نصائح من ذهب مقتطفه من كتب د/ ابراهيم الفقي رحمه الله – مجتهد

5 يوليو 2018

في سلسلة من المقالات نعرض عليكوا مجموعة من مقتطفات و روائع د/ إبراهيم الفقي رحمه الله من كتبه الرائعة .

النصيحة الأولي من كتاب ”  سيطر علي حياتك ” :
دكتور ابراهيم الفقي بيوضح في الكتاب ان الحياة تتحدد و تتشكل من خلال أهدافنا المختلفة في الحياة و تحديد الأهداف الحياتية او العمهنية او غيره من نوعية الأهداف و سعيك لها تبدأ حياتك في الأنطلاق من مرحلة السكون الي مرحلة الحركة .
نعم ربما تواجة بل بالتأكيد ستواجه العديد من الصعاب في الطريق و ليس الموضوع بالأمر الهين و لكن تحركك وتعلمك كيف تعبر و تتعدي عقبات الطريق أفضل من أن تظل في مرحلة السكون بدون تطور الي الأمام !

حدد د/ ابراهيم الفقي خمس خطوات تعيقنا من أجل تحديد الأهداف وبداية السعي فيها و هي :
(1) – الخوف : و هنا يكمن واحدة من أصعب الأمور التي قد تواجهك في حياتك و هو الخوف من المجهول الخوف من القادم و بالتالي سيعمل الخوف علي اعاقتك و محاولة تأجيلك للأهداف من حولك لكي يجعلك دائما في منطقة ال Comfort Zone وهي منطقة الأمان بالنسبة لك ولعقلك حيث عدم المجاذفة و لكن يجب دائما ان تواجه الأمواج حتي تصبح قبطان ماهر و وجودك في البحار الهادئة لا يجعل منك قبطان قادر علي مواجه الأمواج .

(2) – قلة الثقة بالنفس : الاحساس بأنك دائما قليل عن من حولك يجعلك تأجيل العديد من الأهداف في حياتك خوفاً من الفشل فيها او خوفاً من نظره الأخرين لك . و لكن اعلم جيداً ان كل الناجحين في بداية حياتهم كانت لهم العديد من الثغرات و الفشل و لكن فكرة ان يكون لك القوة ان تمر علي هذة الثغرات وتأخذ منها ما يدفعك للامام و تترك منها ما يمنعك و يقلل من ذاتك هذا هو ما يجب ان تمتلكه حتي تستطيع ان تقوم بتقوية ثقتك واعلم ان النجاح في امور حياتك وفي التفاصيل الصغيرة من حولك تكون سبب كبير في جعلك تتميز بثقة كبيرة و تجعلك تشعر بتميزك .

(3) – التأجيل : او بمعني أوضح صفة ” الكسل ” و ان تقوم بتأجيل كل الأهداف لما بعد ذلك . العزيمة والإرادة من اهم مقومات النجاح وتحقيق الاهداف في حياتك .

(4) – قلة المعرفة : قبل الدخول في تحديد هدف معين او تنفيذة في حياتك يجب عليك في البداية ان تبني قاعدة بيانات قوية قبل البدء . لان ذلك سيوفر عليك الكثير من العناء والتعب في مشوارك و يجعلك تضع تركيزك بشكل أفضل في أمور تستحق .

(5) – عدم تصديق أهدافك : يجب أن تكون مؤمن بأهدافك لأنه اذا لم تؤمن بها فلن تستطيع تحققها . يجب ان تكون مفعم بالنشاط و العزيمة عندما تتحدث عنها و تكون بالنسبة لك هو حلم تريد تحقيقة .

في مقالات قادمه سنوضح العديد من النصائح في العديد من الكتب للرائع د/ إبراهيم الفقي رحمه الله .