نصائح هامة لكل فريلانسر مبتدئ

عندما تبدأ في التفكير في الربح عن طريق الانترنت، والعمل كـ فريلانسر من منزلك فلا تعتقد أنه أمر سهل لا بل يجب أن تعلم أن الفريلانسر مثل أي عمل آخر فهو يتطلب بعض من الجهد والجدية وذلك لتستطيع أن تحقق كل ما تريد إلى جانب حصولك على الآلاف الدولارات بعد إتمامك عملك كـ فريلانسر بأكمل وجه.

ولذلك فإذا كنت من الأشخاص الذين يفكرون أو يسعون للدخول في هذا المجال فمن خلال مقالتنا الآتية سوف نقدم نصائح هامة لكل فريلانسر مبتدئ  في مجال العمل الحر.

ما هو مجال الفريلانس

الفريلانس هو مجال العمل الحر والذي يمكنك من القيام بعدة خدمات تستطيع أن تؤديها وذلك بمقابل مادي حتى لو كنت تؤدي هذه الخدمة من البيت، فمجال الفريلانسر ليس مثل الوظيفة الروتينية ولا العمل تحت مديرين فأهم ميزة لهذا العمل أنك تعمل دون التحكم بأي قيود.

مميزات العمل كـ فريلانسر

  • يتيح الفريلانسر لك أن تعمل من أي مكان فأنت لا تحكمك أي قيود فمن الممكن أن تنجز المهام المطلوبة منك كـ فريلانسر من أي مكان بمنزلك فأنت لن تحتاج إلا إلى جهاز كمبيوتر شخصي لك أو حتى لاب توب والذي من خلالهما سوف تتابع أعمالك وكذلك عملائك بكل يسر.
  • العمل فريلانسر يتيح لك أن تعمل في دوام كامل، على عكس الوظيفة العادية التي تربطك بمواعيد استيقاظ موعد للنوم.
  • أهم مميزات مجال العمل الحر أو الفريلانسر أنه يتيح لك أن تعمل في مختلف أنواع الأسواق سواء كانت أسواق دولية أو عالمية فعملك لن يقتصر على السوق المحلي.

فأنت كل عملك يكون أون لاين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي من خلاله سوف تتعرف على العالم كما أنه يمكنك من أن تتواصل مع العملاء من مختلف أنحاء العالم.

  • إحدى مميزات الفريلانسر كما ذكرنا في أعلاه عدم وجود مديرين ولذلك فإذا كنت من الأشخاص القيادية ولا تحب أن يقوم برئاستك يرأسك موظف آخر أو مدير، فما عليك إلا أن تعمل في مجال الفريلانسر فأنت هنا سيد قرارك ومسئول عن نفسك مسئولية كاملة عن جميع اعمالك أو قراراتك التي تقوم بتقديمها إلى عملائك.
  • من المميزات المهمة للعمل فريلانسر هو أنه يمنحك راتبك أما أسبوعيي أو شهري وفي بعض الأحيان يكون المرتب يومي هذا بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان تكون هذه المرتبات بالعملة الصعبة مثل الدولار وبطبيعة الحال يختلف الأمر عن الوظيفة العادية فهي تمنحك المرتب بالعملة المحلية.
  • عندما تفكر أن تصبح فريلانسر يجب أن تكون على علم بأن هذا المجال لا يحتاج إلى شهادة جامعية معينة، فمن ضمن مميزات العمل فريلانسر أنه لا ينظر إلى عمرك أو جنسك أو شهادة جماعية معينة ولا ينظر إلى مظهرك الخارجي.

فكل ما تحتاجه في عالم العمل الحر هو أن تكون لديك مهارات خاصة بك والتي من خلالها سوف تقوم ببناء اسمك إلى أن يثق بك العملاء فكل ما يربطك بهم العمل الجاد والمتقن.

  • من خلال عملك فريلانسر فأنت لديك فرصة رائعة للنجاح وايضًا للوصول للهدف الذي تريده سريعًا، وذلك على عكس الوظائف العادية والتي تكون مرتبطة بلوائح وقوانين للترقية والوصول إلى المناصب العليا والتي تتطلب منك سنوات حتى تترقى إلى منصب أعلى وهكذا مما يضيع من عمرك سنوات وسنوات في انتظار الترقية.
  • تستطيع من خلال عملك فريلانسر أن تكون علاقات عديدة مع الكثير من المؤسسات أو حتى الأشخاص مختلف الدول على المستوى العالمي، هذا لوحده كافي بأن ينمي قدرتك في التعامل مع جميع الجنسيات والشخصيات وتكوين الصداقات المختلفة والتي تكون مبنية على اهتمامكم بنفس الاهتمامات ونفس الميول مع إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بينكم.
  • مجال العمل الحر أو الفريلانس تبر مجال ممتع وشيق على عكس الوظيفة العادية، فمن خلال هذا المجال تستطيع أن تعمل ما تحب وأن تطور مهاراتك التي تحبها وتحب أن تعمل فيها، وليس مثل الوظيفة العادية والتي يعتبر أساسها المؤهل الدراسي فتصبح وظيفة روتينية بعيدة كل البعد عن أحلامك وطموحاتك.

ما الذي تحتاجه قبل أن تعمل فريلانسر:

  • عندما يتبادر إلى ذهنك أن تعمل فريلانسر على الأنترنت فأول شيء سوف تقوم بالتفكير فيه ما الذي سوف احتاجه عند البدء في العمل فريلانسر وإليك الأشياء التي سوف يحتاجها كل فريلانسر مبتدئ.
  • كمستقل أو فريلانسر فأن جودة أعمالك لن تكون معتمدة اعتماد كلي على أدواتك ولكنها في المقام الأول تعتمد على مهاراتك في مجال معين وكل أدواتك التي ستحتاجها ستجدها في منزلك بالتأكيد.

1- جهاز كمبيوتر:

يعتبر الكمبيوتر من أهم الأدوات بالنسبة للفريلانسر فمن خلاله تستطيع أن تقوم بتأدية عملك سواء كان ترجمة أو تصميم أو كتابة أو إدخال بيانات أو مجال آخر تكون بارع به، وبالنسبة للكمبيوتر فأنت تستطيع أن تختار أما أن تقوم بعملك على الكمبيوتر المكتبي والذي له بعض من المميزات وبعض من العيوب.

فمن مميزاته انخفاض سعره، كما يمكن أن ترقيه بكل سهولة، في حالة تلف أحد اجزائه من السهل استبدالها، أما بالنسبة لعيوبه فهو غير عملي عند التنقل، كما أنه يأخذ مساحة مكان كبير هذا إلى جانب تداخل الأسلاك وتعددها، وعند انقطاع الكهرباء سوف تتوقف عن عملك.

أما بالنسبة للخيار الثاني وهو الكمبيوتر المحمول فهو عملي جدًا أكثر من الكمبيوتر المكتبي فهو يسهل حمله، وعند انقطاع الكهرباء تستطيع أن تواصل عملك لأن به بطارية ولن تواجه تشابك الأسلاك عد استخدامك للكمبيوتر المحمول، أما بالنسبة لعيوبه فأن سعره مرتفع مقارنة بالكمبيوتر المكتبي كما أنه يصعب ترقية مكوناته مثل البروسيسور، وعند حدوث أي عطل تكون صيانته مكلفة.

2- اتصال انترنت:

ثاني الأدوات الهامة التي يحتاجها الفريلانسر هي الأنترنت لأنه يعتبر أهم وسيلة للتواصل مع العملاء وتسلم وتسليم الخدمة منهم، كما أنه وسيلة لعرض خدمتك على العالم كله، ولكن لا تعتمد اعتمادك الكلي على ADSL ولكن ايضًا يمكنك أن تستخدم الـ usb modem وذلك حتى يكون بديل احتياطي في حالة ما إذا انقطع الأنترنت وذلك حتى تستطيع أن تكمل مهامك.

3- هاتف خلوي:

رغم أن جميع أعمال الفريلانسر تتم من خلال الأنترنت ولكن هذا لا يلغي دور الهاتف الخلوي لأنه يعتبر من أهم الوسائل للتواصل مع العملاء ويفضل أن يكون هذا الهاتف ذكي وذلك حتى تصل إلى بريدك الإلكتروني وأنت خارج المنزل.

4- التطبيقات:

التطبيقات تختلف من فريلانسر إلى آخر وذلك يكون على حسب المجال الذي يعمل به الفريلانسر نصيحتنا لك أن تستخدم تطبيقات مفتوحة المصدر وأن تتجنب أن تقوم بشراء النسخ أو التراخيص لأنها سوف تمثل عبء عليك من الناحية المادية، فهناك تطبيقات كثيرة مفتوحة المصدر.

نصائح هامة لكل فريلانسر مبتدئ:

1- قم بتخصيص مكان بعيد عن جميع المؤثرات المزعجة أو المشتتة وذلك مثل الهاتف أو التلفاز أو نوع من أنواع الأجهزة الأخرى مع مراعاة أن يكون هذا المكان مريح للأعصاب.

2- قم بتخصيص عدد من الساعات اليومية الثابتة وذلك لخلق مزيد من الجدية، ولكي تستطيع أن تحقق نجاح في المجال الذي تعمل به كفريلانسر يجب أن تعمل بشكل يومي.

3-      من النصائح المهمة لكل فريلانسر مبتدئ أن تشترك في مجموعات على صفحات الأنترنت أو على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة سواء كان فيس بوك أو توتير أو الانستجرام أو موقع تواصل آخر تكون مهتمة بالمجال الذي تعمل به وذلك حتى يتم تبادل الخبرات.

4- أعلم أن قرار عملك فريلانسر قرار فيه مزيد من الشجاعة والمجازفة والقدرة على أن تتحمل الخسارة وأن تقبل الخسارة مثلما تقبل المكسب.

5- من الأفضل لك كـ فريلانسر مبتدئ أن تضع نظام صارم في تعاملاتك المالية وذلك حتى تستطيع أن تضمن حقك، فمثلًا من الممكن أن تجعل معاملاتك المالية بواسطة وسيط مالي يكون ذو ثقة.

6-  بعد أن تبدأ شغلك كـ فريلانسر في بعض الأوقات قد تتسلم أكثر من مشروع فيزيد الضغط عليك ففي هذه الحالة أسلم حل أن تكون فريق عمل يكون خاص بك وذلك بعد أن تختارهم بعناية، وذلك لأنهم هم العامل الرئيسي لنجاحك ونجاح عملك على الأنترنت.

7- من أهم النصائح في مجال العمل الحر وعملك كفريلانسر أن لا تجامل أي شخص فأن أهم أسباب لفشل أي بيزنس العشم والمجاملة، فيجب دائمًا أن تحاول أن تجعل مصلحة العمل فوق كل شيء فوق العشم والمجاملات بين المعارف والأصدقاء في عملك، ولكن يجب أن لا ننسى أن نقول أنه مصلحة العمل لا تمنع من وجود بعض الاعتبارات الاخلاقية والانسانية فيجب ايضًا أن تعامل الجميع بصرامة وأخلاق في نفس ذات الوقت.

8-  من خلال عملك فريلانسر مبتدئ يجب أن توفر أكثر من طريقة تستطيع أن تستلم بها أموالك من العميل سواء كانت طريقة تحويل أموال الكترونية أو محلية أو دولية وذلك حتى تسطيع أن تضمن أن لا يحدث أي خلافات مع عملائك بسبب عدم وجود وسيلة دفع تناسب العملاء.

9- اعلم عزيزي الفريلانسر المبتدئ أن النجاح لا يتحقق في يوم وليلة، فيجب عليك أن تصبر وتستمر في بناء اسم لك وبراند خاص بك أو أي بيزنس أون لاين وحتى تستطيع أن تثبت نفسك فذلك يتطلب مزيد من الوقت والجهد منك.

10- لكي تستطيع أن تعرض قدراتك ومهاراتك وأعمالك التي قد نفذتها حتى تجذب أكثر من عميل يجب أن يكون لديك مدونة أو صفحة أو موقع خاص بك، فيجب أن تعتبر أنك فريلانسر مبتدئ وأنك بحاجة إلى أن تشتهر وتخلق وتجلب أكبر قدر ممكن من فرص العمل.

11- بما أنك فريلانسر مبتدئ فأنت بحاجة إلى تقييم من أصحاب العمل فلذلك قم بطلب من كل شخص قد قمت بعمل أي مهمة له أن يعلق برأيه في عملك حتى تخلق على المدى الطويل فرص عمل أكثر.

12-  وفي النهاية حاول أن تبحث دائمًا عن أي جديد يطرأ في المجال الذي تعمل فيه، وحتى تصبح فريلانسر ناجح يجب دائمًا أن تطور من نفسك حتى تواكب أي جديد في المجال الخاص بك وذلك حتى تصبح على دراية بما هو جديد من حولك حتى تستطيع أن تقوم بعمل تنافس قوي في سوق العمل على أن يكون هذا التنافس شريف.

يمكنك متابعة الكثير من المقالات حول العمل الحر على الإنترنت من هنا – مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد لتطوير الذات.

You might also like