هل فيتامين د يسمن و يزيد الوزن

فيتامين د يسمن

هل فيتامين د يسمن أو يزيد من الوزن؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال ينبغي التعرف على علاقة نقص الفيتامين وتأثيره على زيادة الوزن أو أنه يسمن بشكل ملحوظ، في هذا المقال سوف نتناول فوائد فيتامين د و مصادره وعلاقة الفيتامين بباقي الفيتامينات الأخرى والنتائج التي تترتب على نقص فيتامين د في الجسم.

إقرأ أيضاً : 

فيتامين د يسمن هل كبسولات فيتامين د تؤدي إلى زيادة الوزن؟

– حتى الآن كل الدراسات التي تم إجرائها على فيتامين د وتركيبه لم تثبت علميًا مدى تأثير زيادة أو نقص فيتاميد د على زيادة الوزن، بل البعض وجد أنه يحتوي على مواد فعالة تساعد في أن تذوب ويتم امتصاص الدهون بالجسم وبالتالي المساعدة في عملي التخسيس ولا يسمن.
– تساهم الأطعمة والوجبات الغذائية خاصة التي يتوفر بها فيتامين د والتي يتناولها الانسان في الوظائف الحيوية له، وفيتامين د هو أحد أهم العناصر الغذائية التي تسهم بشكل كبير بمساعدة الكالسيوم في بناء وتقوية العظام والتقليل من الهشاشة المبكرة.
– تتنوع مصادر الحصول على فيتامين د ولكن كما ذكرنا في السابق أن التعرض إلى الشمس هو المصدر الأول و الأكبر للحصول عليه بجانب العديد من الأطعمة المتنوعة مثل الحليب و السمك و البيض و الفواكه الغنية بكثير من فيتامينات أخرى مساعدة مثل فيتامين سي والعناصر الغذائية الضرورية مثل الزنك.

هل يوجد تأثير لتناول جرعات عالية من كبسولات فيتامين د؟

– أشارت أكثر من دراسة تم تطبيقها على التأثيرات المفيدة والضارة للجسم عند تناول جرعات عالية من حبوب فيتامين د، كما تعلمنا أن عنصر الكالسيوم يرتبط بفيتامين د حيث أن زيادة جرعة فيتامين د تؤدي إلى تراكمه في الدم وسحبه من العضام إذ يعد فيتامين د هو بوابة التحكم.
– رغم الفوائد الصحية الكثيرة التي يمدنا بها فيتامين د، أشارت الكثير من الأبحاث و الأطباء حول تأثير تناول تلك الجرعات العالية  وكذلك نقص فيتامين د على صحة الجسم ، فجزء صغير جدًا من فيتامين د تم اختباره إذا كان يسمن أم لا وكانت النتائج التي تم إجرائها على  فيتامين د تنص على الآتي:-
 عند نقص فيتامين د بشدة أو زيادة نسبة فيتامين د عن المعدل الطبيعي له، فإنه يسهم في التخسيس والإعياء وفقدان الشهية و العطش الشديد وضعف جسم الانسان العام على الرغم من توافر الفيتامينات الأخرى.

هل توجد مخاطر عند نقص فيتامين د؟

– حيث لا تقتصر مخاطر انخفاض الفيتامين هذا على البالغين ولكنه للاطفال أيضاً على جميع مستويات الصحة، حيث تبرز العلاقة القوية بين نسبة فيتامين د والسمنة وتأثير كليهما على خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين مما يزيد ذلك من إحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
– بالإضافة إلى ارتباط فيتامين د بالعناصر الغذائية الأخرى و الهرمونات مثل الثيامين، فيلزم استشارة الطبيب عند الإعتماد على المكملات و الحبوب المختلفة كمصدر يمد جسمنا بنسبة من فيتامين د اللازمة، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الفيتامين الزائد في الأنسجة الدهنية وزيادة سحب الكالسيوم إلى الدم فيؤدي ذلك إلى الإصابة بهشاشة العظام و الشعور العام بالإعياء و ضعف الطاقة  العامة للجسم بسرعة سواء للطفل أو النساء أو حتى للمواليد.

فوائد فيتامين د على صحة الانسان:-

1.أبرز الأدوار المهمة في قصة فيتامين د داخل الجسم هو أنه يحافظ على صحة العظام لأكبر فترة ممكنة سواء للبالغين أو حماية الاطفال من مرض الكساح.
2.وفيتامين د عادة ما يعتبر من المغذيات التي تعزز من المناعة ضد الأمراض المختلفة خاصة السرطان، حيث يساعد فيتامين د  بمساعدة الفيتامينات الأخرى في التحكم في نمو الخلايا واتصالها ببعضها البعض.
3.يقوم فيتامين د بأداء دوراً في تحسين صحة الحامل وسلامة الرضيع الهامة.

مصادر متنوعة يبحث عنها الناس للحصول على فيتامين د:-

– أشعة الشمس يرجع لها الفضل الأساسي في إمداد الإنسان بفيتامين د الهام لصحة العضلات و الجلد و العظام، حيث تشير أحدث الدراسات أن لأشعة  الضوء الصادر عنها دور مفيد أفضل من المكملات الغذائية والأدوية الطبية أيضا.
– وفيتامين د يتواجد في كثير من مكونات الطعام يساهم في تعزيز الجسم بالقدر الصحيح من فيتامين د مثل اللبن والزبادي و العسل حسب طبيعة جسم كل منا بجانب الكثير من الفيتامينات الأخرى.