتك الأولى.

3-    عند اضافة خدمة جديدة على موقع خمسات يجب أن تقرأ جميع شروط الاستخدام بكل عناية وأن تتبعها بكل حرص.

4-    عند بداية تقديم خدماتك على موقع خمسات سيتم تصنيفك مبتدء أو بائع جديد ولن تستطيع أن تضيف أكثر من 5 خدمات ولهذا السبب لابد أن تقوم باختيارهم بكل عناية حتى تحقق أول 10 مبيعات وتتمكن أن تضيف خدمات أخرى.

5-    يجب أن تتوقع أن يتم رفض الخدمة التي تقدمها من خلال إدارة موقع سوق فلا تيأس و قم بالمحاولة مرة أخرى ولكن في هذه المرة حاول أن تتجنب سبب الرفض.

6-    من الأفضل لك حتى تظهر كشخص متخصص ومحترف أن تضيف 5 خدمات بدلًا من إضافة خدمة واحدة هذا سيساعدك على الحصول على المزيد من المبيعات.

خطة الدفع على موقع خمسات

يقوم موقع خمسات كما ذكرنا في أعلاه بالدفع عن طريق بنك باي بال ولذلك فلابد أن تمتلك حساب على هذا البنك حتى تستطيع أن تقوم بسحب المستحقات التي تخصك على موقع خمسات.

عندما تصل ارباحك على موقع خمسات إلى ١٠  دولارت يمكنك التوجه إلى الصفحة الخاصة برصيدك على الموقع ثم قم بوضع بريد باي بال الخاص بك مع وضع المبلغ الذي سوف تقوم بسحبه بحيث لا يكون أقل من المبلغ المتاح للسحب بالفعل لو أكثر لا يوجد مشكلة ولكن لو كان أقل لن يتمم عملية السحب.

ارشادات هامة ونصائح عامة للعمل الحر على موقع خمسات

  • اعلم أنه قد تحتاج فترة من الوقت حتى تبدأ في تحقيق أول عملية بيع لك على موقع خمسات ولا تتخلى عن تحقيق طموحاتك وتيأس سريعًا ويجب أن يكون لديك ثقة أنك سوف تحقق مبيعات سواء كان عاجلًا أو أجلًا.
  • يجب أن تهتم بعنوان الخدمة الذي تقوم بتقديمه على موقع خمسات كما يجب أن تهتم بالوصف والصور لأنهما أكبر عامل جذب المشترين للخدمة التي تقدمها.
  • قم بعمل مقارنة للخدمة التي تقدمها وجميع الخدمات المشابهة لها في الموقع فكلما كانت خدمتك تقدم بصورة أفضل كلما كانت فرصة بيع خدمتك أكبر بحيث يمكنك أن تضيف ميزة أو مزيتين تنفرد بهما عن باقي الخدمات الأخرى.
  • قم بقضاء بعض الوقت على موقع خمسات حتى تعرف المزيد عن هذا الموقع وطرق بيع الخدمات عليه.
  • قم بتحسين مهاراتك واعمل على تطويرها من خلال استماعك للكثير من الكورسات التي تخدمك في مجالك.

وفي النهاية نود أن نقول أن موقع خمسات من المواقع المضمونة والموثوق بها في مجال العمل الحر على الأنترنت.

يمكنك متابعة الكثير من المقالات حول العمل الحر على الإنترنت من هنا – مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد لتطوير الذات.