برنامج محاسبة المطاعم excel وأهم مميزاته بالتفصيل

برنامج محاسبة المطاعم excel وأهم مميزاته بالتفصيل
محاسبة تكاليف المطاعم excel
محاسبة تكاليف المطاعم excel

محاسبة المطاعم excel وأهم مميزات برامجها

في الآونة الأخيرة إزداد توجه الأفراد نحو إنشاء المشاريع الاستثمارية الصغيرة خاصة المطاعم، وبالتالي إزداد الإهتمام والطلب نحو مجال محاسبة المطاعم excel، لذلك في هذا المقال قمنا بإعداد جميع التفاصيل التي تتعلق بمجال محاسبة المطاعم excel .

  • يعتبر برنامج محاسبة المطاعم excel من أقوى البرامج المحاسبية في عملية إدارة المطاعم، فإنه يتميز بالعديد من المميزات مثل قدرته على إعداد التقارير وحسابات التكاليف بسهولة، بالإضافة إلى قدرته على مراقبة المخازن في أكثر من فرع عبر الإنترنت، ونظام الكاشير به سهل ومرن وشديد الأمان.
  • برنامج محاسبة المطاعم excel، برنامج سهل الاستخدام تم تصميمه حتى يتمكن من تغطية كل المراحل التي تمر بها إدارة المطاعم، بداية من شراء المواد الخام حتى تقديم الخدمة للمستهلك سواء بالمطعم أو من خلال التوصيل السريع.

يقدم البرنامج نموذجًا متميزًا في إدارة التكاليف الخاصة بالمطعم، حيث يمكنك من خلاله تحديد ربحية أصناف محددة وبالتالي تحديد ربحية المطعم ككل، بالإضافة إلى أنه يسعى لإنشاء القيود أليًا دون الحاجة إلى إدخال القيود لذلك هو متميز في إدارته المالية للمطعم.

نقاط البيع في برنامج محاسبة المطاعم excel

1.إنشاء خصومات وربطها بمجموعة من العملاء /

يتميز البرنامج بتوفيره عدة شاشات مميزة للخصم، فيمكن من خلال شاشة عضوية العملاء إنشاء أكثر من خصم للعميل، وممكن من خلال شاشة شروط خصم العضوية أن يتم الربط بين أنواع الخصومات والعملاء، وبمجرد أن يختار العميل ويتم تنفيذ شروط الخصومات يقوم البرنامج بتنفيذ الخصم للعميل أليًا.

2.تحديد رسوم لكافة الخدمات 

حيث يمكن تحديد نوعية الطلبات بالمطعم والقيام بربط كل نوع بالرسوم المفروضة عليه من خلال شاشة أنواع الطلبات، كفرض رسوم 5% إضافية للطلبات وغير ذلك.

3.قائمة صناديق الفلوس فى برنامج محاسبة إدارة المطاعم والكافيهات .

4.المرونة فى ترحيل يوميات الكاشير إلى الخزينة 

فعندما يقوم البرنامج بترحيل يوميات الكاشير إلى الخزينة، فإنه يطلب منك تحديد الحسابات التي ترغب بربطها بحساب المصروفات التي تم صرفها من صندوق الكاشير، ويتم ذلك من خلال تحديد حساب التسوية عند إجراء جرد للخزينة وتقوم أيضًا بتحديد الخزينة التي ترغب في ترحيل اليومية إليها.

5.شاشة لاستعراض كل تفاصيل اليوميات 

فتستطيع من خلال الشاشة أن يتم استعراض كل التفاصيل اليومية واسم نقطة البيع والكاشير والمبلغ والحالة اليومية، كما يمكن إعادة فتح يومية أو إغلاقها.

6.إنشاء كافة القيود أليًا 

يقوم برنامج محاسبة المطاعم excel بأنه يقوم بإنشاء كافة القيوم المختصة بحركات يوميات الكاشير، وعمليات التحصيل والصرف والارتجاع  التي تتم أليًا في برنامج الحسابات العامة دون الحاجة إلى إدخالها يدويًا .

بعض الأسئلة المتعلقة ببرنامج محاسبة المطاعم excel 

  • لماذا يتم استخدام هذا البرنامج؟

لأنه يعتبر من الأمور الهامة لأي مطعم من تطبيق برنامج محاسبي به، ويجب أن يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام مما يحسن من أداء الخدمة ويزيد الأرباح.

  • ماهى القيود المحاسبية فى برنامج محاسبة المطاعم excel؟

يعتبر البرنامج المحاسبي في المطاعم من النظم الإنتاجية والتكليفية به وبذلك يتم تسجيل كل القيود اليومية على أساس دورة الإنتاج في المطعم ثم يتم تسجيل  المشتريات ثم قيود الإنتاج ثم قيود البيع.

  • ماهى أهم التقارير المحاسبية الصادرة من برنامج محاسبة المطاعم excel؟

توجد به مجموعة كبيرة من التقارير التفصيلية لجميع الحركات التي تتم بداخل البرنامج مثل  الطلبات اليومية, تفاصيل إجماليات الشيكات, كميات مبيعات الأصناف, تقرير إجمالي الشيكات اليومية و غيرها الكثير .

  • ماهو تقييم برنامج محاسبة المطاعم والكافيهات؟

يتم تقييم الأداء في برنامج محاسبة المطاعم من خلال ربط البرنامج باليوميات اتي تم تسجيلها في برنامج الحسابات العامة وإدارة المخازن.

  • ماهو أسعار برنامج محاسبة المطاعم؟

تناسب أسعار برنامج محاسبة و إدارة المطاعم جميع المطاعم و الكافيهات مهما كان حجم نشاطها .

أهم المواقع التي تساعدك في تطبيق برنامج محاسبة المطاعم excel

موسوعة محاسب تكاليف المطاعم المعتمد من هنا

الدليل المهني في محاسبة تكاليف المطاعم من هنا.

محاسبة المطاعم excel من هنا.

ما هي محاسبة تكاليف المطاعم؟

محاسبة تكاليف المطعم هي عملية تفسير وتحليل الإيرادات والتدفقات النقدية والمخزون وبيانات الدخل للمطعم. يسمح لك بتوثيق جميع المعاملات المالية لعملك وتحديد أدائه. تعد عمليات مسك الدفاتر والمحاسبة الجيدة ضرورية للتشغيل السلس للمطعم. لمساعدتك في هذه العملية ، قمنا بتجميع دليل بالعناصر الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • مفردات مهمة
    اللاعبين الرئيسيين
    تحديد أهداف محاسبة المطعم
    طرق المحاسبة الشائعة
    الأسئلة الشائعة حول محاسبة المطاعم
    نصائح محاسبية للمطعم
    كيفية تجنب الأخطاء المحاسبية الشائعة في المطاعم
    توصيات برامج المحاسبة
    إعداد التقارير المحاسبية
    يتيح لك استخدام برنامج محاسبة المطعم المناسب والمحاسب الذي يركز على المطاعم ضبط وضعك المالي لتحقيق النجاح مع تقليل النفقات غير الضرورية. يتتبع البرنامج ما يكلفك أموالاً إضافية ، وأين يمكنك التوفير ، وأين تعمل بشكل جيد من خلال الاستثمار في الأدوات التي تحتاجها.

إقرأ أيضاً :

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد من المقالات الشيقة في: اقتصاد مالي ومحاسبة