اختبارات شخصية في علم النفس | 9 اختبارات تساعدك على فهم الشخصيات

اختبارات شخصية في علم النفس | 9 اختبارات تساعدك على فهم الشخصيات
اختبارات شخصية في علم النفس
اختبارات شخصية في علم النفس

اختبارات شخصية في علم النفس ليتعرف الشخص على نفسه، وأيضًا ليكتشف الشخصيات المحيطة به حتى يستطيع التعامل معهم في حياته اليومية والعملية؛ تحليل الشخصية عبارة عن أسئلة اختيارية في علم النفس ومن خلال الإجابات على هذه الأسئلة تتعرف على تحليل شخصيتك أو شخصية الذي أمامك.

اختبارات شخصية في علم النفس

تختلف كل شخصية عن الأخرى فبناء شخصية الفرد تتأثر بعدة جوانب مثل الجانب الاجتماعي والنفسي، ولذلك وضع خبراء علم النفس اختبارات شخصية في علم النفس ومن خلال الإجابات يتعرفوا على الشخص وتتمثل أهمية الاختبارات فيما يلي:

  • معرفة التغيرات التي تحصل لشخص.
  • مدي فعالية العلاج.
  • تشخيص المشاكل النفسية.
  • تقييم النظريات.
  • اختيار المرشحين للعمل.
  • وفي المجال الجنائي لتقييم المخاطر، وكذلك في نزاعات حضانة الأطفال لإثبات الكفاءة.

أفضل 9 اختبارات تساعدك على فهم تحليل الشخصية في علم النفس

الفرق بين اختبار تحليل الشخصية واختبار النفسي

  • اختبار النفسي: هو اختبار يساعد على تقييم الخصائص والميزات النفسية، لتكوين صورة للشخص تساعد الأخصائي النفسي على تشخيص الأمراض النفسية.
  • اختبار تحليل الشخصية: هو اختبار مفتوح أكثر لتقييم معايير السلوكيات والتصرفات يمكن القيام به بواسطة الشخص ذاته أو بواسطة أخصائي علم النفس.

بعد معرفة المراد باختبار تحليل الشخصية واختبار النفسي نبين الفرق:

  • اختبار النفسي يتم بواسطة أخصائي نفسي بينما اختبار تحليل الشخصية يتم بواسطة الشخص أو أخصائي نفسي.
  • اختبار النفسي يتم القيام به لاكتشاف مشكلة أو مرض نفسي مثل القلق أو التوتر الزائد، بينما اختبار تحليل الشخصية هو مجموعة من الاختبارات والتحليلات للتعرف أكثر على الذات ومساعدة الشخص ليعيش بشكل هادئ.

أشكال اختبارات شخصية في علم النفس

يسعى علماء النفس إلى فهم كيفية تطور الشخصية وتأثيرها على طريقة تفكيرنا وسلوكنا، وكذلك الاختلاف أو التشابه بين فرد وآخر، فظهر شكلان لاختبارات شخصية في علم النفس نوضحهما:

  • قوائم جرد التقرير الذاتي تتضمن قيام الأشخاص بقراءة الأسئلة واختيار ما ينطبق عليهم، أو الإجابة بصح أو خطأ.
  • الاختبارات الاسقاطية حيث يقدم الأخصائي صورة مشهد أو كائن أو سيناريو غامض ثم يطلب من الشخص تقديم تفسيره لعنصر الاختبار.

شرح تفصيلي لعلم النفس الفسيولوجي وتطوره

مميزات وعيوب قوائم جرد التقرير الذاتي والاختبارات الإسقاطية

  • من مميزات قوائم جرد التقرير الذاتي هي إمكانية توحيدها واستخدامها وفق المعايير وسهولة التحكم بها.
  • بينما عيوبها تتمثل في اندماج الناس في الخداع عند الإجابة على الأسئلة.
  • رغم استخدام تقنيات للكشف عن الخداع إلا أنه لا يزال بإمكان الأشخاص تقديم إجابات خاطئة بشكل لا يثير الشبهة.
  • معظم الأفراد لا يجيدون دائمًا وصف سلوكهم بدقة ويميلون إلى المبالغة، فيؤثر علي دقة الاختبار.
  • طول مدة اختبار قوائم جرد التقرير الذاتي مما يشعر الخاضعون للاختبار بالملل والإحباط.
  • أما مميزات الاختبارات الإسقاطية تستخدم عادة لأغراض العلاج النفسي.
  • مساعدة الأخصائيين على جمع قدر كبير من المعلومات حول الشخص، فالأخصائي يجمع معلوماته النوعية الأخرى من نغمة صوت ولغة جسد الشخص.
  • ولكن للاختبارات الإسقاطية عيوب تتمثل في تفسير ردود الأفعال.
  • ويرجع ذلك إلى القائم على الاختبار نفسه فهذا يعني أن أخصائي آخر على الاختبار قد تكون له وجهة نظر آخري.

شرح تفصيلي لمجال علم النفس الإيجابي

اختبار الشخصية في علم النفس هو اختبار وضعه خبراء نفسيين بناءً على المعطيات والشروط التي تكون في شخصية الإنسان؛ وبالإجابة على الأسئلة تكتشف جوانب شخصيتك أو مساعدة الأخصائي النفسي للوصول لتشخيص المرض النفسي وعلاجه.

الشخصية تتأثر بعدة عوامل كالوراثة والبيئة المحيطة وأسلوب الحياة وغيرها من المؤثرات، فالاختبارات الشخصية في علم النفس تساعدك لفهم شخصيتك أو نمط الشخص الذي أمامك؛ وكذلك علاج اضطرابات الشخصية مثل الاكتئاب والقلق والأمراض النفسية.

اختبار Myer-Briggs

ما هو اختبار Myer-Briggs؟

عُرف اختبار Myer-Briggs بأنه أداة نفسية تُستخدم لتحديد شخصية الفرد وتفضيلاته في التعامل مع العالم من حوله. يقسم الأشخاص إلى ستة عشر نموذجًا شخصيًا على أساس أربعة مبادئ رئيسية: مصدر الطاقة (الانطواء أو الانبساط)، استيعاب المعلومات (الإحساس أو الحدس)، اتخاذ القرارات (التفكير أو الشعور)، والتعامل مع العالم الخارجي (القضاء أو التقدير).

فهم أنماط الشخصية والتوافق بين الأشخاص

تتيح نتائج اختبار Myer-Briggs تحليل السمات الشخصية بعمق وفهم كيفية تفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض. يُساعد ذلك في بناء علاقات أكثر فاعلية سواءً على الصعيد الشخصي أو المهني من خلال الكشف عن جوانب التوافق أو الاختلاف في طرق التفكير والتعامل مع المحيط.

اختبار Big Five

ما هو اختبار Big Five؟

يُعتبر اختبار Big Five أداة نفسية تهدف إلى تصنيف الناس وفقًا لخمس سمات شخصية رئيسية، وتلك السمات هي: الاستقرار العاطفي، والانفتاح للتجارب الجديدة، والانفتاح الثقافي، والرشد الذاتي، والانضباط الذاتي.

تحليل السمات الشخصية للفهم الأكثر تفصيلاً

يمكن أن تساعد نتائج اختبار Big Five في فهم السمات الشخصية بشكل أكثر تفصيلاً، مما يمكِّن الأشخاص من التعرف على أنفسهم بشكل أفضل والعمل على تحسين أدائهم والنمو الذاتي. كما يمكن استخدام هذا الاختبار في الحياة المهنية عن طريق التعرف على السمات التي تساعد في النجاح في مجال معين، ومن ثم العمل على تطوير تلك السمات. كما يُمكن استخدام الاختبار في الحياة الشخصية من أجل بناء علاقات أفضل وتجاوز التحديات الشخصية.

اختبار Rorschach

ما هو اختبار Rorschach؟

يعتبر اختبار Rorschach أداة تقوم بتحليل شخصية الفرد واحتياجاته النفسية، حيث يتم طرح عدد من الرسوم البيانية على المشارك ليحدد تفسيره الخاص لهذه الرسوم. تم تطوير هذا الاختبار بواسطة الدكتور هيرمان رورشاخ، وقد اشتهر بسبب قدرته على العثور على الجوانب الخفية في الشخصية.

فهم الشخصية والاحتياجات النفسية من خلال تفسير الصور

من خلال فهم تفسيرات الرسوم البيانية التي قدمها الفرد، يمكن الحصول على مؤشرات دقيقة حول شخصيته والاحتياجات النفسية التي يمكن أن يمتلكها. يعتبر هذا الاختبار مفيدًا في بعض المجالات المهنية، مثل العمل مع الأطفال والمراهقين لفهم أفكارهم ومشاعرهم الخفية. ويمكن أيضًا استخدام هذا الاختبار في علاج الأشخاص الذين يعانون من الحالات النفسية، لتحديد نقاط القوة ونواحي الضعف في شخصيتهم ومن ثم تحديدها وتطويرها.

اختبار TAT

ما هو اختبار TAT؟

يعتبر اختبار TAT أداة تقوم بتحليل شخصية الفرد واحتياجاته النفسية، حيث يتم طرح عدد من الصور للمشارك ليكتب رواية حول الصورة المعروضة. تم تطوير هذا الاختبار بواسطة هنري موراي وكريستينا موراي في عام 1935 بهدف تحديد محتوى الدوافع والاحتياجات العاطفية للأفراد.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 اختبارات تساعدك على فهم تحليل الشخصية في علم النفس

اقرأ أيضًا: تحميل كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد قرأءة المزيد في: علم النفس

109 مشاهدة