نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

الصيغة الصحيحة لنموذج عقد شراكة بين شركتين .. إن كل مشروع يجمع بين طرفين فإنه يحتاج إلى عقد شراكة سواء كان هذا المشروع شركة أو محل تجاري أو شقة أو غيره من المشاريع،

ليس كل شخص لديه القدرة على إنشاء مشروع بأكمله بدون مساعدة شخص آخر له حيث أن من الصعب أن يوجد شخص يمتلك رأس المال والخبرة والقدرة على إدارة الحسابات، فيمكنك أن تمتلك المال وشخص آخر يمتلك الخبرة يحتاج إلى توقيع عقد بإظهار دور كل شخص في المشروع بالبنود والاتفاقيات على أسس سليمة وواضحة.

ما المقصود بمصطلح عقد شراكة

هو عبارة عن صيغة كتابية بين شخصين يمتلكون القدرة العقلية الكاملة والهدف منها إقامة مشروع فيما بينهم أيا كان نوع المشروع تجاري أو غيره من المجالات وهذا العقد يوضح به دور كل شريك ما بين دور العمل أو الأمور المالية وتقدير الأرباح والخسائر.

نصائح يجب الأخذ بها عند كتابة عقد شراكة بين شخصين

  • يجب توضيح جميع بيانات الشركاء كاملة بوضوح وتفاصيل تامة.
  • تحديد جميع التفاصيل من أطراف شراكة ورأس المال والهدف المراد تحقيقه من هذا المشروع.
  • تحديد دور كل شريك سواء كان بالعمل أو برأس المال أو بالخبرة وتحديد إذا كان يوجد أحد الشركاء سوف يتقاضون أجرا أم لا مع تحديد المرتب بتحديد.
  • تحديد نسبة الأرباح وأيضا الخسائر وكيفية التعامل مع كلا على حدا.
  • وضع شروط ثابتة وجازمه في حالة انسحاب أحد الشركاء وإدخال شريك آخر.
  • وضع نظام فاصل في حالة وجود نزاعات أو خلافات بين الشركاء أو رغبة احد من الشركاء في إنهاء شراكة.
  • يجب كتابة العقد أو مراجعته على يد محامي حيث يتم صياغته بالنص القانوني الصحيح الذي يضمن حق كل شريك.
  • يجب على كل شريك أن يقوم بقراءة بنود العقد بتمعن وتركيز قبل التوقيع على أي شيء.

أهمية كتابة عقد شراكة بين شركتين

  • إن نموذج عقد شراكة يعتبر أمر هام عند إقامة أي مشروع أيا كان نوعه وماله حيث أن من خلاله يضمن كل طرف حقوقه ويعلم كل منهم واجباته.
  • وان عقد شراكة لا يكتب فقط بين شركتين بل يمكن أن يكتب بين شخصين في مشروع صغير مثل إقامة محل أو مشروع من مشروعات الشباب الصغيرة أو يكون بين أكثر من طرفين.
  • أهم نقطة لضمان نجاح عقد شراكة هو أن يكتب بصيغة قانونية على أيدي محامين لديهم الخبرة في كتابة العقود القانونية.

ضرورة كتابة عقد شراكة بين شركتين

  • إن كتابة عقد شراكة يعد أمر هام وضروري سواء كان المشروع قائم بالفعل وبدأ العمل به مثل محل تجاري أو إقامة مؤسسة أو شركة أو سواء كان في بداية التجهيز لهذا المشروع.
  • فإن عقد شراكة يعد من أساسيات قيام ونجاح المشروع حيث أن من خلاله يتم تحديد حصة كل من الشركاء ويوضع به أهم البنود التي يقام عليها المشروع مع تقدير أيضا حل الوضع عند الخسارة.
  • فعلى سبيل المثال إذا قام اثنان من الأشخاص بإقامة مشروع محل تجاري فيجب كتابة عقد شراكة يوضح الحصة الخاصة بكل شخص والعائد الربحي مع تقدير إذا حدث خسائر لقدر الله.
  • أن العقد يضمن التزام كل من الطرفين ببنود العقد وعدم مخالفته والا سوف يقع عليه شرط جزائي حيث كل الأمور مكتوبة وموافق عليها من قبل الطرفين.

أهم البنود القائم عليها عقد شراكة بين شخصين

  • تسجيل الملكية.
  • تحديد نسبة الأرباح والخسائر.
  • تحديد الإدارة وأعمال الشركة.
  • توضيح الحل عند حدوث الجدال بين الشركاء.
  • عند وفاة أحد من الشريكين.
  • تسجيل طبيعة الحسابات الخاصة بالشركة.
  • قتل المنافسة بين الشركاء.

تسجيل الملكية

من خلال عقد شراكة يتم توضيح نسبة الأرباح بين الشركاء مع توضيح إذا كان يوجد طرف سوف يتقاضى راتبا فيجب أن يسجل مبلغ الراتب، حيث يتم تسجيل جميع المبالغ من أرباح ورواتب بين الشركاء.

تحديد نسبة الأرباح والخسائر

من خلال العقد يتم تحديد نسبة الأرباح والخسائر وذلك من خلال تحديدها سنويا حيث يتم تقسيم الأرباح كل عام، ولكن إذا حدثت خسارة يجب تغطيتها حيث إنه لا يتم توزيع الأرباح إلا بعد تغطية الخسائر في السنوات الماضية.

تحديد الإدارة وأعمال الشركة

عند كتابة العقد يجب تحديد من المسؤول عن إدارة الشركة وتقسيم الأعمال فيما بين الشركاء، أما فيما يخص القروض والبيع أو رهن الشركة وغيرها من هذه الأمور فهي لا يأخذ بها قرار إلا من خلال اتفاق جميع الشركاء.

توضيح الحل عند حدوث الجدال بين الشركاء

في خلال فترة شراكة من الأمور الطبيعة حدوث الكثير من الخلافات ويكون الفيصل في هذا الأمر هو العقد سواء بين الشريكين أو بين الورثة أو بين الممثلين ويكون الفصل بينهم من خلال المحكمة حيث لا تتأثر أعمال الشركة بسبب تلك الخلافات.

عند وفاة أحد من الشريكين

من أهم الأمور التي تحدث وتكون سبب في حدوث الكثير من المشاكل هي وفاة أحد الشريكين فلا يحق أن يظهر الورثة أو الدائنين أو الممثلين والمطالبة بحق هذا الشريك المتوفى أو الحق لهم في الإدارة، فذلك يتم من خلال العقد والعمل من حيث فائدة الشركة ويتم تنفيذها والعمل بها.

تسجيل طبيعة الحسابات الخاصة بالشركة

يتم وضع موظفين متخصصين يقومون بتسجيل حسابات الشركة من حيث المصاريف التي تنفق من رواتب ومستلزمات للشركة حيث أن في نهاية السنة المالية يسهل حساب الأرباح والخسائر ويتم تحديد بداية السنة المالية ونهايتها، وكل هذه يتم الاطلاع عليه من قبل الشركاء.

قتل المنافسة بين الشركاء

إن عقد شراكة يلزم كل من الشركاء على عدم خلق روح المنافسة أو الرغبة في القيام بأي من الأعمال التي تنافس بها مجال عمل الشركة، وإذا حدث ذلك يحق من أجل باقي١ الشركاء فصل هذا الشريك ومطالبته أيضا بالتعويض الذي يقومون بتحديده باقي الشركاء.

طريقة تحديد نسبة الأرباح بين شركتين

  • إن النسبة الطبيعية لحساب الأرباح في المعتاد تكون ٥٠٪ لكل شريك إذا لم يتفقوا على أمر آخر مختلف ويتم الحصول على الأرباح بعد ٤ سنوات وتكون في حوزته بالكامل.
  • في العقد يتم تحديد بداية السنة المالية ونهايتها ويحق لكل شريك بعد أول سنة مالية أن يحصل على ٢٥٪ من الأرباح وبعد ثاني سنة مالية يحصل علي ٥٠٪ من الأرباح وهكذا حتى تنتهي الأربع سنوات ويحصل على الأرباح كاملة.
  • إذا استقال أحد الشركاء قبل نهاية. السنة فلا يحق له أخذ الأرباح الخاصة به.
  • يمكن تحديد أخذ الأرباح بعد كل شهر ولكن هذا يكون بالاتفاق بين الشركاء مع تسجيلها بالعقد مكتوبا.

كيفية التعامل في حالة الخسارة

  • إن الخسارة مثلها مثل الأرباح حيث أن في حالة الخسارة في تحملها الشريكين بالتساوي، ولكن إذا كان أحد الشركاء يشارك بنسبة ٤٠٪ إذا فإن عند الأرباح يكون مكسبة بنسبة ٤٠٪ وأيضا في حالة الخسارة تكون بنفس النسبة.
  • لا يشترط أن في حالة الخسارة أن يقوم المسئول عن المشروع أو الإدارة أو الأمور المالية أن يقوم باسترجاع المال الذي تم خسارته فتحمل الخسارة تكون على الجميع مثل المكسب.

موقف الدين الإسلامي في عقد شراكة بين شخصين برأس المال والمجهود

  • إن من أكثر الأمور المنتشرة الآن في التجارة هو المشاركة بين شخصين إحداهما برأس المال والطرف الآخر بالجهود أو بالخبرة.
  • أن هذا النوع مش المشاركة يسمى في الدين الإسلامي بالمضاربة أو القراض وذلك كان يحدث أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يتاجر بمال السيدة خديجة فهي بالمال ورسول الله صلى الله عليه وسلم بالمجهود وقام على أثره الصحابة من بعده.
  • وهذا النوع من المشاركة يجوز شرعا فهو يساعد في حل أزمة البطالة من جهة وتقديم يد المساعدة إلى أشخاص آخرين فعلى سبيل المثال سيدة كبيرة في السن تمتلك المال ومن جهة أخرى شباب لديهم الخبرة ولكن ليس لديهم المال فبهذا تقوم المشاركة ولكن على أصول العقد المكتوب.

موقف الدين الإسلامي من الخسارة بين الشريكين برأس المال والمجهود

  • إذا كان المشاركة بين شخصين إحداهما برأس المال والطرف الآخر بالمجهود فعند الخسارة يتحمل كل طرف منهم ما قدمه حيث يخسر الشخص الذي قدم رأس المال يقوم بخسارة ماله والطرف الآخر يخسر المجهود الذي بذله.
  • حيث انه لا يحق لصاحب المال أن يفرض على الطرف الآخر أن يخسر من ماله أيضا لأنه لم يشترك بمال ومدام لم يقصر في تقديم العمل والجهد المطلوب، ولكن إذا قام بالتقصير وكان سبب في الخسارة فإنه بمقتضى الأمانة يجب أن يتحمل نتيجة تقصيره.

أمور خاطئة لا تصح بين شراكة شخصين برأس المال والمجهود

  • لا يوجد ضمان لمن قدم رأس المال عند الخسارة حيث انه كما في الأرباح يأخذ المقابل الكامل أيضا عند الخسارة يتحمل الخسارة كاملة من المال الذي قدمه والطرف الآخر يخسر مجهوده ووقته الذي بذله.
  • لا يحق لكن يقدم رأس المال أن يحدد له راتب شهري حيث إنه كذلك يكون نوع من أنواع الربا.

هل يحق لصاحب رأس المال تحديد ما فعل أو عدم فعل آخر

  • انه من البداية يتم الاتفاق بالمبلغ الذي سيشارك به الطرف الأول وإذا تحتاج بعد ذلك إلى تزويد هذا المبلغ فيكون بالاتفاق مع الطرف الآخر منذ البداية وتسجيل ذلك بالعقد.
  • لا يحق لصاحب رأس المال أن يقوم بالإتجار بالسلع أخرى إلا بعد موافقة الطرف الآخر وإذا لم يتقبل ذلك فلا يحق له الإتجار بها فيجب عليه أن يأخذ الإذن أولا ثم يتحمل نتيجة الأضرار الناجمة عن هذا الفعل.

نص نموذج عقد شراكة بين شركتين DOC

إن صيغة عقد شراكة هي صيغة بسيطة عادية حيث أنها تشمل توضيح بيانات الشركاء كاملة حيث الأسماء والجنسيات وأرقام بطاقات الرقم القومي وتكون هذه البيانات للشركاء أو الممثلين عنهم من متوكلين مع وضع بنود العقد كاملة بصورة قانونية وتوضيح دور كل شريك في المشروع ما بين شريك مسئول عن الإدارة وآخر مسئول عن الأمور المالية وتوضيح حصة كل ريك وأيضا الموقف أثناء الخسارة ولا يصح وضع بنود تخالف القانون.

عقد شراكة

محرر بتاريخ .. /.. /….

بين كلا من :-

أولا :- السيد/………………. (الجنسية) :-…………………….

المقيم :-…………………………….. (طرف أول –  شريك متضامن)

ثانيا :- السيد/……………. (الجنسية) :-………………………

المقيم :-………………………….. (طرف ثان – شريك متضامن)

بعد أن أقر الأطراف (الطرفين) بأهليتها للتصرف والتعاقد، اتفقوا (اتفقا) على تكوين شركة تضامن فيما بينهم (بينهما) بالشروط الآتي بيانها:-

أولا :- اسم الشركة…………. والسمة التجارية لها…………

ثانيا :- غرض الشركة…………………..

ثالثا :- مركز الشركة : كائن بالعقار رقم……  بشارع………….

قسم…….. محافظة………..

رابعا :- رأس مال الشركة : تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو الآتي :-

حصة الشريك الأول……………………

حصة الشريك الثاني……………………

خامسا :- مدة الشركة : تبدأ من.. /.. /…. وتنتهي في.. /.. /….  قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر احد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصي عليه بعلم الوصول برغبته في الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل.

سادسا :- الإدارة وحق التوقيع : موكلة للأطراف الثلاثة مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التي تصدر منهم (منهما) لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وعنوانها.

أما بشأن المعاملات التي تزيد قيمتها عن……. جنيه، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء.

سابعا:- اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف……… و…………

مرتبا شهريا عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة.

ثامنا :- الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال النقدي والعيني، وتبدأ السنة المالية للشركة في أول../../….  وتنتهي في.. /.. /….  على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر في إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة في حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضي خمسة عشر يوما من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار على يد محضر ويكون لكل شريك الاطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء.

تاسعا :- توزيع الأرباح والخسائر : توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك، أما في حالة الخسارة في ميزانية إحدى السنوات، فترحل إلى السنة التالية ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة.

عاشرا:- حظر المسابقة : يتعهد الشركاء بعدم القيام بأي عمل من الأعمال التي تقوم بها الشركة أو أن ينافسها في الغرض المخصص لها، وفي حالة ثبوت مخالفة أي شريك لهذا البند يحق لباقي الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه.

حادي عشر :- الانسحاب والتنازل عن الحصص:

  • لا يحق لأي شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها.
  • لا يحق لأي شريك أن يبيع أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها إلا بموافقة باقي الشركاء كتابة.
  • وفي حالة أي مخالفة لأي شريك هذا التصرف في حق باقي الشركاء مع الاحتفاظ بحقوقهم بسائر أنواعها.

ثاني عشر:- وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة، ولا يحق لهم وضع الختام على الشركة أو قسمتها ولا يتدخلون في إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها.

  • وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم في الأرباح التي لم يتم المحاسبة عليها، وتعتبر الشركة مفسوخة و الشريك المتوفى مفصول، إلا إذا اتفق باقي الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو مع من فقد أهليته.

ثالث عشر :- فسخ الشركة: تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها في حالة وجود خسائر ويكون بإجماع الشركاء.

رابع عشر :- في حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التي يتفقون عليها، وفى حالة عدم الاتفاق يكون تصفيتها عن طريق مصف تختاره الأغلبية، و في الاختلاف تكون المحكمة المختصة هي التي تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء.

خامس عشر :- كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته في تفسير أي بند من بنود العقد تكون المحكمة …………..  هي المختصة.

سادس عشر :- تسجيل الشركة : يتفق الشركاء على  أن يكون مدير الشركة هو الذي يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل للشركاء الأستاذ /………….

المحامي بتسجيل /……………

سابع عشر :- تحرر هذا العقد من………..  بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم.

توقيع الشركاء

  1. …………….
  2. …………….

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like