موقع نفهم يكتسح مواقع التعليم الإلكتروني دون منافس

23 يناير 2020
ADMIN2 23 يناير 2020 لا يوجود تعليقات 216

ظهر موقع نفهم مع انتشار وسائل التعليم الإلكتروني المختلفة، ليكتسح ساحة المواقع الإلكترونية ويظهر بقوة بين مواقع تعليم الأون لاين، حيث اختص بتقديم فيديوهات قصيرة للطلاب من مختلف الدول العربية ليساعدهم على استذكار دروسهم بفكرة جديدة وعن طريق شرح مبسط عبر فيديوهات التعليم الإلكتروني.

موقع نفهم والاتجاه إلى التعليم الإلكتروني

لقلة الموارد في الدول العربية فإن جودة التعليم أيضا تتأثر من قلة الموارد وقلة الكفاءات البشرية، وتعد المدارس الحكومية أحد الأسباب الكبيرة التي أدت إلى فشل التعليم في الدول العربية، مع ازدياد عدد الطلاب المنتسبين إلى المدارس بشكل مستمر، وبزيادة الكثافة عادة ما يلجأ الكثير من الطلاب إلى الدروس الخاصة ومحاولة فهم المناهج الدراسية خارج نطاق سور المدرسة.

يتم انفاق مبالغ طائلة في كل أسرة سنويا من أجل الحصول على الدروس الخصوصية لتقويم المعرفة العلمية لأطفالهم نتيجة لعدة عوامل منها غياب التعليم الأساسي في المدارس الحكومي وبعض المدارس الخاصة أيضا.

ومع ظهور فكرة التعليم الإلكتروني كتعويض عن التعليم في المدارس أو لتعويض الفائت من التعليم بالطرق التقليدية، انتشرت العديد من المواقع المختلفة التي تقدم خدماتها بشكل مجاني أو بمبالغ رمزية، لتقوم بتوفير فيديوهات وشروحات مختلفة توفر تعليما بدرجة جيدة.

ما هو موقع نفهم وما هي الخدمة التي يقدمها؟

موقع نفهم هو موقع تعليم اونلاين يقدم العديد من الحصص والدروس المختلفة بأساليب شرح مبسطة على يد نخبة من الأساتذة الأفاضل، يقوم بتقديم المناهج الدراسية على شكل شروحات من الفيديوهات المختلفة، ويستهدف جميع المراحل الدراسية من ابتدائي واعدادي وثانوي في عدة دول عربية منها مصر والسعودية والجزائر والكويت وسوريا.

ما هي طريقة حشد المصادر والتي يستخدمها موقع نفهم؟

طريقة حشد المصادر التي يتبعها موقع نفهم تقوم على مساعدة الطلاب بعضهم البعض، وإتاحة الفرصة الكاملة لهم ليقوموا بشرح الدروس وتنمية قدراتهم على الشرح بشكل أفضل، يساعد اتاحة الشرح للطلاب للحصول على عدة طرق لشرح نفس المادة العلمية مبسطة وسلسة.

كما تم برمجة عدة تطبيقات خاصة بالموقع، لتتيح سهولة الوصول للمواد العلمية في أقصر وقت وبطريقة سهلة ومبسطة من خلال الهواتف الذكية عن طريق الاتصال بشبكة الأنترنت فقط، ليجد الطالب الآلاف من الفيديوهات التي تقم له العديد من الشروحات المختلفة طول الوقت.

يستعين موقع نفهم بعدد لا بأس به من نخبة من المعلمين والمدرسين ليقوموا بمراجعة المحتوى الذي يتم رفعه على الموقع، وللتأكد من خلو المحتوى المقدم للطلبة من أية أخطاء، ولتعديل أي مقطع فيديو يحتاج إلى أية تعديلات، ولمتابعة الدروس باستمرار ومتابعة الدروس الناقصة وإعادة شرحها.

ما هي خدمة نفهم مباشر؟

نتيجة تزايد أعداد المشاهدة لفيديوهات الشرح المختلفة بعد اتجاه الطلاب إلى التعليم الإلكتروني قام موقع نفهم بالاتجاه للتعليم الأون لاين عن طريق توفير التسجيل في المجموعات الخاصة بالتعليم عن بعد، وقام موقع نفهم بتوفير خدمة جديدة سماها نفهم مباشر وهي خدمة تتيح التواصل المباشر بين المدرس والطالب في دروس خصوصية أو مجموعات يقوم المعلم بالشرح فيها بشكل مباشر، وتعتبر الخدمة لازالت في مرحلة التجريب.

مجلة موقع نفهم

أحد أهم الأقسام الداخلية في موقع نفهم هي المجلة الخاصة بموقع نفهم، وهي مجلة ثقافية بالدرجة الأولى، تعنى بنشر الكثير من المواضيع والمقالات في شتى المجالات المختلفة، فقد تتناول بعض مواضيع التاريخ وتارة عالم الحيوان وتارة أخرى علم الجيولوجيا وعلم الأحياء أيضا، يمكنك تصفح المجلة عن طريق القسم الخاص بها في على موقع نفهم من خلال الرابط هنا

برنامج التعليم التشاركي الخاص بموقع نفهم

قام موقع نفهم برفع شعار “أكمل الدائرة، تطوع معنا” في دعوة عامة منه إلى جميع الطلاب في الوطن العربي إلى التطوع في برنامج التعليم التشاركي والذي تقوم فكرته على تبادل الأفكار والعلم على نطاق واسع للغاية.

يقوم موقع نفهم بتخريج دفعة جديدة، مدة تعليم الدفعة أربعة أشهر، حيث تدرب الطلاب على العمل التطوعي، وعلى طريقة الشرح وتوصيل المعلومة بأسهل الطرق، وتحثهم من خلال عدد من المسابقات المختلفة ذات الجوائز الرمزية على شرح الأجزاء التي يتقنونها في المناهج الدراسية المختلفة.

مجالات المشاركة في برنامج التعليم التشاركي في موقع نفهم:

المجال الأول من العمل التطوعي في موقع نفهم:

في القسم الأول يتطلب الأمر إجادة شرح الدروس التعليمية من المناهج الدراسية المختلفة للسنوات المختلفة، يقوم المتطوع بشرح الدروس عن طريق استخدام عدة عوامل مساعدة مثل تسجيل الفيديوهات أو التسجيل الصوتي أو حتى الاعتماد على العروض التقديمية، كما يتيح موقع نفهم الاعتماد على استخدام الرسوم المتحركة، ويمكن للمتطوع أن يشرع في أي قسم من أقسام العلوم أو الرياضيات أو الجغرافيا أو التاريخ وكافة مجالات العلوم الأخرى دون تمييز.

كما يتيح موقع نفهم للمتطوع استخدام أية لغة يجيدها سواء كانت الإنجليزية أم الفرنسية أو حتى اللغة الألمانية، فالتعليم في الموقع هو تعليم الكتروني لا يعتمد على اللغة العربية فقط.

كيف يتم تقييم الدروس والشروحات المقدمة من قبل المتطوعين في المجال الأول؟

عادة ما يتم تقييم المتطوعين بناء على عدة عوامل مختلفة منها:

  • المهارات التي يمتلكها الشخص المتطوع والتي قد تم استخدامها في الشرح وتوصيل المعلومة بطريقة سلسلة وسهلة.
  • الاعتماد على المصادر الصحيحة في شرح المنهج العلمي المقدم.
  • مدى استيعاب المستمعين والطلاب للشرح المقدم من قبل المتطوع.
  • يتم تقييم جودة الصوت ونقاءه وكذلك الإضاءة الخاصة بالمكان الذي يتم التصوير فيه.

المجال الثاني: مجال تصميم الدروس المختلفة

في هذا المجال يختار المتطوع أحد المواد الدراسية التي يبرع في شرحها، ليقوم بكتابة الدروس بأفضل الطرق التي تسهل للطلاب فهمها ويقوم المتطوع بإعداد عرض تقديمي على برنامج الباور بوينت.

عادة ما يجب على المتطوع هنا أن يختار الألوان الجذابة، مع العديد من الصور التوضيحية والتي تساعد على تبسيط المعلومات من أجل الطلاب، كما على المتطوع أيضا أن يعرف كيفية صياغة الأسئلة التشويقية، والأسئلة التي يجذب انباه الطلبة بها، والأسئلة التي تمهد بإجاباتها فروعا جديدة ودروسا قادمة جديدة.

المجال الثالث: وهو المجال الخاص بالكتابة العامة في مختلف المجالات في مجلة نفهم

يحتوي مجال الكتابة على العديد من الخيارات المتاحة للكثير من المتطوعين مثل:

  • المقالات الأدبية التي تحتوي على النثر والسجع.
  • كتابة القصص القصيرة والشعر.
  • كتابة المقالات العامة التي تحتوي على العديد من المعلومات الثقافية المختلفة.
  • المقالات التي تعنى بالتربية الخاصة والطرق التي يجب اتباعها من قبل الآباء للتعامل مع الأبناء.
  • كتابة السير الذاتية للعلماء بأساليب سهلة ومبسطة.
  • يحتوي القسم كذلك على العديد من المقالات المترجمة من عدة لغات إلى اللغة العربية.

ويتم تقييم المقالات والكتاب المتطوعين بناء على عدة معايير مختلفة نذكر منها:

  • التنوع في استخدام المصادر العلمية القوية، دون الاعتماد على موقع ويكبيديا في جمع المعلومات والمصادر.
  • أن يكون أسلوب الكتابة شيقا وممتعا ويجذب القارئ.
  • أن يحتوي المقال على معلومات صحيحة غير مغلوطة ولا مشكك فيها.
  • أن يكون طول المقال مناسبا، وأن يكون الشرح فيه وتوضيع المعلومة المذكورة وافيا.
  • أن يكتب المقال باللغة العربية الفصحى دون إدخال التعبيرات باللغة العامية.
  • أن يكتب المقال بشكل جيد، وأن ينسق بشكل لا يجلب التعب للعين.

المجال الرابع: لكل سؤال جواب!

في هذا المجال يقوم المتطوعون بالرد على أسئلة الطلاب المختلفة، دون تمييز أو تسويف ويتم الإجابة عن الأسئلة العلمية التي يقوم الطلبة بتركها على موقع نفهم عن طريق استخدام معلومات علمية دقيقة لا تحمل الخطأ، وبطريقة سهلة وسلسة لا تشتت ذهن السائل، وبشكل منظم وجميل.

و أخيرا تقييم أعمال المتطوعين:

يتم منح نقاط للمتطوعين بشكل اسبوعي بعد أن يتم تقييم أعمالهم المقدمة في الأربعة مجالات السالف ذكرها، وعادة ما يتم اختيار أربعة متطوعين في نهاية كل شهر، حيث أن مدة التطوع تصل إلى أربعة أشهر.

في نهاية الشهر الرابع يكون قد تم اختيار ستة عشر متطوعا، ويقوم موقع نفهم بإقامة حفلة تخرج من أجلهم، مع اختيار أربعة منهم من أعلى المتطوعين نقاطا ليحصلوا على المركز الأول، ومن ثم يليهم الأربعة الأقل نقاطا ليحصلوا على المركز الثاني وهكذا حتى المركز الرابع، ويتم تقديم هدايا رمزية مع شهادات شكر وتقدير إلى جميع المتطوعين في الأشهر الأربعة مع نشر الأعمال التي قام المتطوعون بتنفيذها خلال فترة تطوعهم في موقع نفهم.

موقع نفهم وجائزة مسابقة شعراوي عبد الباقي

بداية عام 2019 المنصرم، قامت مؤسسة تسمى مؤسسة شعراوي للتنمية بمنح جائزة لموقع نفهم التعليمي عن أفضل موقع تعليمي عربي، بمساعدة جمعية إنترنت مصر وهي الجمعية المنظمة للمسابقة.

ومنح جائزة قيمة كهذه من مؤسسة تنموية بحجم مؤسسة شعراوي يدل دلالة كبيرة على أهمية موقع نفهم وعلى أهمية التعليم الإلكتروني واكتساحه مجالات التعليم المختلفة وأن المستقبل قادم بقوة من أجل موقع نفهم.

حسابات مواقع التواصل الخاصة بموقع نفهم

يمكنكم أن تصلو إلى حسابات موقع نفهم على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الروابط التالية:

Website

Facebook

Twitter

YouTube

روابط التطبيقات الخاصة بموقع نفهم

ويمكنكم كذلك أن تحصلوا على التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية والأجهزة المحمولة عن طريق الروابط التالية:

iPhone app

Android app

Windows Phone

Samsung Smart Hub