هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين أثناء الحمل؟

فيتامين د يسبب تشوهات للجنين أثناء الحمل؟

فيتامين د يسبب تشوهات للجنين ؟ , من أكثر الأسئلة الشائعة حول تناول الحوامل لفيتامين د أثناء هذه الفترة، و هل انخفاض أو زيادة الفيتامين على الحامل مما سوف تؤدي إلى حدوث التشوهات الخلقية في الجنين أو سوف يؤثر على نسبة الكالسيوم في العظام للأم والجنين، لذا في هذا المقال سوف نستعرض ذلك بالتفصيل.

هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين ؟ أخطار انخفاض فيتامين د على المرأة الحامل

– من المعروف إنه عند  نقص أو زيادة فيتامين د عند النساء بشكل عام تسبب في الكثير من المشكلات الصحية و خلقية على نمو الجنين، بينما يزداد الأمر خطورة عندما يتعلق بحدوث التشوهات.
– أشارت الدراسات أن فيتامين د أنه ليس كباقي الفيتامينات، بينما هو يعمل يعتبر هرمون تحدث تأثيراته على مستوى جميع خلايا و وظائف الجسم الحيوية ونمو عضلات وعظام المواليد.
– ثبت أن تأثير نقص فيتامين د على الحوامل كبير جدًا، فهو يتسبب في إصابة الكثيرات بالإكتئاب و التوتر، ومن أشهر تأثيراته هو دوره في ضعف الجهاز العصبي و المناعي، والتي تؤدي إلى ظهور مشاكل عالية من تساقط الشعر والتعب المزمن والإجهاد.
– بينما مخاطر نقص فيتامين د وباقي فيتامينات الجسم يلعب دور كبير في شأن أمراض النساء وذلك أنه يتسبب في إجهاض المتكرر و تأخر الإنجاب، ويسبب نقصه في إصابة الجنين بتشوهات خلقية وعيوب في شكل و صحة الجنين، خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل أو حالات تأخر النمو في الأطفال حيث يولد الطفل بأقل من الوزن الطبيعي.

أشهر 7 أسباب لنقص فيتامين د والتشوهات الخلقية

1. التقدم في العمر، يسبب في عدم قدرة الكلى على تحويل الكميات من فيتامين د إلى الصورة النشطة.
2.زيادة الوزن أو السمنة للمرأة يسبب مشكلات صحية عديدة.
3.عدم تناول كثير من الأسماك أو منتجات الألبان يسبب ضعف امتصاص الفيتامينات المختلفة.
4.عدم التعرض لأشعة الشمس والحصول على كميات كافية يسبب نقص امتصاص الفيتامينات جميعها.

فوائد فيتامين د للحامل و الجنين

1.من المعروف أن فيتامين د يسبب تقوية صحة عظام و أسنان الإنسان بشكل عام.
2.ثبت من خلال دراسة علمية أن فيتامين د يسبب المحافظة على مستويات العديد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الأطعمة المختلفة مثل الحديد و كالسيوم و الفسفور وغيرهم، و يسبب منع ظهور مشاكل تشوهات الأجنة خلال الحمل.
3.يدعم جهاز المناعة ويلبي احتياجات الجنين من توفير جرعات عناصر غذائية مهمة، والتقليل من المشكلات التي يعانين منها النساء بالحمل والتشوهات أيضًا.
4.يقلل من إحتمالية ظهور مشكلة تسمم الجنين وتشوهات دماغ الأجنة.
5.التخفيف من آلام الولادة وزيادة فاعلية الأدوية الموصى بها في علاج اضطرابات الحمل و تشوهات الجنين..

أعراض انخفاض فيتامين د للحوامل

1.يلعب نقص حمض الفوليك وفيتامين دي و فيتامين بي و فيتامين سي دورًا في  الإصابة بالكثير من حالات الإجهاض و ظهور حالة تشوه للجنين بداية من التغذية الخاطئة بتناول الطعام الغير صحي وهو ضروري أثناء الحمل.
2.انخفاض الفيتامين يتسبب في ظهور مشكلة لين العظام والأسنان للأم و  تشوهات للجنين.
3.عدم قدرة الجسم على الإستجابة إلى مشتقات الأدوية والذي يزيد من حدوث إصابات و تشوهات جنينية.

علاج انخفاض فيتامين د للحوامل و للجنين

1.تحتوي مكملات الفيتامينات على جميع العناصر الغذائية الخاصة بهذه الفئة من النساء ولكن دائما تحت إشراف الطبيب حتى نتجنب أنواع ارتفاع ضغط الدم، ولها دور فعال يسبب منع مشكلة تشوهات الأجنة.
2.يعد المصدر الرئيسي لفيتامين د هو الشمس، لذلك يجب أن تحرص المرأة في فترة الحمل على التعرض لها لمدة لا تقل عن 10 دقائق لمدة 3 مرات أسبوعيًا لتجنب مشاكل تشوهات الأجنة..
3.تستخدم الأطعمة الطبيعية الغنية بفيتامين د اللازم لصحة الجلد و القلب و خطر الإصابات المتعلقة بالتشوهات العمود الفقري التي تصيب الجنينن، فهي دواء آمن تحتاج إليه الأم طوال فترة الحمل.
4.إمكانية الإعتماد على جزء من الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان و الفواكه والخضروات لانه ينتج عنها وجود تحسن شامل و نمو لكلا من الأم ومنع تشوهات الجنين.
You might also like