بعض الأمراض العقلية الشائعة عند النساء

بعض الأمراض العقلية الشائعة عند النساء

هناك العديد من الأمراض العقلية التي تصيب المرأة بشدة لسبب معين، غالبًا ما تخضع الهرمونات الأنثوية لتغييرات وتسبب تقلبات مزاجية جنبًا إلى جنب مع الاكتئاب.

يؤثر المرض العقلي على الرجال والنساء بشكل مختلف. هناك مرض ينتشر بشكل أكبر عند النساء مثل الاكتئاب والقلق، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاضطرابات العقلية الأخرى مثل الفصام والاضطرابات ثنائية القطب وما إلى ذلك، لم يجد البحث أي اختلافات بين الرجال والنساء.

يمكنك قراءة: انواع الامراض النفسية و الاضطرابات الفصامية والتي قد تعرفها لأول مرة

يعاني الرجال من التوحد واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وانفصام الشخصية المبكر أكثر من النساء، لكن دورة الحيض والتغيرات الهرمونية تجلب الكثير من الاضطرابات النفسية لدى بعض النساء.

بعض الأمراض العقلية الشائعة التي تواجهها النساء هي:

الاكتئاب

النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال. اشتكت 14 في المائة من النساء مقارنة بـ 7 في المائة من الرجال من الاكتئاب.

اضطراب ما بعد الصدمة -متلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة

هو اضطراب عقلي آخر تصاب به النساء أسرع من الرجال.

القلق والرهاب

الرهاب والقلق هما السبب في كونك عاطفيًا وسخونة في كثير من الأحيان، أسباب الإصابة بهذه الاضطرابات هي نفسها عند الرجال والنساء.

محاولات الانتحار

امرأة تحاول الانتحار مرتين أو ثلاث مرات أكثر من الرجل. ومع ذلك، فإن معدلات الوفاة بمحاولة الانتحار أعلى عند الرجال منها لدى النساء.

أعراض المرض النفسي للمرأة

عندما يتشارك الرجال والنساء نفس اضطراب الصحة العقلية، قد تختلف الأعراض والعلاج على أساس الجنس، على سبيل المثال، يعاني الرجال عادة من الاكتئاب بسبب مشاكل متعلقة بالعمل أو ضغط الأسرة.

يمكنك قراءة: ما هي أنواع الأمراض العقلية المختلفة التي قد يعاني منها المرء؟

لكن النساء يتعاملن مع المشاكل الجسدية بجدية أكبر لأن التعب والشهية ومشاكل الجلد تجعلهن أكثر اكتئابًا من الرجال، بخلاف ذلك، فإن تعاطي الكحول والاعتداء الجنسي يجعل المرأة تشعر بالقلق وهذا ليس سببًا لإصابة الرجال بالاكتئاب، ومع ذلك، هناك استثناءات ولكن بشكل عام، هذه الأشياء تتحكم في الرجال والنساء بشكل منفصل.

غالبًا ما تصاب النساء المصابات بالفصام بالاكتئاب، لكن الرجال المصابين بالفصام هم أكثر عرضة لأن يصبحوا لا مبالين وأن يصبحوا معزولين اجتماعياً.

لماذا يوجد اختلاف بين الجنسين في الصحة العقلية؟

من المفهوم أن ما يدور في عقل وجسد الأنثى يختلف تمامًا عن عقل الذكر.

يتم وصف بعض الاختلافات المؤثرة بدقة في ما يلي:

التأثيرات البيولوجية

غالبًا ما تخضع الهرمونات الأنثوية لتغييرات وتسبب تقلبات مزاجية جنبًا إلى جنب مع الاكتئاب، بخلاف ذلك، أثناء دورة الحيض، تواجه النساء تقلبات مزاجية وحزنًا وما إلى ذلك، تميل النساء إلى إنتاج عامل استقرار مزاجي أقل من السيروتونين ويصنعه ببطء أكثر من الرجل.

التأثير في السلوك

تميل النساء إلى إبلاغ الأطباء بالصحة العقلية ويقومون بتشخيص النساء المصابات بالاكتئاب، ومن ثم تزويدهم بالعلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب أو المزاج.

يناقش بعض الرجال المشاكل مع أخصائي الصحة العقلية أيضًا، لا تزال بعض النساء خائفات من الإبلاغ عن العنف الجسدي وإبلاغ الأطباء بالمثل.

التأثير الاجتماعي والثقافي

يهيمن الذكور على المجتمع، على الرغم من الخطوات الكبيرة في المساواة بين الجنسين، لا تزال المرأة تواجه تحديات مختلفة في كل مجال من مجالات الحياة.

عندما يتعلق الأمر بالقوة الاقتصادية، والوضع، والمكانة، والاستقلال، وصناعة الرأي، تواجه النساء الاكتئاب والقلق، بينما الرجل مؤمن من هذه المشاكل الاجتماعية.

ومن ثم، فمن الأهمية بمكان أن يخرج مجتمعنا الرجال والنساء من حالة الاكتئاب هذه.

من المصادر: almalomat