تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا

تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا
تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا
تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا

تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا، يتواجد على الكثير من المنصات والمواقع المجانية للكتب المسموعة على الإنترنت، يُعد هو أعظم كتب التفسير للقرآن الكريم، يرجع هذا الكتاب للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف بابن كثير.

تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا

الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير ولمحات من حياته

تناول كتاب ابن كثير الكثير من الموضوعات وهي كالتالي:

  1. يعتبر كتاب تفسير القرآن لابن كثير من أشهر الكتب الإسلامية المُختصة بعلم تفسير القرآن والبعض من السنة النبوية والأحاديث والآثار المسندة لأصحابها.
  2. تناول بعض أقوال الصحابة والتابعين، بالإضافة أنه اهتم بجميع علوم وفروع اللغة العربية  والأساليب ونقدها وجميع القراءات المختلفة كما تناول أسباب نزول الآيات.
  3. كما اهتم باللغة العربية وعلومها، واهتم بالأسانيد ونقدها، واهتم بذكر القراءات المختلفة وأسباب نزول الآيات، كما أنه اشتمل على جميع الأحكام الفقهية.
  4. اعتنى كتاب التفسير لابن كثير بالأحاديث النبوية،كما أنه يضعه الكثيرون في منزلة الطبري والبعض يفضله عليه.

ابن كثير هو عالم مسلم وفقيه وحافظ ومفسر ومؤرخ عظيم، والده كان خطيب بمسجد ويعود أصله إلى البصرة التي إنتقل منها فيما بعد، ولد عام 701 هـ في سوريا، تعلم ابن كثير على يد مجموعة من الشيوخ أهمهم كمال الدين عبدالوهاب، القاسم بن عساكر، ابن تيمية، عيسى وأحمد بن الشيخه، وإسحاق بن يحيى الآمدي وغيرهم من كوكبة من الشيوخ العظماء .

مكتبة المنارة العالمية arab cast – الكتب المسموعة ومحتوياتها والتسجيل بها

ألف ابن كثير مجموعة من المؤلفات العظيمة أشهرها كتاب ابن كثير في تفسير القرآن الكريم، وهو من أحسن كتب التفسير، حيث تناقلتها الأجيال بعد ذلك وتم تصنيفها أصح تفسير للقرآن،  وكتاب البداية والنهاية ، كتاب التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل، وكتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، وكتاب ميزان الاعتدال في نقد الرجال، وغيرهم من المؤلفات العريقة التي خلدها التاريخ الإسلامي.

تحميل تفسير القران للشعراوي فيديو كامل برابط واحد مجانا

مميزات تفسير ابن كثير

تميز كتاب تفسير ابن كثير بعدة مميزات وهي كالتالي:

  • أعطى الكتاب للغة العربية مكانة متقدمة جدًا في منهجه، وجعلها المصدر الرئيسي في تفسيره.
  • اتبع الكتاب في نهجه لعقيدة السّلف فيما يتعلق بالآيات المرتبطة بالعقيدة.
  • حرص ابن كثير على ذكر جميع أسانيد الأحاديث وقام بتصحيح أو تضعيف أو ترجيح بعضها، أهتم الكتاب بذكر جميع أسانيد الأحاديث وقد اهتمّ بذكر أسانيد الأحاديث التي يُوردها، بالإضافة إلى تصحيح أو تضعيف أو ترجيح بعضها.
  • تم تصنيفه أصح كتب التفسير لابتعاده عن الحشو والإطناب والإطالة في الشرح ، ولم يكثر في التعمق في المباحث اللغوية من نحو وصرف وبلاغة وغيرهم.

اختبار قراني الكتروني شيق وبسيط

منهج ابن كثير في التفسير

  • توضيح المعنى: حرص ابن كثير على  تفسير الآيات بعبارات سهلة ذات أسلوب مختصر، يوضِّح المعنى العام دون إسهاب أو إطناب.
  • تفسير القرآن بالقرآن: أكثر ما يميزه هو حرصه على تفسير الآية بآية آخرى،  حتى يوضح معناها  كأنه يقوم بجمع الآيات المتشابهة  والمتقاربة في المعنى، فتأتي الآيات التي تتناسب معًا في مكان واحد.
  • رواية الأحاديث: إذا لم يجد ما يفسر الآية بآية قرآنية أخرى قام بتفسيره بالأحاديث النبوية،   فيروي الأحاديث دائمًا بأسانيدها وبغير إسناد أحيانًا.
  • التفسير بأقوال الصحابة:  حرص ابن كثير على تفسير بعض الآيات من أقوال الصحابة على حسب مؤهلاتهم.
  • ذكر أقوال التابعين وتابعيهم: قام بذكر أقوال التابعين وتابعيهم، ومَن يليهم من علماء السلف، وخاصةً أهل القرون الأولى.
  • الأحكام الفقهية: أهم ما ميز ابن كثير عند تفسيره هو حرصه على بيان جميع الأحكام الشرعية وذكر أقوال العلماء وأدلتهم.
  • الشواهد اللغوية والشعرية: اعتمد ابن كثير بصورة أساسية على اللغة العربية في فهم القرآن الكريم، تأخذ في الاعتبار معنى الألفاظ وأساليب استخدامها في اللغة ودلالاتها، وبعض من شواهد الشِعر التي توحي بنفس المعنى المطلوب.
  • الأعلام ورجال الفقه والدين: حرص ابن كثير على ذكر أسماء الكثير من الأعلام الذين نقل عنهم الآراء، وقام بذكر الكثير من أسماء العلماء والأعلام ورجال الدين.
  • الاقتباس: قام ابن كثير بذكر من سبقه من العلماء والمفسرين الذين أعتمد عليهم ونقل وصرح بذلك ، ومنهم ابن جرير الطبري، وابن أبي حاتم، وابن عطية، وأقوال ابن تيمية.

تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير

 اقرأ أيضًا: الكتب المسموعة مقدمة ابن خلدون وكيفية التحميل مجانًا

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لـ تحميل كتب صوتية مجانية مجانا MP3 – مجتهد

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد علي المنصة في: مقالات دينية

111 مشاهدة