أهداف وفروع دراسة علم النفس .. لماذا ندرس علم النفس؟

أهداف وفروع دراسة علم النفس  .. لماذا ندرس علم النفس؟
أهداف و فروع دراسة علم النفس
أهداف و فروع دراسة علم النفس

أهداف و فروع دراسة علم النفس، دراسة علم النفس لفهم سلوك الإنسان وتصرفاته وسلوكه، فعلم النفس يساعد على تطوير مهارات التعامل مع الآخرين ورفع مستوى القدرات الشخصية وكذلك حل مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية.

دراسة علم النفس

علم النفس باللغة العربية بينما Psychology باللغة الإنجليزية وتتكون من مقطعين أصلهما يوناني وهي: Psyche تشير إلى الحياة أو الروح، أما المقطع الثاني logos فيشير إلى العلم أي البحث الذي له أصول منهجية علمية.

وبدراسة علم النفس سيكتسب الطالب القدرة على فهم مداخل ومخارج السلوك البشري ومعرفة الأسس العلمية والنظرية للتخصص فيعطيه القدرة ليصبح أخصائي نفسي.

علم النفس: “هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره”.

 أهداف دراسة علم النفس

علم النفس من العلوم الإنسانية ذات الحقل الواسع هدفها الأساسي الإنسان، وتتمثل أهداف دراسة علم النفس فيما يأتي:

  • فهم السلوك الإنساني هو أهم هدف لعلم النفس فمعرفة وتفسير المشكلات والحالات النفسية التي يمر بها الإنسان يساعد للوصول إلى التفصيل الدقيق للشخصية وفهم السلوك الشخص يكون بمعرفة الأسباب وهي:
  1. فهم الدافع النفسي لسلوك الشخص.
  2. مواطن القوة والضعف لدي الشخص.
  3. تقييم السلوك ومعالجة السلوكيات المنحرفة للشخص.
  4. اكتشاف الشرود الذهني لشخص.
  • التنبؤ بالسلوك: هي مرحلة التوقع للسلوك بعد فهم أسبابها ودوافعها وعلى هذا الوصول لنتائج.
  • ضبط السلوك عن طريق تعديل السلوك الإنساني الغير سوي بتوجيه وتعريفه بأخطائه.

شرح تفصيلي لتخصص علم النفس الاجتماعي

فروع دراسة علم النفس

إن الهدف الرئيسي لعلماء النفس هو فهم طريقة عمل الدماغ التي تؤثر علي سلوك الأشخاص بالإضافة إلى المؤثرات الخارجية والمشاعر، فأصبحت فروع دراسة علم النفس شتي بسبب تعرضه لجوانب كثيرة ويمكن تقسيمها كالاتي:

أولًا: الفروع النظرية

  • علم النفس العام يحتوي المبادئ والقوانين التي تفسر سلوك الناس بوجه عام هو أساس جميع الفروع الأخرى.
  • علم النفس الفارق إذا كان علم النفس العام يبين لنا كيف تتشابه الأفراد فعلم النفس الفارق يبين لنا كيف يختلفون وإلى أي حد يختلفون.
  • علم النفس الارتقائي يدرس مراحل النمو المختلفة التي يحتازها الفرد في حياته والخصائص السيكولوجية لكل مرحلة والمبادئ العامة التي تصف مسيرة هذا النمو والارتقاء.
  • علم نفس الحيوان يبحث في سلوك الحيوانات المختلفة.
  • علم النفس المقارن يقارن سلوك الإنسان بسلوك الحيوان وسلوك الطفل بسلوك الراشد وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ معتل الشخصية.

أفضل طريقة لتعديل السلوك عن بعد من خلال كورسات aba مجانًا

ثانيًا: الفروع التطبيقية

  • علم النفس التربوي هدفه إعانة المعلم أو طالب التربية على الإفادة من مبادئ علم النفس وقوانينه في حل المشكلات التعليمية.
  • علم النفس الصناعي يستهدف رفع مستوى الكفاية الإنتاجية للعامل أو للجماعة العاملة وذلك عن طريق حل المشكلات المختلفة التي تغشى ميدان الصناعة والإنتاج.
  • علم النفس التجاري يهتم بدراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين غير المشبعة وتقدير اتجاهاتهم النفسية نحو المنتجات الموجودة في السوق.
  • علم النفس الكلينيكي يشترك السيكولوجي الكلينيكي مع الطبيب النفسي في تشخيص الأمراض النفسية والأمراض العقلية وعلاجها.
  • علم القياس النفسي.
  • علم النفس الإرشادي يستهدف مساعدة الأسوياء من الناس على حل مشاكلهم بأنفسهم في مجال معين.

دراسة علم النفس تبحث في دوافع السلوك ومظاهر الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية، بدراسة إيجابية تُساعد على التعرف على المشاكل النفسية التي تواجه الأشخاص والعمل على إيجاد الحلول المناسبة مما يؤدي َلتحسين الصحة النفسية للأفراد.

دبلومة علم النفس الجامعة الأمريكية

فرع علم النفس التطبيقي

تحليل عناصر علم النفس التطبيقي

يهتم علم النفس التطبيقي بتحليل الأزمات والأحداث الحياتية وتوفير الحلول لجميع الأطراف المعنية. يستخدم الفرع أدوات وتقنيات عديدة مثل تقييم النفس وعلم الأحياء الجزيئي والصراعات الشخصية والعلاقات الاجتماعية. يخدم تطبيقات علم النفس التطبيقي أغراضاً تتراوح بين التشخيص والعلاج والارتباط بالآخرين وتحقيق الأهداف.

التركيز على علم النفس التنظيمي و التربوي

يستخدم علم النفس التطبيقي في المؤسسات والشركات لدراسة سلوك الموظفين وتطوير تقنيات لتحسين أدائهم ورفع مستوى الإنتاج. في علم النفس التربوي، يستخدم الفرع لدراسة سلوك الطلاب وتحديد الأساليب الأنسب لتعليمهم. يخدم علم النفس التطبيقي في الجهود الرامية لتحقيق التغيير والتحسين في الجوانب النفسية والاجتماعية والمهنية.

فرع علم النفس السريري

دور العلاج النفسي في حياة المرضى

تعتني النفس السريري بتحليل الاضطرابات النفسية وتوفير العلاج اللازم للمرضى. تستخدم هذه الفرع أدوات مثل المقابلات النفسية واختبارات الشخصية لتحليل المشاعر والسلوك الإنساني وتحديد الأسباب الكامنة وراء الأمراض النفسية. تعتبر العلاجات النفسية كالعلاج المعرفي-السلوكي والعلاج الجماعي مفيدة في المساهمة بشكل كبير في حياة المرضى، وتحسين نوعية حياتهم عمومًا.

تفسير المشاعر و السلوك الإنساني

يعمل علم النفس السريري على تفسير المشاعر والسلوك الإنساني وتحليل الآثار النفسية للأحداث الحياتية وتحديد الأسباب الكامنة وراء السلوك الخاطئ. يركز هذا الفرع أيضًا على تحديد العلاقة بين السلوك الإنساني والأمراض النفسية والعلاج المناسب لها. على سبيل المثال، يستخدم علاج السلوك المعرفي لعلاج الانفصامات العقلية ويستخدم العلاج الجماعي لعلاج الاكتئاب والقلق.

فرع علم النفس الوظيفي

دور علم النفس الوظيفي في فهم سلوك العمال

يدرس علم النفس الوظيفي سلوك العمال وكيفية تحسين الأداء والإنتاجية في المحيط العملي. يساعد في فهم أسباب سلوك العاملين في العمل وتطوير الطرق اللازمة لتحسين السلوك والخروج بنتائج أفضل. يستخدم خبرائه مثل المسوحات والمقابلات والتقارير والدراسات لفهم العوامل المؤثرة في سلوك العمال وتحسين نتائج العمل.

تفسير تطوير الأداء و القدرات البشرية في العمل

يساعد علم النفس الوظيفي في تحليل تطور أداء العاملين وتطوير القدرات البشرية في المحيط العملي. يستخدم خبراؤه الاختبارات والأدوات المتنوعة لفهم القدرات البشرية وتحديد نقاط القوة والضعف للعاملين، كما يكشف عن الظروف التي ينجح فيها العاملين ويفشلون ويعمل على تطوير استراتيجيات جديدة لتحسين الأداء وفاعلية العمل.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 اختبارات تساعدك على فهم تحليل الشخصية في علم النفس

اقرأ أيضًا: أهداف و فروع دراسة علم النفس

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد في: علم النفس

104 مشاهدة