تعلم البرمجة | تطوير تطبيقات سطح المكتب

تعلم البرمجة | تطوير تطبيقات سطح المكتب
برمجة تطبيقات سطح المكتب
برمجة تطبيقات سطح المكتب

البرامج المستخدمة في برمجة تطبيقات سطح المكتب

Microsoft Visual Studio

يعتبر Microsoft Visual Studio بيئة برمجية متكاملة لتطوير وإنشاء تطبيقات سطح المكتب ووحدات التحكم، بالإضافة إلى تطبيقات الـ Windows Forms أو WPF ومواقع وخدمات وتطبيقات الويب المختلفة.

JetBrains IntelliJ IDEA

يتم الاعتماد على JetBrains IntelliJ IDEA في تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطوير تطبيقات الويب على مستوى الشركات والمؤسسات الكبرى والجوال أيضاً، ويتميز بتوفيره لدعماً عالياً وزيادة إنتاجية للمؤسسات والهواتف الجوالة.

بالإضافة إلى قدرته على تطوير الويب في Java وScala وGroovy، ويتميز باستخدام تقنيات وأطر معتمدة متطورة ومبتكرة وفريدة من نوعها.

Xcode

يعتبر Xcode من الأدوات التي تقدم طرق جديدة في عملية البرمجة، ويتم دمجها مع بعض اللغات البرمجية الجديدة والمبتكرة، ويعرض التقديم المباشر داخل Interface Builder رمز واجهة المستخدم المكتوب بخط اليد في لوحة التصميم، وتعكس التغييرات التي تكتبها في الكود.

تعلم البرمجة | تطوير تطبيقات سطح المكتب

لغات البرمجة الأكثر استخداماً في تطوير تطبيقات سطح المكتب

1- Python: تعتبر من أسهل اللغات البرمجية الموجودة في الوقت الحالي، والتي يستخدمها معظم المبتدئون في تطوير تطبيقات سطح المكتب، نظراً لسهولتها وتوفرها بشكل مجاني يتيح للكثيرين الاعتماد عليها مع وحدات دعم واسعة النطاق.

2- Java: تعتبر لغة Java من اللغات الأكثر شيوعاً في عالم البرمجة والحاسوب بصفة عامة والتي تملكها شركة Oracle Corporation، واكتسبت شهرة واسعة في الأغراض البرمجية، وأصبحت لغة برمجة للأغراض العامة للتطبيقات التي يمكن استخدامها بغض النظر عن النظام الأساسي مثل Mac و Window و IOS و Android وما إلى ذلك .

3- JavaScript: هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء تأثيرات تفاعلية داخل متصفحات الويب المختلفة.

4- Swift: تحتل Swift مركزاً متقدماً بين أفضل وأعلى 10 لغات برمجة تتميز بشعبية كبيرة في تصنيف TIOBE Index ، وتم تطويرها بوساطة شركة Apple، لتصبح لغة برمجة مفتوحة المصدر سهلة التعلم وتعدم Swift كل شيء تقريباً من لغة البرمجة Objective-C.

5- C و C++: تعتبر من أقدم اللغات البرمجية التي يتم استخدامها على نطاق واسع، فهي جذر وأساس لغات برمجية أخرى كالـ Java  والـ Javascript والتي تعبر نسخة مطورة من لغة البرمجة C، وينقسم البرمجيون حول استخدام لغة الـ C، ولغة الـ C++ على اعتبار أن كلا منهما له مميزاته الخاصة في عالم الكمبيوتر والبرمجة.

كورس برمجة vb.net استخدام فيجوال بيسك دوت نت للبرمجة

كيفية تطوير تطبيقات سطح المكتب باستخدام لغة البرمجة سي شارب

تعد لغة البرمجة سي شارب واحدة من أشهر لغات البرمجة الموجودة على اساحة التكنولوجية في الوقت الحالي، شأنها شأن لغة الـ Swift وJava وC++، ويتم استخدام WPF لتطوير تطبيقات سطح المكتب، وهي الأكثر انتشاراً بين اللغات البرمجية المختلفة.

تعرف تقنية الـ WPF على أنها تقنية حديثة نسبياً من شركة مايكروسوفت وهي اختصاراً لكلمة Windows Presentation Foundation، لم تعتمد تلك التقنية على مفاهيم الـ Windows Forms وإن كان هناك تشابه بعض الشيء بينهما.

تدعم الـ WPF تصميم الشاشات والواجهات بوساطة الـ Drag Drop للعناصر على الواجهة إلا أن هناك تقنية جديدة على العناصر التي يتم إضافتها إلى الواجهة، حيث يتم استخدام لغة الـ XAML، وهي لغة برمجة شبيهة للغاية بلغة الـ XML وهي اختصاراً لـ Extensible Application Markup Language.

كورسات مجانية لتعلم البرمجة مع تعليم البرمجة خطوة بخطوة مجانًا

كيفية استخدام مدخل الـ WPF لـ تطوير تطبيقات سطح المكتب

1- تشغيل برنامج الـ Visual Studio

2- اختيار ملف جديد New ثم مشروع Project

3- تحديد لغة البرمجة #C واختيار مشروع WPF App ومنح اسم جديد للمشروع، وبعد إعداد مشروع جديد لنا سيتم فتح نافذة جديدة تسمى Main Window والتي تعتبر النافذة الأساسية في التطبيق.

وهذه النافذة تتكون من ثلاث أقسام مختلفة، القسم الأول واجهة التصميم والتي تحتوي على عناصر يتم إضافتها عن طريق شريط الأدوات أو الـ XAML، والقسم الثاني هو شريط الأدوات الذي يتم سحب العناصر المطلوبة إليه وإفلاتها.

وأخيراً القسم الثالث هو قسم كود الـ XAML، والذي يمكن فيه كتابة الأكواد وإضافة عناصر جديدة إلى واجهة التصميم، مما يجعل الاستغناء عن شريط الأدوات الـ Tool box أمراً ممكناً.

كورس kotlin أفضل كورسات لبرمجة الأندرويد مجانًا وبشهادة معتمدة

مصادر تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب

تتوافر بعض المصادر التي تساعد المبرمجين على معرفة خطوات تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب، وتنقسم إلى قسمين وهما المصادر المجانية والمصادر المدفوعة:

المصادر المجانية

1- أكاديمية مجتهد للتدريب والتأهيل تعد واحدة من أفضل المصادر التي توفر وجبة دسمة من المعلومات الخاصة بالبرمجة والتي فيها تبدأ بتعريف البرمجة وأهميتها وكيفية الدخول في هذا المجال والتعرف على لغات البرمجة المختلفة.

 

2- موقع ماكتيوبس إحدى أفضل الخيارات لتعلم تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب، وتعتبر من الموسوعات التكنولوجية المفتوحة للدخول إلى عالم البرمجة والتعرف على عالم البرمجة ومجالاتها المختلفة، ولغات البرمجة التي يجب تعلمها وكيفية الاستفادة من كل نوع.

 

3- أكاديمية حسوب يمثل مصدراَ مهماً للمعلومات الخاصة بعالم البرمجة، إذ يقدم الأدوات اللازمة للبدء في تعلم أساسيات البرمجة وكيفية تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب وتطوير برمجة الجوال والألعاب والأنظمة المدمجة وغيرها من مجالات البرمجة.

 

4- أكاديمية تكنولوجي التي تتخصص في تعليم كيفية تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب وإعطاء نبذة بسيطة عن البرمجة في تطبيقات سطح المكتب وأهميتها وكيفية إنشاء برنامج لسطح المكتب ووسائط العمل واللغات المختلفة للبرمجة التي يتم استخدامها.

 

المصادر المدفوعة

1- موقع Code School يعد من أفضل المواقع الأجنبية المدفوعة والمقدمة لخدمات تعلم البرمجة وكيفية تطوير برمجة تطبيقات سطح المكتب، ويقوم الموقع أيضاَ بتحديد مستواك من خلال الدروس التفاعلية المختلفة ولقطات الفيديو، وهذا الأسلوب قد نال إعجاب الكثير من مستخدمي الموقع.

يساعد الموقع المبرمجين على التطوير من مهاراتهم وقدراتهم في مجال البرمجة واكتساب مهارات جديدة، وتشمل الدورات التعليمية تعليم لغة JavaScript و لغة HTML/CSS لتطوير تطبيقات IOS.

أقرأ ايضا:

 

يمكنكم اصدقائي قرأءة المزيد داخل منصة مجتهد في : كورسات مجانية

1632 مشاهدة