شرح تفصيلي بالخطوات نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو

نظام الكيتو دايت هو النظام الغذائي الأكثر انتشارًا لإنقاص الوزن، لكل نظام غذائي مميزات و عيوب، ويعتبر كيتو دايت أحد أنظمة الغذاء الذي يعتمد على تناول كمية من الدهون والبروتين مقابل التقليل من تناول نسبة الكربوهيدرات، وفي هذا المقال سوف نتناول  نظام الكيتو دايت الغذائي بالتفصيل.

ما هو نظام الكيتو (keto diet):-

– نظام الكيتو دايت الغذائي عبارة عن حمية غذائية تساعد بشكل كبير في عملية حرق غذائي، لنظام الكيتو دايت تعريف أخر،  إذ أنه أحد الأنظمة الغذائية التي لها فوائد و اضرار،  يهدف نظام الكيتو دايت الغذائي  لتقليل الوزن في وقت أقل من المعروف في الآونة الأخيرة، كما ذكرنا في السابق أن رجيم كيتو يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات في الأطعمة المختلفة وتناول وجبات تعتمد على الكمية المسموحة من الدهون و كمية من الكربوهيدرات محدودة جدًا، وذلك ماهو يسمى نظام الكيتو، ويعتبر هو الرجيم المُعتمَد عليه أيضًا لفقدان وزنك والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة والناتجة عن الكربوهيدرات.
– في هذا النظام الكيتوني يعتمد الجسم على البروتين و الدهون المتراكمة في الجسم في الحصول على الطاقة أكثر من الكربوهيدرات لأن في حالة كيتو يكون مستوى الدهون منخفض وبالتالي الحصول على معدل حرق عالي و فقدان الوزن، و  يستخدمه الكثيرون كنظام غذائي، كما أنه حاز على شعبية أكثر غير مسبوقة.
– ولكن لا ينصح بإتباع تلك الحمية الغذائية الغنية بالدهون لفترة طويلة أو بدون استشارة الطبيب حتى لا يؤثر الدايت عن طريق الكيتو سلبيًا على الصحة.

فوائد الأطعمة الكيتونية (keto diet benefits):-

1.الاعتماد على نظام الكيتون غني بالعناصر الهامة و مناسبة لمرضى السكر من النوع الثاني.
2.اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي مفيد لخسارة وزنك وفي العديد من علاج حالات الصرع.
3.أنواع الأغذية المتبعة في هذا النظام يعمل بشكل أساسي على ضبط ضغط جسمك و من أشهر فوائده أنه يؤدي إلى إنقاص وزنك بمعدل حرق سريع وعالي.

جميع أضرار نظام الكيتو:-

1.الشعور العام بالإرهاق في نظام الكيتو/ الاعتماد على النظام الكيتوني كأسلوب غذائي تساعدك على التخلص من كمية كبيرة من الدهون ولكن يصاحب هذا النظام الشعور الدائم بالتعب ومستوى الكربوهيدرات منخفض، لذا يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه.
2.الجوع سريعًا في نظام كيتو دايت الغذائي / وذلك بسبب أن الناس تتبع وصفات غذائية في نظام الكيتوني خالية من الألياف التي تعطي الاحساس بالشبع.
3.مشاكل صحية عديدة مصاحبة نظام كيتو / يزيد رجيم الكيتو من الكمية الدهنية في جسمك إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين و الدم وأضرار أخرى بمرور الوقت.

ما هو طعام رجيم نظام الكيتو؟

– يعتبر جدول حساب كميات البروتين والدهون و الكربوهيدرات يتم بشكل معتدل في كيتو دايت، حيث يمكنك أكل الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء أو الدواجن أو البيض، ويسمح نظام الكيتو بتناول الجبن بكل أنواعها ولكن بشكل صحي ومنخفض.
– ليس مسموح أكل النشويات أو الخضروات عالية الألياف التي تتحول إلى الكربوهيدرات والاعتماد على الورقية فقط مثل السبانخ لانقاص الوزن في الكيتو.
– أفضل أكلات نظام الكيتو هي المكسرات و إضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.
You might also like