موقع منح دراسية لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

منح دراسية وأحيانًا يُطلق عليها الزمالة هي عبارة عن مبلغ نقدي يتم إعطاؤه لأي طالب علم بمختلف درجاته سواء لدراسه البكالوريوس أو الماجيستير أو الدكتوراه، بهدف الدراسة في الجامعة التي يريدها ومساعدته على إتمام دراسته، وعلى عكس القروض التعليمية التي تتطلّب إجراءات مُعقدّة وتستلزم تسديدها في مدة محدّدة، فالمنح الدراسية هي عبارة عن هدية نقدية، وعليه فلا يتطلب من الطالب سدادها.

أهمية الحصول على منح دراسية :-

1.توفر المنح الدراسية عليك التكاليف الباهظة للدراسة، وتثبت الإحصاءات أنه قد ارتفعت قيمة الرسوم الجامعية و تكاليف الدراسة في الجامعات عام 2012 بمعدلّ 4.8% متجاوزة بذلك نسب التضخّم.

2.توفر المنح الدراسية عليك نسبة الفائدة المفروضة على القروض الجامعية، فبالرغم من أنّ القروض الجامعية  قد تكون فكرة جيدة وحلاّ مجديًا للكثير من الطلاب للالتحاق بالجامعات، إلا أن نسبة الفائدة المفروضة على هذه القروض ترتفع يومًا بعد يومًا.

3.مما لا شك فيه أن الوضع الاقتصادي متدهور في كثير من دول العالم، ويترتّب على هذا الوضع ارتفاع نسبة الديون وانخفاض نسبة التوظيف، فلذلك يلجأ الكثيرون إلى السعي للحصول على منح  دراسية حيث سوف يُسهم ذلك بشكل كبير في أن تبدأ حياتك المهنية بعد التخرج بقوة دون وجود أي التزامات مادية مترتبة عليك.

أنواع المنح الدراسية :-

تتعدد أنواع المنح الدراسية باختلاف الفئات التي تستهدفها كالتالي :-

1.منح الاستحقاق/  وهي المنح الدراسية التي يحصل عليها الطالب إذا ما استوفى شروط ومعايير محددة وموضحّة من قبل مُقدّم المنحة، وهذه الشروط والمعايير تختلف باختلاف الجامعات والجهات المانحة.

2.منح المجموعات الخاصة / وهي المنح التي تستهدف مجموعات بعينها من الأشخاص أو الأقليات الدينية أو العرقية، مثل المنح المخصصة للإناث، منح اللاجئين، المنح التي تستهدف الدول النامية أو أقاليم معيّنة مثل الشرق الأوسط.

3.منح  البكالوريوس/  وهي الدراسة الجامعية الأساسية  وتتراوح الدراسة من (٤ – ٦ سنوات) حسب التخصص والجامعة التي سوف تدرس بها، وتوجد بعض الجامعات التي لا تعترف بشهادة الثانوية وتحتاج لدراسة سنة معادلة قبل بداية الدراسة الأساسية.

4.منح الماجستير(Master) /  وهي درجة أكاديمية أعلى من البكالوريوس، ولابد من حصولك على بكالوريوس ويكون الماجستير في تخصصك الدراسي، وتتراوح دراسة الماجستيرما  بين (١ – ٣ سنوات)، وفي التخصصات العملية تحتاج عمل رسالة بحثية لكي تحصل على شهادة الماجستير.

5.منح الدكتوراه (PhD) / وهي التي تتطلب حصولك على الماجستير وتمنحك لقب دكتور جامعي، وتتضمن رسالة بحثية يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

كيفية الحصول على منح دراسية :-

1.حدد مجال تخصصك الدراسي أولًا، حيث يجب عليك أن تحدد ما هي رسالتك وأولوياتك في الحياة، وهذه أول خطوة يجب أن تهتم بها وتركز عليها جيداً لكي تحدد بدقة التخصص الذي تريد دراسته.

2.ابحث عن المنح الدراسية المحلية أو على الإنترنت .

3.يجب عليك مُراعاة لغة الدراسة ولغة البلد التي ستدرس بها، فيجب عليك اختيار لغة تحبها ويسهل عليك ممارستها.

4.قم بتجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم لكل منحة بمفردها، ولاحظ أن هذه الأوراق تختلف من منحة لأخرى.

مواقع تقدم لك منح الدراسية :-

يوجد العديد من المواقع على شبكات الإنترنت التي تقدم منح دراسية ممولة بالكامل أو بشكل جزئي ، والآن نقدم لك موقع جديد يحتوي على منح دراسية لدراسة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية المختلفة  من  هنا .

إقرأ أيضاً : منحة تعليم اللغة الانجليزية مجانا المقدمة من الجامعة الأمريكية

You might also like